وصف و معنى و تعريف كلمة فاعبأن:


فاعبأن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح فاعبأن في معاجم اللغة العربية:



فاعبأن

جذر [عبأ]

  1. أَعْتَبَ : (فعل)
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب
    • الأعْبَلُ : الجبلُ الأبيضُ
  2. عَبْئ : (اسم)
    • عَبْئ : مصدر عبَأَ
  3. عَبء : (اسم)
    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العَبْءُ : المِثلُ والنَّظيرُ
    • مصدر عبَأَ/ عبَأَ بـ/ عبَأَ لـ
  4. عِبء : (اسم)
    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العِبْءُ : العَبْءُ
    • العِبْءُ:الحِمْلُ
    • العِبْءُ :الثِّقْلُ من أَي شيء كان
    • أعباء الحياة: تكاليفها،
    • أعباء عامَّة/ أعباء اجتماعيَّة: ضرائب ورسوم تفرضها الدَّولة،
    • نهض بالعِبءِ: حملَه وقام به
    • عِبْء الإثبات: (القانون) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدَّليل على صحَّة ادِّعاءٍ ما، وإلاّ خسِر القضيَّة


  5. مُعَبِّئ : (اسم)
    • مُعَبِّئ : فاعل من عبّأَ
,
  1. تَعِبَ
    • ـ تَعِبَ : ضِدُّ اسْتَراحَ ، وأتْعَبَه ، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ ، لا مَتْعُوبٌ .
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ : أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ : مَلأَهُ ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ : تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَبْلُ
    • ـ عَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ ، وهي : عَبْلَةُ ج : عِبالُ .
      ـ عَبُلَ وعَبَلَ : ضَخُمَ ، عَبِلَ فهو عَبِلّ ، وأعْبَلَ : غَلُظَ ، وابيَضَّ .
      ـ عَبْلاءُ : الصَّخْرَةُ ، أو البَيْضاءُ منها .
      ـ عَبَنْبَلُ : الشَّديدُ العَظيمُ .
      ـ عَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ ، وثَمَرُ الأَرْطَى ، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به ، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ ، أو الساقِطُ منه ، والطالِعُ ، ضِدٌّ ، وقد أعْبَلَ الشَّجَرُ فيهما .
      ـ عَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها : حَتَّ ورَقَها ،
      ـ عَبَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فيه مِعْبَلَةً ، أي : نَصْلاً عَريضاً طَويلاً ،
      ـ عَبَلَ الشيءَ : رَدَّهُ ، وحَبَسَه ، وقَطَعَهُ ،
      ـ عَبَلَ به : ذَهَبَ .
      ـ ألْقَى عليه عَبالَّتَه ، وعَبالَتَه : ثِقْلَهُ .
      ـ ذو العابِلِ بنُ رَحيبٍ : قَيْلٌ .
      ـ بَنو عَبيلِ بنِ عوصِ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ : قَبيلةٌ من العَرَبِ العارِبةِ ، انْقَرَضوا .
      ـ عَبولُ : المَنِيَّةُ .
      ـ عَبَلَتْهُ عَبولُ : اشْتَعَبَتْه شَعوبُ .
      ـ عَبالُ : الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، ويَغْلُظُ حتى تُقْطَعَ منه العِصِيُّ . قيل : ومنه كان عَصَا موسى عليه السلامُ .
      ـ عَوْبَلٌ : اسمٌ .
      ـ عَبْلاءُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، ومَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ أَعْبَلُ : الجَبَلُ الأبيضُ الحِجارَةِ ، أو حَجَرٌ أخْشَنُ غَليظٌ ، يكون أحْمَرَ وأبيضَ وأسودَ .
      ـ عُبْلَةُ بنُ أنْمارٍ : في عَميرَةَ ،
      ـ عَبْلَةُ : جارِيَةٌ من قريْش أُمُّ قَبيلَةٍ يقالُ لهم : العَبَلاَتُ . والنِّسْبَةُ عَبْلِيٌّ وعَبَلِيٌّ ، عن ابن ماكولا .
      ـ عَبْلَةُ البِيرَة : موضع بالمَغْرِبِ .
      ـ عَبيلَةُ : الغَليظَةُ .
      ـ عَبيلَةُ بنُ قِسْميلٍ له ذِكْرٌ .
      ـ عُنْبُلُ وعُنْبُلَةُ : البَظْرُ .
      ـ عُنَابُلُ : الغَليظُ .
      ـ عُنْبُلِيُّ : الزَّنْجِيُّ لِغلَظِهِ .
      ـ مَعابِلُ : موضع .
      ـ مُعَبِّلُ : مَنْ معهُ مَعابِلُ من السِّهامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَتَبَةُ
    • ـ عَتَبَةُ : أُسْكُفَّةُ البابِ ، أو العُلْيا منهُما ، والشِّدَّةُ ، والأَمْرُ الكريهُ ، كالعَتَبِ ، والمرأةُ .
      ـ عَتَبُ : ما بينَ السَّبَّابةِ والوُسْطَى ، أو مابينَ الوُسْطَى والبِنْصِرِ ، والفَسادُ ، والعيدانُ المَعْروضةُ على وجهِ العُودِ ، منها تُمَدُّ الأَوْتارُ إلى طَرَفِ العُودِ ، والغليظُ من الأرضِ ، وجَمْعُ العَتَبَةِ .
      ـ عَتْبُ : المَوْجِدةُ ، كالعَتَبَانِ والمَعْتَبِ والمَعْتَبَةِ والمَعْتِبَة ، والمَلامةُ ، كالعِتابِ والمُعاتَبَةِ والعِتِّيبى ، والظَّلَعُ ، والمَشْيُ على ثَلاثِ قَوائمَ من العُقْرِ ، وأن تَثِبَ بِرِجْلٍ وتَرْفَعَ الأُخْرَى . كالعَتَبَانِ ، والتَّعْتابِ ، يَعْتُبُ ويَعْتِبُ في الكلِّ .
      ـ تَعتُّبُ وتَعاتُبُ ومُعاتَبَةُ : تَواصُفُ المَوْجِدةِ ، ومُخاطَبةُ الإِدْلالِ .
      ـ عِتْبُ : المُعاتِبُ كثيراً .
      ـ أُعْتُوبةُ : ما تُعوتِبَ به .
      ـ عُتْبَى : الرِّضا .
      ـ اسْتَعْتَبَه : أعْطاه العُتْبى ، كأَعْتَبَه ، وطَلَبَ إليه العُتْبَى ، ضِدٌّ .
      ـ أعْتَبَ : انْصَرَفَ ، كاعْتَتَبَ .
      ـ أُمُّ عِتابٍ ، وأُمُّ عِتْبانٍ : الضَّبُعُ .
      ـ عَتِيبُ : قَبيلَةٌ أغارَ عليهم مَلِكٌ ، فَسَبَى الرِّجالَ ، وكانوا يقولون : إذا كَبِرَ صِبْيانُنا لم يَتْرُكونا حتى يَفْتَكُّونا ، فلم يَزالوا عِندَه حتى هَلَكوا ، فقيلَ : " أوْدَى عَتِيبُ ".
      ـ عِتْبانُ ومُعَتِّبٌ وعُتْبَةُ وعُتَيْبَةُ : أسماءٌ .
      ـ جُفْرَةُ عَتِيبٍ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ عَتُوبُ : من لاَ يَعْمَلُ فيه العِتابُ ، ( والطريقُ ).
      ـ قَرْيَةٌ عَتيبةٌ : قَليلةُ الخَيْرِ .
      ـ اعْتَتَبَ : رَجَعَ عن أمْرٍ كان فيه إلى غيرِه ،
      ـ اعْتَتَبَ من الجَبَلِ : رَكِبَه ولم يَنْبُ عنه ،
      ـ اعْتَتَبَ الطريقَ : تَرَكَ سَهْلَه وأخَذَ في وَعْرِه ، وقَصَدَ في الأَمْرِ .
      ـ تَعْتيبُ : أن تَجْمَعَ الحُجْزَةَ وتَطْويها من قُدَّامٍ ، وأن تَتَّخِذَ عَتَبَةً .
      ـ فلان لا يَتَعَتَّبُ بشيءٍ : لا يُعابُ .
      ـ { إن يَسْتَعْتِبوا فما هُم من المُعْتَبينَ }: إن يَسْتَقيلوا رَبَّهُم ( لم يُقِلْهُم )، أي : لم يَرُدَّهُم إلى الدُّنْيا .
      ـ عَتَّابَةُ : من أسْمائِهنَّ .
      ـ ما عَتَبْتُ بابَه : لم أطَأْ عتَبَتَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. أعبل
    • أعبل - ج ، أعبلة ، - مؤ ، عبلاء
      1 - أعبل : حجر غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود . 2 - أعبل : جبل أبيض الحجارة .

    المعجم: الرائد

  5. عبل
    • عبل - ج ، أعبال
      1 - مصدر عبل . 2 - كل ورق مفتول غير منبسط . 3 - من الورق : الساقط . 4 - من الورق : الطالع .

    المعجم: الرائد

  6. أَعْبَلَ
    • أَعْبَلَ : عَبِلَ .
      و أَعْبَلَ الشجرُ : كان ذا عَبَلٍ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأعْبَلُ
    • الأعْبَلُ : الجبلُ الأبيضُ .
      ويقال : حَجَرٌ أعْبَلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَعْبَل
    • أعبل - إعبالا
      1 - أعبل الشيء : غلظ وضخم . 2 - أعبل الشيء : ابيض . 3 - أعبل الشجر : كان ذا « عبل »، أي ورق مفتول غير منبسط .

    المعجم: الرائد

  9. أعتب فلانا
    • أرضاه بعد العتاب :- { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ }.

    المعجم: عربي عامة



  10. أعْتَبَهُ
    • أعْتَبَهُ : أرضاهُ بعد العتاب .
      وفي المثل : :- ما مُسيء مَن أعتَبَ .
      و أعْتَبَهُ عن الشىءِ : انصَرَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَعْتَب
    • أعتب - إعتابا
      1 - أعتبه : أرضاه وأزال عتبه . 2 - أعتب : عن الشيء : انصرف عنه .

    المعجم: الرائد

  12. أعتب
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب :-
      أعتب فلانًا أرضاه بعد العتاب :- { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عبل


    • " العَبْلُ : الضَّخْم من كل شيء .
      وفي صفة سعد بن معاذ : كان عَبْلاً من الرِّجال أَي ضَخْماً ، والأُنثى عَبْلة ، وجمعها عِبالٌ .
      وقد عَبُلَ ، بالضم ، عَبالةً ، فهو أَعْبَلُ : غَلُظ وابْيَضَّ ، وأَصله في الذراعين ، وجارية عَبْلة ، والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ .
      ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَي ضَخْمُهما .
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم .
      وامرأَة عَبْلة أَي تامَّة الخَلْق ، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام .
      الأَصمعي : الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ ؛

      وأَنشد في صفة ناب الذئب : يَبْرُق نابُه كالأَعْبَل أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو ؛ قال ابن بري :، قال الجوهري الأَعبَل حجارة بِيضٌ ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر ؛ قال أَبو كبير : لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما ، قال : والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ ، كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَل وأَقبال : جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه ، وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد .
      وفي الحديث : أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق .
      والعَبْلاء : الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنها حجارة القدَّاح ، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر .
      والأَعْبَلُ : حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر ، ويكون أَبيض ، ويكون أَسود ، كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ (* قوله « جبل غليظ » هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة ، وعبارة القاموس : والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود ) في السماء .
      وجبَلٌ أَعْبَل ، وصخرة عَبْلاء : بيضاء صُلْبة ، وقيل : العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة ، فأَما ثعلب فقال : لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين ؛ وقول أَبي كبير الهُذَلي : صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ ، لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَل عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض .
      والعَبَنْبَل : الضَّخْم الشديد ، مشتقٌّ من ذلك ؛ قالت امرأَة : كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا ، يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلا وغُلامٌ عابِلٌ : سَمين ، وجمعه عُبَّل .
      وامرأَة عَبُول : ثَكُولٌ ، وجمعها عُبُل .
      والعَبَل ، بالتحريك : الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَرق الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك ؛ ومنه قول الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل ، صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَل وقيل : هو ثمر الأَرْطى ، وقيل : هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْظ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به ؛ قال ابن السكيت : أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُظ هَدَبُه في القيظ ، وقيل : العَبَل الوَرق الدقيق ، وقيل : العَبَل مثل الوَرَق وليس بوَرق ، والعَبَل : الوَرق الساقط والطالعُ ، ضِدٌّ ، وقد أَعْبَل فيهما .
      قال الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْطى مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه ، قال : وهذا هو الصحيح ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِها بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِل وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَع وَرقُها ، وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ ، وإِنما يسقُط ورقها إِذا بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس ؛ وقال النضر : أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها ، وأَعبلت إِذا سقط ورقُها ، فهي مُعْبِلٌ .
      قال الأَزهري : جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد ، ولو لم يحفظه عن العرب ما ، قاله لأَنه ثقة مأْمون .
      وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة : أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره ، قال : وقال لم أَجد ذلك معروفاً .
      وقال الأَزهري : عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه .
      وعَبل الشجرَ يَعْبِله عَبْلاً : حَتَّ عنه ورقَه .
      وأَلقى عليه عَبالَّته ، بالتشديد ، أَي ثِقْله ، والتخفيف فيها لغة ؛ عن اللحياني .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر ، رضي الله عنه ، قال لرجل : إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هناك سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِلْ تحتها ؛ قال أَبو عبيد : لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها ؛ والسَّرْو والنَّخْل لا يُعْبَلان ، وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل ؛ وقوله لم تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد .
      والمِعْبَلة : نَصْلٌ طويل عريض ، والجمع مَعابل ؛ وقال عنترة : وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيعُ وقال الأَصمعي : من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْل ويُطَوَّل ؛ وقال أَبو حنيفة : هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها .
      وعَبَلَ السَّهْمَ : جعل فيه مِعْبَلةً ؛ ومنه حديث عليّ ، رضوان الله عليه : تَكَنَّفَتْكم غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه .
      وفي حديث عاصم بن ثابت : تَزِلُّ عن صَفْحَتَي المَعابِل .
      والعَبُولُ : المَنِيَّة .
      وعَبَلَتْه عَبول : كقولهم غالَتْه غُولٌ ؛ قال المَرَّار الفَقْعسِيُّ : وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ ، وإِنِّي ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُول

      ويقال للرجل إِذا مات : عَبَلَتْه عَبُول ، مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب ؛ قال الأَزهري : وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل ؛

      وأَنشد : عابلتي عَبُول .
      وما عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك .
      والعَبالُ : الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَع منه العِصيُّ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويزعمون أَن عصا موسى ، عليه السلام ، كانت منه .
      وبَنو عَبِيل : قبيلةٌ قد انقرضوا .
      وعَبْلةُ : اسم ، وقال الجوهري : اسم جارية .
      والعَبَلاتُ ، بالتحريك : بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبوا إِلى أُمهم عَبْلة ، إِحدى نساء بني تميم ، حرَّكوا ثانيه (* قوله « حركوا ثانيه إلخ » لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقدم فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله في الخلاصة : والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً ) على من ، قال في التسمية حارث ؛ قال سيبويه : النَّسَب إِليه عَبْليٌّ ، بالسكون ، على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه ؛ قال الجوهري : تردُّه إِلى الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة .
      وفي حديث الحديبية : وجاء عامر برَجُلٍ من العَبَلات .
      أَبو عمرو : العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس .
      والعَبْلاء : موضع .
      وعَوْبَل : اسم .
      ويقال : عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته ؛ وأَنشد : ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول ، فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقول كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذا الرجز ، والمَعْبول : المردود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. عتب
    • " العَتَبَةُ : أُسْكُفَّةُ البابِ التي تُوطأُ ؛ وقيل : العَتَبَةُ العُلْيا .
      والخَشَبَةُ التي فوق الأَعلى : الحاجِبُ ؛ والأُسْكُفَّةُ : السُّفْلى ؛ والعارِضَتانِ : العُضادَتانِ ، والجمع : عَتَبٌ وعَتَباتٌ .
      والعَتَبُ : الدَّرَج .
      وعَتَّبَ عَتَبةً : اتخذها .
      وعَتَبُ الدَّرَجِ : مَراقِـيها إِذا كانت من خَشَب ؛ وكلُّ مِرْقاةٍ منها عَتَبةٌ .
      وفي حديث ابن النَّحّام ، قال لكعب بن مُرَّةَ ، وهو يُحدِّثُ بدَرَجاتِ الـمُجاهد .
      ما الدَّرَجةُ ؟ فقال : أَما إِنَّها ليستْ كعَتَبةِ أُمـِّك أَي إِنها ليست بالدَّرَجة التي تَعْرِفُها في بيتِ أُمـِّكَ ؛ فقد رُوِيَ أَنَّ ما بين الدرجتين ، كما بين السماء والأَرض .
      وعَتَبُ الجبالِ والـحُزون : مَراقِـيها .
      وتقول : عَتِّبْ لي عَتَبةً في هذا الموضع إِذا أَردت أَنْ تَرْقى به إلى موضع تَصعَدُ فيه .
      والعَتَبانُ : عَرَجُ الرِّجْل .
      وعَتَبَ الفحلُ يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعَتَباناً وتَعْتاباً : ظَلَع أَو عُقِلَ أَو عُقِرَ ، فمشى على ثلاثِ قوائمَ ، كأَنه يَقْفِزُ قَفْزاً ؛ وكذلك الإِنسانُ إِذا وثَبَ برجل واحدة ، ورفع الأُخرى ؛ وكذلك الأَقْطَع إِذا مشى على خشبة ، وهذا كله تشبيه ، كأَنه يمشي على عَتَب دَرَج أَو جَبَل أَو حَزْنٍ ، فيَنْزُو من عَتَبةٍ إِلى أُخرى .
      وفي حديث الزهري في رجل أَنْعَلَ .
      (* قوله « في رجل أنعل الخ » تمامه كما بهامش النهاية إن كان ينعل فلا شيء عليه وإن كان ذلك الإنعال تكلفاً وليس من عمله ضمن .) دابةَ رجل فعَتِبَتْ أَي غَمَزَتْ ؛ ويروى عَنِتَتْ ، بالنون ، وسيذكر في موضعه .
      وعَتَبُ العُودِ : ما عليه أَطراف الأَوْتار من مُقَدَّمِه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وثَنَى الكَفَّ على ذِي عَتَبٍ ، * صَحِلِ الصَّوْتِ بذي زِيرٍ أَبَحّ .
      (* قوله « صحل الصوت » كذا في المحكم والذي في التهذيب والتكملة يصل الصوت .) العَتَبُ : الدَّسْتاناتُ .
      وقيل : العَتَبُ : العِـيدانُ المعروضة على وجْه العُودِ ، منها تمدُّ الأَوتار إِلى طرف العُودِ .
      وعَتَبَ البرقُ عَتَباناً : بَرَق بَرْقاً وِلاءً .
      وأُعْتِبَ العظمُ : أُعْنِتَ بعدَ الجَبْرِ ، وهو التَّعْتابُ .
      وفي حديث ابن المسيب : كلُّ عظمٍ كُسِر ثم جُبِرَ غير منقوصٍ ولا مُعْتَبٍ ، فليس فيه إِلا إِعْطاءُ الـمُداوِي ، فإِن جُبِـرَ وبه عَتَبٌ ، فإِنه يُقَدَّر عَتَبُهُ بقيمة أَهل البَصر .
      العَتَب ، بالتحريك : النقصُ ، وهو إِذا لم يُحْسِنْ جَبْره ، وبقي فيه ورَم لازم أَو عَرَجٌ .
      يقال في العظم المجبور : أُعْتِبَ ، فهو مُعْتَبٌ .
      وأَصلُ العَتَبِ : الشدَّة ؛ وحُمِلَ على عَتَبٍ من الشَّرِّ وعَتَبةٍ أَي شدَّة ؛ يقال : حُمِلَ فلانٌ على عَتَبةٍ كريهةٍ ، وعلى عَتَبٍ كريهٍ من البلاءِ والشرِّ ؛ قال الشاعر : يُعْلى على العَتَبِ الكَريهِ ويُوبَسُ

      ويقال : ما في هذا الأَمر رَتَبٌ ، ولا عَتَبٌ أَي شِدَّة .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه تعالى عنها : إِنَّ عَتَبات الموتِ تأْخُذُها ، أَي شدائدَه .
      والعَتَبُ : ما دَخَلَ في الأَمر منَ الفَساد ؛

      قال : فما في حُسْنِ طاعَتِنا ، * ولا في سَمْعِنا عَتَبُ وقال : أَعْدَدْتُ ، للـحَرْبِ ، صارِماً ذكَراً * مُجَرَّبَ الوَقْعِ ، غير ذِي عَتَبِ أَي غيرَ ذِي التِواءٍ عند الضَّريبة ، ولا نَبْوة .
      ويقال : ما في طاعةِ فلان عَتَبٌ أَي التِواءٌ ولا نَبْوةٌ ؛ وما في مَوَدَّته عَتَبٌ إِذا كانت خالصة ، لا يَشُوبها فسادٌ ؛ وقال ابن السكيت في قول علقمة : لا في شَظاها ولا أَرْساغِها عَتَبُ .
      (* قوله « لا في شظاها الخ » عجزه كما في التكملة : ولا السنابك أفناهن تقليم ويروى عنت ، بالنون والمثناة الفوقية ) أَي عَيْبٌ ، وهو من قولك : لا يُتَعَتَّبُ عليه في شيءٍ .
      والتَّعَتُّبُ : التَّجَنِّي ؛ تَعَتَّبَ عليه ، وتَجَنَّى عليه ، بمعنى واحدٍ ؛ وتَعَتَّبَ عليه أَي وَجَدَ عليه .
      والعَتْبُ : الـمَوْجِدَةُ .
      عَتَبَ عليه يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعِتاباً ومَعْتِـبَة ومَعْتَبَةً ومَعْتَباً أَي وجد عليه .
      قال الغَطَمَّشُ الضَّـبِّـيُّ ، وهو من بني شُقْرة بنِ كعب بن ثَعْلبة بن ضَبَّة ، والغَطَمَّشُ الظالِمُ الجائر : أَقُولُ ، وقد فَاضَتْ بعَيْنِـيَ عَبْرةٌ : * أَرَى الدَّهْرَ يَبْقَى ، والأَخِلاَّءُ تَذْهَبُ أَخِلاَّيَ ! لو غَيْرُ الـحِمام أَصابَكُمْ ، * عَتَبْتُ ، ولكنْ ليسَ للدَّهْرِ مَعْتَبُ وقَصَرَ أَخِلاَّيَ ضرورةً ، ليُثْبِتَ باءَ الإِضافة ، والرواية الصحيحة : أَخِلاَّءَ ، بالمد ، وحذف ياء الإِضافة ، وموضع أَخِلاَّءَ نصبٌ بالقول ، لأَن قوله أَرى الدهر يبقى ، متصلٌ بقوله أَقول وقد فاضت ؛ تقديره أقول وقد بَكَيْتُ ، وأَرى الدهرَ باقياً ، والأَخِلاَّءَ ذاهبين ، وقوله عَتَبْتُ أَي سَخِطْتُ ، أَي لو أُصبْتُمْ في حَرْب لأَدْركنا بثأْركم وانتصرنا ، ولكن الدهرَ لا يُنْتَصَرُ منه .
      وعاتَبهُ مُعاتَبَـةً وعِتاباً : كلُّ ذلك لامه ؛ قال الشاعر : أُعاتِبُ ذا الـمَودَّةِ من صَديقٍ ، * إِذا ما رَابَني منه اجْتِنابُ إِذا ذَهَبَ العِتابُ ، فليس وُدٌّ ، * ويَبْقَى الوُدُّ ما بَقِـيَ العِتابُ

      ويقال : ما وَجَدْتُ في قوله عُـِتْباناً ؛ وذلك إِذا ذكر أَنه أَعْتَبَكَ ، ولم تَرَ لذلك بَياناً .
      وقال بعضهم : ما وَجَدْتُ عنده عَتْباً ولا عِتاباً ؛ بهذا المعنى .
      قال الأَزهري : لم أَسمع العَتْبَ والعُتْبانَ والعِتاب بمعنى الإِعْتابِ ، إِنما العَتْبُ والعُتْبانُ لومُك الرجلَ على إِساءة كانت له إِليك ، فاسْتَعْتَبْتَه منها .
      وكلُّ واحد من اللفظين يَخْلُصُ للعاتِب ، فإِذا اشتركا في ذلك ، وذَكَّرَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه ما فَرَطَ منه إِليه من الإِساءة ، فهو العِتابُ والـمُعاتَبة .
      فأَمـَّا الإِعْتابُ والعُتْبَـى : فهو رُجوعُ الـمَعْتُوب عليه إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ .
      والاسْتِعْتابُ : طَلَبُك إِلى الـمُسِـيءِ الرُّجُوعَ عن إِساءَته .
      والتَّعَتُّبُ والتَّعاتُبُ والـمُعاتَبَةُ : تواصف الموجِدَة .
      قال الأَزهري : التَّعَتُّبُ والـمُعاتَبَةُ والعِتابُ : كل ذلك مُخاطَبَةُ الإِدْلالِ وكلامُ الـمُدِلِّينَ أَخِلاَّءَهم ، طالبين حُسْنَ مُراجعتهم ، ومذاكرة بعضِهم بعضاً ما كَرِهُوه مما كسبَهم الـمَوْجِدَةَ .
      وفي الحديث : كان يقول لأَحَدِنا عند الـمَعْتِـبَة : ما لَهُ تَرِبَتْ يمينُه ؟ رويت المعْتَبَة ، بالفتح والكسر ، من الـمَوْجِدَة .
      والعِتْبُ : الرجلُ الذي يُعاتِبُ صاحِـبَه أَو صديقَه في كل شيءٍ ، إِشفاقاً عليه ونصيحة له . والعَتُوبُ : الذي لا يَعْمَلُ فيه العِتابُ .
      ويقال : فلانٌ يَسْتَعْتِبُ من نَفْسه ، ويَسْتَقِـيلُ من نفسه ، ويَسْتَدْرِك من نفسه إِذا أَدْرَكَ بنفسه تَغْييراً عليها بحُسْن تقدير وتدبير .
      والأُعْتُوبةُ : ما تُعُوتِبَ به ، وبينهم أُعْتُوبة يَتَعاتَبُون بها .
      ويقال إِذا تَعاتَبُوا أَصْلَحَ ما بينهم العتابُ .
      والعُتْبَـى : الرِّضا .
      وأَعْتَبَه : أَعْطاه العُتْبَـى ورَجَع إِلى مَسَرَّته ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : شابَ الغُرابُ ، ولا فُؤادُك تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَي لا يُسْتَقْبَلُ بعُتْبَـى .
      وتقول : قد أَعْتَبني فلانٌ أَي تَرَكَ ما كنتُ أَجد عليه من أَجلِه ، ورَجَع إِلى ما أَرْضاني عنه ، بعد إِسْخاطِه إِيَّايَ عليه .
      وروي عن أَبي الدرداءِ أَنه ، قال : مُعاتَبة الأَخِ خيرٌ من فَقْدِه .
      قال : فإِن اسْتُعْتِبَ الأَخُ ، فلم يُعْتِبْ ، فإِنَّ مَثَلَهم فيه ، كقولهم : لك العُتْبَـى بأَنْ لا رَضِـيتَ ؛ قال الجوهري : هذا إِذا لم تُرِدِ الإِعْتابَ ؛ قال : وهذا فِعْلٌ مُحَوَّلٌ عن موضعه ، لأَن أَصْلَ العُتْبَـى رجوعُ الـمُسْتَعتِبِ إِلى مَحبَّةِ صاحبه ، وهذا على ضدِّه .
      تقول : أُعْتِـبُكَ بخلاف رِضاكَ ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازمٍ : غَضِـبَتْ تَميمٌ أَنْ تَقَتَّلَ عامِرٌ ، * يومَ النِّسارِ ، فأُعْتِـبُوا بالصَّيْلَمِ أَي أَعْتَبْناهم بالسَّيْف ، يعني أَرْضَيْناهم بالقَتْل ؛ وقال شاعر : فَدَعِ العِتابَ ، فَرُبَّ شَرٍّ * هاجَ ، أَوَّلهُ ، العِتاب والعُتْبَـى : اسم على فُعْلى ، يوضع موضع الإِعْتاب ، وهو الرجوعُ عن الإِساءة إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ .
      وفي الحديث : لا يُعاتَبُونَ في أَنفسهم ، يعني لعِظَمِ ذُنُوبهم وإِصْرارِهم عليها ، وإِنما يُعاتَبُ من تُرْجَى عنده العُتْبَـى أَي الرُّجوعُ عن الذنب والإِساءة .
      وفي المثل : ما مُسِـيءٌ من أَعْتَبَ .
      وفي الحديث : عاتِـبُوا الخَيْلَ فإِنها تُعْتِبُ ؛ أَي أَدِّبُوها ورَوِّضُوها للـحَرْبِ والرُّكُوبِ ، فإِنها تَتَـأَدَّبُ وتَقْبَلُ العِتابَ .
      واسْتَعْتَبَه : كأَعْتَبه .
      واسْتَعْتَبه : طَلب إِليه العُتْبَـى ؛ تقول : اسْتَعْتَبْتُه فأَعْتَبَنِـي أَي اسْتَرْضَيْته فأَرْضاني .
      واسْتَعْتَبْتُه فما أَعْتَبَني ، كقولك : اسْتَقَلْته فما أَقالَني .
      والاستِعتابُ : الاستِقالة .
      واسْتَعْتَب فلانٌ إِذا طَلب أَن يُعْتَبَ أَي يُرْضَى والـمُعْتَبُ : الـمُرْضَى .
      وفي الحديث : لا يَتَمَنَّيَن أَحدُكم الموتَ ، إِما مُحْسِناً فلَعَلَّه يَزْداد ، وإِمّا مُسِـيئاً فلعله يَسْتَعْتِبُ ؛ أَي يرْجِـعُ عن الإِساءة ويَطْلُبُ الرضا .
      ومنه الحديث : ولا بَعْدَ الموْتِ من مُسْتَعْتَبٍ ؛ أَي ليس بعد الموت من اسْتِرْضاءٍ ، لأَن الأَعمال بَطَلَتْ ، وانْقَضَى زَمانُها ، وما بعد الموْت دارُ جزاءٍ لا دارُ عَمَلٍ ؛ وقول أَبي الأَسْود : فأَلْفَيْتُه غيرَ مُسْتَعْتِبٍ ، * ولا ذَاكِرَ اللّهِ إِلا قليلا يكون من الوجهين جميعاً .
      وقال الزجاج ، قال الحسن في قوله تعالى : وهو الذي جعلَ الليل والنهارَ خِلْفَةً لمن أَراد أَن يَذَّكَّر أَو أَرادَ شُكوراً ؛ قال : من فاتَهُ عَمَلُه من الذِّكْر والشُّكْر بالنهار كان له في الليل مُسْتَعْتَبٌ ، ومن فاته بالليل كان له في النهار مُسْتَعْتَبٌ .
      قال : أُراه يَعْنِـي وقتَ اسْتِعْتابٍ أَي وقتَ طَلَبِ عُتْبـى ، كأَنه أَراد وقت اسْتِغفار .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن يُسْتَعْتبُوا فما هم من الـمُعْتِـبِين ؛ معناه : إِن أَقالَهُم اللّهُ تعالى ، وردَّهم إِلى الدنيا لم يُعْتِـبُوا ؛ يقول : لم يَعْمَلُوا بطاعةِ اللّهِ لِـما سَبَقَ لهم في عِلْمِ اللّهِ من الشَّقاءِ .
      وهو قوله تعالى : ولو رُدُّوا لَعادُوا لِـما نُهوا عنه وإِنَّهم لكاذبون ؛ ومن قرأَ : وإِن يَسْتَعْتِـبُوا فما هم من الـمُعْتَبِـين ؛ فمعناه : إِن يَسْتَقِـيلُوا ربهم لم يُقِلْهم .
      قال الفراءُ : اعْتَتَبَ فلانٌ إِذا رَجعَ عن أَمر كان فيه إِلى غيره ؛ من قولهم : لك العُتْبَى أَي الرجوعُ مما تَكْرَهُ إِلى ما تُحِبُّ .
      والاعْتِتابُ : الانْصِرافُ عن الشيءِ .
      واعْتَتَبَ عن الشيءِ : انْصَرَف ؛ قال الكميت : فاعْتَتَبَ الشَّوْقُ عن فُؤَادِيَ ، والـ * ـشِّعْرُ إِلى مَنْ إِليه مُعْتَتَبُ واعْتَتَبْتُ الطريقَ إِذا تركتَ سَهْلَهُ وأَخَذْتَ في وَعْرِه .
      واعْتَتَبَ أَي قَصَدَ ؛ قال الـحُطَيْئةُ : إِذا مَخارِمُ أَحْناءٍ عَرَضْنَ له ، * لم يَنْبُ عنها وخافَ الجَوْرَ فاعتَتَبا معناه : اعْتَتَبَ من الجبل أَي رَكِـبَهُ ولم يَنْبُ عنه ؛ يقول : لم يَنْبُ عنها ولم يَخَفِ الجَوْرَ .
      ويقال للرجل إِذا مَضَى ساعةً ثم رَجَع : قد اعْتَتَبَ في طريقه اعْتِتاباً ، كأَنه عَرَضَ عَتَبٌ فتَراجَعَ .
      وعَتيبٌ : قبيلة .
      وفي أَمثال العرب : أَوْدَى كما أَوْدَى عَتِـيبٌ ؛ عَتِـيبٌ : أَبو حيٍّ من اليمن ، وهو عَتِـيبُ بنُ أَسْلَمَ بن مالك بن شَنُوءة بن تَديلَ ، وهم حَيٌّ كانوا في دِينِ مالكٍ ، أَغارَ عليهم بعضُ الملوكِ فَسَبَـى الرجالَ وأَسَرَهم واسْتَعْبَدَهُم ، فكانوا يقولون : إِذا كَبِرَ صِـبيانُنا لم يتركونا حتى يَفْتَكُّونا ، فما زالوا كذلك حتى هلكوا ، فضَرَبَتْ بهم العربُ مثلاً لمن ماتَ وهو مغلوب ، وقالت : أَوْدَى عَتيبٌ ؛ ومنه قول عَدِيّ بن زيد : تُرَجِّيها ، وقد وَقَعَت بقُرٍّ ، * كما تَرْجو أَصاغِرَها عَتِـيبُ ابن الأَعرابي : الثُّبْنة ما عَتَّبْتَه من قُدَّام السراويل .
      وفي حديث سَلْمان : أَنه عَتَّبَ سراويلَه فتَشَمَّرَ .
      قال ابن الأَثير : التَّعْتِـيبُ أَن تُجْمَعَ الـحُجْزَةُ وتُطْوى من قُدَّام .
      وعَتَّبَ الرجلُ : أَبْطَـأَ ؛ قال ابن سيده : وَأُرى الباءَ بدلاً من ميم عَتَّمَ .
      والعَتَبُ : ما بين السَّـبَّابة والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين الوسطى والبِنْصَر .
      والعِتْبانُ : الذكر من الضِّباع ، عن كراع .
      وأُمُّ عِتْبانٍ وأُمُّ عَتَّابٍ : كلتاهما الضَّبُعُ ، وقيل : إِنما سميت بذلك لعَرَجها ؛ قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      وعَتَبَ من مكانٍ إِلى مكانٍ ، ومن قولٍ إِلى قولٍ إِذا اجتاز من موضع إِلى موضع ، والفعل عَتَبَ يَعْتِبُ .
      وعَتَبَةُ الوادي : جانبه الأَقصى الذي يَلي الجَبَلَ .
      والعَتَبُ : ما بين الجبلين .
      والعربُ تَكْنِـي عن المرأَة .
      (* قوله « والعرب تكني عن المرأة الخ » نقل هذه العبارة الصاغاني وزاد عليها الريحانة والقوصرة والشاة والنعجة .) بالعَتَبةِ ، والنَّعْلِ ، والقارورة ، والبيت ، والدُّمْيةِ ، والغُلِّ ، والقَيْدِ .
      وعَتِـيبٌ : قبيلة .
      وعَتَّابٌ وعِتْبانٌ ومُعَتِّبٌ وعُتْبة وعُتَيْبةُ : كلُّها أَسماءٌ . وعُتَيْبَةُ وعَتَّابةُ : من أَسماءِ النساءِ .
      والعِتابُ : ماءٌ لبني أَسدٍ في طريق المدينة ؛ قال الأَفوه : فأَبْلِـغْ ، بالجنابةِ ، جَمْعَ قَوْمِـي ، * ومَنْ حَلَّ الـهِضابَ على العِتابِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فاعبأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَبَأْتُ**،** أَعْبَأُ**،** اِعْبَأْ**، مص. عَبْءٌ. 1. "عَبَأَ الْجَيْشَ" : جَهَّزَهُ. 2. "عَبَأَ الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

3. "عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ": وَضَعَهُ فيهِ. 4. "عَبَأَ الطّيبَ" : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ. 5. "لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ": لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. "لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي"**![الفرقان آية 77]**** قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم**! (قرآن) "لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ".
معجم الغني
**عَبَّأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَبَّأْتُ**،** أُعَبِّئُ**،** عَبِّئْ**، مص. تَعْبِئَةٌ. 1. "عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ" : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ. 2. "عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ" : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ. 3. "عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَـةِ" : سَكَبَهُ فِيهَا. 4. "عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ" : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ يعبئ ، تعبئة ، فهو معبئ ، والمفعول معبأ• عبأ الجيش : عبأه ، عباه ؛ هيأه وجهزه للحرب والقتال ، نشره ورتبه عبأ موارد الدولة - تعبئة برية - تعبئة طاقات الأمة ° تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصة بأمر معين . • عبأ الدواء والسلعة ونحوهما : وضعهما في أوعية عبأه بالهواء - عبأ قلم الحبر / أسطوانة الغاز - عبأ الصندوق بالأوراق . • عبأ المتاع : هيأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ يعبأ ، عبئا ، فهو عابئ ، والمفعول معبوء• عبأ المتاع : هيأه ، جعل بعضه فوق بعض . • عبأ الطيب : صنعه وخلطه . • عبأ الجيش للحرب : جهزه في مواضعه وهيأه للحرب . • عبأ بالأمر / عبأ للأمر : اهتم ، بالى ، اكترث ما عبأ بالموت - لا تعبأ بتوافه الأمور / لما يقول - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } ° ما عبأت به : ما كان له عندي وزن ولا قدر ، ما أبالي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [ مفرد ] : مصدر عبأ . • التعبئة العامة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعبئة : على غير قياس اتخذ إجراءات تعبوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : مصدر عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : ج أعباء : حمل ثقيل من أي شيء كان ، تبعة ، مصدر للقلق والضغط أثقل العبء كاهله - حمل عنه أعباءه - تحمل الابن الأكبر أعباء الأسرة كلها ° أعباء الحياة : تكاليفها - أعباء عامة / أعباء اجتماعية : ضرائب ورسوم تفرضها الدولة - نهض بالعبء : حمله وقام به . • عبء الإثبات : ( قن ) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدليل على صحة ادعاء ما ، وإلا خسر القضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباءة [ مفرد ] : ج عباءات وأعبئة : عباية ؛ كساء واسع مشقوق من الأمام بلا كمين ، يلبس فوق الثياب لبس عباءة من الصوف - ارتدى الإمام عباءته - عباءة نسائية : كساء للنساء فضفاض بلا كمين - ولبس عباءة وتقر عيني . . . أحب إلي من لبس الشفوف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه شيئاً ولم يباله. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ}. ( عَبَّأ ) المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأها. وـ الدواءَ والسلعةَ ونحوهما: جعلها في أوعية. ( محدثة ).( اعْتَبَأ ) ما عنده: احتواه وأخذه. وـ الشرابَ: احتساه.( التَّعْبِئة ): دَعوةُ وحدات الجيش وتهَيْئَة موارد الدَّوْلَة وإِعدادها عِنْد الحَرْب. ( العَبَاء ): كساء مشقوق واسع بلا كمَّيْن يلبس فوق الثِّياب. ( ج ) أعبئة.( العَبَاءَة ): العباء.( العَبْء ): المِثل والنظير. ( ج ) أعباء.( العِبْء ): العَبْء. وـ الحِمْل. وـ الثِّقْل من أيّ شيء كان. ( ج ) أعباء.( المعْبَأ ): المذهب. يقال: فلان لا يعرف معبؤه: أي طريقته ومذهبه. ( ج ) معابئ.
مختار الصحاح
ع ب أ : عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
أبو زيد: عَبَأْتُ الطيبَ عَبْأً، إذا هَيَّأتُه وَصَنَعْتَهُ وَخَلَطْتَهُ. قال: وعَبَأْتُ المتاع عَبْأَ، لاإذا هيأته وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتعبيئاً. قال: كُلٌّ من كلام العرب. وعَبَّأْتُ الخيل تعبئة وتعبيئاً. قال: والعِبْءُ بالكسر: الحِمْلُ، والجمع الأعباء. وأنشد لزهير: الحاملُ العبءَ الثقيلَ عَن   جاني بغيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ ويقال لعِدْلِ المتاع: وعِبْءٌ، وهما عِبْآنِ. والأعباء: الأعدال. وعبء الشيءِ: نظيرُهُ كالعِدْلِ والعَدْلِ. وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأً، أي ما باليت به. وكان يونس لا يَهمز تعبئة الجيش. والاعتباء: الاحتشاء.
تاج العروس

العِبءُ بالكسر : الحِمْلُ من المتاع وغيرِه وهما عِبْآنِ والثِّقْلُ من أيّ شيء كانَ والجمع الأعْباءُ وهي الأحمال والأثقال وأنشد لزُهيرٍ :

الحامِلُ العِبْءُ الثَّقيلَ عن ال ... جاني بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ

ويروي : لِغَيرِ يَد ولا شكر وقال الليث : العِبْءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أو حَمالَةٍ والعِبْءُ أيضاً : العِدْلُ وهما عِبْآنِ والأعْباء : الأعدال والمِثْلُ والنَّظيرُ يقال : هذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ويُفْتَح أَي الأخير كالعِدْل والعَدْلِ والجمع من كلِّ ذلك أعْباء . وقال ابن الأعرابي : العَبْءُ بالفتح : ضِياءُ الشمس وعن ابن الأعرابي : عَبَأَ وجْهُه يَعْبَأُ إِذا أضاء وجهُه وأشْرَقَ قال : والعَبْوَةُ : ضَوْءُ الشمس : جمعه عِباء ويقال فيه عَبٌ مقصوراً كَدَمٍ ويَدٍ وبه سُمِّيَ الرجلُ قاله الجوهريّ قال ابن الأعرابي : لا يُدْرى أهوَ أَي المهموز لغةٌ في عَبِ الشَّمسِ أَي المقصور أم هو أصله قال الأزهري : وروى الرِّياشي وأبو حاتم معاً قالا : أجمَعَ أصحابُنا على عَبِ الشمسِ أنه ضَوْؤُها وأنشدا في التخفيف :

إِذا ما رأتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ ... إلى مِثْلِها والجُرْهَميُّ عَميدُها قالا : نَسبه إلى عَبِ الشَّمس وهو ضَوْؤُها قالا : وأما عَبْدُ شَمْس من قُريشٍ فغيرُ هذا قال أَبو زيد : يقال : هم عَبُ الشَّمسِ ورأيتُ عَبَ الشَّمْس ومررتُ بِعَبِ الشَّمْس يريدون عبدَ شمسٍ . قال : وأكثر كلامهم رأيتُ عَبدَ شمسٍ وأنشدَ البيتَ السابق قال : وعَبُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها يقال : ما أحسنَ عَبَها أَي ضَوْءها قال : وهذا قولُ بعض الناس والقولُ عندي ما قاله أَبو زيدٍ أنه في الأصل عبدُ شمسٍ ومثله قولُهم : هذا بَلْخَبيثَةِ ورأيت بلْخَبيثَةِ ومررت بِبلْخبيثَةِ وحكى عن يونُسَ بَلْمُهَلَّبِ يريد بَني المُهَلَّب قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسِ بتشديد الباء يريد عَبْدَ شمس انتهى . وعَبَأَ المَتاعَ جعلَ بعْضَه على بعض وقيل : عَبَأَ المَتاع والأمرَ كَمَنَعَ يَعْبَؤُه عَبْاً وعَبَّأَه بالتشديد تَعْبِئَة فيهما : هَيَّأَه وكذلك عَبَأَ الخيلَ والجيشَ إِذا جَهَّزَه وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَة الجيش كَعَبَّأَه تَعْبِئَةً أَي في كلٍّ من المتاع والأمر والجيش كما أشرنا إليه قاله الأزهري ويقال : عَبَّأَتُ المتاع تَعْبِئَةً قال : وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيلَ تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً فيهما أَي في المتاع والأمر لما عرفت وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : عَبَأَنا النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بِبَدْرٍ ليلاً . يقال : عَبَأْتُ الجَيْشَ عَبْاً وعَبَّأْتُهم تَعْبِئَةً وقد يُترك الهمزُ فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً أَي رتَّبْتُهم في مواضعهم وهيَّأْتُهم للحرب وعَبَأْتُ له شَرًّا أَي هَيَّأْتُه وقال ابنُ بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه و اعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه . وأخذْته واحدٌ وعَبَأَ الطِّيبَ والأمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعَه وخَلَطَه عن أَبِي زيدٍ قال أَبو زُبيدٍ يصف أسداً :

كأن بِنَحْرِه وبِمَنْكَبَيْهِ ... عَبيراً باتَ يَعْبَؤُهُ عَروسُ ويروي : بات تَخْبَؤُه . وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً . والعَباءُ كسحاب : كِساءٌ م أَي معروف وهو ضَربٌ من الأكْسِيَة كذا في لسان العرب زاد الجوهري : فيه خُطوط وقيل هو الجُبة من الصُّوف كالعَباءةِ قال الصرفيون : همزته عن ياء وإنه يقال : عَباءة وعَبايَة ولذلك ذكره الجوهريّ والزُّبيديُّ في المعتلّ قاله شيخُنا . والعَباءُ : الرجل الثَّقيلُ الأحمقُ الوَخِمُ كَعَبامٍ ج أعْبِئَةٌ . والمِعْبَأَةُ كَمِكْنَسَةٍ هي خِرْقَةُ الحائِضِ عن ابن الأعرابيّ وقد اعْتَبَأَتِ المرأةُ بالمِعْبَأَةِ . والمَعْبَأُ كَمَقْعَدٍ هو المَذْهَبُ مشتق من عَبَأْتُ له إِذا رأيته فذَهَبْت إليه قال حِزامٍ العُكْليُّ :

ولا الطِّنْءُ من وَبَئي مُقْرِئٌ ... ولا أنا من مَعْبَئي مَزْنَؤُهْوما أَعْبَأُ به أَي الأمرِ : ما أصنعُ قاله الأزهري وقوله تعالى " قُلْ ما يَعْبَأُ بِكُم رَبِّي لولا دُعاؤُكُم " روى ابن نُجَيح عن مُجاهد أَي ما يَفعلُ بِكم وقال أَبو إسحاق تأويله أيُّ وَزْنٍ لكم عنده لولا تَوْحيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كانَ له عندي وزن ولا قَدْر قال : وأصل العِبْءِ الثَّقيل وقال شَمرٌ : قال أَبو عبد الرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أعُدَّه شيئاً وقال أَبو عدنان عن رجل من باهلة : قال : ما يَعْبَأُ الله بفلان إِذا كانَ فاجراً مائِقاً وإذا قيل قد عَبَأَ الله به فهو رجلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ الله منه كلَّ شيءٍ قال : وأقول : ما عَبَأْتُ بفُلان أَي لم أقبل شيئاً منه ولا من حَديثه وما أعْبَأُ بفُلانٍ عَبْأً أَي ما أُبالي قال الأزهري : وما عَبَأْتُ له شيئاً أَي لم أُباله قال : وأما عَبَأَ فهو مهموز لا أعرف في مُعْتَلاَّت العين حرفاً مهموزاً غيره . والاعْتِباءُ هو الاحْتِشاءُ وقد تقدّم في ح ش أ

لسان العرب
العِبْءُ بالكسرِ الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان والجمع الأَعْباء وهي الأَحْمال والأَثْقالُ وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن ال ... جانِي بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر وقال الليث العِبءُ كلُّ [ ص 118 ] حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ والعِبْءُ أَيضاً العِدْل وهما عِبْآنِ والأَعْباء الأَعدال وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه قال الأَزهري وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به قال وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً قال وهذه الآية مشكلة وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه قال في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ونحو ذلك قال الكلبي وروى سلمة عن الفرّاء أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام وقال أَبو إسحق في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم قال تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ قال وأَصل العِبْءِ الثِّقْل وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً وإِذا قيل قد عَبَأَ اللّهُ به فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ قال وأَقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه وقال غيره عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه قال وقال ابن بُزُرْجَ احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه هَيَّأَه وعَبَّأْتُ المَتاعَ جعلت بعضَه على بعض وقيل عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه كلاهما هيأَه وكذلك الخيل والجيش وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش قال الأَزهري ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً قال وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال عَبَأَنا النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ببدر لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً وقد يُترك الهمز فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً صَنَعه وخَلَطَه قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه ... عَبِيراً باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ ضَرْب من الأَكسية والجمع أَعْبِئَةٌ ورجل عَبَاءٌ ثَقِيلٌ ( 1 ) ( 1 قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري انظر اللسان في تلك المادة ) وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ خِرْقةُ الحائضِ عن ابن الأَعرابي وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ والاعْتِباءُ الاحْتِشاءُ وقال عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ قال والعَبْوةُ ضَوْءُ الشمسِ وجمعه عِباً وعَبْءُ الشمسِ ضوءُها لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه قال الأَزهري وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها [ ص 119 ] وأَنشد إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ ... إِلى رَمْلِها والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها ( 1 ) ( 1 قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده ) قالا نسبه إِلى عَبِ الشمس وهو ضَوْءُها قالا وأَما عبدشمس من قريش فغير هذا قال أَبو زيد يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس يريدون عبدَشمس قال وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس وأَنشد البيت إِذا ما رأَت شمساً عَبُ الشمسِ شمَّرت قال وعَبُ الشمس ضَوْءُها يقال ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها قال وهذا قول بعض الناس والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ومثله قولهم هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب يريد بني المُهَلَّبِ قال ومنهم من يقول عَبُّ شمس بتشديد الباء يريد عَبدَشَمس قال الجوهري في ترجمة عبا وعبُ الشمس ضوءُها ناقص مثل دَمٍ وبه سمي الرجل
الرائد
* عبأ يعبأ: عبأ. 1-الشيء: هيأه. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الجيش: هيأه للحرب. 4-الطيب: صنعه. 5-له شرا: هيأه له. 6-«ما عبأ به»: لم يبال به، لم يهتم به.
الرائد
* عبأ تعبئة وتعبيئا. 1-الجيش: هيأه للحرب. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الشيء: هيأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: