وصف و معنى و تعريف كلمة فاسياء:


فاسياء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فاسياء في معاجم اللغة العربية:



فاسياء

جذر [سياء]

  1. فاسياء: (اسم)
    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ ؛ لنَتْنها
  2. فَسَأ: (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا :
    • فَسَأ الثَّوْبَ : مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر : مَنَعَهُ
  3. فَسَّأَ: (فعل)
    • فَسَّأَ تَفْسِئَة ، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
,


  1. الفَاسِيَاءُ
    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ ؛ لنَتْنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فسا
    • " الفَسْو : معروف ، والجمع الفُساء .
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء .) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء ، والاسم الفُساء ، بالمد ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ ، يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ : كثير الفَسْو .
      قال ثعلب : قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك ؟، قالت : العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك ) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم ؛ الشديد الحَمْل (* قوله : « الشديد الحمل »؛ هكذا في الأصل ؟

      ‏ قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل : أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ .
      ويقال للخُنْفساء : الفَسَّاءَة ، لنَتْنها .
      وفي المثل : ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه .
      وفي المثل : أَفحش من فاسِيةٍ ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها ، وهي الفاسِياء أَيضاً .
      والعرب تقول : أَفْسى من الظَّرِبان ، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه ، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة .
      ويقال : أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء .
      ابن الأعرابي :، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج ، وقال : وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً ، قال : أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها ، قال : ذلك أعْطِيةُ الله ، قال : والفَسَّاء والبَزْخاء واحد ، قال : والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها ؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز : بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب ؟

      ‏ قال : تَفاسى تُخرج استَها ، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها .
      وحكي عن الأصمعي أنه ، قال : تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً ، بالهمزة ، إذا أَخرج ظهره ، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه .
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك .
      وتفاسى الرجل : أَخرج عجيزته .
      والفَسْوُ والفُساة : حي من عبد القيس .
      التهذيب : وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا . غيره : الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال : من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين ؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر ، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة ، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو ، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة ؛

      وأَنشد ابن بري : يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ ، المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع : ضَرْب من الكَمْأَة .
      قال أَبو حنيفة : هي القَعْبَلُ من الكمأَة ، وقد ذكر في موضعه .
      قال ابن خالويه : فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء .
      وفي حديث شريح : سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها ، وقال : ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة ، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها ، وقيل : هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل ؛ وقال صاحب المنهاج في الطب : هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن ، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس .
      ورجل فَسَوِيٌّ : منسوب إلى فَسا ، بلد بفارس .
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فسأ
    • " فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ : شَقَّه فتَشَقَّقَ .
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ .
      وتَفَصَّأَ : مثله .
      أَبو زيد : فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه .
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً : مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر .
      ويقال : ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك ؟ وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً : ضرب ظهرَه بالعَصا .
      والأَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه ، والأُنثى فَسْآءُ . والأَفْسأُ والمَفسُوءُ : الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه .
      ابن الأَعرابي : الفَسَأُ دُخول الصُّلْب ، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر ؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ .
      وأَنشد ثعلب : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ ، مَفْسوءِ القَطَنْ .
      (* قوله « بأدن » هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم .) وفي التهذيب : بِناتِئِ الجَبْهةِ ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ ، ويروى خَطَأَتْ ، والاسم ، من ذلك كله ، الفَسَأُ .
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا ، بهمز وغير همز : أَخرج عَجيزَته وظهره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فَسَأ
    • ـ فَسَأ الثَّوْبَ : شَقَّهُ ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ ،
      ـ فَسَأ فُلاَناً : ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا ، كتَفَسَّأَهُ ،
      ـ فَسَأ عنه : مَنَعَهُ .
      ـ أَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه ،
      ـ مَفْسوءِ ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ ، فَسِئَ في الكُلِّ .
      ـ تَفَسَّأَ فيهم المرضُ : انْتَشَرَ ، كتَفَشَّأَ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَسَّأ
    • فسأ - تفسئة وتفسيئا
      1 - فسأ الثوب : بالغ في شقه

    المعجم: الرائد

  3. فَسِئ
    • فَسِئ فَسِئ َ فَسَأ : خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه .
      فهو أفْسأ ، وهي فَسْآءُ . والجمع : فُسْءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْسأ


    • أفسأ
      1 - الأفسأ من لا يستطيع أن يقوم من قعوده إلا بصعوبة ، جمع : فسء ، مؤنث فسآء

    المعجم: الرائد

  5. تَفَسَّأ
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ وبَلِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفَسَّأ
    • تفسأ - تفسؤا
      1 - تفسأ الثوب : تشقق وبلي . 2 - تفسأه : ضرب ظهره بالعصا . 3 - تفسأ المرض في القوم : انتشر فيهم .

    المعجم: الرائد

  7. فَسَأ
    • فَسَأ الثَّوْبَ فَسَأ َ فَسْئًا : مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ .
      و فَسَأ فلانًا عن الأمر : مَنَعَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَسَّأَ
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ تَفْسِئَة ، وتَفْسِيئًا : مبالغة فَسَأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَسَأ
    • فسأ - يفسأ ، فسأ
      1 - فسأه : ضرب ظهره بالعصا . 2 - فسأ الثوب : مده حتى انشق . 3 - فسأه عن كذا من عه عنه .

    المعجم: الرائد

  10. فسىء
    • فسىء - يفسأ ، فسأ
      1 - فسىء : خرج صدره ودخل ظهره . 2 - فسىء : كان أفسأ ( : أنظر الأفسأ )

    المعجم: الرائد



  11. فسأ
    • " فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ : شَقَّه فتَشَقَّقَ .
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ .
      وتَفَصَّأَ : مثله .
      أَبو زيد : فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه .
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً : مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر .
      ويقال : ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك ؟ وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً : ضرب ظهرَه بالعَصا .
      والأَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه ، والأُنثى فَسْآءُ . والأَفْسأُ والمَفسُوءُ : الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه .
      ابن الأَعرابي : الفَسَأُ دُخول الصُّلْب ، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر ؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ .
      وأَنشد ثعلب : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ ، مَفْسوءِ القَطَنْ .
      (* قوله « بأدن » هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم .) وفي التهذيب : بِناتِئِ الجَبْهةِ ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ ، ويروى خَطَأَتْ ، والاسم ، من ذلك كله ، الفَسَأُ .
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا ، بهمز وغير همز : أَخرج عَجيزَته وظهره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: