وصف و معنى و تعريف كلمة فاطار:


فاطار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح فاطار في معاجم اللغة العربية:



فاطار

جذر [طار]

  1. اِطَّيَّرَ: (فعل)
    • اطَّيَّرَ بـ / اطَّيَّرَ من يَطّيَّر ، فهو مُطَّيِّر ، والمفعول مُطَّيَّر به
    • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم :تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل : أصابنا الشُّؤم والنحس بك
  2. أَطارَ: (فعل)
    • أطارَ يُطير ، أَطِرْ ، إطارةً ، فهو مُطِير ، والمفعول مُطار
    • أَطارَ الطَّائِرَ : نَفَّرَهُ، جَعَلَهُ يَطيرُ
    • أَطارَ نَوْمَهُ : نَفَّرَهُ أَطارَ الأرَقُ نَوْمَهُ
    • أَطارَ المكانُ : كَثُرَ طَيْرُهُ
    • أَطَارَ الْمَالَ بَيْنَهُمْ: قَسَّمَهُ، وَزَّعَهُ
  3. طَيْر: (اسم)
    • طَيْر : مصدر طار
  4. طَيْر: (اسم)
    • طَيْر : جمع طائر


  5. طَيَّرَ: (فعل)
    • طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر
    • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
    • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
    • طيّر برقيّة: أرسلها
    • طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره
  6. طَير: (اسم)
    • الجمع : طُيُورٌ ، أَطْيَارٌ
    • مصدر طَارَ
    • اِسْمُ جَمْعٍ لِمَا يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، جَمْعُ طَائِرٍ وَيُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الوَاحِدِ، الواقعة آية 21 وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ
    • كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ : لاَ يَأْتُونَ بِحَرَكَةٍ خَوْفاً وَهَلَعاً، سَاكِنُونَ هَيْبَةً
    • طَيْرُهُ مَيْمُونٌ : حَظُّهُ طَيْرُهُ مَشْؤُومٌ
    • الطَّيْرُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أَبْرِيلَ حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
  7. طَّيْرِ: (اسم)
    • طَّيْرِ : جمع دَواجِن
  8. أَطِير: (اسم)
    • الأَطِير : الذَّنْبُ؛ أَخذني بأَطِير غيري
  9. أمطار: (اسم)
    • أمطار : جمع مَطَر
  10. مَأْطُورَة : (اسم)


    • الجمع : مآطيرُ
    • المَأْطُورَةُ : القَوْس
  11. اِستَطارَ: (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
  12. أَطْيَار: (اسم)
    • أَطْيَار : جمع طَير
  13. أطيَار: (اسم)
    • أطيَار : جمع طائر
  14. تَطَيَّرَ: (فعل)
    • تطيَّرَ بـ / تطيَّرَ من يتطيَّر ، تطيُّرًا ، فهو مُتطيِّر ، والمفعول مُتطيَّر به
    • تَطَيَّرَ : تفاءل
    • تَطَيَّرَ به، ومنه: تشاءَم وأَصلُه التفاؤل بالطَّيْرِ، ثم استُعمِلَ في كل ما يُتفاءَل به ويُتشاءَم منه
    • يقال اطيَّرَ [بالقلب والإِدغام] وأَصلُه تَطَيَّرَ
  15. تَطايَرَ: (فعل)
    • تطايرَ يَتَطايَر ، تطايُرًا ، فهو مُتطايِر
    • تَطَايَرَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا أَوْ أَسْرَعُوا
    • تَطَايَرَ : طال
    • تَطَايَرَ: تفرَّق وتناثر
    • تطاير السَّحابُ في السَّماء: انتشر في نواحيها
  16. طَائِر: (اسم)


    • طَائِر : فاعل من طار
  17. طُيُور: (اسم)
    • طُيُور : جمع طائر
  18. طُيُور: (اسم)
    • طُيُور : جمع طَير
  19. طُيّور: (اسم)
    • هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفيئةِ والرجوعِ والتحولِ من أَمرٍ إِلى آخر
  20. طايَرَ: (فعل)
    • طَايَرْتُ، أُطَايِرُ، طَايِرْ، مصدر مُطَايَرَةٌ
    • طَايَرَ الطَّائِرَ : جَعَلَهُ يَطِيرُ
    • طايَرَه : سابقه في الطَّيران
  21. طائر: (اسم)
    • الجمع : أطيَار و طَيْر و طُيُور
    • الطائرُ من الحيوان: كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين
    • علم الطُّيور: (الحيوان) علم يعنى بدراسة مجموعات الطيور وأشكالها وعاداتها ونموِّها
  22. تَطَيُّر: (اسم)


    • مصدر تَطَيَّرَ
    • التَّطَيُّرُ مِنْ مَقْدَمِهِ : التَّشَاؤُمُ مِنْهُ
  23. تطيُّر: (اسم)
    • تطيُّر : مصدر تَطَيَّرَ
  24. طَيَران: (اسم)
    • مصدر طَارَ
    • الطَّيَرَانُ الْحَرْبِيُّ : الْمُخْتَصُّ بِالسِّلاَحِ الْجَوِّيِّ
    • خطوط الطَّيران: شركات الطيران، شركات الملاحة الجوِّيَّة،
    • سلاح الطَّيران: كل ما يتعلق بالطَّائرات الحربية والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص،
    • طيران مدنيّ: مجموعة الطائرات والمنشآت والأجهزة المستخدمة في نقل الرُّكاب والبضائع بطريق الجو
  25. طَيّار: (اسم)
    • الطَّيَّارُ : قائد الطائرة، ملاّح جوّيّ
    • غُبَارٌ طَيَّارٌ : مُنْتَشِرٌ
    • زيت طَيَّار: وصف للمواد السَّريعة التَّبخُّر في درجات الحرارة العادية مثل الزيوت الطيّارة
,
  1. طير (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيَرانُ: حركةُ ذي الجَناج في الهواء بِجَنَاحِهِ، طارَ الطائرُ يَطِيرُ طَيْراً وطَيراناً وطَيْرورة؛ عن اللحياني وكراع وابن قتيبة،وأَطارَه وطيَّره وطارَ بِه، يُعَدى بالهمزة وبالتضعيف وبحرف الجر.
      الصحاح: وأَطارَه غيرُه وطيَّره وطايَرَه بمعنى.
      والطَّيرُ: معروف اسم لِجَماعةِ ما يَطِيرُ، مؤنث، والواحد طائِرٌ والأُنثى طائرةٌ، وهي قليلة؛ التهذيب: وقَلَّما يقولون طائرة للأُنثى؛ فاَّما قوله أَنشده الفارسي: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في نُحورِهمْ،وبِيضاً تقِيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُ فإِنه عَنى بالطائرِ الدِّماغَ وذلك من حيثُ قيل له فرخٌ؛

      قال: ونحنُ كَشَفْنا، عن مُعاوِيةَ، التي هي الأُمُّ تَغْشَى كُلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق عَنى بالفرْخ الدماغَ كما قلنا.
      وقوله مُْنَقْنِق إِقراطاً من القول: ومثله قولُ ابن مقبل: كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهَامِ، بَيْنهُمُ،نَزْوُ القُلاتِ، زَهاها، قالُ، قالِينا وأَرضٌ مَطَارةٌ: كَثيرةُ الطَّيْرِ.
      فأَما قوله تعالى: إِنِّي أَخْلُقُ لكم من الطِّينِ كهَيْئَةِ الطَّيْرِ فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله؛ فإِن معناه أَخلُق خَلْقاً أَو جِرْماً؛ وقوله: فأَنفخ فيه، الهاء عائدة إِلى الطَّيْرِ، ولا يكون منصرفاً إِلى الهيئة لوجهين: أَحدهما أَن الهَيْةَ أُنثى والضمير مذكر، والآخر أَنَّ النَّفْخَ لا يقع في الهَيْئَةَ لأَنها نوْعٌ من أَنواع العَرَضِ، والعَرَضُ لا يُنْفَخُ فيه، وإِنما يقع النَّفْخُ في الجَوْهَر؛ قال: وجميع هذا قول الفارسي، قال: وقد يجوز أَن يكون الطائرُ اسماً للجَمْع كالجامل والباقر، وجمعُ الطائر أَطْيارٌ، وهو أَحدُ ما كُسِّرَ على ما يُكَسَّرُ عليه مثلُه؛ فأَما الطُّيُورُ فقد تكون جمعَ طائر كساجِدِ وسُجُودٍ، وقد تكون جَمْعَ طَيْرٍ الذي هو اسمٌ للجَمع، وزعم قطرب أَن الطَّيْرَ يقَعُ للواحد؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك إِلا أَن يَعْني به المصدرَ، وقرئ: فيكون طَيْراً بإِذْنِ الله، وقال ثعلب: الناسُ كلُّهم يقولون للواحد طائرٌ وأَبو عبيدة معَهم، ثم انْفَرد فأَجازَ أَن يقال طَيْر للواحد وجمعه على طُيُور، قال الأَزهري: وهو ثِقَةٌ.
      الجوهري: الطائرُ جمعُه طَيرٌ مثل صاحبٍ وصَحْبٍ وجمع الطَّيْر طُيُورٌ وأَطْيارٌ مثل فَرْخ وأَفْراخ.
      وفي الحديث: الرُّؤْيا لأَوَّلِ عابِرٍ وهي على رِجْلِ طائرٍ؛ قال: كلُّ حَرَكَةٍ من كلمة أَو جارٍ يَجْرِي، فهو طائرٌ مَجازاً، أَرادَ: على رِجْل قَدَرٍ جار، وقضاءٍ ماضٍ، من خيرٍ أَو شرٍّ، وهي لأَوَّلِ عابِرٍ يُعَبّرُها، أَي أَنها إِذا احْتَمَلَتْ تأْوِيلَين أَو أَكثر فعبّرها مَنْ يَعْرِفُ عَباراتها، وقَعَتْ على ما أَوّلَها وانْتَفَى عنها غيرُه من التأْويل؛ وفي رواية أُخرى: الرُّؤْيا على رِجْل طائرٍ ما لم تُعَبَّرْ أَي لا يستقِرُّ تأْوِيلُها حتى تُعَبِّر؛ يُرِيد أَنها سَرِيعةُ السقُوط إِذا عُبِّرت كما أَن الطيرَ لا يستَقِرُّ في أَكثر أَحوالِه، فكيف ما يكون على رِجْلِه؟ وفي حديث أَبي بكر والنسّابة: فمنكم شَيْبةُ الحمدِ مُطْعِم طَيْر السماءِ لأَنه لَمَّا نَحَرَ فِدَاءَ ابنهِ عبدِاللهِ أَبي سيِّدِنا رسول الله، «صلى الله عليه وسلم » مائةَ بعير فَرّقَها على رُؤُوس الجِبالِ فأَكَلَتْها الطيرُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: تَرَكَنَا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وما طائر يَطِيرُ بِجَناحَيْه إِلاَّ عِنْدَنا منه عِلْمٌ، يعني أَنه استوفى بَيانَ الشَّرِيعةِ وما يُحتاج إِليه في الدِّين حتى لم يَبْقَ مُشْكِلٌ،فضَرَبَ ذلك مَثَلاً، وقيل: أَراد أَنه لم يَتْرك شيئاً إِلا بَيَّنه حتى بَيَّن لهم أَحكامَ الطَّيْرِ وما يَحِلّ منه وما يَحْرُم وكيف يُذْبَحُ، وما الذي يفْدِي منه المُحْرِمُ إِذا أَصابه، وأَشْباه ذلك، ولم يُرِدْ أَن في الطيرِ عِلْماً سِوى ذلك عَلَّمهم إِيّاه ورَخّصَ لهم أَن يَتَعاطَوا زَجْرَ الطَّيْرِ كما كان يفعله أَهلُ الجاهلية.
      وقوله عز وجل: ولا طائرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْه؛ قال ابن جني: هو من التطوع المُشَامِ للتوكيد لأَنه قد عُلِم أَن الطَّيَرانَ لا يكون إِلا بالجَناحَيْنِ، وقد يجوز أَن يكون قوله بِجناحَيْه مُفِيداً، وذلك أَنه قد، قالوا: طارُوا عَلاهُنَّ فَشُكْ عَلاها وقال العنبري: طارُوا إِليه زَرَافاتٍ ووُحْدانا ومن أَبيات الكتاب: وطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ فاستعملوا الطَّيَرانَ في غير ذي الجناح.
      فقوله تعالى: ولا طائرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْه؛ على هذا مُفِيدٌ، أَي ليس الغرَضُ تَشْبِيهَه بالطائر ذي الجناحَيْنِ بل هو الطائرُ بِجَناحَيْه البَتَّةَ.
      والتَّطايُرُ: التَّفَرُّقُ والذهابُ، ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: سَمِعَتْ مَنْ يَقُول إِن الشؤْم في الدار والمرأَةِ فطارَتْ شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّةٌ في الأَرض أَي كأَنها تفَرَّقَتْ وتقَطَّعَتْ قِطَعاً من شِدّة الغَضَبِ.
      وفي حديث عُرْوة: حتى تَطَايرتْ شُؤُون رَأْسه أَي تَفَرَّقَتْ فصارت قِطَعاً.
      وفي حديث ابن مسعود: فَقَدْنا رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، فقُلْنا اغْتِيلَ أَو اسْتُطِيرَ أَي ذُهِبَ به بسُرْعَةٍ كأَنَّ الطيرَ حَمَلَتْه أَو اغْتالَهُ أَحَدٌ.
      والاسْتِطارَةُ والتَّطايُرُ: التفرُّقُ والذهابُ.
      وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه: فأَطَرْتُ الحُلَّةَ بَيْنَ نِسَائي أَي فَرَّقْتُها بَيْنهن وقَسّمتها فيهن.
      قال ابن الأَثير: وقيل الهمزة أَصلية، وقد تقدم.
      وتطايَرَ الشيءُ: طارَ وتفرَّقَ.
      ويقال للقوم إِذا كانوا هادئينَ ساكِنينَ: كأَنما على رؤوسهم الطَّيْرُ؛ وأَصله أَن الطَّيرَ لا يَقَع إِلا على شيء ساكن من المَوَاتِ فضُرِبَ مثَلاً للإِنسان ووَقارِه وسكُونِه.
      وقال الجوهري: كأَنَّ على رؤوسِهم الطَّيرَ، إِذا سَكَنُوا من هَيْبةٍ، وأَصله أَن الغُراب يقَعُ على رأْسِ البَعيرِ فيلتقط منه الحَلَمَةَ والحَمْنانة، فلا يُحَرِّكُ البعيرُ رأْسَه لئلاَّ يَنْفِر عنه الغُرابُ.
      ومن أَمثالهم في الخصْب وكثرةِ الخير قولهم: هو في شيء لا يَطِيرُ غُرَابُه.
      ويقال: أُطِيرَ الغُرابُ، فهو مُطارٌ؛ قال النابغة: ولِرَهْطِ حَرَّابٍ وقِدٍّ سَوْرةٌ في المَجْدِ، ليس غرابُها بمُطارِ وفلان ساكنُ الطائِر أَي أَنه وَقُورٌ لا حركة له من وَقارِه، حتى كأَنه لو وَقَعَ عليه طائرٌ لَسَكَنَ ذلك الطائرُ، وذلك أَن الإِنسان لو وقع عليه طائرٌ فتحرك أَدْنى حركةٍ لفَرَّ ذلك الطائرُ ولم يسْكُن؛ ومنه قول بعض أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنّا كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، وكأَنَّ الطير فوقَ رؤوسِنا أَي كأَنَّ الطيرَ وقَعَتْ فوق رؤوسِنا فنحْن نَسْكُن ولا نتحرّك خَشْيةً من نِفارِ ذلك الطَّيْرِ.
      والطَّيْرُ: الاسمُ من التَّطَيّر، ومنه قولهم: لا طَيْرَ إِلاَّ طَيْرُ اللهِ، كما ‏

      يقال: ‏لا أَمْرَ إِلاَّ أَمْرُ الله؛

      وأَنشد الأَصمعي، قال: أَنشدناه الأَحْمر: تَعَلَّمْ أَنه لا طَيرَ إِلاَّ على مُتَطيِّرٍ، وهو الثُّبورُ بلى شَيءٌ يُوافِقُ بَعْضَ شيءٍ،أَحايِيناً، وباطلُه كَثِيرُ وفي صفة الصحابة، رضوان الله عليهم: كأَن على رؤوسهم الطَّيْرَ؛ وصَفَهم بالسُّكون والوقار وأَنهم لم يكن فيهم طَيْشٌ ولا خِفَّةٌ.
      وفي فلان طِيْرةٌ وطَيْرُورةٌ أَي خِفَّةٌ وطَيْشٌ؛ قال الكميت: وحِلْمُك عِزٌّ، إِذا ما حَلُمْت،وطَيْرتُك الصابُ والحَنْظَلُ ومنه قولهم: ازجُرْ أَحْناءَ طَيْرِك أَي جوانبَ خِفّتِك وطَيْشِك.
      والطائرُ: ما تيمَّنْتَ به أَو تَشاءَمْت، وأَصله في ذي الجناح.
      وقالوا للشيء يُتَطَيَّرُ به من الإِنسان وغيرِه.
      طائرُ اللهِ لا طائرُك، فرَفَعُوه على إِرادة: هذا طائرُ الله، وفيه معنى الدعاء، وإِن شئت نَصَبْتَ أَيضاً؛ وقال ابن الأَنباري: معناه فِعْلُ اللهِ وحُكْمُه لا فِعْلُك وما تَتخوّفُه؛ وقال اللحياني: يقال طَيْرُ اللهِ لا طَيْرُك وطَيْرَ الله لا طَيرَك وطائرَ الله لا طائرَك وصباحَ اللهِ لا صَباحَك، قال: يقولون هذا كلَّه إِذا تَطَيَّرُوا من الإِنسانِ، النصبُ على معنى نُحِبّ طائرَ الله،وقيل بنصبهما على معنى أَسْأَلُ اللهَ طائرَ اللهِ لا طائِرَك؛ قال: والمصدرُ منه الطِّيَرَة؛ وجَرَى له الطائرُ بأَمرِ كذا؛ وجاء في الشر؛ قال الله عز وجل: أَلا إِنَّما طائرُهم عند الله؛ المعنى أَلا إِنَّما الشُّؤْم الذي يَلْحَقُهم هو الذي وُعِدُوا به في الآخرة لا ما يَنالُهم في الدُّنْيا، وقال بعضهم: طائرُهم حَظُّهم، قال الأَعشى: جَرَتْ لَهُمْ طَيرُ النُّحوسِ بأَشْأَم وقال أَبو ذؤيب: زَجَرْت لهم طَيْرَ الشمالِ، فإِن تَكُن هَواكَ الذي تَهْوى، يُصِبْك اجْتِنابُها وقد تَطَيَّر به، والاسم الطيَرَةُ والطِّيْرَةُ والطُّورةُ.
      وقال أَبو عبيد: الطائرُ عند العرب الحَظُّ، وهو الذي تسميه العرب البَخْتَ.
      وقال الفراء: الطائرُ معناه عندهم العمَلُ، وطائرُ الإِنسانِ عَمَلُه الذي قُلِّدَه، وقيل رِزْقُه، والطائرُ الحَظُّ من الخير والشر.
      وفي حديث أُمّ العَلاء الأَنصارية: اقْتَسَمْنا المهاجرين فطارَ لنا عثمانُ بن مَظْعُون أَي حَصَل نَصِيبنا منهم عثمانُ؛ ومنه حديث رُوَيْفِعٍ: إِنْ كان أَحَدُنا في زمان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَطِير له النَّصْلُ وللآخَر القِدْح؛ معناه أَن الرجُلين كانا يَقْتَسِمانِ السَّهْمَ فيقع لأَحدهما نَصْلُه وللآخر قِدْحُه.
      وطائرُ الإِنسانِ: ما حصَلَ له في علْمِ الله مما قُدّرَ له.
      ومنه الحديث: بالمَيْمونِ طائِرُه؛ أَي بالمُبارَكِ حَظُّه؛ ويجوز أَن يكون أَصله من الطَّيْرِ السانحِ والبارِحِ.
      وقوله عز وجل: وكلَّ إِنْسانٍ أَلْزَمْناه طائرَه في عُنُقِه؛ قيل حَظُّه، وقيل عَمَلُه،وقال المفسرون: ما عَمِل من خير أَو شرّ أَلْزَمْناه عُنُقَه إِنْ خيراً فخيراً وإِن شرّاً فشرّاً، والمعنى فيما يَرَى أَهلُ النّظر: أَن لكل امرئ الخيرَ والشرَّ قد قَضاه الله فهو لازمٌ عُنُقَه، وإِنما قيل للحظِّ من الخير والشرّ طائرٌ لقول العرب: جَرَى له الطائرُ بكذا من الشر، على طريق الفَأْلِ والطِّيَرَةِ على مذهبهم في تسمية الشيء بما كان له سبباً،فخاطَبَهُم اللهُ بما يستعملون وأَعْلَمَهم أَن ذلك الأَمرَ الذي يُسَمّونه بالطائر يَلْزَمُه؛ وقرئ طائرَه وطَيْرَه، والمعنى فيهما قيل: عملُه خيرُه وشرُّه، وقيل: شَقاؤه وسَعادتُه؛ قال أَبو منصور: والأَصل في هذا كله أَن الله تبارك وتعالى لما خَلَقَ آدمَ عَلِم قبْل خَلْقِه ذُرِّيَّتَه أَنه يأْمرهم بتوحيده وطاعتِه وينهاهم عن معْصيته، وعَلِم المُطِيعَ منهم والعاصيَ الظالمَ لِنفْسه، فكتَبَ ما علِمَه منهم أَجمعين وقضى بسعادة من عَلِمَه مُطِيعاً، وشَقاوةِ من عَلِمَه عاصياً، فصار لكلِّ مَنْ عَلِمه ما هو صائرٌ إِليه عند حِسَابِه، فذلك قولُه عز وجل: وكلَّ إِنسان أَلْزَمْناه طائرَه؛ أَي ما طار له بَدْأً في عِلْم الله من الخير والشر وعِلْمُ الشَّهادةِ عند كَوْنِهم يُوافقُ علْمَ الغيب، والحجةُ تَلْزَمهُم بالذي يعملون، وهو غيرُ مُخالف لما عَلِمَه اللهُ منهم قبل كَوْنِهم.
      والعرب تقول: أَطَرْتُ المال وطَيَّرْتُه بينَ القومِ فطارَ لكلٍّ منهم سَهْمُه أَي صارَ له وخرج لَدَيْه سَهْمُه؛ ومنه قول لبيد يذكرُ ميراثَ أَخيه بين ورَثَتِه وحِيازةَ كل ذي سهمٍ منه سَهْمَه: تَطيرُ عَدائِد الأَشْراكِ شَفْعاً ووَتْراً، والزَّعامةُ لِلْغُلام والأَشْرَاكُ: الأَنْصباءُ، واحدُها شِرْكٌ.
      وقوله شفعاً ووتراً أَي قُسِم لهم للذكر مثلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ، وخَلَصَت الرِّياسةُ والسِّلاحُ للذكور من أَولاده.
      وقوله عز وجل في قصة ثمود وتَشاؤُمهم بِنَبِيّهم المبعوث إِليهم صالحٍ،عليه السلام:، قالوا اطَّيَّرنا بك وبِمَنْ معك، قال طائركم عند الله؛ معناه ما أَصابَكم من خير وشر فمن الله، وقيل: معنى قولهم اطَّيَّرْنا تَشَاءَمْنا، وهو في الأَصل تَطَيَّرنا، فأَجابَهم الله تعالى فقال: طائرُكُم مَعَكم؛ أَي شُؤْمُكم معَكم، وهو كُفْرُهم، وقيل للشُؤْم طائرٌ وطَيْرٌ وطِيَرَة لأَن العرب كان من شأْنها عِيافةُ الطَّيْرِ وزَجْرُها، والتَّطَيُّرُ بِبَارِحها ونَعِيقِ غُرابِها وأَخْذِها ذَاتَ اليَسارِ إِذا أَثارُوها، فسمّوا الشُّؤْمَ طَيْراً وطائراً وطِيرَةً لتشَاؤُمهم بها، ثم أَعْلَم الله جل ثناؤه على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم أَن طِيَرَتَهم بها باطِلَةٌ.
      وقال: لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ولا هامةَ؛ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتفاءَلُ ولا يَتَطَيَّرُ، وأَصْلُ الفَأْلِ الكلمةُ الحسَنةُ يَسْمعُها عَلِيلٌ فَيَتأَوَّلُ منها ما يَدُلّ على بُرْئِه كأَن سَمِع منادياً نادى رجلاً اسمه سالم، وهو عَليل، فأَوْهَمَه سلامَتَه من عِلّته، وكذلك المُضِلّ يَسْمع رجلاً يقول يا واجدُ فيَجِدُ ضالّته؛ والطِّيَرَةُ مُضادّةٌ للفَأْلِ، وكانت العربُ مَذهبُها في الفَأْلِ والطِّيَرَةِ واحدٌ فأَثبت النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْلَ واسْتَحْسَنه وأَبْطَلَ الطِّيَرَةَ ونَهَى عنها.
      والطِّيَرَةُ من اطَّيَّرْت وتطَيَّرت،ومثل الطِّيَرة الخِيَرَةُ.
      الجوهري تطَيَّرْت من الشيء وبالشيء، والاسم منه الطِّيَرَةُ، بكسر الطاء وفتح الياء، مثال العِنَبةِ، وقد تُسَكَّنُ الياءُ، وهو ما يُتَشاءمُ به من الفَأْل الردِيء.
      وفي الحديث: أَنه كان يُحِبُّ الفأَلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ؛ قال ابن الأَثير: وهو مصدرُ تطَيَّر طِيَرَةً وتخَيَّر خِيَرَةً، قال: ولم يجئ من المصادر هكذا غيرهما،
      ، قال: وأَصله فيما يقال التطَيُّرُ بالسوانح والبوارِح من الظبَاءِ والطَّيْرِ وغيرهما، وكان ذلك يَصُدُّهم عن مقاصِدِهم فنَفاه الشْرعُ وأَبْطَلَه ونهى عنه وأَخْبَر أَنه ليس له تأْثيرٌ في جَلْب نَفْع ولا دَفْع ضَرَرٍ؛ ومنه الحديث: ثلاثة لا يَسْلَم منها أَحَدٌ: الطِّيَرَةُ والحَسَدُ: والظنُّ، قيل: فما نصْنعُ؟، قال: إِذا تَطَيَّرْتَ فامْضِ، وإِذا حَسَدْتَ فلا تَبْغِ، وإِذا ظَنَنْتَ فلا تُصَحِّحْ.
      وقوله تعالى:، قالوا اطَّيّرْنا بِك وبِمَنْ معَك؛ أَصله تَطَيّرنا فأُدْغمَتِ التاء في الطاء واجْتُلِبَت الأَلفُ لِيصحَّ الابتداءُ بها.
      وفي الحديث: الطِّيَرَةُ شِرْكٌ وما مِنّا إِلاَّ

      .
      .
      . ولكن اللهَ يُذْهِبُه بالتَّوَكُّل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء الحديث مقطوعاً ولم يذكر المستثنى أَي إِلا قد يَعْتَرِيه التَّطيُّرُ ويَسْبِقُ إِلى قَلْبه الكراهةُ، فحذف اختصاراً واعتماداً على فهم السامع؛ وهذا كحديثه الآخر: ما فينا إِلا مَنْ هَمَّ أَوْ لَمَّ إِلا يحيى بن زكَرِيّا، فأَظْهَر المستثنى، وقيل: إِن قولَه وما منّا إِلا من قول ابن مسعود أَدْرَجَه في الحديث، وإِنما جَعَل الطِّيَرَة من الشِّرك لأَنهم كانوا يعتقدون أَن الطَّيْرَ تجْلُب لهم نفعاً أَو تدفع عنهم ضرَراً إِذا عَمِلُوا بِمُوجَبه، فكأَنهم أَشركوه مع الله في ذلك، وقولُه: ولكن الله يُذْهبُه بالتوكل معناه أَنه إِذا خَطَرَ له عارضُ التَّطيُّرِ فتوكل على الله وسلم إِليه ولم يعمل بذلك الخاطرِ غفَره الله له ولم يُؤاخِذْه به.
      وفي الحديث: أَباكَ وطِيراتِ الشَّباب؛ أَي زلاَّتهم وعَثَراتهِم؛ جمع طِيرَة.
      ويقال للرجل الحَدِيد السريع الفَيْئَةِ: إِنه لَطَيُّورٌ فَيُّورٌ.
      وفرس مُطارٌ: حديدُ الفُؤاد ماضٍ.
      والتَّطايُر والاسْتِطارةُ: التفرُّق.
      واسْتَطارَ الغُبارُ إِذا انْتَشر في الهواء.
      وغُبار طيّار ومُسْتَطِير: مُنْتَشر.
      وصُبْحٌ مُسْتَطِير.
      ساطِعٌ منتشر، وكذلك البَرْق والشَّيْب والشرُّ.
      وفي التنزيل العزيز: ويَخافُون يوماً كان شَرُّه مُسْتَطِيراً.
      واسْتَطارَ الفجرُ وغيره إِذا انتشر في الأُفُق ضَوءَهُ، فهو مُسْتَطِير، وهو الصُّبْح الصادق البيّنُ الذي يُحَرِّم على الصائم الأَكلَ والشربَ والجماعَ، وبه تحلّ صلاة الفجر، وهو الخيط الأَبيض الذي ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز، وأَما الفجر المستطيل، باللام، فهو المُسْتَدقّ الذي يُشَبَّه بذَنب السِّرْحان، وهو الخيط الأَسود ولا يُحَرِّم على الصائم شيئاً، وهو الصبح الكاذب عند العرب.
      وفي حديث السجود والصلاة ذكرُ الفجر المُسْتَطِير، هو الذي انتشر ضوءه واعْتَرض في الأُفُقِ خلاف المستطيل؛ وفي حديث بني قريظة: وهانَ على سَراةِ بني لُؤَيٍّ حَرِيقٌ، بالبُوَيْرةِ، مُسْتَطِيرُ أَي منتشر متفرّق كأَنه طارَ في نواحيها.
      ويقال للرجل إِذا ثارَ غضبُه: ثارَ ثائِرُه وطارَ طائِرُه وفارَ فائِرُه.
      وقد اسْتطارَ البِلى في الثوب والصَّدْعُ في الزُّجاجة: تَبَيّن في أَجزائهما.
      واسْتَطارَت الزُّجاجةُ: تبيّن فيها الانصداعُ من أَوّلها إِلى آخرها.
      واسْتطارَ الحائطُ: انْصدَع من أَوله إِلى آخره؛ واسْتطارَ فيه الشَّقّ: ارتفع.
      ويقال: اسْتطارَ فلانٌ سَيْفَه إذا انْتَزَعه من غِمْدِه مُسْرعاً؛

      وأَنشد: إِذا اسْتُطِيرَتْ من جُفون الأَغْمادْ،فَقَأْنَ بالصَّقْع يَرابِيعَ الصادْ واسْتطارَ الصَّدْعُ في الحائط إِذا انتشر فيه.
      واسْتطارَ البَرْقُ إِذا انتشر في أُفُقِ السماء.
      يقال: اسْتُطِيرَ فلانٌ يُسْتَطارُ اسْتِطارةً،فهو مُسْتَطار إِذا ذُغِرَ؛ وقال عنترة: متى ما تَلْقَني، فَرْدَينِ، تَرْجُفْ رَوانِفُ أَلْيَتَيكَ وتُسْتطارا واسْتُطِير الفرسُ، فهو مُسْتَطارٌ إِذا أَسْرَع الجَرْيَ؛ وقول عدي: كأَنَّ رَيِّقَه شُؤْبُوبُ غادِيةٍ،لما تَقَفَّى رَقِيبَ النَّقْعِ مُسْطارا قيل: أَراد مُسْتَطاراً فحذف التاء، كما، قالوا اسْطَعْت واسْتَطَعْت.
      وتَطايَرَ الشيءُ: طال.
      وفي الحديث: خُذْ ما تَطايَرَ من شَعرِك؛ وفي رواية: من شَعرِ رأْسِك؛ أَي طال وتفرق.
      واسْتُطِير الشيءُ أَي طُيِّر؛ قال الراجز: إِذا الغُبارُ المُسْتطارُ انْعَقّا وكلبٌ مُسْتَطِير كما يقال فَحْلٌ هائِجٌ.
      ويقال أَجْعَلَت الكلبةُ واسْتطارت إِذا أَرادت الفحلَ.
      وبئر مَطارةٌ: واسعةُ الغَمِ؛ قال الشاعر:كأَنّ حَفِيفَها، إِذ بَرّكوها،هُوِيّ الرِّيحِ في جَفْرٍ مَطارِ وطَيّر الفحلُ الإِبلَ: أَلْقَحها كلَّها، وقيل: إِنما ذلك إِذا أَعْجَلت اللَّقَحَ؛ وقد طَيَّرَت هي لَقَحاً ولَقاحاً كذلك أَي عَجِلت باللِّقاح، وقد طارَتْ بآذانها إِذا لَقِحَتْ، وإِذا كان في بطن الناقة حَمْل،فهي ضامِنٌ ومِضْمان وضَوامِنُ ومَضامِينُ، والذي في بطنها ملقوحةٌ وملقوح؛ وأَنشد: طَيّرها تعَلُّقُ الإِلْقاح،في الهَيْجِ، قبل كلَبِ الرِّياحِ وطارُوا سِراعاً أَي ذهبوا.
      ومَطارِ ومُطارٌ، كلاهما: موضع؛ واختار ابن حمزة مُطاراً، بضم الميم، وهكذا أَنشد، هذا البيت: حتى إِذا كان على مُطار والروايتان جائزتان مَطارِ ومُطار، وسنذكر ذلك في مطر.
      وقال أَبو حنيفة: مُطار واد فيما بين السَّراة وبين الطائف.
      والمُسْطارُ من الخمر: أَصله مُسْتَطار في قول بعضهم.
      وتَطايَرَ السحابُ في السماء إِذا عَمّها.
      والمُطَيَّرُ: ضَرْبٌ من البُرود؛ وقول العُجَير السلولي: إِذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها،ذَكِيٌّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطيَّرُ
      ، قال أَبو حنيفة: المُطَيَّر هنا ضربٌ من صنعته، وذهب ابن جني إِلى أَن المُطَيَّر العود، فإِذا كان كذلك كان بدلاً من المَنْدليِّ لأَن المندلي العُود الهندي أَيضاً، وقيل: هو مقلوب عن المُطَرَّى؛ قال ابن سيده: ولا يُعْجِبني؛ وقيل: المُطَيَّر المشقَّق المكسَّر، قال ابن بري: المَنْدَليّ منسوب إِلى مَنْدَل بلد بالهند يجلب منه العود؛ قال ابن هَرْمَة:أُحِبُّ الليلَ أَنّ خَيالَ سَلْمى،إِذا نِمْنا، أَلمَّ بنا فَزارا كأَنّ الرَّكْبَ، إِذ طَرَقَتْكَ، باتوا بمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قِمَارا وقِمار أَيضاً: موضع بالهند يجلب منه العُود.
      وطارَ الشعر: طالَ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: طِيرِي بِمِخْراقٍ أَشَمَّ كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ، لم تَنَلْه الزَّعانِفُ طِيرِي أَي اعْلَقي به.
      ومِخْراق: كريم لم تنله الزعانف أَي النساء الزعانف، أَي لم يَتزوّج لئيمةً قط.
      سَلِيم رِماح أَي قد أَصابته رماحٌ مثل سَلِيم الحيّة.
      والطائرُ: فرس قتادة بن جرير.
      وذو المَطارة: جبل.
      وقوله في الحديث: رجل مُمْسِكٌ بَعِنانِ فَرسه في سبيل الله يَطِير على مَتْنِه؛ أَي يُجْرِيه في الجهاد فاستعار له الطَيرانَ.
      وفي حديث وابِصَة: فلما قُتل عثمان طارَ قَلْبي مَطارَه أَي مال إِلى جهة يَهواها وتعلّق بها.
      والمَطارُ: موضع الطيَرانِ.
      "
  2. طيَرَانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
      ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
      ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ،
      ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
      ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
      ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
      ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
      ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ،
      ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
      ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
      ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
      ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
      ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ،
      ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً،
      ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
      ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ،
      ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ،
      ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
      ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
      ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
      ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
      ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ طِيْرُ: موضع.
      ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
      ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
      ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
      ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
      ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
      ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
      ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.
  3. استُطيرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استُطيرَ يُستطار ، استطارةً ، والمفعول مُستطار :-
      اسْتُطير فؤادُه ذُعِرَ وأُفزع :-استُطير فَؤادُه حينما رأى رجال الشرطة، - استُطير عقلُه، - لا يُستطارُ قلبٌ ملأه ذكرُ الله.
  4. استطارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير :-
      استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت، تفرَّقت وانتشرت :- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا.
      استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء :-استطار ضوء القمر، - استطار شُعاعُ الشمس.
  5. طائر (المعجم الرائد)
    • طائر - ج، طير وطيور وأطيار
      1- طائر من الحيوان : كل ذي جناحين. 2- طائر : ما يتيمن به المرء ويتبرك. 3- طائر : ما يتشاءم به المرء. 4- طائر : حظ من خير أو شر. 5- طائر : رزق الإنسان. 6- طائر : دماغ. 7- طائر : «هو ميمون الطائر» : أي مبارك الطلعة. 8- طائر : «هو ساكن الطائر» : أي رصين عاقل. 9- طائر : «طار طائره» : غضب. 11- طائر : «طار طائره» : أسرع. 12- طائر : «كأن على رؤوسهم الطير» : أي هم ساكنون.
  6. استطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر :-
      استطر الكتابَ سطَره، كتَبه :- {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ}: مكتوب في اللوح المحفوظ.


  7. تطايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطايرَ يَتَطايَر ، تطايُرًا ، فهو مُتطايِر :-
      تطاير الشَّظَى انتشر، تناثر وتفرّق :-تطاير الشَّرَرُ/ ورقُ الشجر، - تطاير السَّحابُ في السَّماء: انتشر في نواحيها.
  8. تطيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطيَّرَ بـ / تطيَّرَ من يتطيَّر ، تطيُّرًا ، فهو مُتطيِّر ، والمفعول مُتطيَّر به :-
      تطيَّر بالغراب/ تطيَّر من الغراب تشاءم به أو منه، عكسه تفاءل :-تطيّر بحادث في طريقه، - تطيّر من رؤية الخنزير، - {قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ} .
  9. طيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر :-
      طيَّر طائرًا صغيرًا أرسله إلى الجوّ، جعله يطير :-طيّر طائرةً ورقيَّة:-
      طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه، - طيّر برقيّة: أرسلها.
      طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره :-طيّر أموالَه في الحرام.
  10. وطر (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة، فهي وَطَرُه، قال: ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ.
      قال الله تعالى: فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً؛ قال الزجاج: الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد، ثم، قال:، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ، فإِذا بلغها البالغ قيل: قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ، ولا يبنى منه فعل.
      "
  11. أطار الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • جعله يطير، أرسله إلى الجو.
  12. اطّيّر برؤية البوم/ اطّيّر من رؤية البوم (المعجم عربي عامة)
    • تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل :-اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}
  13. الطّائرة الانتحاريّة (المعجم عربي عامة)
    • طائرة مجهَّزة بمتفجِّرات يتمُّ تجهيزها وتوجيهها لهجوم عسكريّ.
  14. الطّيران المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا.
  15. تطيّر بالغراب/ تطيّر من الغراب (المعجم عربي عامة)
    • تشاءم به أو منه، عكسه تفاءل :-تطيّر بحادث في طريقه- تطيّر من رؤية الخنزير- {قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ}.
  16. طيّر طائرا صغيرا (المعجم عربي عامة)
    • أرسله إلى الجوّ، جعله يطير :-طيّر طائرةً ورقيَّة :- ° طيَّر النومَ من عينيه
  17. الأَطِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَطِير : الذَّنْبُ؛ يقال: أَخذني بأَطِير غيري.
  18. الطائرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطائرُ من الحيوان: كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين.
      و الطائرُ ما تطيَّرتَ به، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت.
      و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز: الإسراء آية 13وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ) ) .
      ويقال: طار طائرُه: غَضِبَ وأَسرع.
      وهو ساكنُ الطائر: حليمٌ هادئٌ وقور.
      وهو ميمونُ الطائر: مباركٌ.
      ويقال في الدعاءِ للمسافر: على الطائر الميمون.
      وطائرُ الله لا طائُرك: لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره.
      ويقال: طائرَ الله لا طائرَك بالنصب: أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك. والجمع : طَيْرٌ، وأَطيارٌ، وطيور.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ) ) .
      ويقال: كأَنَّ على رءُوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.
  19. الطَّائِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائِرَةُ : مركب آليُّ على هيئة الطائر يسبح في الجوّ، ويُستعمَلُ في النقل والحرب.
  20. الطَّيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيَّارُ : قائد الطائرة.
  21. الطَّيْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيْرَةُ : الخِفَّة والطيش.
      وطيرة الغضبِ أَو الشَّبابِ ونحوِه: آفتُه.
  22. الطُّيُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّيُّورُ الطُّيُّورُ يقال: هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفيئةِ والرجوعِ والتحولِ من أَمرٍ إِلى آخر.
  23. الطِّيَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّيَرَةُ، والطِّيرَةُ بتسكين الياء: التطيُّر.
      و الطِّيَرَةُ ما يُتفاءَل به أَو يُتشاءَم منه.
  24. طايَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • طايَرَه : سابقه في الطَّيران.
  25. طَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَيَّرَهُ وبه: أَطاره.


معنى فاطار في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَارَ** \- [ط و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طُرْتُ**،** أَطُورُ**،** طُرْ**، مص. طَوْرٌ، طَوَارٌ. 1. "طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ": قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ. 2. "لاَ أَطُورُ بِهِ" : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**طَارٌ** \- : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ.
معجم الغني
**طَارَ** \- [ط ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طِرْتُ**،** أَطِيرُ**،** طِرْ**، مص. طَيْرٌ، طَيَرَانٌ. 1. "طَارَ الطَّائِرُ" : اِرْتَفَعَ فِي الجَوِّ مُحَرِّكاً جَنَاحَيْهِ. 2. "طَارَتِ الطَّائِرَةُ" : أَقْلَعَتْ جَوّاً. 3. "طَارَ فَرَحاً لَمَّا سَمِعَ خَبَرَ نَجَاحِهِ" : فَرِحَ فَرَحاً كَبِيراً. "طَارَتْ رُوحُهُ فَوْقَ البَحْرِ فَرَحاً". (جبران خ. جبران). 4. "طَارَتْ نَفْسُهُ شُعَاعاً" : اِضْطَرَبَتْ. 5. "طَارَ إِلَى مَكَانِ الْحَادِثِ" : أَسْرَعَ ، خَفَّ. 6. "طارَ بِالطّائِرَةِ إلى بِلادِ كَذَا" : اِنْتَقَلَ عَلَيْها إلى... 7. "طَارَ صِيتُهُ فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ" : اِنْتَشَرَتْ شُهْرَتُهُ، ذَاعَتْ. 8. "طَارَ طَائِرُهُ" : غَضِبَ غَضَباً شَدِيداً. 9. "طَارَ صَوَابُهُ" : جُنَّ. "طَارَ عَقْلُهُ". 10. "طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ" : فَارَقَهُ النَّوْمُ. "طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا". (توفيق الحكيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطارَ يَستطِير، اسْتَطِرْ، استطارةً، فهو مُستطِير • استطارَت أوراقُ الشَّجر: تناثرت، تفرَّقت وانتشرت "{وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا". • استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء "استطار ضوء القمر- استطار شُعاعُ الشمس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطارة [مفرد]: مصدر استطارَ واستُطيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طارَ/ طارَ إلى يَطير، طِرْ، طَيْرًا وطَيَرانًا، فهو طَائِر، والمفعول مَطيرٌ إليه • طار الطائرُ: ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ "طار العصفور- طارت الطائرة- {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}". • طار الشّخصُ: سافر بالطائرة| طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق- طارت نفسه شَعاعًا: اضطربت، تبددت من كثرة الهموم والخوف- طار صوابه أو عقله: جُنّ، غضب غضبًا شديدًا- طار صِيتهُ: انتشر، ذاع- طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا- طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل- طار قلبي مطارَه: مال إلى جهةٍ يهواها. • طار الشّخصُ إلى صديقه: خفَّ وأسرع إليه "طار إلى نجدة الملهوف"| طار إلى كذا: أسرع إليه.
المعجم الوسيط
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها، ويطلق أيضاً على التغيَّر التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.( الطّوَار ): الحَدّ والقَدْر. وطَِوَار الدَّار: ما كان ممتدًّا معها من الفناء. وـ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمشي فوقه المشاة. ( محدثة ). وـ المساوِي. وكلّ شيء ساوى شيئاً فهو طِوار له.( الطَّوْر ): المرَّة والتَّارَة. وـ الحدّ. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. ويقال: عدا أو تعدَّى طوره: أي جاوز حدَّه وقدره. وـ الصنف والنوع. وـ الحال والهيئة. ( ج ) أطْوَار. وفي التنزيل العزيز:{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}. ( الطُّور ): الجبل. وـ جبل ينبت الشجر. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. وـ فناء الدار. ( ج ) أطوار.( الطُّورَانيّ ): نسبة إلى الطُّور. ( على غير قياس ). وـ الوحشي من الناس والطير.( الطَّوْرَة ): طورة الدَّار: طَِوَارها.( الطُّورَة ): الطَّوْرَة.( الطِّوَرَة ): الطِّيَرَة. وـ الفأل الرّديء يتشاءم به.
المعجم الوسيط
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في الدوابّ ونحوها: علاها وعمها. وـ فلانٌ إلى كذا: أسرع وخفّ. وـ إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه. وـ الشيءُ عن الشيء، ومنه: سقط.( أطَارَ ) المكانُ: كثر طيره. وـ الطائرَ وغيره: جعله يطير. ويقال: أطار نومَه: نفره. وـ المالَ ونحوه بينهم: قسمه ووزعه.( طايَرَه ): سابقه في الطَّيران.( طَيَّرَه ) وبه: أطاره.( انْطارَ ): انشقَّ وانصدع.( تَطَايَرَ ): طال. وـ تفرق وتناثر. ويقال: تطاير القومُ: أسرعوا أو تفرَّقوا.( تَطَيَّرَ ): تفاءل. وـ به، ومنه: تشاءم. وأصله التفاؤل بالطير، ثم استعمل في كل ما يتفاءل به ويتشاءم. ويقال: اطَّيَر ( بالقلب والإدغام ). وأصله تَطَيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}.( استَطارَ ) الشيءُ: تطاير. وـ فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أفق السماء. واستطار الفجرُ أو الصبحُ أو غيره: انتشر ضوءه. واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا. واستطار الشَّقُّ أو الصَّدْعُ في الحائط أو الزجاجة: ظهر وامتدّ. وـ الشيءَ: جعله يطير. وـ السيفَ: سلَّه مسرعاً.( اسْتطِيرَ ): طُيِّر. وـ ذهب به بسرعة كأن الطير حملته. وـ ذعر وأفزع. ويقال: استطير فؤاده. وـ الفرسُ وغيره: أسرع في الجري. ويقال: فحل مستطار: هائج.( الطائر ) من الحيوان: كل ما يطير في الهواء بجناحين. وـ ما تطيَّرت به، أي تيمَّنت أو تشاءمت. وـ الحظ من الخير والشر، وبه فُسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}. ويقال: طار طائرُه: غضب وأسرع. وهو ساكن الطائر: حليم هادئ وقور. وهو ميمون الطائر: مبارك. ويقال في الدعاء للمسافر: على الطائر الميمون. وطائرُ الله لا طائرك: لينفذ حكم الله وأمره. لا ما تتخوَّفه وتحذره. ويقال: طائرَ الله لا طائرك ( بالنصب ) أُحِبُّ حكمَ الله لا حكمك. ( ج ) طَيْر، وأطيار، وطيور: وفي التنزيل العزيز: {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}.. ويقال: كأنَّ على رؤوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.( الطَّائِرَة ): مركب آليّ على هيئة الطائر يسبح في الجو، ويستعمل في النقل والحرب. ( محدثة ).( الطَّيْرَة ): الخِفَّة والطيش. وطيرة الغضب أو الشَّباب ونحوه: آفته.( الطِّيَرَة، والطِّيرَة ) بتسكين الياء: التطيُّر. وـ ما يتفاءل به أو يتشاءم منه.( الطَّيْريّة ): مرض فيروسيّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيور وبخاصة الببغاء، تصحبه حمَّى وأعراض مَعَديَّة ومِعَويَّة ورئوية. ( مج ).( الطَّيَّار ): قائد الطائرة.( الطَّيُّور ): يقال: هو طَيُّور فَيُّور: حديد سريع الفيئة والرجوع والتحول من أمر إلى آخر.( المَطار ): اسم مكان من: طار. وهو مكان معدّ بالوسائل الفنِّيَّة لصعود الطائرات وهبوطها. ( محدثة ).( المَطَارَة ): المكان يكثر فيه الطير. وـ البئر الواسعة الفم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: