وصف و معنى و تعريف كلمة فاضمنا:


فاضمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فاضمنا في معاجم اللغة العربية:



فاضمنا

جذر [فضم]

  1. أَضَم : (اسم)
    • أَضَم : مصدر أَضِمَ
  2. أَضَمات : (اسم)
    • أَضَمات : جمع أَضَمُ
  3. أَضِمَ : (فعل)
    • أَضِمَ أَضَمًا
    • أَضِمَ عليه : أَضمر حِقدَه
    • أَضِمَ به: آذاه لحِقده
  4. ضَمِن : (اسم)
    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ :الكَلُّ


  5. ضَمِنَ : (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه: احتواه
  6. ضَمَّنَ : (فعل)
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ: جعله يضمنه وأَلْزَمه
  7. ضِمن : (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا: معلوم ومتَّفق عليه،
    • مِنْ ضِمْنها: من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
  8. ضامَ : (فعل)
    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم
    • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
    • ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ : اِنْتَقَصَهُ
    • ضَامَ الْمُتَّهَمَ : أَذَلَّهُ
  9. ضامّ : (اسم)
    • اسم فاعل من ضَمَّ
    • النَّسيج الضَّامّ: (التشريح) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة
  10. ضامّ : (اسم)


    • ضامّ : فاعل من ضَمَّ
  11. ضامَّ : (فعل)
    • ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ
    • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ
  12. ضَمْنَي : (اسم)
    • ضَمْنَي : جمع ضَمِن
  13. ضِمنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ضِمْن
    • ضِمْنِيّاً اِعْتَرَفَ بِخَطَئِهِ : عَبَّرَ عَنْ خَطَئِهِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ دُونَ التَّصْرِيحِ بِهِ وَافَقَ بِصُورَةٍ ضِمْنِيَّةٍ عَلَى الاقْتِرَاحِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما تنطوي عليه القضيّة دون التَّصريح به، عكسه صريح هناك أشياء ضمنيّة لم يصرّح بها المتكلِّم،
    • إذن ضمنيّ: موافقة غير صريحة لأداء عمل،
    • شرط ضمنيّ: شرط ملازم، أو مرتبط بآخر
,
  1. فَضْلُ
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَيَنٌ

    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاضَلَهُ
    • فاضَلَهُ مفاضَلة ، وفِضالاً : غالبه في الفضل .
      و فاضَلَهُ بين الشيئين : وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَاضِلٌ
    • جمع : ـون ، فُضَلاَءُ ، ـات . [ ف ض ل ]. ( فاعل من فَضَلَ ). :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً :- : ذَا فَضْلٍ وَمُرُوءةٍ وَخُلُقٍ حَسَنٍ .


    المعجم: الغني

  6. الفَاضِلَةُ
    • الفَاضِلَةُ : النِّعمةُ العظيمة . والجمع : فوَاضِلُ .
      وفواضلُ المال : غَلَّةُ الأرض ، وألبان المواشُي وأَصوافها ، وأَرباحُ التجارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فاضلة
    • فاضلة - ج ، فواضل
      1 - فاضلة : مؤنث فاضل . 2 - فاضلة : درجة سامية في الفضل . 3 - فاضلة : نعمة .

    المعجم: الرائد

  8. فاضل بين الشيئين
    • وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :- فاضل بين وظيفتين .

    المعجم: عربي عامة



  9. فاضل فلانا
    • فاخره ، غالبه في الفضل :- فاضل صديقَه ففضَله .

    المعجم: عربي عامة

  10. فَاضَلَ
    • [ ف ض ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). فَاضَلْتُ ، أُفَاضِلُ ، فَاضِلْ ، مصدر مُفَاضَلَةٌ .
      1 . :- فَاضَلَ صَاحِبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الفَضْلِ .
      2 . :- فَاضَلَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : وَازَنَ بَيْنَهُمَا لِيَحْكُمَ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ . :- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يُفَاضِلَ بَيْنَهُمَا .

    المعجم: الغني

  11. فاضِل
    • فاضِل :-
      جمع فاضلون وفُضَلاءُ ، مؤ فاضلة ، جمع مؤ فاضلات وفواضل : اسم فاعل من فضُلَ وفضَلَ / فضَلَ على .
      • الفاضِل : تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات :- الأستاذ الفاضل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الفاضل

    • تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات :- الأستاذ الفاضل .

    المعجم: عربي عامة

  13. الفَاضِلُ
    • الفَاضِلُ : الباقي زائدًا على الحاجة .
      و الفَاضِلُ من الرجال : المتّصفُ بالفضيلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فاضِل
    • فاضل - ج ، فضلاء
      1 - فاضل : ذو فضل . 2 - فاضل : ذو فضيلة . 3 - فاضل : زائد على الحاجة

    المعجم: الرائد

  15. فاضَل
    • فاضل - مفاضلة وفضالا
      1 - فاضله : غالب في الفضل . 2 - فاضل بين الشيئين : قابل بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر .

    المعجم: الرائد

  16. فضُلَ
    • فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل :-
      فضُل الرجلُ اتصف بالفضيلة ؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق :- فضُلت امرأة ، - فضُل أقاربه ، - شخصٌ فاضِل ، - امرأةٌ فاضلة .
      فضُل الشَّيءُ : تميَّز :- { وَيَفْضُلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فاضلَ
    • فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل ( للمتعدِّي ) :-
      فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :- فاضل بين وظيفتين .
      فاضل فلانًا : فاخره ، غالبه في الفضل :- فاضل صديقَه ففضَله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فضَلَ
    • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه :-
      فضَل الشَّيءُ
      1 - زاد على حاجته :- أنفق ما فضل من ماله على الفقراء .
      2 - بقِي :- رغم إسرافه فضَل معه مالٌ ، - هل فضَل معك شيء ؟ .
      فضَل فلانٌ على غيره : إذا غلب بالفضل عليهم :- الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بيّن الأمر
    • أوضحه وكشَفه وأظهره وعرّفه :- بيَّن القائد أهمَّ أسباب الخلل في الجيش - { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } - { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ } - { وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ ءَايَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. بيّن الشّجر
    • ظهر ورقُه أو ثمرُه .

    المعجم: عربي عامة

  21. بيْن بيْن
    • مركّب ظرفيّ مبنيّ على فتح الجزأين في محل نصب حال بمعنى التوسّط بين الشيئين ، فإن خرج عن الظرفية أعرب بإضافة الأول إلى الثاني :- هذا التمر ليس بالجيِّد ولا الرّديء لكنه بينَ بينَ - همزة بينَ بينَ

    المعجم: عربي عامة

  22. بين
    • ب ي ن : البَيْنُ الفراق وبابه باع و بَيْنُونةً أيضا والبين الوصل وهو من الأضداد وقرئ { لقد تقطع بينكم } بالرفع والنصب فالرفع على الفعل أي تقطع وصلكم والنصب على الحذف يريد ما بينكم و البَوْنُ الفضل والمزية وقد بانَهُ من باب قال وباع وبينهما بَوْنٌ بعيد و بَيْنٌ بعيد والواو أفصح فأما بمعنى البعد فيقال أن بينهما بَيْناً لا غير والبَيَانُ الفصاحة واللسن وفي الحديث { إن من البيان لسحرا } وفلان أبْيَنُ من فلان أي أفصح منه وأوضح كلاما و البَيَانُ أيضا ما يَتَبيَّنُ به الشيء من الدلالة وغيرها و بانَ الشيء يبين بَياناً اتضح فهو بَيِّنٌ وكذا أبانَ الشيء فهو مُبِينٌ و أبَنْتَهُ أنا أي أوضحته و استَبانَ الشيء ظهر و اسْتَبَنْتُهُ أنا عرفته و تَبَيَّنَ الشيء ظهر و تَبَيَّنْتُ ُ أنا تتعدى هذه الثلاثة وتلزم و التَبْبيينُ الإيضاح وهو أيضا الوضوح وفي المثل قد بَيَّنَ الصبح لذي عينين و التِّبْيانُ مصدر وهو شاذ لأن المصادر إنما تجيء على التفعال بفتح التاء كالتذكار والتكرار والتوكاف ولم يجيء بالكسر إلا _ التِّبْيلنُ والتلقاء وضربه فأبانَ رأسه من جسده أي فصله فهو مُبِينٌ و المُباينَةُ المفارقة و تَبَايَنَ القوم تهاجروا وتطليقة بائِنةٌ وهي فاعلة بمعنى مفعولة وغراب البَيْنِ هو الأبقع وقال أبو الغوث هو الأحمر المنقار والرجلين فأما الأسود فهو الحاتم فإنه يحيم بالفراق و بَيْن بمعنى وسط تقول جلس بين القوم كما تقول جلس وسط القوم بالتخفيف وهو ظرف فإن جعلته اسما أعربته تقول لقد تقطع بينكم برفع النون وهذا الشيء بَيْنَ بَيْنَ أي بين الجيد والرديء و بَيْنَا فعلى أشبعت بالفتحة فصارت ألفا و بَيْنَما زيدت عليه ما والمعنى واحد تقول بينا نحن نرقبه أتانا أي أتانا بين أوقات رقبتنا إياه وكان الأصمعي يخفض بعد بينا إذا صلح في موضعه بين وغيره يرفع ما بعد بينا وبينما على الابتداء والخبر

    المعجم: مختار الصحاح

  23. بينَ بينَ
    • بينَ بينَ : مركب مبنيُّ على فتح الجزأين ، بمعنى التوسط بين الشيئين .
      يقال : هذا الشيء ليس يجيد ولا برديء ، ولكنه بينَ بينَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَيّنَ
    • بَيّنَ : ظهر واتَّضحَ .
      ويقال : بَيّنَ الشجرُ : بدا ورقه أولَ ما يَنبُتُ .
      وبَيَّنَ القَرْن : طَلَع .
      و بَيّنَ الشيءَ تَبْييناً ، وتِبْيَاناً : أوضحه .
      و بَيّنَ البنتَ : زَوجها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَيْنَ
    • بَيْنَ : ظرف مُبْهَم ، لا يتبين معناه إلا بإضافته إِلى اثنين فصاعدًا ؛ كقولك : جلست بين محمد وعلي .
      أو ما يقوم مقام ذلك ، كقوله تعالى : البقرة آية 68 عَوَانٌ بينَ ذَلِكَ ) ) ، وجلستُ بين القوم .
      وقد تُزاد عليها الألف أو ما ، فتصير بينا ، وبينما وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة .
      ولها صَدر الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: