وصف و معنى و تعريف كلمة فاضا:


فاضا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح فاضا في معاجم اللغة العربية:



فاضا

جذر [فضا]

  1. فاضَ : (فعل)
    • فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائضٌ، وفيّاضٌ
    • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
    • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ
    • فَاضَتْ عَيْنُهُ : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ، : امتلأت به حتَّى سال
    • فَاضَتْ رُوحُهُ: فَارَقَتِ الْحَيَاةَ
    • فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ : اِتَّسَعَتْ
    • فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به
    • فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط فاض الشرُّ? فاض عن الحاجة: زاد عليها
  2. فَاضٍ : (اسم)
    • فَاضٍ، الْفَاضِيٌ
    • مَكَانٌ فَاضٍ : فَارِغٌ
  3. فاضٍ : (اسم)
    • فاضٍ : فاعل من فَضا
  4. فاضّ : (اسم)
    • فاضّ : فاعل من فَضَّ


  5. أَيضا: (حرف/اداة)
    • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا،
  6. أيض: (اسم)
    • أيض : مصدر آضَ
  7. أيض: (اسم)
    • مصدر آضَ/ آضَ إلى
    • (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ
  8. اِئتَضَّ: (فعل)
    • ائتَضَّ فلانٌ: بلغت منه المشقة
    • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
    • ائتَضَّ الشيءَ: طلبه
    • ائتَضَّ فلانا: ضربه
  9. وَاضَأْ: (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  10. مئيض: (اسم)
    • مئيض : اسم المفعول من آضَ


  11. مَوَاضٍ: (اسم)
    • مَوَاضٍ : جمع ماضِي
  12. مواض: (اسم)
    • مواض :جمع ماض
  13. ائتَضَّ الشيءَ:
    • طلبه.
  14. ائتَضَّ إِليه:
    • اضْطُرَّ.
  15. ائتَضَّ فلانٌ:
    • بلغت منه المشقة.
  16. ائتَضَّ فلانا:
    • ضربه.


  17. امرأة رَجَاحٌ أيضًا:
    • رَزَان.
  18. أَرَادَ أَنْ يُدْلِيَ بِدَلْوِهِ أَيْضاً:
    • أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ.
  19. راعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ أيضًا:
    • حسن التدبير للماشية يجمعها فإذا وجد مرعًى نشرَها.
  20. فصلُ الخِطاب أيضًا:
    • الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أَو اليمين، أَو الفقه في القضاء، أو النُّطْقُ بأمَّا بعْدُ، أو أن يفصل بين الحقِّ والباطل، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ، ولا إسهاب مُمِلّ.
  21. وَقيط : (اسم)
    • الجمع : وقْطانٌ ، و وِقَاطٌ ، و إقاطٌ المؤنث: وقيطٌ أَيضًا و وَقْطَى ، و وَقَاطَى
    • الوَقِيطُ : الصَّريع
    • الوَقِيطُ :كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا
    • الوَقِيطُ :مَنْ طار نومُه فأَمسى مُتكسِّرًا ثقيلاً
    • الوَقِيطُ: حُفْرةٌ في غِلَظٍ تجمعُ ماءَ المطر
  22. ماض : (اسم)
    • المؤنث : ماضية ، الجمع للمؤنث : ماضيات و مواضٍ
    • مَاضٍ، الْمَاضِي
    • اسم فاعل من مضَى
    • ماضي العزيمة: نافذ الإرادة، حاسم
    • ماض: زمان ذاهب منصرم، عكسه مُقبل أو قادم
    • طوى صفحةَ الماضي: تخلّى عمَّا سبق، وبدأ من جديد
    • الفعل الماضي: (النحو والصرف) ما دلَّ على حدث وقع قبل زمن التَّكلُّم
    • سَيْفٌ مَاضٍ : سَيْفٌ حَادٌّ، قَاطِعٌ


  23. آضَ : (فعل)
    • آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض - للمتعدِّي
    • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
    • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
    • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
  24. رُهِصَ : (فعل)
    • فهو مَرْهُوصٌ، ورَهِيصٌ هي مرهوصَة، ورهِيصٌ أيضًا
    • رُهِصَت الدابَّةُ: أَصَابتها الرَّهْصَةُ
  25. كَنِتَ : (فعل)
    • كَنِتَ كَنَتًا فهو كنيتٌ وقنيتٌ أَيضًا
    • كَنِتَ السِّقَاءُ : حَشِنَ: أَي لَزِقَ به وسَخُ اللبن فأنتن
,
  1. ايض
    • "آضَ يَئِيضُ أَيضاً: سارَ وعادَ.
      وآضَ إِلى أَهله: رجع إِليهم.
      قال ابن دريد: وفعلت كذا وكذا أَيْضاً من هذا، أَي رجعت إِليه وعُدْتُ.
      وتقول: افعل ذلك أَيضاً، وهو مَصْدر آضَ يَئِيضُ أَيضاً أَي رجع، فإِذا قيل لك: فعلت ذلك أَيضاً، قلت: أَكثرتَ من أَيْضٍ ودَعْني من أَيْضٍ؛ قال الليث: الأَيْضُ صَيْرورةُ الشيء شيئاً غيره.
      وآضَ كذا أَي صار.
      يقال: آضَ سوادُ شعره بياضاً، قال: وقولهم أَيْضاً كأَنه مأْخوذ من آضَ يَئِيضُ أَي عادَ يَعُود، فإِذا قلت أَيضاً تقول أَعِد لي ما مضى؛ قال: وتفسيرُ أَيْضاً زِيادةٌ.
      وفي حديث سمرة في الكسوف: إِن الشمس اسودت حتى آضَتْ كأَنها تَنُّومة؛ قال أَبو عبيد: آضَتْ أَي صارت ورَجَعَتْ؛

      وأَنشد قول كعب يذكر أَرضاً قطعها: قَطَعت إِذا ما الآلُ آضَ، كأَنه سُيوفٌ تَنَحَّى تارةً ثم تَلْتَقي وتقول: فعلت كذا وكذا أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ائتَضَّ
    • ائتَضَّ فلانٌ: بلغت منه المشقة.
      و ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ.
      و ائتَضَّ الشيءَ: طلبه.
      و ائتَضَّ فلانا: ضربه


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أيْض
    • أيْض :-
      1 - مصدر آضَ/ آضَ إلى.
      2 - (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ.
      أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر :-دخل محمد وعليّ أيضًا، - ترجم الكتاب إلى الإنجليزيّة ثم إلى الفرنسيّة أيضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَيْضُ
    • ـ أَيْضُ: العَوْدُ إلى الشَّيءِ، آضَ يَئيضُ، وصَيْرُورَةُ الشَّيءِ غَيْرَهُ، وتَحْويلُهُ من حالِهِ، والرُّجُوعُ.
      ـ آضَ كذا: صارَ.
      ـ فَعَل ذلك أيضاً: إذا فَعَلَهُ مُعاوِداً، فاسْتُعيرَ لِمَعْنَى الصَّيْرورةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَيْضاً
    • [أ ي ض]. :-وَصَلَ الأبُ وَابْنُهُ أيْضاً :- : مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ عَامِلُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ آضَ يَئِيضُ. وَلاَ تَأْتِي إلاَّ مَعَ أمْرَيْنِ بَيْنَهُمَا تَوَافُقٌ. :-يُعْرَفُ الأيِّلُ أيْضاً بِالوَعْلِ.

    المعجم: الغني

  6. أيض
    • أ ي ض: قولهم فعل ذلك أَيْضل قال بن السكيت هو مصدر قولك آضَ يئيض أَيْضاً أي عاد يقال آض إلى أهله أي رجع وآض بمعنى صار

    المعجم: مختار الصحاح

  7. إِئتَضّ
    • إئتض - ائتضاضا
      1-إئتض إليه : اضطر

    المعجم: الرائد

  8. أَيضا
    • أيضا
      1-مفعول مطلق عامله محذوف، معناه «تكرارا»

    المعجم: الرائد

  9. وَاضَأْ
    • واضأ - مواضأة
      1-واضأه : غالبه في الحسن والنظافة

    المعجم: الرائد

  10. أيض (التحول الغذائي)
    • مجمل عمليات التحول الغذائي.

    المعجم: عربي عامة

  11. أيضا
    • منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى

    المعجم: عربي عامة

  12. وَاضَأَ
    • [و ض أ]. (فعل: رباعي متعد). وَاضَأْتُ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ. :-وَضَأَتْ جَارَتَهَا :- : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ. :-وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ.

    المعجم: الغني

  13. رجل الفروج ورجل الفلوس أيضاً
    • هو إسم عند عامة الأندلس للدواء المعروف بالقاقلي عند أهل العراق، وهو من أنواع الحمض

    المعجم: الأعشاب

  14. آضَ
    • آضَ / آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض (للمتعدِّي) :-
      • آض الحاجُّ عاد، رجع :-آض إلى أهله.
      • آض الماءُ ثلجًا/ آض الماءُ إلى ثلج: صار :-آض الخشبُ فحمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. آض
    • آض - يئيض ، أيضا
      1- آض : أعاد، كرر. 2- آض الشيء كذا : صار، تحول إليه.

    المعجم: الرائد

  16. أضض
    • "الأَضُّ: المشقَّة؛ أَضَّه الأَمرُ يَؤُضُّه أَضّاً: أَحزنه وجَهَدَه‏.
      ‏وأَضَّتْنى إِليك الحاجةُ تَؤُضُّني أَضّاً: أَجْهَدَتْني، وتَئِضُّني أَضّاً وإِضَاضاً: أَلْجَأَتْني واضطرتْني‏.
      ‏والإِضَاضُ، بالكسر: المَلجأ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ، تَغْدُو وتطلُبُ الإِضَاضا أَي تطلب ملجأً تلجأُ إِليه‏.
      ‏وقد ائْتَضَّ فلانٌ إِذا بلغ منه المشقة، وائْتَضَّ إِليه ائْتِضاضاً أَي اضطر إِليه؛ قال رؤبة: دايَنْتُ أَرْوَى، والدُّيون تُقْضَى، فَمَطَلَتْ بَعْضاً، وأَدَّتْ بَعْضا، وهي تَرى ذا حاجةٍ مُؤْتَضَّا أَي مضطراً مُلْجأً؛ قال ابن سيده: هذا تفسير أَبي عبيد، قال: وأَحسن من ذلك أَن تقول أَي لاجئاً مُحتاجاً، فافهم‏.
      ‏وناقةٌ مُؤْتَضَّةٌ إِذا أَخذها كالحُرقة عند نتاجها فَتَصَلَّقت ظَهْراً لبطنٍ ووجدت إِضاضاً أَي حُرْقةً ‏.
      ‏والأَضُّ: الكسر كالعَضِّ، وفي بعض نسخ الجمهرة كالهَضّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ: الأصْلُ.
      ـ إِضاضُ: المَلْجَأُ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ.
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ: بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ: أحْوَجَني، وألْجَأنِي،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ: كَسَرَهُ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها: أرادَتْهُ، كآضَّتْ إليه.
      ـ ائْتَضَّهُ: طَلَبَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ ائْتَضَّ إليه: اضْطَرَّ.
      ـ مُؤَاضُّ: المبادرُ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ: المَاخِضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. وضأ
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وَضَاءَةُ
    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. واضَأَهُ
    • واضَأَهُ : فاخَرَه بالوَضاءة.
      يقال: وَاضأَه فوضَأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مضي
    • "مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل.
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
      ومَضَى بِسَبيله: مات.
      ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
      وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
      وأَمضيت الأَمر: أَنفذته.
      وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
      ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟

      ‏قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة.
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل.
      والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها.
      ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال: ‏مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
      ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه.
      والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فاضا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضْوٌ. "فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ" : كَثُرَ.
معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضَاءٌ، فُضُوٌّ. "فَضَا الْمَكَانُ" : اِتَّسَعَ، خَلاَ.
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ فَضاء، وفُضُوًّا: اتَّسَعَ. وـ خلا. وـ الشجرُ بالمكان فَضْواً: كثُر. وـ فلان دراهمه: لم يجعلها في صُرَّة.( أفْضَى ) المكانُ: فَضَا. وـ فلان: خرج إلى الفضاء. وـ إلى فلان: وصل. وـ الأمر به إلى كذا: انتهى. ويقال: هذا الكلام يفضي إلى كذا من النتائج. وـ السَّاجدُ بيده إلى الأرض: مَسَّها براحتيه في سجوده. وـ إلى فلان بالسِّرِّ: أعلمه به. وـ إلى المرأة: خلا بها. وفي التنزيل العزيز: {وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض}. وـ المكانَ: وسَّعه وأخلاه.( الفَضَا ): المنفرد. يقال: سهم فَضا. وبقيت فَضاً: وَحْدِي. وتركت الأمر فَضاً: غير محكم. وأمرهم فَضاً بينهم: سواء بينهم، لا أمير عليهم.( الفَضَاء ): ما اتَّسع من الأرض. وـ الخالي من الأرض. وـ من الدار: ما اتَّسع من الأرض أمامها. وـ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إلاَّ الله. ( محدثة ). ( ج ) أفْضِيَة.
مختار الصحاح
ف ض ا : الفَضَاءُ الساحة وما اتسع من الأرض وقد أفْضَى خرج إلى الفضاء وأفضى اليه بسره وأفضى بيده إلى الأرض مسها بباطن راحته في سجوده
الصحاح في اللغة
الفَضاءُ: الساحةُ وما اتَّسع من الأرض. يقال: أفْضَيْتُ، إذا خرجت إلى الفَضاء. وأفْضَيْتُ إلى فلان بسِرِّي. وأفْضى الرجل إلى امرأته: باشَرَها وجامعها. وأفْضاها: إذا جعل مسلكَيْها واحداً. والمُفْضاةُ: الشَريمُ. وأفْضى بيده إلى الأرض، إذا مسَّها بباطن راحته في سجوده. والفَضا، مقصورٌ: الشيء المختلط. يقال: طعام فَضاً، أي فَوْضى مختلطٌ. وأمرهم فَضاً بينهم، أي لا أميرَ عليهم.
لسان العرب
الفَضاءُ المكان الواسع من الأَرض والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً ( * قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ قال رؤبة أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ولا الذِّئْب تَخْشى وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك وأَفْضى الرجل دخل على أَهله وأَفْضى إِلى المرأَة غَشِيها وقال بعضهم إِذا خلا بها فقد أَفْضى غَشِيَ أَو لم يَغْشَ والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ومنه قوله تعالى وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض أَي انْتَهى وأَوى عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل كقوله تعالى أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم ومَرَة مُفْضاة مجموعة المَسْلَكين وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها وهي المُفْضاة من النساء الجوهري أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها والمُفضاةُ الشَّريمُ وأَلقى ثَوبه فَضاً لم يُودعْه وفي حديث دُعائه للنابغة لا يُفْضي اللهُ فاك هكذا جاء في رواية ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه والفَضاء الخالي الفارغ الواسع من الأَرض وفي حديث معاذ في عذاب القبر ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء والفَضاء الساحةُ وما اتسع من الأَرض يقال أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي الفراء العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت قال والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه حكاه شمر عنه قال أَبو منصور ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها وقال أَبو الهيثم في قول زهير ومَنْ يوفِ لا يذمم ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه والفَضى مقصور الشيء المختلط تقول طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط شمر الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع قال والصحراء فَضاء قال أَبو بكر الفِضاء ممدود كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض واحدته فَضِيَّةٌ ( * قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال ) قال الفرزدق فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ببَطْحاءِ ذِي قارٍ فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ الماء المُسْتَنْقِع والجمع فِضاء ممدود عن كراع فأَما قول عدي بن الرَّقاع فأَوْرَدها لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَبا قال ابن سيده يروى فَضًى وفِضًى فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ والفَضا جانِب ( * قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله ويقال في تثنيته ضفوان وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره يكتب بالأَلف ويقال في تثنيته ضَفَوانِ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت آبار معروفة ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع وأَرض فَضاء وبَرازٌ والفاضِي البارِزُ قال أَبو النجم يصف فرسه أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ نَجْعَلُه مُفْضٍ واسع والمُفْضَى المُتَّسَع وقال رؤبة خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها وقال أَيضاً جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى ( * قوله « ما أمضى » كذا في الأصل والذي في نسخة التهذيب ما أفضى ) قال أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه ويقال قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء وجمعه أَفْضِية ويقال تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم وقال أَبو مالك يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً فَضاً أَي واحد وقال أَبو عمرو سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره ويقال بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً مقصور وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده والفَضا حب الزَّبيب وتمر فَضاً منثور مختلط وقال اللحياني هو المختلط بالزبيب وأَنشد فَقُلْتُ لهَا يا خالتي لَكِ ناقَتي وتمرٌ فَضاً في عَيْبَتي وزَبيبُ أَي منثور ورواه بعض المتأَخرين يا عَمَّتي وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك غيره وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا ويقال الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ
الرائد
* فضا يفضو: فضوا. (فضو) الشجر بالمكان: كثر.
الرائد
* فضا يفضو: فضاء وفضوا. (فضو) المكان: اتسع.
الرائد
* فضا. 1-حب الزبيب. 2-«سهم فضا»: واحد منفرد. 3-«طعام فضا»: مختلط. 4-«أمرهم فضا بينهم»: أي لا رئيس عليهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: