وصف و معنى و تعريف كلمة فاعبدوه:


فاعبدوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فاعبدوه في معاجم اللغة العربية:



فاعبدوه

جذر [عبدو]

  1. عَبَد: (اسم)
    • عَبَد : مصدر عَبِدَ
  2. عَبَدَ: (فعل)
    • عبَدَ يَعبُد ، عِبادةً وعُبُوديَّةً ، فهو عابِد ، والمفعول مَعْبود
    • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
    • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  3. عَبُدَ: (فعل)
    • عَبُدَ عُبُودًا، وعُبُودِيَّةً
    • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  4. عَبِد: (اسم)
    • عَبِد : فاعل من عَبِدَ


  5. عَبِدَ: (فعل)
    • عَبِدْتُ، أَعْبَدُ، اِعْبَدْ، مصدر عَبَدٌ، عَبَدَةٌ فهو عابدٌ، وعَبِدٌ
    • عَبِدَ الرَّجُلُ : نَدِمَ
    • عَبِدَ عَلَيْهِ : غَضِبَ
    • عَبِدَ مِنْهُ : أَنِفَ
    • عَبِدَ عَلَى نَفْسِهِ : لاَمَهَا
    • عَبِدَ بِهِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • عَبِدَ مَا قَالَهُ : أَنْكَرَهُ
    • عَبِدَ عَلَيْهِ : حَرَصَ
  6. عَبَّدَ: (فعل)
    • عبَّدَ يُعبِّد ، تعبيدًا ، فهو مُعبِّد ، والمفعول مُعبَّد
    • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
    • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
    • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
    • ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لبثَ
    • عبَّد الاسمَ: جعله يبدأ بكلمة عبْد
  7. عَبد: (اسم)
    • الجمع : عبيدٌ ، و عُبُد ، و أعْبُدٌ ، و عُبْدَانٌ
    • العَبْدُ : الرَّقيق مملوك غير حُرّ، إنسان يُباع ويُشترى
    • عبيد العَصا: أذلَّة، يخافون مَنْ يؤذيهم
    • عَبْدُ المالِ: الذي خضَع لسيطرته لشدَّة حُبِّه له
    • فُستق العبيد: الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيَّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام
    • عَبَدة الطّاغوت: المشركين،
    • عِباد الرحمن/ عِباد الله: مخلوقاته الذين يعبدونه
    • عَبْد : مخلوق، مُطيع، خاضع
  8. عُبُد: (اسم)
    • عُبُد : جمع عَبد
  9. عُبَّد: (اسم)
    • عُبَّد : جمع عابِد
  10. أَعْبَدَ: (فعل)


    • أَعْبَدَ القوْمُ بفلانٍ: اجتمعُوا علَيه يَضْرِبونَهُ
    • أَعْبَدَ فلانا: استعبده
    • أَعْبَدَ فلانا عبدًا: ملَّكه إياه
  11. أَعْبِدَ: (فعل)
    • أَعْبِدَ به: ماتتْ راحلَتُه في الطريق، أو اعتلَّتْ فانقُطِعَ به
  12. أعْبُد: (اسم)
    • أعْبُد : جمع عَبد
  13. أَعَابِدُ: (اسم)
    • أَعَابِدُ : جمع عَبْدُ
  14. أعْباد: (اسم)
    • أعْباد : جمع عَبْدُ
  15. تَعَبَّدَ: (فعل)
    • تعبَّدَ يتعبَّد ، تَعبُّدًا ، فهو مُتعبِّد ، والمفعول مُتعبَّد
    • تعبَّد فلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد
    • تَعَبَّدَ : انفرَدَ بالعبادةِ
    • تَعَبَّده: دَعاهُ للطاعَةِ
  16. عَبّاد: (اسم)


    • صيغة مبالغة من عبَدَ
    • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
    • ورقة عبَّاد الشَّمس: ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ
  17. عُبَّاد: (اسم)
    • عُبَّاد : جمع عابد
  18. عِباد: (اسم)
    • العِبَادُ : قبائل شَتَّى من بطونِ العرب اجتمعوا على النَّصرانيَّة ونزلُوا بالحِيرَةِ، ومنهم عديّ بن زيد العِبادِيُّ
    • جمع عَبْد
    • يَا عِبَادَ اللَّهِ: أَيُّهَا الْخَلْقُ، النَّاسُ أَجْمَعُونَ، الْبَشَرُ / فاطر آية 31 إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (قرآن)
  19. عِباد: (اسم)
    • عِباد : جمع عَبْدُ
  20. عابِد: (اسم)
    • الجمع : عَبَدَةٌ ، و عُبَّدٌ ، و عُبَّادٌ
    • اسم فاعل من عبَدَ
    • العابِدُ : الموحِّد المطيع، ( وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ ﴿٤ الكافرون﴾)
    • رَجُلٌ عَابِدٌ : مُتَفَرِّغٌ لِلْعِبَادَةِ، نَاسِكٌ، مُتَعَبِّدٌ
    • وَلَدٌ عَابِدٌ : خَادِمٌ
  21. عبيد: (اسم)
    • عبيد : جمع عَبد
  22. مَعْبُوداءُ: (اسم)


    • مَعْبُوداءُ : جمع عَبْدُ
  23. اِستَعبَدَ: (فعل)
    • استعبدَ يستعبد ، استعبادًا ، فهو مُستعبِد ، والمفعول مُستعبَد
    • استعبد فلانًا :اتَّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا أو عامله معاملة العَبْد
  24. تَعَبُّد: (اسم)
    • مصدر تَعَبَّدَ
    • وَجَدَهُ فِي خُشُوعٍ وَتَعَبُّدٍ : الاِنْفِرَادُ لِلْعِبَادَةِ، التَّنَسُّكُ
    • لاَ حَقَّ لَهُ فِي تَعَبُّدِ النَّاسِ وَهُمْ أَحْرَارٌ : فِي تَصْيِيرِهِمْ عَبِيداً
  25. تَعبُّد: (اسم)
    • تَعبُّد : مصدر تَعَبَّدَ
,
  1. عبد
    • "العبد: الإِنسان، حرّاً كان أَو رقيقاً، ... حديث عمر في الفداء: مكانَ عَبْدٍ عَبْدٌ، كان من مذهب عمر، رضي ... ؛ وأَما قوله: وفي ابن الأَمة عَبْدان، فإِنه يريد الرجل العربي يتزوّج ... فلا يجعله رقيقاً، ولكنه يُفْدَى بعبدين، وإِلى هذا ذهب الثوري وابن ... راهويه، وسائرُ الفقهاء على خلافه.
      والعَبْدُ: المملوك خلاف الحرّ؛ قال سيبويه ... ، قالوا: رجل عَبْدٌ، ولكنه استُعمل استعمال الأَسماء، والجمع أَعْبُد وعَبِيد مثل كَلْبٍ وكَليبٍ ... ، وهو جَمْع عَزيزٌ، وعِبادٌ وعُبُدٌ مثل سَقْف ... وسُقُف؛

      وأَنشد الأَخفش: انْسُبِ العَبْدَ إِلى آبائِه ... ،أَسْوَدَ الجِلْدَةِ من قَوْمٍ عُبُدْ ومنه قرأَ ... بعضُهم: وعُبُدَ الطاغوتِ؛ ومن الجمع ... أَيضاً عِبْدانٌ،بالكسر، مثل جِحْشانٍ.
      وفي ... ثارت معهم عِبْدانُكم.
      وعُبْدانٌ، بالضم: مثل تَمْرٍ وتُمْرانٍ.
      وعِبِدَّان، مشدّدة الدال، وأَعابِدُ جمع أَعْبُدٍ؛ قال ... الأَعابِدْ

      ويقال: فلان عَبْدٌ بَيِّن العُبُودَة والعُبودِيَّة والعَبْدِيَّةِ؛ وأَصل العُبودِيَّة الخُضوع والتذلُّل.
      والعِبِدَّى، مقصور، والعبدَّاءُ،ممدود، والمَعْبوداء، بالمد، والمَعْبَدَة أَسماءُ ... هريرة: لا يَقُل أَحدكم لمملوكه عَبْدي وأَمَتي وليقل فتايَ وفتاتي؛ هذا ... نفي الاستكبار عليهم وأَنْ يَنْسُب عبوديتهم إِليه، فإِن المستحق لذلك الله ... تعالى هو رب العباد كلهم والعَبيدِ، وجعل بعضهم العِباد لله،وغيرَه من ... الجمع لله والمخلوقين، وخص بعضهم بالعِبِدَّى العَبيدَ الذين وُلِدوا في المِلْك، والأُنثى ... عَبْدة.
      قال الأَزهري: اجتمع العامة على ... بين عِباد الله والمماليك فقالوا هذا عَبْد من عِباد الله، وهو لاء عَبيدٌ مماليك ... .
      قال: ولا يقال عَبَدَ يَعْبُدُ عِبادة إِلا لمن يَعْبُد ... الله،ومن عبد دونه ... الخاسرين.
      قال: وأَما عَبْدٌ خَدَمَ مولاه فلا يقال عَبَدَه.
      قال الليث: ويقال ... للمشركين هم عَبَدَةُ الطاغوت، ويقال للمسلمين عِبادُ الله يعبدون الله.
      والعابد ... : المُوَحِّدُ.
      قال الليث: العِبِدَّى جماعة العَبِيد الذين وُلِدوا في العُبودِيَّة تَعْبِيدَةٌ ابن تعبيدة ... أَي في العُبودة ... إِلى آبائه، قال الأَزهري: هذا غلط، يقال: هؤلاء عِبِدَّى ... الله أَي عباده.
      وفي الحديث الذي جاء ... الاستسقاء: هؤلاء عِبِدَّاكَ بِفِناءِ حَرَمِك؛ العِبِدَّاءُ، بالمد والقصر، جمع العبد.
      وفي حديث عامر ... الله عليه وسلم: ما هذه العِبِدَّى حوْلَك يا محمد؟ أَراد فقَراءَ ... اتَّبَعَه الأَرذلون.
      قال شمر: ويقال للعبيد مَعْبَدَةٌ؛

      وأَنشد للفرزدق: وما كانت فُقَيْمٌ ... بِيَثْرِبَ، غيرَ مَعْبَدَةٍ قُعود؟

      ‏قال الأَزهري: ومثلُ مَعْبَدة جمع العَبْد مَشْيَخَةٌ جمع الشيْخ ... ،ومَسْيَفة جمع السَّيْفِ.
      قال اللحياني: عَبَدْتُ الله عِبادَة ومَعْبَداً ... : وما خلقتُ الجنّ والإِنس إِلا ليعبدون، المعنى ما خلقتهم إِلا لأَدعوهم ... إِلى عبادتي وأَنا مريد للعبادة منهم، وقد علم الله ... قبل أن يخلقهم من يعبده ممن يكفر به، ولو كان ... خلقهم ليجبرهم على العبادة لكانوا كلهم عُبَّاداً مؤمنين؛ قال الأَزهري: وهذا ... أَهل السنَّة والجماعة.
      والَعبْدَلُ: العبدُ، ولامه زائدة.
      والتِّعْبِدَةُ: المُعْرِقُ في المِلْكِ، والاسم ... ذلك العُبودةُ والعُبودِيَّة ولا فعل له عند أَبي عبيد؛ وحكى اللحياني: عَبُدَ عُبودَة وعُبودِية.
      الليث: وأَعْبَدَه عبداً مَلَّكه ... إِياه؛ قال الأَزهري: والمعروف عند أَهل اللغة أَعْبَدْتُ فلاناً ... أَي استَعْبَدْتُه؛ قال: ولست أُنْكِرُ جواز ... تَطَّرِدُ.
      وتَعَبَّدَ الرجلَ وعَبَّده وأَعْبَدَه: صيَّره كالعَبْد،وتَعَبَّدَ اللَّهُ العَبْدَ بالطاعة أَي استعبده؛ وقال الشاعر: حَتَّامَ يُعْبِدُني قَوْمي ... ، وقد كَثُرَت فيهمْ أَباعِرُ، ما شاؤوا، وعِبْدانُ؟ وعَبَّدَه واعْتَبَده واستعبده ... ؛ اتخذه عَبْداً؛ عن اللحياني؛ قال رؤبة ... : يَرْضَوْنَ بالتَّعْبِيدِ والتَّأَمِّي أَراد: والتَّأْمِيَةِ.
      يقال: تَعَبَّدْتُ فلاناً أَي اتخذْتُه عَبْداً مثل عَبَّدْتُه سواء ... خَصْمُهم: رجل اعْتَبَدَ مُحَرَّراً، وفي رواية: أَعبَدَ مُحَرَّراً أَي اتخذه عبداً، وهو أَن ... كُرْهاً، أَو يأْخذ حُرًّا فيدَّعيه عَبداً.
      وفي التنزيل: وتلك نِعْمَةٌ تَمُنُّها ... عليّ أَنْ عَبَّدْتَ بني إِسرائيل؛ قال الأَزهري: وهذه ... عليّ ثم فسر فقال: أَن عَبَّدْتَ بني إِسرائيل، فجعله بدلاً من ... هي نعمة عليّ أَن عبَّدْت بني إسرائيل ولم تستعبدني، فيكون موضع أَن ... وتلك نعمة تمنها عليّ تَعْبِيدُك بني إِسرائيل ولم تُعَبِّدْني، ومن خفض أَو ... بها عليّ لأَنك عبَّدْتَ بني إِسرائيل، ولو لم تُعَبِّدْهم لكَفَلَني أَهلي ولم ... نعمة لك عليّ في أَن عَبَّدْتَ بني إِسرائيل، واللفظ لفظ خبر ... أَنِ اتَّخَذْتَ بني إِسرائيلَ عَبيداً ولم تتخذني عبداً.
      وعَبُدَ الرجلُ عُبودَةً وعُبودِيَّة وعُبِّدَ: مُلِكَ هو وآباؤَه ... من قبلُ.
      والعِبادُ: قَوْمٌ من قَبَائِلَ ... فأَِنِفُوا أَن يَتَسَمَّوْا بالعَبِيدِ وقالوا: نحن العِبادُ، والنَّسَبُ إِليه عِبادِيّ كأَنصاِريٍّ، نزلوا بالحِيرَة ... ، وقيل: هم العَباد،بالفتح، وقيل لِعَبادِيٍّ: أَيُّ حِمَارَيْكَ شَرٌّ؟ فقال ... : هذا ثم هذا.
      وذكره الجوهري: العَبادي، بفتح العين؛ قال ابن بري ... العِبادي، بكسر العين،وكذا وجد بخط الأَزهري.
      وعَبَدَ اللَّهَ يَعْبُدُه عِبادَةً ومَعْبَداً ومَعْبَدَةً: تأَلَّه له؛ ورجل عابد ... من قوم عَبَدَةٍ وعُبُدٍ وعُبَّدٍ وعُبَّادٍ.
      والتَّعَبُّدُ: التَّنَسُّكُ.
      والعِبادَةُ: الطاعة ... عليه وجعل منهم القِرَدَة والخنازير وعبَدَ الطاغوتَ؛ قرأَ أَبو جعفر وشيبة ... ونافع وعاصم وأَبو عمرو والكسائي وعَبَدَ الطاغوتَ، قال الفراء: وهو معطوف ... القِرَدَةَ والخنازير ومَن عَبَدَ الطاغوتَ؛ وقال الزجاج: قوله: وعَبدَ الطاغوتَ، نسق على ... ؛ المعنى من لعنه الله ومن عبَدَ الطاغوتَ من دون الله عز ... وجل، قال وتأْويلُ عبدَ الطاغوتَ أَي أَطاعه يعني الشيطانَ ... .
      وقال في قوله تعالى: إِياك نعبد؛ أَي نُطِيعُ الطاعةَ التي يُخْضَعُ ... ، وقيل: إِياك نُوَحِّد، قال: ومعنى العبادةِ في اللغة الطاعةُ مع الخُضُوعِ ... ، ومنه طريقٌ مُعَبَّدٌ إِذا كان مذللاً بكثرة الوطءِ ... يحيى بن وَثَّاب والأَعمش وحمزة: وعَبُدَ الطاغوتِ، قال الفراء: ولا أَعلم ... له وجهاً إِلا أَن يكون عَبُدَ بمنزلة حَذُرٍ وعَجُلٍ.
      وقال نصر ... الرازي: عَبُدَ وَهِمَ مَنْ قرأَه ولسنا نعرف ... العربية.
      قال الليث: وعَبُدَ الطاغوتُ معناه صار الطاغوتُ يُعْبَدُ كما يقال ظَرُفَ ... أَحد من قرَّاء الأَمصار وغيرهم وعَبُدَ الطاغوتُ، برفع الطاغوت، إِنما قرأَ ... حمزة وعَبُدَ الطاغوتِ وأَضافه؛ قال: والمعنى فيما ... قرأَ بها أَحد، قال وهي: وعابدو الطاغوتِ جماعة؛ قال: وكان رحمه ... ؛ قال ابن سيده: وقُرِئَ وعُبُدَ الطاغوتِ جماعةُ عابِدٍ؛ قال الزجاج: هو جمع ... عَبيدٍ كرغيف ورُغُف؛ وروي عن النخعي ... أَنه قرأَ: وعُبْدَ الطاغوتِ، بإِسكان الباء وفتح الدال ... ، وقرئ وعَبْدَ الطاغوتِ وفيه وجهان: أَحدهما أَن ... يكون مخففاً من عَبُدٍ كما يقال في عَضُدٍ عَضْدٌ ... ، وجائز أَن يكون عَبْدَ اسم الواحد يدل على الجنس ... ، وذكر الفراء أَن أُبَيًّا وعبد الله قرآ: وعَبَدوا الطاغوتَ؛ وروي عن بعضهم ... أَنه قرأَ: وعُبَّادَ الطاغوتِ، وبعضهم: وعابِدَ الطاغوتِ؛ قال الأَزهري: وروي ... عنه أَيضاً: وعُبَّدَ الطاغوتِ، ومعناه عُبَّاد الطاغوتِ؛ وقرئ: وعَبَدَ الطاغوتِ، وقرئ: وعَبُدَ الطاغوتِ.
      قال ... التي بها قرأَ القرّاء المشهورون، وعَبَدَ الطاغوتَ على التفسير الذي بينته ... أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ عَبُدُ فإِنه أَراد وإِن أَباكم عَبْد فَثَقَّل للضرورة، فقال ... عَبُدُ لأَن القصيدة من الكامل ... .
      وقول الله تعالى: وقومهما لنا عابدون؛ أَي دائنون.
      وكلُّ من دانَ ... لملك فهو عابد له.
      وقال ابن الأَنباري: فلان ... عابد وهو الخاضع لربه المستسلم المُنْقاد ... وجل: اعبدوا ربكم؛ أَي أَطيعوا ربكم.
      والمتعبد: المنفرد بالعبادة.
      والمُعَبَّد: المُكَرَّم المُعَظَّم كأَنه يُعْبَد؛ قال ... ، فإِنَّني أَرى المالَ عندَ الباخِلِينَ مُعَبَّدَا؟ سَكَّنَ آخِرَ تُمْسِكْ لأَنه تَوَهَّمَ ... ونَهْرُ تِيرَى، ولا تَعْرِفْكُمُ العَربُ والمُعَبَّد: المُكَرَّم في بيت حاتم حيث ... المالَ عند المُمْسِكينَ مُعَبَّدا؟ أَي مُعَظَّماً مخدوماً.
      وبعيرٌ مُعَبَّدٌ: مُكَرَّم.
      والعَبَدُ: الجَرَبُ، وقيل ... : الجربُ الذي لا ينفعه دواء؛ وقد عَبِدَ عَبَداً.
      وبعير مُعَبَّد ... : أَصابه ذلك الجربُ؛ عن كراع.
      وبعيرٌ مُعَبَّدٌ: مهنوء ... كُلُّها،وأُفْرِدْتُ إِفْرادَ البعيرِ المُعَبَّد؟

      ‏قال شمر: المُعَبَّد من الإِبل الذي قد ... عُمَّ جِلدُه كلُّه بالقَطِران؛

      ويقال: المُعَبَّدُ الأَجْرَبُ الذي قد تساقط وَبَرهُ ... الإِبل لِيُهْنَأَ، ويقال: هو الذي عَبَّدَه الجَرَبُ أَي ذَلَّلَهُ؛ وقال ابن ... مقبل: وضَمَّنْتُ أَرْسانَ الجِيادِ مُعَبَّداً،إِذا ما ضَرَبْنا رأْسَه لا ... يُرَنِّح؟

      ‏قال: المُعَبَّد ههنا الوَتِدُ.
      قال شمر: قيل ... للبعير إِذا هُنِئَ بالقَطِرانِ مُعَبَّدٌ لأَنه يتذلل لِشَهْوَتِه القَطِرانَ وغيره ... عدنان: سمعت الكلابيين يقولون: بعير مُتَعَبِّدٌ ومُتَأَبِّدٌ إِذا امتنع على الناس ... .
      والمُعَبَّدُ: المذلل.
      والتعبد: التذلل، ويقال: هو الذي يُترَك ولا يركب.
      والتعبيد: التذليل.
      وبعيرٌ مُعَبَّدٌ ... : مُذَلَّلٌ.
      وطريق مُعَبَّد: مسلوك مذلل، وقيل ... تَكْثُرُ فيه المختلفة؛ قال الأَزهري: والمعبَّد الطريق الموطوء في قوله:وَظِيفاً ... وَظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ وأَنشد شمر: وبَلَدٍ نائي الصُّوَى ... مُعَبَّدِ،قَطَعْتُه بِذاتِ لَوْثٍ جَلْعَد؟

      ‏قال: ... وذكر أَن الكلابية أَنشدته وقالت: المعبَّد الذي ليس فيه أَثر ولا ... علَم ولا ماء والمُعَبَّدة: السفينة المُقَيَّرة؛
      ، قال بشر في ... سفينة ركبها: مُعَبَّدَةُ السَّقائِفِ ذاتُ دُسْرٍ،مُضَبَّرَةٌ جَوانِبُها ... رَداح؟

      ‏قال أَبو عبيدة: المُعَبَّدةُ المَطْلِيَّة بالشحم أَو الدهن أَو ... القار؛ وقول بشر: تَرى الطَّرَقَ المُعَبَّدَ مِن يَدَيها،لِكَذَّانِ الإِكامِ به ... الطَّرَقُ: اللِّينُ في اليَدَينِ.
      وعنى بالمعبَّد الطرََق الذي لا يُبْس يحدث ... مُعَبَّد قد سُهِّلَ وذُلِّلَ.
      والتَّعْبِيدُ: الاسْتِعْبَادُ وهو أَن يَتَّخِذَه عَبْداً وكذلك الاعْتِبادُ.
      وفي الحديث: ورجلٌ اعْتَبَدَ ... مُحَرَّراً، والإِعبادُ مِثْلُه وكذلك التَّعَبُّد ... ؛ وقال: تَعَبَّدَني نِمْرُ ... سَعْدٍ لي مُطيعٌ ومُهْطِعُ وعَبِدَ عليه عَبَداً وعَبَدَةً فهو عابِدٌ وعَبدٌ: غَضِب؛ وعدّاه الفرزدق بغير ... حرف فقال: علام يَعْبَدُني قَوْمي، وقد ... رواية من روى يُعْبِدُني؛ وقيل: عَبِدَ عَبَداً فهو عَبِدٌ وعابِدٌ: غَضِبَ وأَنِفَ، والاسم العَبَدَةُ.
      والعَبَدُ: طول الغضب ... ؛ قال الفراء: عَبِد عليه وأَحِنَ ... وأَبِدَ أَي غَضِبَ.
      وقال الغَنَوِيُّ: العَبَدُ الحُزْن والوَجْدُ؛ وقيل في قول ... إِنْ هَجَوني هَجَوتُهم،وأَعْبَدُ أَن أَهْجُو كُلَيْباً بِدارِمِ أَعبَدُ أَي آنَفُ؛ وقال ... أَحمر يصف الغَوَّاص: فأَرْسَلَ نَفْسَهُ عَبَداً عَلَيها،وكان بنَفْسِه أَرِباً ضَنِينا ... قيل: معنى قوله عَبَداً أَي أَنَفاً.
      يقول: أَنِفَ أَن ... للرحمن ولدٌ فأَنا أَول العابدين، ويُقْرأُ: العَبِدينَ؛ قال الليث: العَبَدُ، بالتحريك، الأَنَفُ والغَضَبُ ... ويُسْتَنْكَف، ومن قرأَ العَبِدِينَ فهو مَقْصُورٌ من عَبِدَ يَعْبَدُ فهو عَبِدٌ؛ وقال الأَزهري: هذه ... الليث في قراءَة العبدين، فهو قول أَبي عبيدة على أَني ما علمت ... أَحداً قرأَ فأَنا أَول العَبِدين، ولو قرئَ مقصوراً كان ما ... ، قاله أَبو عبيدة محتملاً، وإِذ لم يقرأْ به ... كان للرحمن ولد فأَنا أَوّل العابدين، يقول: فكما أَني لست أَول ... من عبد الله فكذلك ليس لله ولد ... تقولون لكنت أَوّل من يطيعه ويعبده؛ وقال الكلبي: إِن كان ما ... ما كان، فأَنا أَوّل العابدين أَوّل من عبد الله من هذه الأُمة ... كان للرحمن فأَنا أَول العابدين أَي الآنفين، رجل عابدٌ وعَبِدٌ وآنِف وأَنِفٌ أَي ... تقولون، ويقال أَنا أَوَّل من تَعبَّده على الوحدانية مُخالَفَةً لكم.
      وفي ... أَي غَضِبَ غَضَبَ أَنَفَةٍ؛ عَبِدَ، بالكسر، يَعْبَدُ عَبَداً، بالتحريك، فهو عابِدٌ وعَبِدٌ؛ وفي رواية أُخرى ... ، كرم الله وجهه، أَنه، قال: عَبِدْتُ فصَمَتُّ أَي أَنِفْتُ فسَكَتُّ؛ وقال ... الولد ثم يبتدئ: فأَنا أَوّل العابدين له، على أَنه ولد له ... والوقف على العابدين تامّ.
      قال الأَزهري: قد ذكرت ... في قولكم فأَنا أَوّل من عبد الله وحده وكذبكم بما تقولون ... ولد في زعمكم فأَنا أَوّل العابدين إِلهَ الخَلْق أَجمعين الذي لم ... له وحده لأَن من عبد الله واعترف بأَنه معبوده وحده لا شريك ... واحد لا شريك له، وهو معبودي الذي لا ولَدَ له ولا ... لا يجوز عندي غيره.
      وتَعَبَّدَ كَعَبِدَ؛ قال جرير: يَرَى المُتَعَبَّدُونَ عليَّ دُوني حِياضَ ... المَوْتِ، واللُّجَجَ الغِمارا وأَعْبَدُوا به: اجتمعوا ... عليه يضربونه.
      وأُعْبِدَ بِفُلانٍ: ماتَتْ راحِلَتُه ... ، وكذلك أُبْدِعَ به.
      وعَبَّدَ الرجلُ: أَسْرعَ.
      وما عَبَدَك عَنِّي أَي ما حَبَسَك ... ؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      وعَبِدَ به: لَزِمَه فلم يُفارِقْه؛ عنه ... أَيضاً.
      والعَبَدَةُ: البَقاءُ؛ يقال: ليس لِثَوبِك عَبَدَةٌ أَي بَقاءٌ وقوّة ... ؛ عن اللحياني.
      والعَبَدَةُ: صَلاءَةُ الطيِّب.
      ابن ... الأَعرابي: العَبْدُ نَبات طَيِّبُ الرائحة ... ؛

      وأَنشد: حَرَّقَها العَبْدُ بِعُنْظُوانِ،فاليَوْمُ منها ... يومُ أَرْوَنان؟

      ‏قال: والعَبْدُ تُكلَفُ به الإِبلُ لأَنه مَلْبَنَة ... رَعَتْهُ الإِبِلُ عَطِشَتْ فطلَبَت الماء.
      والعَبَدَةُ: الناقة الشديدة؛ قال معن بن ... أَوس: تَرَى عَبَداتِهِنَّ يَعُدْنَ حُدْباً،تُناوِلُهَا الفَلاةُ إِلى ... الفلاةِ وناقةٌ ذاتُ عَبَدَةٍ أَي ذاتُ قوَّةٍ شديدةٍ وسِمَنٍ ... خَرِسٍ صَلابَةً ذاتَ أَسْدارٍ، لهَا عَبَدَه والدراهمُ العَبْدِيَّة: كانت دراهمَ أَفضل من ... هذه الدراهم وأَكثر وزناً.
      ويقال: عَبِدَ فلان إِذا نَدِمَ على شيء ... تقصير ما كان منه.
      والمِعْبَدُ: المِسْحاةُ.
      ابن الأَعرابي: المَعَابِدُ المَساحي والمُرورُ؛ قال ... عَدِيّ بن زيد العِبَادِي: إِذ يَحْرُثْنَه بالمَعَابِدِ (* قوله «إذ يحرثنه إلخ ... * دريدان إذ يحرثنه بالمعابد) وقال أَبو نصر: المَعَابِدُ العَبيدُ.
      وتَفَرَّقَ القومُ عَبادِيدَ وعَبابيدَ ... : العَبابيدُ الطُّرُقُ المختلفة.
      والتَّعْبيدُ: من قولك ما عَبَّدَ أَن فعَلَ ذلك أَي ... .
      ويقال انثَلَّ يَعْدُو وانْكَدَرَ يَعْدُو وعَبَّدَ يَعْدُو إِذا أَسْرَع بعضَ الإِسْراعِ ... .
      والعَبْدُ: واد معروف في جبال طيء.
      وعَبُّودٌ: اسم رجل ... به المَثَلُ فقيل: نامَ نَوْمَةَ عَبُّودٍ،وكان رجلاً تَماوَتَ على أَهله ... ؛ قال المفضل بن سلمة: كان عَبُّودٌ عَبْداً أَسْوَدَ حَطَّاباً فَغَبَر في مُحْتَطَبِه ... المثل وقيل: نام نومةَ عَبُّودٍ.
      وأَعْبُدٌ ومَعْبَدٌ وعُبَيْدَةُ وعَبَّادٌ وعَبْدٌ وعُبادَةُ وعابِدٌ وعُبَيْدٌ وعِبْدِيدٌ وعَبْدانُ وعُبَيْدانُ، تصغيرُ عَبْدانَ، وعَبِدَةُ وعَبَدَةُ: أَسماءٌ.
      ومنه علقمةُ بن ... عَبَدَة، بالتحريك، فإِما أَن يكون من العَبَدَةِ ... أَن يكون سمي بالعَبَدَة التي هي صَلاءَةُ الطِّيبِ، وعَبْدة بن الطَّبيب، بالتسكين ... .
      قال سيبويه: النَّسب إِلى عَبْدِ القيس عَبْدِيٌّ، وهو من القسم الذي أُضيف ... بن أَبي كاهل: وهْمْ صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ،فلا عَطَسَتْ ... مكانه.
      والعَبيدتانِ: عَبيدَةُ بنُ معاوية وعَبيدَةُ بن عمرو.
      وبنو عَبيدَة: حيٌّ، النسب إِليه عُبَدِيٌّ، وهو ... من نادر معدول النسب.
      والعُبَيْدُ،مُصَغَّرٌ ... ونَهْبَ العُبَيْدِ بَيْنَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ وعابِدٌ: موضع.
      وعَبُّودٌّ: موضع أَو جبلُ.
      وعُبَيْدانُ: موضع.
      وعُبَيْدانُ: ماءٌ ... نائياً إِذْ دَعَوْتَني،مُنادَى عُبَيْدانَ المُحَلاَّءِ باقِرُهْ وقيل: عُبَيْدانُ في البيت رجل ... وله خبر طويل؛ قال الجوهري: وعُبَيْدانُ اسم واد يقال إِن فيه ... أَنْ قد نَفَيْتُمْ بُيوتَنا،مُنَدَّى عُبَيْدانَ المُحَلاَّءِ باقِرُهْ يقول: نفيتم بيوتنا ... بُعْدٍ كبُعْدِ عُبَيْدانَ؛ وقيل: عبيدان هنا الفلاة.
      وقال أَبو عمرو: عبيدان اسم وادي ... جائِرَهْ وقال:، قال ابن الكلبي: عُبَيْدانُ راع لرجل من بني سُوَيْدِ ... وكان آخر عاد، فإِذا حضر عبيدان الماء سَقَى ماشيته أَوّل الناس ... واشتدّ أَمره أَغار على قوم عبيدان فقتل منهم حتى ذلوا، فكان ... لقمان يورد إِبلهُ فَيَسْقِي ويَسْقِي عُبَيْدانُ ماشيته بعد أَن يَسْقِيَ لقمان ... : يقال صُكَّ به في أُمِّ عُبَيْدٍ، وهي الفلاةُ، وهي الرقَّاصَةُ.
      قال ... : وقلت للعتابي: ما عُبَيْدٌ؟ فقال: ابن الفلاة؛ وعُبَيْدٌ في قول الأَعشى: لم ... تُعَطَّفْ على حُوارٍ، ولم يَقْطَعْ عُبَيْدٌ عُرُوقَهَا مِن خُمالِ اسم بَيْطارٍ ... .
      وقوله عز وجل: فادْخُلِي في عِبادي وادْخُلي جَنَّتي؛ أَي في حِزْبي ... .
      والعُبَدِيُّ: منسوب إِلى بَطْنٍ من بني ... من قُضاعَةَ يقال لهم بنو العُبَيْدِ، كما، قالوا في النسبة إِلى ... منهم،ولَسْتَ من الكِرامِ بَني العُبَيْد؟

      ‏قال ابن بَرِّيٍّ: سَبَبُ هذا ... أَن يعطيه فقتل ولده.
      والعَبْدانِ في بني قُشَيْرٍ: عبد الله بن قشير ... ، وهو الأَعور، وهو ابن لُبَيْنى، وعبد الله بن سَلَمَةَ بن قُشَير ... ، وهو سَلَمَةُ الخير.
      والعَبيدَتانِ: عَبيدَةُ ابن معاويةَ بن قُشَيْر، وعَبيدَةُ بن عمرو بن ... معاوية.
      والعَبادِلَةُ: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبدالله ...

    المعجم: لسان العرب

  2. عَبْدُ

    • ـ عَبْدُ: الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً، والمَمْلوكُ، كـ العَبْدَلِ، الجمع: عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ ومَعْبَدَةٌ ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ وعَبُدٌ ومَعْبوداءُ، جمع الجمع: أعابِدُ.
      ـ عَبْدِيَّةُ وعُبودِيَّةُ وعُبودَةُ وعِبادَةُ: الطَّاعَةُ.
      ـ الدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ: كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ.
      ـ عَبْدُ: نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ، وجبلٌ لبني أسَدٍ، وآخَرُ لغيرِهم، وموضع ببلادِ طَيِّئٍ،
      ـ عَبَدُ: الغَضَبُ، والجَرَبُ الشديدُ، والنَّدامَةُ، ومَلامَةُ النَّفْسِ، والحِرْصُ، والإِنْكارُ، عَبِدَ، في الكُلِّ.
      ـ عَبَدَةُ: القُوَّةُ، والسِّمَنُ، والبَقاءُ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ، والأَنَفَةُ.
      ـ ذُو عَبَدانَ: قَيْلٌ.
      ـ عَبَدانُ: صُقْعٌ من اليمَنِ.
      ـ عَبْدانُ: قرية بمرْوَ، منها: عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه، ورجُلٌ، وله نَهْرٌ معروف بالبصرَةِ.
      ـ عُبَيْدٌ: فرسٌ.
      ـ عُبَيْدانُ: وادٍ.
      ـ بنو العُبَيْدِ: بَطْنٌ، وهو عُبَدِيٌّ.
      ـ أُمُّ عُبَيْدٍ: الفَلاةُ الخالِيَةُ، أو ما أخْطأها المَطَرُ.
      ـ عُبَيْدَةُ: الفِحْثُ.
      ـ أُمُّ عَبيدَةَ: قرية قُرْبَ واسِطَ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ.
      ـ عَبُّوْدٌ: رجُلٌ نَوَّامٌ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ، وموضع، وجبلٌ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ: "إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ، يقالُ له: عَبُّودٌ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الأَسْوَدُ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً، فَصَيَّروه فيها، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً، فكان ذلك الأَسْوَدُ يَخْرُجُ، فَيَحْتَطِبُ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ، وإِنَّ الأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ، فَضَرَبَ بنفسِه (الأرضَ) شِقَّهُ الأَيْسَرَ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه، فأَتَى القريَةَ، فَباعَ حَطَبَه، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه، فأخْرَجوهُ، فكانَ يسألُ عن الأَسْوَدِ، فيقولون: لا نَدْري أينَ هو"، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً.
      ـ ابنُ عَبُّودٍ: محدِّثٌ.
      ـ مِعْبَدٌ: المِسْحاةُ.
      ـ عَبابيدُ وعَباديدُ، بلا واحدٍ من لفْظهِما: الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ، والآكامُ، والطُّرُقُ البعيدَةُ.
      ـ العَباديدُ: موضع.
      ـ مَرَّ راكباً عَباديدَهُ: مِذْرَوَيْهِ.
      ـ عابودُ: بلد قُرْبَ القُدْسِ.
      ـ عابِدٌ: جَبَلٌ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ، ومن ولَدِهِ: عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ.
      ـ عِبادُ، والفتحُ غَلَطٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ: قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ.
      ـ أعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً: مَلَّكَنِي إيَّاهُ، واتَّخَذَنِي عَبْداً،
      ـ أعْبَدَ القومُ بالرَّجُلِ: ضَرَبوهُ.
      ـ عَبَّادِيَّةُ: قرية بالمرجِ.
      ـ عَبَّادانُ: جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ.
      ـ عَبَّادَةُ: جارِيَةٌ، ومُخَنَّثٌ.
      ـ عَبَدْتُ به أُوذِيهِ: أُغْريتُ.
      ـ مُعَبَّدُ: المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ، والمُكْرَمُ، ضِدٌّ، والوَتِدُ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ.
      ـ عَبَّدَ تعْبيداً: ذَهَبَ شارداً.
      ـ ما عَبَّدَ أن فَعَلَ: ما لبِثَ.
      ـ أعْبَدوا: اجْتَمَعوا.
      ـ اعْتبادُ واسْتِعْبادُ: التَّعْبيدُ.
      ـ تَعَبَّدَ: تَنَسَّكَ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرُ: امْتَنَعَ، وصَعُبَ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرَ: طَردَهُ حتى أعْيا،
      ـ تَعَبَّدَ فلاناً: اتَّخَذَهُ عبْداً، كاعْتَبَدَهُ.
      ـ مُعَبَّدَةُ: السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ.
      ـ أُعْبِدَ به: أُبْدِعَ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ. وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ.
      ـ عَبْدِيُّ: نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ، ويقالُ: عَبْقَسِيٌّ أيضاً.
      ـ عَبْدانِ: عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ، وهو الأَعْوَرُ، وهو ابنُ لُبَيْنَى، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ.
      ـ عَبيدَتانِ: عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ.
      ـ عَبادِلَةُ: ابنُ عَبَّاسٍ، وابنُ عُمَرَ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ (بنِ وائِلٍ)، وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
      ـ عَبْدَلُ: اسمُ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ ذو عَبْدانَ: قَيْلٌ من الأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ.
      ـ وسَمَّوْا: عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عبد
    • ع ب د: العَبْدُ ضد الحُر وجمعه عَبِيدٌ مثل كلب وكليب وهو جمع عزيز و أعْبُدٌ و عِبَادٌ و عُبْدَانٌ بالضم كتمر وتمران و عِبْدَانٌ بالكسر كجحش وجحشان و عِبِدَّانٌ بالكسر وتشديد الدال و عِبِدًى بالكسر وتشديد الدال مقصور وممدود و مَعْبُوداءُ بالمد و عُبُدٌ بضمتين مثل سَقْف وسُقُف ومنه قرأ بعضهم {وعُبُد بالطاغوت} بالإضافة وقرأ بعضهم {وعَبُد الطاغوت} بوزن عضد مع الإضافة أيضا أي خدم الطاغوت وقرأ الأخفش وليس هذا بجمع لأن فَعْلا لا يُجمع على فُعل وإنما هو اسم بُنِي على فَعُل مثل حذُر وندُس وتقول عَبْدٌ بيِّن العُبُودَةِ و العُبُودِيَّةِ وأصل العُبُودية الخضوع والذل و التَّعْبِيدُ التذليل يُقال طريق مُعَبَّدٌ و التَّعبِيدُ أيضا الاسْتِعْبادُ وهو اتخاذ الشخص عبدا وكذا الاعْتِبَادُ وفي الحديث {رجل اعْتَبَدَ مُحررا} وكذا الإعْبَادُ و التَّعَبُّد أيضا يُقال تَعَبَّدَهُ أي اتخذه عبدا و العِبَادَةُ الطاعة و التَّعَبُّدُ التنسُّك و عَبِدَ من باب طرِب أي غضِب وأنِف والاسم العَبَدَةُ بفتحتين قال الفرزدق وأعبد أن أهجو كُليبا بِدَارم قال أبو عمرو قوله تعالى {فأنا أول العابدين} من هذا وقوله تعالى {فادخلي في عبادي} أي في حزبي و العَبَادِلَةُ عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عمرو بن العاص قلت فسَّر رحمه الله العبادلة في باب الألف اللينة عند ذكر أقسام الهاء بخلاف ما فسر به هنا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. عبَّدَ
    • عبَّدَ يُعبِّد ، تعبيدًا ، فهو مُعبِّد ، والمفعول مُعبَّد :-
      عبَّد الطَّريقَ ونحوَه ذلَّلَه ومهَّده :-شوارعُ معبَّدةٌ.
      عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلَّله حتَّى عمِل عمَل العبيد :- {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} .
      عبَّد الاسمَ: جعله يبدأ بكلمة عبْد :-أفضِّل من الأسماء ما عُبِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عبَدَ
    • عبَدَ يَعبُد ، عِبادةً وعُبُوديَّةً ، فهو عابِد ، والمفعول مَعْبود :-
      عبَد اللهَ وحَّدَه وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه :-الله هو المعبود بحقٍّ، - الصّلاة عبادةٌ روحيَّة، - وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللهَ فَإِنَّ اللهَ حَيٌّ لاَ يَمُوتُ: من قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه، - {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عَبِدَ
    • [ع ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَبِدْتُ، أَعْبَدُ، اِعْبَدْ، مصدر عَبَدٌ، عَبَدَةٌ.
      1. :-عَبِدَ الرَّجُلُ :- : نَدِمَ.
      2. :-عَبِدَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.
      3. :-عَبِدَ مِنْهُ :- : أَنِفَ.
      4. :-عَبِدَ عَلَى نَفْسِهِ :- : لاَمَهَا.
      5. :-عَبِدَ بِهِ :- : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
      6. :-عَبِدَ مَا قَالَهُ :- : أَنْكَرَهُ.
      7. :-عَبِدَ عَلَيْهِ :- : حَرَصَ.

    المعجم: الغني

  7. استعبدَ
    • استعبدَ يستعبد ، استعبادًا ، فهو مُستعبِد ، والمفعول مُستعبَد :-
      استعبد فلانًا اتَّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا أو عامله معاملة العَبْد :-استعبده الطَّمعُ، - شعبٌ مُسْتَعْبَدٌ، - مَتَى اسْتَعْبَدتُّمُ النَّاسَ وَقَدْ وَلَدتْهُمْ أَمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارًا: من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تعبَّدَ
    • تعبَّدَ يتعبَّد ، تَعبُّدًا ، فهو مُتعبِّد ، والمفعول مُتعبَّد :-
      تعبَّد الشَّخصُ تفرَّغ للعبادة.
      تعبَّد فلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد :-يعامل خادمَه بقسوة كأنّما يتعبَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عابد
    • عابد - ج، عبدة وعباد وعبد ، -مؤ، عابدة ج، عوابد
      1- عابد : مقيم على العبادة والصلاة. 2- عابد : خادم.

    المعجم: الرائد

  10. عبد
    • عبد - يعبد ، عبدا وعبدة
      1- عبد : ندم. 2- عبد عليه : غضب. 3- عبد منه : أنف وترفع. 4- عبد على نفسه : لامها. 5- عبد عليه : حرص عليه. 6- عبد به : لزمه ولم يفارقه. 7- عبدت الجمال : جربت. 8- عبد : ما قاله : أنكره.

    المعجم: الرائد

  11. عَبِدَ
    • عَبِدَ عَبِدَ َ عَبَدًا، وعَبَدَةً: ندِم.
      و عَبِدَ عَليه: غَضِبَ.
      و عَبِدَ مِنْهُ: أَنِفَ.
      و عَبِدَ على نفسِه: لامَها.
      و عَبِدَ عليه: حَرَصَ.
      و عَبِدَ به: لزمَهُ فلمْ يفارِقْهُ.
      فهو عابدٌ، وعَبِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَعَبَّدَ
    • [ع ب د]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَبَّدْتُ، أَتَعَبَّدُ، تَعَبَّدْ، مصدر تَعَبُّدٌ.
      1. :-تَعَبَّدَ الْمُؤْمِنُ فِي مِحْرَابِهِ :- : اِنْفَرَدَ لِلْعِبَادَةِ، تَخَشَّعَ، تَنَسَّكَ. :-يَتَعَبَّدُ فِي خُشُوعٍ.
      2. :-كَيْفَ يَتَعَبَّدُ الْمَرْءُ غَيْرَهُ :- : أَيْ كَيْفَ يَسْتَعْبِدُهُ، يُصَيِّرُهُ عَبْداً لَهُ.
      3. :-تَعَبَّدَ الْمُتَمَرِّدَ :- : دَعَاهُ لِلطَّاعَةِ.

    المعجم: الغني

  13. أعبد
    • أعبد - إعبادا
      1- أعبده : استعبده. 2- أعبده عبدا : ملكه إياه. 3- أعبد القوم به : اجتمعوا عليه يضربونه.أعبد. (عبد)

    المعجم: الرائد

  14. عَبَّدَهُ
    • عَبَّدَهُ : ذلَّلَهُ.
      يقال: عبَّدَ الطريقَ، وعبَّد البعيرَ.
      و عَبَّدَهُ فلانا: اتَّخذَهُ عبْدًا.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 22وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) ) .
      و عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار.
      ويقال: ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لبثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَابِدٌ
    • جمع: ون، عُبَّادٌ، عَبَدَةٌ، ات، عَوَابِدُ. [ع ب د]. (فاعل مِنْ عَبَدَ).
      1. :-رَجُلٌ عَابِدٌ :- : مُتَفَرِّغٌ لِلْعِبَادَةِ، نَاسِكٌ، مُتَعَبِّدٌ.
      2. :-وَلَدٌ عَابِدٌ :- : خَادِمٌ.

    المعجم: الغني

  16. تَعبّد
    • تعبد - تعبدا
      1- تعبد : إنفرد بالعبادة. 2- تعبده : اتخذه عبدا. 3- تعبده : صيره كالعبد له. 4- تعبده : دعاه للطاعة.

    المعجم: الرائد

  17. العَبْدُ
    • العَبْدُ : الرَّقيق.
      و العَبْدُ الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ. والجمع : عبيدٌ، وعُبُد، وأعْبُدٌ، وعُبْدَانٌ (بضم العين وكسرها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَبَدَ
    • [ع ب د]. (فعل: ثلاثي متعد). عَبَدْتُ، أَعْبُدُ، اُعْبُدْ، مصدر عِبَادَةٌ، عُبُودِيَّةٌ. :-عَبَدَ اللَّهَ :- : أَدَّى الْفَرَائِضَ، اِنْقَادَ لَهُ، خَضَعَ لَهُ. :-فَطَغَى وَنَسِيَ رَبَّهُ وَعَبَدَ الْمَالَ وَالْجَمَالَ.
      (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  19. عَبَّدَ
    • [ع ب د]. (فعل: رباعي متعد). عَبَّدْتُ، أُعَبِّدُ، عَبِّدْ، مصدر تَعْبِيدٌ.
      1. :-لاَ يَزَالُ يُعَبِّدُ النَّاسَ :- : يُصَيِّرُهُمْ عَبِيداً، يُخْضِعُهُمْ، يُذِلُّهُمْ.
      2. :-عَبَّدُوا الطَّرِيقَ :- : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا.
      3. :-عَبَّدَ السَّفِينَةَ :- : طَلاَهَا بِالقَارِ.

    المعجم: الغني

  20. عِبَادَةٌ
    • جمع: ات. [ع ب د].
      1. :-حَارَبَ الرَّسُولُ( عِبَادَةَ الأَصْنَام :- : التَّعَلُّقُ بِالأَصْنَامِ وَتَعَبُّدُهَا وَالوَلَعُ بِهَا.
      2. :-عِبَادَةُ اللَّهِ :-: أَدَاءُ فَرَائِضَ فَرَضَهَا اللَّهُ عَلَى عِبَادِه،ِ أَيْ إِقَامَةُ الشَّرَائِعِ. :- يَقْضُونَ بَقِيَّةَ حَيَاتِهِمْ عِبَادَةً وَتَسْبِيحاً :- :-فَرَائِضُ العِبادَاتِ :-
      3. :-عِبَادَةُ الشَّخْصِ :- : التَّعَلُّقُ بِشَخْصٍ وَتَأْلِيهُهُ.

    المعجم: الغني

  21. عَبْدٌ
    • جمع: عَبِيدٌ، عِبَادٌ. [ع ب د].
      1. :-حَرَّرَ الْعَبْدَ :- : الرَّقِيقَ الْمَمْلُوكَ. :-اِنْتَهَى عَهْدُ الْعَبِيدِ.
      2. :-وَدَّعَ عَبْدُ اللَّهِ أَهْلَهُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ، وَيَعْنِي أَنَّ صَاحِبَ الاِسْمِ هُوَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَخِدْمَتِهِ. ن. عِبَادٌ.

    المعجم: الغني

  22. إِستَعبَد
    • إستعبد - استعبادا
      1- إستعبده : اتخذه عبدا. 2- إستعبده : فرض عليه العبودية.

    المعجم: الرائد

  23. عَبد
    • عبد - يعبد ، عبودة وعبودية
      1-ملك هو وآباؤه من قبل، كان عبدا

    المعجم: الرائد

  24. عبّد فلانا
    • استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلَّله حتَّى عمِل عمَل العبيد :- {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. العَبَدَةُ
    • العَبَدَةُ : القُوَّةُ والسِّمَنُ.
      يقال: ناقة ذاتُ عَبَدَةٍ.
      و العَبَدَةُ البقاءُ.
      يقال: ما لهذا الثوب عَبَدَةٌ.
      و العَبَدَةُ صَلاَيةُ الطِّيب.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: