وصف و معنى و تعريف كلمة فاشفوا:


فاشفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و شين (ش) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فاشفوا في معاجم اللغة العربية:



فاشفوا

جذر [فشف]

  1. أَشَفَّ : (فعل)
    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  2. أرَادَ أنْ يُخْبِرَهُ بِسِرٍّ فَشَافَهَهُ:
    • قَرَّبَ شَفَتَهُ مِنْ شَفَتِهِ وَكَلَّمَهُ.
  3. شَفا : (اسم)
    • الجمع : أَشْفاء
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  4. شَفا : (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ


  5. شَفَنَ : (فعل)
    • شَفَنَ شُفُونًا فهو شافِنٌ،شَفُونٌ
    • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  6. شَفة : (اسم)
    • الجمع : شَفَهات و شِفاه و شَفايِفُ
    • شِفَةٌ، شَفَةٌ
    • شَفَة الشيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَةُ الصَّحْنِ: حَافَّتُهُ، حَرْفُهُ
    • وشَفةُ الإنسانِ: الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان
    • اِبْتَسَمَ مِنْ طَرَفِ شَفَتَيْهِ: ابْتَسَمَ ابْتِسَامَةً خَفِيفَةً
    • أحمر شفايف: إصبع تستخدم لتلوين الشِّفاه،
    • أطبق شفتيه: سكت،
    • بنت الشَّفة/ ذات الشَّفة: الكلمة،
    • تردّد اسمه على الشِّفاه/ صار اسمه على كلّ شفة: تناقلتِ النّاسُ أخبارَه،
    • عضَّ شفتيه: ندم،
    • فلانٌ خفيف الشَّفة: قليل الاستجداء، قليل السؤال للناس،
    • له في النَّاس شفة حسنة: ذِكْر جميل
    • لغة الشِّفاه: وسيلة تعتمد على فهم كلمات المتحدِّث من غير سماع صوته وذلك بمراقبة حركات وجهه وشَفَتَيه
  7. شَفيَ : (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  8. شُفيَ : (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  9. شِفنين : (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ
    • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  10. شافَهَ : (فعل)
    • شافهَ يشافه ، مشافهةً وشِفاهًا ، فهو مُشافِه ، والمفعول مُشافَه
    • شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ :خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه
    • شَافَهَ الأمْرَ : قَرُبَ مِنْهُ


  11. شافِه : (اسم)
    • الشَّافِهُ : العطْشَانُ لايجد الماءَ
  12. شافه : (اسم)
    • شافه : فاعل من شَفَهَ
,
  1. الشَفُّ
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ : الثوبُ الرَّقيقُ ، ج : شُفوفٌ . والريحُ ، والفَضْلُ ، والنُّقْصَانُ ، ضِدٌّ .
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً : رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ .
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً : زاد ، ونَقَصَ ، وتحرَّكَ ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً : نَحَلَ .
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ : هَزَلَهُ .
      ـ شَفيفُ : لَذْعُ البَرْدِ ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ ، أو الريحُ الباردةُ ، كالشَّفْشافِ ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ ، ضِدٌّ ، والقليلُ ، كالشَّفَفِ .
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ : لم يُحْكَمْ عَمَلُه .
      ـ شُفافةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ .
      ـ شَفاشِفُ : شِدَّةُ العَطَشِ .
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ : بَرْدٍ ورِيحٍ .
      ـ أشْفَفْتُهُمْ : فَضَّلْتُهُم .
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه : مَلأَهُ ، واسْتَوْفَاهُ ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ : شَرِبَهُ كُلَّهُ ، كتَشَافَّ .
      ـ تَشافَفْتُهُ : ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ ، أي : فَضْلِهِ .
      ـ شَفْشَفَةُ : الارْتِعَادُ ، والاخْتِلاَطُ ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ .
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ : السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ .
      ـ اسْتَشَفَّهُ : نَظَرَ ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اشتفَّ
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ :-
      اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :- اشتفّ ما في الإناء .
      اشتفَّ الأمورَ : بحثها بتقصٍّ :- حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. استشفَّ
    • استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ :-
      استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره .
      استشفَّ الأمرَ : استنبطه ، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته
      استشفّ نوايا فلان : تبيّن ، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استشفافيَّة
    • استشفافيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استشفاف : :- قدرة استشفافيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من استشفاف : منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص ، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها :- يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة ، - استشفافيّة للمتواري والمخبوء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِشتفّ
    • إشتف - اشتفافا
      1 - إشتف : ما في الإناء : شربه كله . 2 - إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِشفافٌ


    • [ ش ف ف ]. ( مصدر اِسْتَشَفَّ ). :- اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى :- : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه .

    المعجم: الغني

  7. إِستَشَفّ
    • إستشف - استشفافا
      1 - إستشف لهالستر : ظهر له ما وراءه . 2 - إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب . 3 - إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه . 4 - إستشف الكتاب : تأمل ما فيه . 5 - إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله . 6 - إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة . 7 - إستشف في تجارته : ربح .

    المعجم: الرائد

  8. اشتفّ الأمور
    • بحثها بتقصٍّ :- حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة .

    المعجم: عربي عامة

  9. اشتفّ الماء
    • شربه كلَّه :- اشتفّ ما في الإناء .



    المعجم: عربي عامة

  10. اشْتَفَّ
    • اشْتَفَّ ما في الإناءِ : تقصَّاه .
      و اشْتَفَّ الأُمورَ : استقصاها بحثًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استشفّ الأمر
    • استنبطه ، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته ° استشفّ نوايا فلان

    المعجم: عربي عامة

  12. استشفّ الشّيء
    • أبصره من خلال غيره .

    المعجم: عربي عامة



  13. اسْتَشَفَّ
    • اسْتَشَفَّ الشيءَ : أبْصَرَهُ من خلال غيره .
      و اسْتَشَفَّ اختبَرَ .
      وفَحصَه .
      يقال : استشَّف الثوبَ : فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ .
      واستشف الكتابَ والأمرَ : بحثه وتبيَّنَ ما فيه .
      و اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ : استقصاه شُرْبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَشَفَّ
    • [ ش ف ف ]. ( فعل : سداسي لازم متعد م . بحرف ). اِسْتَشْفَفْتُ ، أَسْتَشِفُّ ، اِسْتَشِفَّ ، مصدر اِسْتِشْفَافٌ .
      1 . :- اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ :-: تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ . :- يَسْتَشِفُّ ما وَرَاءَ مَعَانِي القِطْعَةِ الأدَبِيَّةِ :- : يَتَبيَّنُها ، يَتَمَعَّنُ مَضامينَها .
      2 . :- اِسْتَشَفَّ الثَّوْبَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ فِي ضَوْءٍ لِيَكْشِفَ ما فِيهِ مِنْ عَيْبٍ .
      3 . :- اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ :- : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ .
      4 . :- اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ :- : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      5 . :- اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ :- : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ .

    المعجم: الغني

  15. اشتفى
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :-
      اشتفى بكذا شُفِي به ، بَرِئ به من مرضه .
      اشتفى من عِلَّته : بَرِئ :- عالجه الطبيبُ فاشتفى .
      اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه : بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. اشتافَ
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف ( للمتعدِّي ) :-
      اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر .
      اشتاف الشَّيءَ : تتبَّعه بنظره :- اشتاف نجمًا ، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب .
      اشتاف إلى كذا : تطاول ونظَر :- اشتاف إلى رؤية صديقه : تطلَّع إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استشفى
    • استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به :-
      استشفى المريضُ
      1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :- من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة .
      2 - دخل مستشفى للعلاج .
      استشفى بكذا : تداوى به :- استشفى بالأعشاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شفف
    • " شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً : لذَعَ قَلْبَه ، وقيل أَنحَلَه ، وقيل أَذْهَبَ عقله ؛ وبه فسر ثعلب قوله : ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء ، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه : أَحْرَقَها ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ : أَظهر ما عنده من الجَزَعِ : وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه .
      والشُّفوفُ : نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ .
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ .
      الجوهري : شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه ، بالضم ، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ .
      يقال : شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الثوبُ الرقيقُ ، وقبل : السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه ، وجمعهما شُفُوفٌ .
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ : ظهر ما وراءه .
      واسْتَشَفَّه هو : رأَى ما وراءه .
      الليث : الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه ، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه ، وجمعه شُفُوف ؛

      وأَنشد : زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه .
      وفي حديث كعب : يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ ؛ قال : هي جمعِ شِف ، بالكسر والفتح ، وهو ضرب من السّتور .
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً : وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها .
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه ، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً ؛ عن الكسائي ، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه .
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله « صفيقة » في النهاية ضعيفة .) النَّسْج ، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ .
      وتقول للبزازِ : اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ .
      وتقول : كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهِيَةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه ، كل ذلك : تَقَصَّى شربه .
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه : أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال : ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه ، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت ، وإذا شرب آخره فقد شربه كله .
      وفي المثل : ‏ ليس ‏ الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي ، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله ، وقيل : معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى .
      ويقال : تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً .
      ابن الأَعرابي : تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه ، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله .
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ : إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء ؛ وقال كعب بن زُهير : له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير .
      وفي حديث أُم زرع : وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء ، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ ؛ قال شمر : معناه إلا شيء يسير .
      وشُفافةُ النهار : بَقِيَّتُه ، وكذلك الشَّفَى ؛ وقال ذو الرمة : شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً ، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ : بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء ؛ قال ابن الأَثير : وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب .
      وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ؛ ومنه حديث ردّ السلام :، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها ، وهو تَفاعَلَ منه .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ ، والمعروفُ بالكسر ، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً ، وهو أَيضاً النُّقصانُ ، وهو من الأَضْداد ؛ يقال : شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص ، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه .
      والشفِيفُ : كالشَّفِّ والشِّفِّ ، يكون للزيادة والنقصان ، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ .
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ : رَبِحْتُ .
      الفراءُ : الشَّفُّ الفضلُ .
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه ؛ قال جرير : كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا ، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله « فمثله إلخ » صدره كما في النهاية : من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ .. ‏ .
      ‏ وبعده حتى يؤدي رأس المال .) كمثَل ما لا شِفَّ له ؛ ومنه حديث الرِّبا : ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا .
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً ؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين : واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما ، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول : كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ .
      وأَشَفَّ عليه : فضَلَه في الحُسْن وفاقَه .
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض : فَضَّله .
      وفي الحديث : قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً .
      وفي الحديث في الصَّرْفِ : فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه ؛ قال شمر أَي زاد ، قال : والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ ، يقال : هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ ؛

      وأَنشد : ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه ، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد : لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم .
      قال ابن شميل : تقول للرجل : أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك ؟ فيقول : إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك .
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ : قَصُرَ .
      وشَفَّ لك الشيءُ : دامَ وثبت .
      والشَّفَفُ : الرِّقّة والخِفّة ، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً .
      والشَّفيفُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وقيل : شِدةُ لَذْعِ البرد ؛ ومنه قول الشاعر : ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لصخر الغَيّ : كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل : في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ ؛ الشِّفافُ : جمع شَفيفٍ ، هو لَذْعُ البرد ، وقيل : لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ .
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً ، وقيل : الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ .
      ويقال : شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً ، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات .
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً .
      أَبو سعيد : فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً .
      والشَّفَّانُ : الريح الباردة مع المطر ؛

      قال : غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال : إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً ، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ ؛ قال عدي بن زيد العبادي : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله « الشفان هداب » كذا ضبط في الأصل .
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان .) أَي من الشّفَّانِ .
      والشَّفْشافُ : الريح اللينةُ البرد ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها ، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر .
      والشِّفُّ : المَهْنَأُ ، يقال : شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك .
      وتَشَفْشَفَ النباتُ : أَخذ في اليُبْسِ .
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره : أَيْبَسَه .
      وفي التهذيب : وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه .
      والشَّفْشَفةُ : تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح .
      ابن بزرج ، قال : يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله « من الممنوع » هكذا في الأصل ، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه ، مضمومة .)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه ، مضمومة ؛ قال : وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه .
      والشَّفُّ : بَثْر يخرج فيُرْوِح ، قال : والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ .
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ : السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ ، وقيل : الغَيُورُ ؛ قال الفرزدق يصف نساء : ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ ؛ الكسر عن ابن الأعرابي ، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه ، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة ، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما ، قالوا مُجَثْجِثٌ ، وتَجَفْجَفَ الثوب ، وقيل : الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ .
      والشفْشفَة : الارْتِعادُ والاخْتلاط .
      والشَّفْشفةُ : سُوء الظنِّ مع الغَيْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: