وصف و معنى و تعريف كلمة فاصعر:


فاصعر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و صاد (ص) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح فاصعر في معاجم اللغة العربية:



فاصعر

جذر [صعر]

  1. صَعِرَ: (فعل)
    • صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصْعَرُ، وهي صَعْراءُ والجمع : صُعْرٌ
    • صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض
    • صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً
    • صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ
  2. صَعَّرَ: (فعل)
    • صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر
    • صَعَّرَ خَدَّهُ: أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً ، : تُعرض بوجهك تكَبُّرًا
  3. تصعَّرَ: (فعل)
    • تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر
    • تَصَعَّرَ : تصاعر
    • تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا
    • تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا
  4. أَصْعَرَ: (فعل)
    • أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر
    • أصعر خدَّه :أعرض بوجهه وتكبَّر


  5. صاعَرَ: (فعل)
    • صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر
    • صاعَرَ : أصَعَر
    • صاعَر خدَّه :أماله كِبرًا، أعرض بوجهه
  6. اِصعَرَّ: (فعل)
    • اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت
  7. أصعرُ: (اسم)
    • المؤنث : صَعْراءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء
  8. صَعَر: (اسم)
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات
    • مصدر صعِرَ
  9. صُعْر: (اسم)
    • صُعْر : جمع أَصْعَرُ
  10. صُعْر: (اسم)


    • صُعْر : جمع صَّعْراءُ
  11. إِصْعَار: (اسم)
    • إِصْعَار : مصدر أَصْعَرَ
  12. مُصَاعَر: (اسم)
    • مُصَاعَر : اسم المفعول من صاعَرَ
  13. مُصَاعِر: (اسم)
    • مُصَاعِر : فاعل من صاعَرَ
  14. مُصْعَر: (اسم)
    • مُصْعَر : اسم المفعول من أَصْعَرَ
  15. مُصْعِر: (اسم)
    • مُصْعِر : فاعل من أَصْعَرَ
  16. مُصعَّر: (اسم)


    • مُصعَّر : اسم المفعول من صَعَّرَ
  17. مُصعِّر: (اسم)
    • مُصعِّر : فاعل من صَعَّرَ
  18. مُتصِّعر: (اسم)
    • مُتصِّعر : فاعل من تصعَّرَ
  19. مُصَعَّر: (اسم)
    • مفعول مِن صَعَّرَ
    • مُصَعَّرُ الخَدِّ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ
  20. أصْعَرُ: (اسم)
    • أصْعَرُ : فاعل من صَعِرَ
  21. تصعير: (اسم)
    • تصعير : مصدر صَعَّرَ
  22. مُصَاعَرة: (اسم)


    • مُصَاعَرة : مصدر صاعَرَ
  23. تصعُّر: (اسم)
    • تصعُّر : مصدر تصعَّرَ
  24. تَصاعَرَ: (اسم)
    • تَصَاعَرَ : صَعَّرَ خَدَّهُ
  25. صَعْراءُ: (اسم)
    • صَعْراءُ : فاعل من صَعِرَ
,
  1. صعر (المعجم لسان العرب)
    • "الَّصعَر: مَيَلٌ في الوَجْهِ، وقيل: الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة، وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم، وقيل: هو مَيَلٌ في العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين‏.
      ‏وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه: أَمالهُ من الكِبْرِ؛ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح: وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ، أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّما يقول: إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه، وقيل: الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه، صَعِرَ صَعَراً، وهو أَصْعَر؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ، تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْرا وقول أَبي ذؤيب: فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ولم يُجْرَ، ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاحُ عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ، كأَنه، قال: فَهُنَّ مَوائِلُ إِلى هَدْر الفَنيق ‏.
      ‏ويقال: أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي منه عُنُقه‏.
      ‏ويقال للمتكبِّر: فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس‏.
      والصَّعَرُ: التَّكَبُّرُ‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ صَعَّارٍ مَلْعون؛ أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ، وقيل: الصَّعَّارُ المتكبر لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه، ويروى بالقاف بدل العين، وبالضاد المعجمة والفاء والزاي، وسيذكر في موضعه‏.
      ‏وفي التنزيل: ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس، وقرئ: ولا تُصاعِرْ؛ قال الفراء: معناهما الإِعراض من الكِبْرِ؛ وقال أَبو إِسحق: معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً، ومجازُه لا تلزم خدَّك الصَّعَر‏.
      وأَصْعَره: كصَعَّرَه‏.
      والتَّصْعِيرُ: إِمالَةُ الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ‏.
      ‏وفي الحديث: يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر؛ يعني رُذالة الناس الذين لا دين لهم، وقيل: ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَو ذَلِيل‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً‏.
      ‏وفي حديث عمَّار: لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلُّ مُعْرِض عن الحق ناقِص‏.
      ‏ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك، على المثَل‏.
      ‏وفي حديث تَوْبَةِ كَعْب: فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ومَحْشَك أَمْلِحِيه، ولا تُدَافي على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَار؟

      ‏قال: فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ‏.
      ‏وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ: شديدٌ؛

      قال: وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا، أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّا والصَّيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّير، وهو من الصَّعَرِ ‏.
      ‏والصَّيْعَرِيَّةُ: سِمَة في عنق الناقة خاصَّة‏.
      ‏وقال أَبو علي في التذكرة: الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن، لم يكن يُوسم إِلا النُّوق؛ قال وقول المُسَيَّب بن عَلَس: وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِه بِناجٍ، عليه الصَّيْعَرِيَّة، مُكْدَم (* وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس) ‏.
      ‏يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير، ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب، قال له: اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل، فلما قلت الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق، يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَة لا تكون إِلا للإِناث، وهي النُّوق‏.
      ‏وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانئٌ ‏.
      ‏وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ؛ قال الشاعر: يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة، والصُّعْرُورَةُ: دُحْرُوجَة الجُعَلِ يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها، وقد صَعْرَرَها، والجمع صَعارِير ‏.
      ‏وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما فيه صَلابَةٌ، فهو صُعْرُورٌ، وهو الصَّعارِيرُ‏.
      ‏والصُّعْرُور: الصَّمْغُ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي، وقيل: هو الصَّمْغ عامَّة، وقيل: الصَّعارِير صمغ جامد يشبِه الأَصابِع، وقيل: الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ؛ قال أَبو حنيفة: الصُّعْرُورَة، بالهاء، الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة؛

      وأَنشد: ‏إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه، ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَما ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه، قال: أَوْرَقَ العَبْسِيُّون، ولولا ذلك لقال: ولم يَجِدْ، ولم يَقُلْ: ولم يَجِدُوا، وعَنى أَن مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ، فإِذا أَوْرَقَ لم يجدْ طَعاماً إِلا الصَّمْغ، قال: وهم يَقْتاتون الصَّمْغ‏.
      والصَّعَرُ: أَكلُ الصَّعارِير، وهو الصَّمْغ، قال أَبو زيد: الصُّعْرُور، بغير هاء، صَمْغَة تطول وتَلتَوِي، ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة، وهي نحو الشّبر ‏.
      ‏وقال مرَّة عن أَبي نصْر: الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزلة القَرْن‏.
      ‏والصَّعَارِيرُ: الأَباخِس الطِّوال، وهي الأَصابع، واحدها أَبْخَس‏.
      ‏والصَّعارِير: اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح ‏.
      ‏والاصْعِرارُ: السَّيرُ الشديد؛ يقال: اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً، ويقال: اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت‏.
      ‏وضرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر، بإِدغام النون في الراء، أَي استدار من الوجع مكانه وتقبَّض ‏.
      ‏والصَّمْعَرُ: الشديد، والميم زائدة؛ يقال: رجل صَمْعَرِيٌّ ‏.
      ‏والصَّمْعَرَةُ: الأَرض الغلِيظة ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا‏.
      ‏وقد سَمَّوْا أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ، وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني.
      "
  2. صَعَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَعَرُ وتَصَعُّرُ: مَيْلٌ في الوجهِ، أو في أحدِ الشِّقَّيْنِ، أو داءٌ في البَعيرِ، يلوِي عُنُقَه منه، صَعِرَ فهو أصْعَرُ.
      ـ صَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَهُ وأصْعَرَهُ: أمالَهُ عن النَّظَرِ إلى الناسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ، ورُبَّما يكونُ خِلْقَةً.
      ـ قَرَبٌ مُصْعَرٌ: شديدٌ.
      ـ صَيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّيْرِ، وسِمَةٌ في عُنُقِ الناقةِ لا البَعيرِ.
      ـ أوهَمَ الجوهريَّ بَيْتُ المُسَيَّبِ الذي قال فيه طَرَفَةُ لَمَّا سَمِعَه: قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ، وتمامُه في ن و ق.
      ـ أحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانِئٌ.
      ـ سَنامٌ صَيْعَرِيٌّ: عظيمٌ.
      ـ صُعَيْراءُ: موضع مُقابِلَ صَعْنَبَى.
      ـ صَعْرَانُ: أرضٌ.
      ـ صُعارَى: موضع.
      ـ صَعَرُ: صِغَرُ الرأسِ، وأكلُ الصَّعارِيرِ.
      ـ صُعْرورُ وصُعُرُّرُاتِ: ما جَمَدَ من اللَّثَا، والصَّمْغُ الطويلُ الدَّقيقُ المُلْتَوِي، وشيءٌ أصْفَرُ غليظٌ يابسٌ فيه رَخاوَةٌ، وبَلَلٌ يَخْرُجُ من الإِحْليلِ، أو أولُ ما يُحْلَبُ من اللِّبَأ، وحَمْلُ شجرةٍ يكونُ مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ ونحوهِ مما فيه صلابَةٌ، أو الصَّمْغُ عامَّةً، ج: صَعارِيرُ.
      ـ ضَرَبَهُ فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ: اسْتدارَ من الوجعِ مكانَهُ، وتَقَبَّضَ.
      ـ وسَمَّوْا: أصْعَرَ وصَعْرانَ.
      ـ صُعِيْرُ: جَدٌّ لأبي ذَرٍّ، ووالدُ ثَعْلَبَةَ الصحابِيِّ، وعُقْبَةَ المحدِّثِ.
      ـ صُعْرُورَةُ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ.
      ـ صَعْرَرْتُهُ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجْتُه فَتَدَحْرَجَ واسْتدارَ
      ـ صَعارِيرُ: ما جَمَدَ من اللَّثَا.
  3. أصعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر :-
      أصعر خدَّه أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [قرآن] .
  4. صاعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر :-
      صاعَر خدَّه أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [قرآن] .
  5. صعَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر :-
      صعَّر خَدَّه أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: تُعرض بوجهك تكَبُّرًا.
  6. تصعَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر :-
      تصعَّر خَدُّه مال تيهًا وكبرًا.
      تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.


  7. صعِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصعرُ :-
      صعِرَ الرَّجلُ مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.
  8. أصعر (المعجم الرائد)
    • أصعر - ج، صعر ، -مؤ، صعراء
      1- أصعر من مال وجهه إلى أحد الشقين. 2- أصعر : معرض بوجهه عن الناس تكبرا.
  9. اصْعَرَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت.
  10. الصَّعَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات .
  11. مُصَعَّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص ع ر ]. (مفعول مِن صَعَّرَ). :-مُصَعَّرُ الخَدِّ :-: مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ.
  12. إِصعَرّ (المعجم الرائد)
    • أصعر - إصعارا
      1- أصعر : خده : أماله. 2- أصعرت الدابة : اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.
  13. صَعَر (المعجم الرائد)
    • صعر - يصعر ، صعرا
      1- صعر : مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2- صعر الرأس : صغر.
  14. صاعَر (المعجم الرائد)
    • صاعر - مصاعرة
      1-خده : أماله تكبرا معرضا عن الناس
  15. أصعر خدّه (المعجم عربي عامة)
    • أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق].
  16. تصعّر خدّه (المعجم عربي عامة)
    • مال تيهًا وكبرًا.
  17. تصعّر فلان (المعجم عربي عامة)
    • تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.
  18. صاعر خدّه (المعجم عربي عامة)
    • أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق].
  19. صعر الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.
  20. صعّر خدّه (المعجم عربي عامة)
    • أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما- {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}
  21. صعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ع ر: الصَّعَرُ بفتحتين الميل في الخد خاصة وقد صَعَّرَ خده تَصْعِيرا و صَاعَرَهُ أي أماله من الكبر ومنه قوله تعالى {ولا تصعر خدك للناس}
  22. أصْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أصْعَرَ خَدَّهُ: أْمالَهُ عُجْباً وكِبْراً.
  23. تَصَاعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَاعَرَ : صَعَّرَ خَدَّهُ.
  24. تَصَعَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَعَّرَ : تصاعر.
  25. صاعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاعَرَ : أصَعَر.


معنى فاصعر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصعَّرَ يتصعّر، تصعُّرًا، فهو مُتصِّعر • تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا. • تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أصعرَ يُصعِر، إِصْعَارًا، فهو مُصْعِر، والمفعول مُصْعَر • أصعر خدَّه: أعرض بوجهه وتكبَّر "{وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق]". II أصعرُ [مفرد]: مؤ صَعْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاعرَ يُصَاعِر، مُصَاعَرةً، فهو مُصَاعِر، والمفعول مُصَاعَر • صاعَر خدَّه: أماله كِبرًا، أعرض بوجهه "{وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق]".
المعجم الوسيط
ـَ صَعَراً: مالَ عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين؛ وقد يكون هذا مرضاً. وـ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً. وـ رأسُه: صغُرَ. فهو أصْعَر، وهي صَعْراء. ( ج ) صُعْر.( أَصْعَرَ ) خدَّه: أماله عُجْباً وكِبراً.( صَاعَرَ ): أصْعَرَ.( صَعَّرَ ) خدَّه: أماله عُجباً وكِبراً. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}.( تَصَاعَرَ ): صَعَّرَ خَدَّه.( تَصَعَّرَ ): تصاعر.( اصْعَرَّتِ ) الدَّابَّة: اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.( الصَّعَرُ ): داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات. ( مج ).
مختار الصحاح
ص ع ر : الصَّعَرُ بفتحتين الميل في الخد خاصة وقد صَعَّرَ خده تَصْعِيرا و صَاعَرَهُ أي أماله من الكبر ومنه قوله تعالى { ولا تصعر خدك للناس }
الصحاح في اللغة
الصَعَرُ: الميل في الخَدِّ خاصةً. وقد صَعَّرَ خَدَّه وَصاعَرَهُ، أي أمالَه مر الكِبْرِ. ومنه قوله تعالى: "ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ للناسِ". وقال الشاعر: وكُنَّا إذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ   أَقَمْنا له من دَرْئِهِ فتَقَوَّما وفي الحديث: "ليس فيه إلا أَصْعَرُ أو أَبْتَرُ"، أي ليس فيه إلاَّ ذاهبٌ بنفسه أو ذليلٌ. وربَّما كان الإنسانُ والظليم أَصْعَرَ، خِلْقةً. وقول الراجز: وقد قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرّاً يعني شديداً. والصَيْعَريَّةُ: اعتراضٌ في السَيْرِ، وهو من الصَعَرِ. والصَيْعَرِيَّةُ: سِمَةٌ في عُنق البعير. قال الشاعر:   وقد أَتَناسى الهَمَّ عند احْتِضارِهِ   بناجٍ عليه الصَيْعَرِيَّةُ مُكْـدَمِ والصُعْرورُ: قِطعة من الصمغ فيها طولٌ والتواء. وقال أبو عمرو: الصَعاريرُ ما جَمَدَ من اللَثى. وصَعْرَرْتُ الشيء فَتَصَعْرَرَ، أي استدار. قال الراجز: سودٌ كحَبِّ الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ
تاج العروس

الصَّعَرُ مُحَرَّكَةً والتَّصَعُّرُ : ميَلٌ في الوَجْهِ وقيل : الصَّعَرُ : المَيَلُ في الخَدِّ خاصَّةً . أو هو مَيَلٌ في العُنُقِ وانقلابٌ في الوَجْهِ إِلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ . أو هو داءٌ في البعيرِ يأْخُذُه ويَلْوِي عُنُقه منه ويُمِيلُه . صَعِرَ كفَرِحَ صَعَراً فهو أَصْعَرُ وجمْعه صُعْرٌ قال أَبو دَهْبَلٍ أنشده أَبو عَمْرِو بنُ العلاءِ :

وتَرى لها دَلاًّ إذَا نَطَقتْ ... تَرَكَتْ بَنَاتِ فُؤادِهِ صُعْراَ

ويقال : أصابَ البَعِيرَ صَعَرٌ وَصَيدٌ أي دَاءٌ يَلْوِى منه عُنُقَه . وصَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَه وأَصْعَرَهُ : أَماله من الكِبْرِ قال المُتَلَمِّسُ واسمه جَرِيرُ بنُ عبد المَسيِحِ :

وكُنا إِذا الجَبّارُ صَعَّرَ خَدَّه ... أَقَمْنا له من دَرْئِه فتَقَوَّمَا يقول : إذا أَمالَ مُتَكَبِّرٌ خَدَّهُ أَذْلَلْنَاهُ حتى يَتَوَّمَ مَيْلُهُ وفي التنزيل " ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ للنَّاسِ " وقُرِيءَ " لاتُصَاعِرْ قال الفَراءُ : معناهما الإعراضُ من الكِبْرِ . وقال أَبو إِسحاق : معنهاه لا تُعْرِضْ عن الناسِ تَكَبُّراً ومَجَازُه : لا تُلْزِمْ خَدَّكَ الصَّعَرَ . وأَصْعَرَه كصَعَّره . والتَّصْعِيرُ : إمَالَةُ الخَدِّ عن النَّظَرِ إلى النّاسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ . كأنه مَعْرِض وفي الحديث " يأْتِي على النّاس زَمانٌ ليسَ فيهم إلا أَصْعَرُ أو أَبْتَرُ " يعني رُذَالةَ النّاسِ الذين لا دِينَ بنْفْسِه أو ذَلِيلٌ وقال ابنُ الأثِيرِ : الأَصْعَرُ : المُعْرِضُ بوَجْهِه كِبْراً وفي حَدِيث عمّار " لا يَلِي الأَمْرَ بعدَ فَلان إلا كُلُّ أَصْعَرَ أَبْتَرَ " أَي كلّ مُعْرِض عن الحَقّ ناقِص ورُبَّمَا يَكُونُ ذلك خِلقَةً في الإنْسَان والظَّلِيمِ وقَرَبٌ مُصْعَرٌ كمُكْرَم : شَدِيدٌ هكذا في سائر النسخ وهو خطأٌ والصواب مُصْعَرٌّ كمُحْمَرٍّ بدَليِلِ قولِ الشاعر :

وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَراَّ ... إذَا الهِدَانُ حَارَ واسْبَكَراَّ . والصَّيْعَرِيةُ : اعْتِرَاضٌ في السَّيْرِ : وهو من الصَّعَرِ . والصَّيْعَريةُ : سِمَةٌ في عُنُقِ النَّاقةِ خاصّةً . وقال أبو عليٍّ في التذكرة : الصَّيْعَريَّة وسْمٌ لأهْل اليَمَن لم يكن يُوسَم إلا النُّوق لا البَعِير كما قاله أبو عُبيدٍ وأوْهَمَ الجَوْهَرِيَّ أي أوْقَعَه في الوَهَم بيتُ المُسَيَّبِ ابنِ عَلَسٍ :

وقد أتنَاسَى الهَمَّ عندَ احْتِضارِه ... بنَاجٍ عليهِ الصَّيْرَّيةُ مُكْدَمِ الذي قالَ فيهِ طَرَفَةُ بنُ العَبْد لمّا سَمِعَه من المُسَيَّبِ : قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ أي إنك كنت في صِفَةِ جَمَلٍ فلما قلْتَ الصَّيْعَرية عُدْتَ إلى ما تُوصَف به النُّوقُ يَعْنِي أنّ الصَّيْعَريَّةَ سمَةٌ لا تكون إلا للإناث وهي النُّوق وقد أجابَ عنه البَدْرُ القَرافِي بإنّ البِعيرَ يتَناول الأنثَى وإن ذَكَّرَ الوصفَ تفخيماً للشأْن إذ الذَّكَرَ أجْلَدُ وأقْوى . وتَبِعَه شيخُنا وهو لا يَخْلُو من تأمُّل . وتمامه في ن و ق وسيأْتي في القاف إن شاءَ اللهُ تعالى

وأحْمَرُ صَيْعريَّ : قانِيءٌ . وسَنَامٌ صَيْعَريُّ : عَظيم مُدَوَّرٌ . والصُّعَيْرَاءُ كحُمَيْراءَ : ع مُقابِلَ صَعْنَبي من ديارِ بني عامرٍ . وصَعْرَانُ كعَجْلانَ : أرضُ قاله الصّاغاني . وصُعَاري بالضّمّ : ع قاله ابنُ دُرَيْدٍ وكذلك صُقارَى . وقال ابن الأعْرابيّ الصَّعَرُ مُحَرَّكَةً والصَّعَل : صِغَرُ الرأْس . والصَّعَرُ : أكْلُ الصَّعاريرِ وهو الصَّمْغُ . والصُّعْرُورُ بالضَّمَ والصُّعُرُّرُ بالضَّمّاتِ وتشديدِ الراءِ الأُولى وهذه عن الصاغانيّ : ما جَمَدَ من الَّثَا جمعه صَعاريرُ قاله أبو عَمرو . الصُّعْرُورُ : الصَّمْغُ الطَّوِيلُ . الدقيقُ المُلتوي . وقيل : الصَّعارِيرُ : صَمْغٌ جادٌ يُشبهِ الأصابعَ وقيل : الصَّعْرُرُ القِطْعَةُ من الصّمْغِ . وقال أبو حنيفة : الصُّعْرورة بالهَاءٍ : الصَّمْغَةُ الصغيرةُ المُستديرةُ . وقال أبو زيد : الصُّعْرُور بغير هاءٍ : صمغةٌ تَطولُ وتَلتَوِي ولا تكون صُعْرُورةَ إلا مُلتويةً وهي نحو الشَّبْر وقال مَرةً عن أبي نَصْر : الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَمِ وينعطف بمنزِلِةِ القَرانِ . والصَّعاريرُ : الأباخِسُ الطِّوَوالُ وهي الأصابِعُ . الصُّعْرُورُ : شيءٌ أَصْفَرُ غَليظٌ يابِسٌ فيه رَخَاوَةٌ كالعجينِ . الصَّعْرُورُ أيضاً : بَلَلٌ يَخْرُجُ من الإحليلِ على التشبيه . أو هو أولُ ما يُحلبُ من الِّبَاءِ . أو اللبن المصَمَّغ في الِّبَاءِ قبل الإِفْصَاحِ . كُلّ حَمْلِ شَجَرَةٍ يكونُ مثلَ حَمْلِ الأَبْهَلِ والفُلفُلِ ونحوِه مما فيه صَلابَةٌ فإنه يُسمى الصَّعارِيرَ . الصُّعْرُورُ : الصمغُ عامةً ج صَعَارِيرُ وأنشد :إذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالهُ ... ولم يَجِدُوا إلاَّ الصَّعَارِيرَ مَطْعَمَا . عني أنَّ مُعَوَّلَه في قُوتِه وقُوتِ بَنَاتِه على الصَّيْدِ فإذا أورَق لم يَجِد طعَاماً إلا الصَّمْغ قال : وهم يَقْتاتُون الصمْغ . ويقال : ضَرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ بإدغامِ النونِ في الراءِ قال الصاغانيّ : ربما قالوا ذلك أي الْتَوَى واستَدَارَ من الوَجَعِ مَكانَه وتقَبَّضَ . وسَمَّوْا أَصْعَرَ وصَعْرَانَ كسَحْبَان وصُعْرَانَ بالضّمّ وصُعَيْراً مُصَغَّراً . صُعَيْر كزُبَيْرٍ : جَدٌ لأبي ذَرٍّ جُنْدَبِ بنِ جُنَادَةَ بنِسُفيَانَ بنِ عُبيدِ بنِ صُعيرِ بنِ حَرَام بنِ غِفَار الغِفَاريّ رضي الله عنه وقد اختُلفَ في اسمهِ على أَقوال . صُعيرٌ : والدُ ثَعْلَبَةَ الصّحَابيّ رضي الله عنه وهو ثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْر ويقال ابنُ أَبيِ صُعيْرِ بنِ عَمْرِو بنِ زيدٍ العُذْرِيّ حَليف بني زُهْرَةَ رَوىَ عنه ابنه عبدُ الله وعبدُ الرحمنِ بنُ كَعْبٍ ولابنِه صُحبةٌ أَيضاً . قلْت : وعبدُ اللهِ بنُ ثَعَلَبةَ بنِ صُعير هذا شَيْخٌ للزُّهْريّ وصُعيرٌ أيضاً : الجَدُّ الأعلىَ لثَعْلَبَةَ وهو عَدِيُّ بنُ صُعَيْر العُذْرِيّ . صُعَيْرٌ : والدُ عُقبةَ المُحَدِّثِ شيخ للعَوامِ بنِ حَوْشَب . وخالدُ ابنُ عُرْفُطَةَ بنِ صُعيرٍ العُذْرِيّ وهو ابنُ أخي ثَعْلَبَةَ المذكور واختُلِف في عَنْبَسَةَ بنِ أبي صُعَيْرٍ فقيل : ابنُ أبي صُعَيْرَةَ قاله الحَافِظ . والصُّعْرُورَةُ بالضّمّ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ يجمَعُها فيُدِيِرُها فيدفعها . قد صَعْرَرْتُه صَعْرَرَةً . فتَصَعْرَرَ : دَحْرَجْتُه فتدَحْرجَ واسْتَدارَ قال الشاعر :

" يَبْعَرْنَ مثل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ . وفي الصّحاح :

" سُودٌ كحَبِّ الفُلْفُل المُصَعْرَرِ . قال أَبو عمرو : الصَّعارِيرُ : ما جَمَدَ من اللَّثَا . ومما يستدرك عليه : الصَّعَرُ : التَّكبُّرُ وفي الحديث " كُلُّ صَعَّارٍ مَلْعُونٌ أي كُلُّ ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ . وقيل : الصعَّارُ : المُتكبِّرُ لأنه يَمِيل بخدِّه ويُعرض عن الناس بوَجْهه ويُروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة وبالفءِ وبالزاي وسيذكر في مواضعه ولأقِيمَنَّ صَعَرَك أي مَيلك . على المَثل : وزَغبٌ مُصَعَّرَةٌ : فيها صَعَرٌ . والاصْعِرَارُ بِتشْدِيد الراءِ : الَّيْر الشديدُ يقال : اصْعَرَّتِ الإبلُ اصْعِاراً . ويقال اصْعَرَّت اللإبِلُ واصْعَنْفرَت وتمشْمَشتْ وامْذَقرَّت إذا تَفرَّقَت . والصَمْعَرُ : الشديدُ والميم زائدة يقال : رجُلٌ صمْعَرِيٌّ . والصَّمْعَرَةُ : الأَرضُ الغلِيظةُ وتَصَعَّرَ وتَصَاعَر : لوَي خَدَّه من كِبرْ قاله الصاغانيّ

لسان العرب
الَّصعَر مَيَلٌ في الوَجْهِ وقيل الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم وقيل هو مَيَلٌ في العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه أَمالهُ من الكِبْرِ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّما يقول إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه وقيل الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه صَعِرَ صَعَراً وهو أَصْعَر قال أَبو دَهْبَل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْرا وقول أَبي ذؤيب فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ولم يُجْرَ ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاحُ عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ كأَنه قال فَهُنَّ مَوائِلُ إِلى هَدْر الفَنيق ويقال أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي منه عُنُقه ويقال للمتكبِّر فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ ابن الأَعرابي الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس والصَّعَرُ التَّكَبُّرُ وفي الحديث كلُّ صَعَّارٍ مَلْعون أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ وقيل الصَّعَّارُ المتكبر لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه ويروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة والفاء والزاي وسيذكر في موضعه وفي التنزيل ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس وقرئ ولا تُصاعِرْ قال الفراء معناهما الإِعراض من الكِبْرِ وقال أَبو إِسحق معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً ومجازُه لا تلزم خدَّك الصَّعَر وأَصْعَره كصَعَّرَه والتَّصْعِيرُ إِمالَةُ الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ وفي الحديث يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر يعني رُذالة الناس الذين لا دين لهم وقيل ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَو ذَلِيل وقال ابن الأَثير الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً وفي حديث عمَّار لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلُّ مُعْرِض عن الحق ناقِص ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك على المثَل وفي حديث تَوْبَةِ كَعْب فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل وفي حديث الحجاج أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومَحْشَك أَمْلِحِيه ولا تُدَافي على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَارِ قال فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ شديدٌ قال وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّا والصَّيْعَرِيَّةُ اعْتِراضٌ في السَّير وهو من الصَّعَرِ والصَّيْعَرِيَّةُ سِمَة في عنق الناقة خاصَّة وقال أَبو علي في التذكرة الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن لم يكن يُوسم إِلا النُّوق قال وقول المُسَيَّب بن عَلَس وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِه بِناجٍ عليه الصَّيْعَرِيَّة مُكْدَم ( * وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس ) يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور وقال أَبو عبيد الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب قال له اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل فلما قلت الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَة لا تكون إِلا للإِناث وهي النُّوق وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ قانئٌ وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ قال الشاعر يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة والصُّعْرُورَةُ دُحْرُوجَة الجُعَلِ يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها وقد صَعْرَرَها والجمع صَعارِير وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما فيه صَلابَةٌ فهو صُعْرُورٌ وهو الصَّعارِيرُ والصُّعْرُور الصَّمْغُ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي وقيل هو الصَّمْغ عامَّة وقيل الصَّعارِير صمغ جامد يشبِه الأَصابِع وقيل الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ قال أَبو حنيفة الصُّعْرُورَة بالهاء الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة وأَنشد إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَما ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه قال أَوْرَقَ العَبْسِيُّون ولولا ذلك لقال ولم يَجِدْ ولم يَقُلْ ولم يَجِدُوا وعَنى أَن مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ فإِذا أَوْرَقَ لم يجدْ طَعاماً إِلا الصَّمْغ قال وهم يَقْتاتون الصَّمْغ والصَّعَرُ أَكلُ الصَّعارِير وهو الصَّمْغ قال أَبو زيد الصُّعْرُور بغير هاء صَمْغَة تطول وتَلتَوِي ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة وهي نحو الشّبر وقال مرَّة عن أَبي نصْر الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزلة القَرْن والصَّعَارِيرُ الأَباخِس الطِّوال وهي الأَصابع واحدها أَبْخَس والصَّعارِير اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح والاصْعِرارُ السَّيرُ الشديد يقال اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً ويقال اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت وضرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر بإِدغام النون في الراء أَي استدار من الوجع مكانه وتقبَّض والصَّمْعَرُ الشديد والميم زائدة يقال رجل صَمْعَرِيٌّ والصَّمْعَرَةُ الأَرض الغلِيظة وقال أَبو عمرو الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا وقد سَمَّوْا أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني
الرائد
* صعر يصعر: صعرا. 1-مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2-الرأس: صغر.
الرائد
* صعر تصعيرا: خده: أماله تكبرا معرضا عن الناس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: