وصف و معنى و تعريف كلمة فاعتل:


فاعتل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح فاعتل في معاجم اللغة العربية:



فاعتل

جذر [عتل]

  1. عَتِلَ : (فعل)
    • عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ
    • عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
  2. عَتيل : (اسم)
    • الجمع : عُتُلٌ ، و عُتَلاَء
    • العَتِيلُ : الأجير
    • العَتِيلُ :الخادم
    • وداءٌ عَتِيل: شديدٌ
  3. عَتَل : (اسم)
    • عَتَل : جمع عَتَلة
  4. عَتِل : (اسم)
    • رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ


  5. عَتْل : (اسم)
    • عَتْل : مصدر عَتَلَ
  6. عُتُل : (اسم)
    • عُتُل : جمع عَتيل
  7. عُتُلّ : (اسم)
    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء
    • رجل عُتُلٌّ: جافٍ، غليظ، فاحش
  8. عَتَلَ : (فعل)
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول
    • عتَله :جذَبه وجرَّه بعنف
    • عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ
  9. اِعتَلّ: (فعل)
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به
    • اِعْتَلَّ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ
    • اِعْتَلَّ بِالأمْرِ: تَشاغَلَ، تَلَهَّى
    • اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ
    • اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ
    • اِعْتَلَّ الغائِبُ: اِعْتَذَرَ
    • اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً
    • اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة
    • اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر
  10. اِنعَتَلَ : (فعل)


    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ
    • لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني
  11. عَتَلة : (اسم)
    • الجمع : عَتَلات و عَتَل
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر والجمع : عَتَلٌ
    • (الطبيعة والفيزياء) رافعة
    • : هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ
  12. عَتّال : (اسم)
    • العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ
    • صيغة مبالغة من عتَلَ
  13. عاتِل : (اسم)
    • عاتِل : فاعل من عَتَلَ
  14. مَعْتول : (اسم)
    • مَعْتول : اسم المفعول من عَتَلَ
  15. عُتَلاَء : (اسم)
    • عُتَلاَء : جمع عَتيل
  16. عَتَل : (اسم)


    • عَتَل :جمع عَتَلَة
  17. عَتّالَة : (اسم)
    • عَتّالَة :جمع عَتّال
  18. عِتالة : (اسم)
    • مِهْنة العَتَّال أو الحَمَّال
  19. عَيَّلَ: (فعل)
    • عَيَّلْتُ، أُعَيِّلُ، عَيِّلْ، مصدر تَعْيِيلٌ
    • عَيَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ
    • عَيَّلَ قَوْمَهُ : أَهْمَلَهُمْ
    • عَيَّلَ عِيالَه: قاتَهم وكفلهم وأنفق عليهم
    • عَيَّلَ القومَ: أهْمَلَهم
  20. عَيْل: (اسم)
    • عَيْل : مصدر عالَ
  21. عَيِّل: (اسم)
    • الجمع : عِيال ، و عيائل ، و عالة
    • عَيِّلُ الرجُلِ: أهلُ بيته الذين يكفُلهم والجمع : عِيَال
    • هو عِيالٌ على غيره: كَلٌّ عليه لا يستقلُّ بأمره
    • عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أَي كذا وكذا نفْسًا من العِيال
    • العَيِّلُ: الفقيرُ
    • كسبُه وَفْق عياله: كسبه قدر كفايتهم ولا فضل فيه،
  22. عَيل: (اسم)


    • مصدر عالَ
  23. عُيَّل: (اسم)
    • عُيَّل : جمع عائِل
  24. عِيال: (اسم)
    • عِيال : جمع عَيِّل
  25. عِيالَة: (اسم)
    • عِيالَة : فاعل من عالَ
,
  1. عتل (المعجم لسان العرب)
    • "العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ.
      والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ.
      والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعُتْبة‎ ‎بن‎ عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟، قال: عَتَلة،(* قوله «ما اسمك، قال عتلة»، قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة)، قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ.
      وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس.
      والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب.
      وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم.
      والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله.
      وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
      والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف.
      ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً.
      ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة.
      ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه،عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه،نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً.
      ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك.
      وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع.
      وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛

      قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل.
      وداء عَتِيل: شديد.
      والعَتِيلُ: الخادمُ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء.
      والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ.
      والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ.
      والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛

      وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها"
  2. عَتَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَتَلَةُ: المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ، والناقةُ لا تُلْقَحُ، والهِراوَةُ الغليظَةُ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ، ج: عتَلٌ. وبِلا لامٍ: عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه، وسَمَّاهُ: عُتْبَةَ. ****
      ـ عُتُلُّ: الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ، والرُّمْحُ الغليظُ،
      ـ عَتِيلُ: الأجيرُ والخادِمُ، ج: عُتَلاءُ.
      ـ داءٌ عَتيلٌ: شديدٌ.
      ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ: البَظْرُ.
      ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ: جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ.
      ـ هو مِعْتَلٌ: قَوِيٌّ على ذلك،
      ـ عَتَلَ الناقَةَ: قادَها.
      ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ، فهو عَتِلٌ: أسْرَعَ،
      ـ عَنْتَلَهُ: خَرَّقَهُ قِطَعاً،
      ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ: لا أبْرَحُ مكاني.
      ـ عِتْوَل: مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ.
      ـ الظِباءُ العَناتِلُ: التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً.
  3. عيل (المعجم لسان العرب)
    • "عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً: افتقر.
      والعَيِّلُ: الفقير، وكذلك العائل؛ قال الله تعالى: وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال؛ العائل: الفقير؛ ومنه حديث صِلة: أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر.
      وفي حديث الإِيمان: وترى العالَة رؤوسَ الناس؛ العالة: الفقراء، جمع عائل،وقالوا في الدعاء على الإِنسان: ما لَه مالَ وعالَ، فمالَ: عَدَلَ عن الحق،وعالَ: افتقر.
      وقال مرَّة (* قوله «وقال مرة إلخ» هي عبارة المحكم، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج.
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ؛

      قال: فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم،وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة.
      والعَيْلة والعالةُ: الفاقة.
      يقال: عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر.
      وفي التنزيل: وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً؛ وقال أُحَيْحة: فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ،إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله «ربي» هكذا في الأصل).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه،وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً،بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة.
      وفي الحديث: ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر.
      والعالةُ: جمع عائل، تقول: قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ؛ قال ابن بري: ومنه الحديث: أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء.
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله: الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم؛

      قال: سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً، ونسوة عَيائل، فخصَّص النسوة.
      ورجل مُعَيَّلٌ: ذو عِيال.
      ويقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال.
      ويقال: ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ، ويجمع عَيائل، فعمَّ ولم يُخَصّص.
      وعَيَّلَ عِيالَه: أَهملهم؛

      قال: لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل: عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً.
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها؛

      وأَنشد: وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب.
      قال ابن سيده: وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه، فهو مُعِيلٌ، والمرأَة مُعِيلة؛ وقال الأَخفش: صار ذا عِيال.
      ابن الكلبي: ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً، ابن الأَعرابي: العِيَلُ (* قوله «ابن الاعرابي العيل إلخ» كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي، والذي في نسخة من التهذيب: العيل، مضبوطاً بضمتين) العَيْلة، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.
      وقال يونس: يقال طالت عَيْلتي إِياك، بالياء، أَي طالما عُلْتُك.
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً؛ والعَيِّل منهن: الملتمس الباحث، والجمع عَياييل على غير قياس؛ أَنشد سيبويه: فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً، وهو عَيَّال، وتعَيَّل: تبختر وتمايل واختال، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك.
      وفلان عَيَّالٌ: متعيِّل أَي متبختر.
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً: ضرَب فيها،وهو عَيَّال (* قوله «ضرب فيها وهو عيال إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ) ذهَب ودار كعارَ؛ قال أَوس في صفة فرس: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر، ويروى عَيَّار، وقد تقدم ذكره.
      والعَيَّال: المتبختر في مشيه؛ قال ابن بري: والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات، وهي الأَصائل،متبختراً، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه.
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر:حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر،في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر،فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر: الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة؛ قال ابن بري: ومن العَيْل التبختُر قول حميد:.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ: متبخترة.
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل، فهو فرس عَيَّالٌ، وذلك لكرمه، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل.
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً: أَعْوَزني وأَعْجَزَني.
      وعالَ الميزانُ يَعِيل: جار، وقيل: زاد؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب: جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً،له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ: زائد على غيره؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله «وعال للضالة» كذا في الأصل باللام، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب، وفي القاموس ونسختين من الصحاح: وعال الضالة، من غير لام) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
      روى صخر‎ ‎بن‎ عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده، قال: بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً، وإِن من القول عَيْلاً؛ قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
      يونس: لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج، ولا يَعِيل مثله.
      والتعييل: سُوءُ الغِذاء.
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة؛ قال ابن بري: شاهده قول الباهلي: نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ،وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة.
      والعَيْلان: الذَّكَر من الضِّباع.
      وعَيْلان: اسم أَبي قَيْس‎ ‎بن‎ عَيْلان، وقيل: كان اسم فرس فأُضيف إِليه، قال الجوهري: ويقال للناس‎ ‎بن‎ مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان، وليس في العرب عَيْلانُ غيره، وهو في الأَصل اسم فرسه، ويقال: هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ؛ وقال زُفَر بن الحرث: أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ،إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ"
  4. عتَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول :-
      • عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .
      • عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.
  5. عَتيل (المعجم الرائد)
    • عتيل - ج، عتل وعتلاء
      1- عتيل : أجير. 2- عتيل : خادم. 3- عتيل : «مرض عتيل» : شديد، عضال.
  6. عتله إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.


  7. العَتَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ.
  8. العَتِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيلُ : الأجير.
      و العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.
      وداءٌ عَتِيل: شديدٌ.
  9. العَتَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ.
  10. العُتُلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء.
      ويقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد.
  11. عَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَلَهُ عَتَلَهُ ِ عَتْلاً: جَرَّهُ جَرًّا عنيفا وجذبه فحمله.
      وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 47خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ) ) .
      ويقال: عَتَلَهُ إلى السِّجْن.
  12. إِنعَتَل (المعجم الرائد)
    • إنعتل - انعتالا
      1- إنعتل : جر جرا عنيفا. 2- إنعتل : لم يغادر مكانه.
  13. عَتَلة (المعجم الرائد)
    • عتلة - ج، عتل
      1- عتلة : قطعة كبيرة من الطين تقلع من الأرض. 2- عتلة : عصا من حديد يهدم بها الحائط أو يقلع الشجر وتقلب الحجارة.
  14. عَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَالَةٌ، عُيَّلٌ، عَيْلَى، عَائِلاَتٌ. [ع و ل]. (فاعل مِنْ عَالَ).
      1. :-هُوَ رَجُلٌ عَائِلٌ :- : كَثِيرُ الْعِيَالِ.
      2. :-عَاشَ عَائِلاً طُولَ حَيَاتِهِ :- : مُفْتَقِرًا.
      3. :-عَائِلُ النَّبَاتِ :- : النَّبَاتُ الَّذِي يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ نَبَاتٌ آخَرُ وَيَسْتَمِدُّ مِنْهُ غِذَاءهُ.
      4. :-عَائِلَةُ الرَّجُلِ :- : زَوْجَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَأَقَارِبُهُ، الأُسْرَةُ. :-هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ مُحْتَرَمَةٍ.
  15. توسعة على العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أوسع يوسع توسعة ولغة أوسع أي كثر ماله، وأوسع الشيء جعله واسعا، والعيال هم من ينفق عليهم. واصطلاحا ، التوسعة على العيال هي إعطاؤهم زيادة على المقدار الواجب، من مسكن أو ملبس أو طعام، وهو مستحب ما لم يخرج عن الحدود المتعارفة بحيث يعد تبذيرا، بل التوسعة على العيال أفضل من الصدقة.
  16. العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عيال الرجل هم الذين يسكنون معه وينفق عليهم كامرأته وأولاده‏
  17. ‏شباعة العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اسم من أسماء زمزم‏
  18. أَعْيَل (المعجم الرائد)
    • أعيل - إعيالا
      1- أعيل : كثر عياله. 2- أعيل : حرص، طمع. 3- أعيل : إفتقر، إحتاج.
  19. عيل (المعجم الرائد)
    • عيل - تعييلا
      1- عيل : عياله : أمن معاشهم. 2- عيل : كثرت عياله. 3- عيل القوم : صيرهم عيالا. 4- عيل القوم : أهملهم. 5- عيل : فرسه : أهمله، سيبه.
  20. عتل صنْدوقا على ظهره (المعجم عربي عامة)
    • حمَله.
  21. عتلة النحال (المعجم عربي عامة)
    • أداة يستعملها النحال في عمليات مختلفة في الخلية مثل زحزحة الإطارات الخشبية بعضها عن بعض .
  22. عتل (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ل: عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى {عُتُل بعد ذلك زنيم}
  23. انْعَتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ.
      ويقال: لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني.
  24. عَتِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتِلَ إلى الشَّرِّ عَتِلَ َ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع.
      فهو عَتِلٌ.
  25. عَتِلٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ عَتِلٌ :- : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.


معنى فاعتل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَتَلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَتَلْتُ**،** أَعْتُلُ**،** اُعْتُلْ**، مص. عَتْلٌ. 1. "عَتَلَ الْحِمْلَ" : حَمَلَهُ. 2. "عَتَلَ الرَّجُلَ": جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.![الدخان آية 47]** خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ**! (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**عَتِلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتِلْتُ**،** أَعْتَلُ**،** اِعْتَلْ**، مص. عَتَلٌ. "عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**عَتِلٌ** \- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَتِلٌ" : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : مصدر عتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلَّ/ اعتلَّ بـ يعتلّ، اعْتَلِلْ/ اعْتَلَّ، اعتلالاً، فهو مُعَتلّ، والمفعول مُعْتَلّ به • اعتلَّ الشَّخصُ: علَّ؛ مرِض "اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء". • اعتلَّتِ الكلمةُ: (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) "اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين". • اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه "اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل يعتل ، عتلا ، فهو عاتل ، والمفعول معتول• عتله إلى السجن : جذبه وجره بعنف { خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم } . • عتل صندوقا على ظهره : حمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتالة [ مفرد ] : مهنة العتال أو الحمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عتل . 2 - حمال بأجر استأجر عتالا لنقل أمتعته - يكثر العتالون في المواني والمحطات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتلة [ مفرد ] : ج عتلات وعتل : 1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأس عريضة مثنية يهدم به الحائط ، ويقلع به الشجر والحجر ونحوهما هدم الحائط بالعتلة - اقتلع الحجر بالعتلة . 2 - ( فز ) رافعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : جاف ، غليظ ، فاحش { عتل بعد ذلك زنيم } .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْلاً: جرَّه جرًّا عنيفاً وجذبه فحمله. وفي التنزيل العزيز: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ}. ويقال: عتله إلى السِّجن.( عَتِلَ ) إلى الشَّرِّ ـَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع. فهو عَتِل.( انْعَتَل ): مطاوع عتله. ويقال: لا أنعتل معك: لا أبرح مكاني.( تَعَتَّلَ ): يقال: لا أتَعَتَّل معك: لا أنعتل.( العَتَّال ): الحمَّال بأجرة.( العَتَلَة ): عمود قصير من الحديد له رأس عريض يهدم به الحائط، ويقلع به الشجر والحجر. ( ج ) عَتَل.( العُتُلّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل عُتُلّ: جاف غليظ. وجَبَل عُتُلّ: صلب شديد.( العَتِيل ): الأجير. وـ الخادم. ( ج ) عُتُل، وعُتَلاء. وداء عتيل: شديد.( المِعْتَل ): القويّ على العتل.
مختار الصحاح
ع ت ل : عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى { عُتُل بعد ذلك زنيم }
الصحاح في اللغة
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ. والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ. والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً. والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ. وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء. وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً. ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر. وقال يصف فرساً: نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي. وقال تعالى: "عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ". والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ. ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ. أي سريعٌ إلى الشرّ. ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.
تاج العروس

الْعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الْمَدَرَةُ الْكَبِيرَةُ تَنْقَلِعُ مِنَ الأَرْضِ إذا أُثِيرَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ وأيضاً : حَدِيدَةٌ كَأَنَّها رَأْسُ فَأْسٍ عَرِيضَةٌ في أَسْفَلِها خَشَبَةٌ يُحْفَرُ بها الأَرْضُ والْحِيطَانُ ليستْ بِمُعَقَّفَةٍ كالفَأْسِ ولَكِنَّها مُسْتَقِيمَةٌ معَ الخَشَبَةِ أو هي : الْعَصَا الضَّخْمَةُ مِنْ حَدِيدٍ لَهَا رَأْسٌ مُفَلْطَحٌ كَقَبِيعَةِ السَّيْفِ تَكونُ مَعَ البَنَّاءِ يُهْدَمُ بِها الْحَائِطُ وقيلَ : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والْمُجْتَابِ والجَمْعُ عَتَلٌ وأيضاً : النَّاقَةُ التي لا تُلْقَحُ فهي أَبَداً قَوِيَّةٌ وقيلَ : هي الْهِرَاوَةُ الْغَلِيظَةُ مِنَ الخَشَبِ وأيضاً : الْقَوْسُ الْفَارِسِيَّةُ ج : عَتَلٌ قال أبو الصَّلْتِ أُمَيَّةُ الثَّقَفِيُّ :

يَرْمُونَ عَنْ عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُطٌ ... بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ الْمَرْمِيَّ إِعْجَالاَ

وبِلاَ لاَمٍ : عَتَلَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ أبو الْوَلَيدِ غَيَّرَ النَّبِيُ صلى اللهُ عليه وسلم اسْمَهُ وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ وكأَنَّهُ كَرِهَهُ لِمَا فيهِ مِنَ الْغِلْظَةِ والشِّدَّةِ وقيلَ : كان اسْمُهُ نُشْبَةَ وقد نَزَلَ حِمْصَ ورَوَى عنهُ جَمَاعَةٌ . ومنه اشْتُقَّ الْعُتُلُّ بِضَمَّتَيْنِ مَشَدَّدَةَ اللاَّمِ قالَ تَعالى : " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم " . قيل : هو الأَكُولُ الْمَنِيعُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْمَنُوعُ كما هوَ نَصُّ الرَّاغِبِ واللِّسَانِ زادَ الرَّاغِبُ : الذي يَعْتِلُ الشَّيْءَ عَتْلاً . وقيلَ : هو الْجَافِي عن المَوْعِظَةِ نَقَلَهُ صاحِبُ التَّوْشِيحِ عَنِ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : الجافِي الخُلُقِ اللَّئِيمُ الضَّرِيبَةِ وقيلَ : هوَ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ وقيلَ : هو الْفَظُّ الْغَلِيظُ الذي لا يَنْقادُ لِخَيْرٍ عن ابنِ عَرَفَةَ قيلَ : هو الْجَافِي الشَّدِيدُ مِنَ الرِّجالِ والدَّوَابِّ وقيلَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وأيضاً : الرُّمْحُ الْغَلِيظُ . والْعَتِيلُ كَأَمِيرٍ : الأَجِيرُ في لُغَةٍ جَدِيلَةِ طَيِّءٍ وأيضاً : الْخَادِمُ ج : عُتَلاَءُ كَكُرَمَاءَ وأَيضاً : عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ودَاءٌ عَتِيلٌ : شَدِيدٌ . والْعُنْتُلُ كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ : الْبَظْرُ عن اللِّحْيانِيِّ والمَعْرُوفُ : عُنْبُلٌ بالمُوَحَّدَةِ كَما تَقَدَّم في ع ب ل وسيَأْتِي له أيضاً في ع ن ب ل وأَنْشَدَ :

بَدا عُنْتُلٌ لو تُوضَعُ الْفَأْسُ فَوْقَهُ ... مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عَنْها غُرابُها وعَتَلَهُ يَعْتِلُهُ ويَعْتُلُهُ عَتْلاً من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هما لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ فانْعَتَلَ : أي جَرَّهُ جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَهُ فَحَمَلَهُ وقَوْلُهُ : فانْعَتَلَ للمُطَاوَعَةِ أي انْقَادَ وفي التَّنْزِيلِ : " خُذُوهُ فاعْتِلُوهُ إِلى سَوَاءِ الْجَحِيمِ " قَرَأَ عاصِمٌ وحَمْزَةُ والْكِسَائِيُّ وأبو عَمْروٍ : " فاعْتِلُوهُ " وبالكَسْرِ وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ ونافِعٌ وابنُ عامِرٍ بالضَّمِّ ومَعْناهُ : خُذُوهُ فاقْصِفُوهُ كَما يُقْصَفُ الحَطَبُ . والعَتْلُ : الدَّفْعُ والإِرْهاقُ بالسَّوْقِ العَنِيفِ وقالَ ابنُ السِّكَّيتِ : عَتَلَهُ وعَتَنَهُ بالَّلامِ والنُّونِ جَمِيعاً أي دَفَعَهُ إِلى السِّجْنِ دَفْعاً عَنِيفاً . وقالَ غَيرُهُ : العَتْلُ أَنْ تَأْخُذَ بِتَلْبِيبِ الرَّجُلِ فتَعْتِلَهُ أي تَجُرَّهُ إِليك وتَذْهَبَ بهِ إِلى حَبْسٍ أو بَلِيَّةٍ . وقال أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ وهوَ مِعْتَلٌ كَمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ على ذلكَ أي على الجَرِّ العَنِيفِ . ويُقالُ : أخَذَ بِزِمَامِ النَّاقَةِ فَعَتَلَها : أي قَادَهَا قَوْداً عَنِيفاً . وعَتِلَ إِلَى الشَّرِّ كفَرِحَ عَتَلاً فَهُوَ عَتِلٌ : أي أَسْرَعَ قالَ :

" وعَتِلٍ دَاوَيْتُهُ من الْعَتَلْوعَنْتَلَهُ عَنْتَلَةً : خَرَّقَهُ قِطَعاً . ويُقالُ : لا أَتَعَتَّلُ مَعَكَ : أي لا أَبْرَحُ مَكانِي ولا أَجِيءُ مَعَكَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والْعِتُوَلُ كدِرْهَمٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بِتَشْدِيدِ الَّلامِ ووَزَنَهُ ابنُ عَبَّادٍ بِقِثْوَلٍّ وهو مُشَدَّدُ الَّلامِ : مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ غَناءٌ لِلنِّسَاءِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ وهو شَاذٌّ عن هذا التَّرْكِيبِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ كَما قَالَهُ الصَّاغانِيُّ يَدُلُّ عَلى قُوَّةٍ وشِدَّةٍ وهو عِنْدِي تَصْحِيفٌ مِنْ عِثْوَلٍّ بالمُثَلَّثَةِ فَتَأَمَّلْ ذلك . والظِّبَاءُ الْعَناتِلُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والضِّبَاعُ الْعَناتِلُ كَما سَيَأْتِي له في ع ن ت ل : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ أي المَأْكُولَةَ قِطَعاً بِكَسْرِ الْقافِ وفَتْحِ الطَّاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الحَدِيدَةُ يُقْطَعُ بها فَسيلُ النَّخْلِ وقُضُبُ الْكَرْمِ . والمُعَاتَلَةُ : الْمُراهَقَةُ والمُدَافَعَةُ . والعَتَّالُ كَشَدَّادٍ : الْحَمَّالُ بالأَجْرَةِ . والعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الأُجَرَاءُ واحِدُها عَاتِلٌ . والعاتِلُ أيضاً : الْجِلْوَازُ جَمْعُهُ عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ويُقالُ : لا أَنْعَتِلُ مَعَكَ شِبْراً أي لا أَجِيءُ مَعَكَ هكذا رُوِيَ بِخَطِّ الجَوْهَرِيُّ في بعضِ النُّسَخِ . وجَبَلٌ عَتُلٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" ثَلاَثَةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّْ والعِتْوَلُّ كَقِرْشَبٍّ : الْجَافِي الْغَلِيظُ مِنَ الرِّجَالِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَتَلةُ حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة وقيل العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً الهِراوة الغليظة من الخشب وقيل هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم وقيل هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ والجمع عَتَلٌ والعَتَلة المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت وفي الحديث أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ ما اسْمُكَ ؟ قال عَتَلة ( * قوله « ما اسمك قال عتلة » قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة ) قال بل أَنت عُتْبة قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ وقيل حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ وفي حديث هَدْم الكعبة فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس والعُتُلُّ الشديد وقيل الأَكُول المَنُوع وقيل هو الجافي الغليظ وقيل هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة وقيل هو الشديد من الرجال والدواب وفي التنزيل عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل هو الشديد الخُصومَةِ وقيل هو ما تقدم والعَتَلة واحدة العَتَل وهي القِسِيُّ الفارسيَّة قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله وفي التنزيل خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه بكسر التاء وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه بضم التاء قال الأَزهري وهما لغتان فصيحتان ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف ابن السكيت عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً ابن السكيت عَتَلَه وعَتَنَه باللام والنون جميعاً وقيل العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة ورَجُلٌ مِعْتَلٌ بالكسر قَوِيٌّ على ذلك قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً فهو عَتِلٌ سَرُعَ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل الجِلْوازُ وجمعه عُتُل وداء عَتِيل شديد والعَتِيلُ الخادمُ وجَبَلٌ عُتُلٌّ صُلْبٌ شديد أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل الأَجيرُ بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ والعُتُلُّ الرُّمْح الغليظ والعُنْتُل والعُنْتَل البَظْر عن اللحياني والمعروف العُنْبُل وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عنها غُرابُها
الرائد
* عتل يعتل ويعتل: عتلا. 1-ه: أخذه وجره بعنف. 2-ه إلى السجن: دفعه إليه دفعا عنيفا. 3-الجمل: أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4-الشيء: حمله.
الرائد
* عتل يعتل: عتلا. إلى الشر: أسرع إليه.
الرائد
* عتل. مسرع إلى الشر.
الرائد
* عتل. 1-جاف غليظ قاس. 2-من كل شيء: الشديد. 3-رمح غليظ. 4-كثير الأكل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: