وصف و معنى و تعريف كلمة فاعتمدتن:


فاعتمدتن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فاعتمدتن في معاجم اللغة العربية:



فاعتمدتن

جذر [عتمد]

  1. عَمَدَ: (فعل)
    • عمَدَ / عمَدَ إلى / عمَدَ لـ يَعمِد ، عَمْدًا ، فهو عامِد ، والمفعول مَعْمود وعميد
    • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
    • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
    • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
    • عَمَدَهُ الْمَرَضُ : أَضْنَاهُ، أَوْجَعَهُ
    • عمَده الشَّوقُ: هدّه، أوجَعه، أتعبه وأضناه
    • ما عَمَدَك: أَي ما حَزَنَكَ
    • عَمَدَ الشيءَ، وللشيء، وإِليه:قصده وتوجَّه إليه
  2. عَمِدَ: (فعل)
    • عَمِدْتُ، أَعْمَدُ، اِعْمَدْ، مصدر عَمَدٌ
    • عَمِدَ الرَّئِيسُ : غَضِبَ
    • عَمِدَ الْمَرِيضُ : أَتْعَبَهُ الْمَرَضُ وَآلَمَهُ، جَهَدَهُ
    • عَمِدَتْ أَلْيَتَاهُ مِنَ الرُّكُوبِ : وَرِمَتَا
    • عَمِدَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ
    • عَمِدَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • عَمِدَ الثَّرَى : بَلَّلَهُ الْمَطَرُ
    • عَمِدَ البعيرُ : وَرِمَ سَنامُه من عضَّ الرَّحْل
    • عَمِدَ البعيرُ : انفضخ باطِنُ سَنامه وظاهرُهُ صَحيحٌ فهو عَمِدٌ
    • عَمِدَ الخُرَاجُ: عُصِرَ قبل أَن يَنْضَجَ فورم ولم تخرج بيضتُه ومِدَّتُه
  3. عَمَّدَ: (فعل)
    • عمَّدَ يُعمِّد ، تعميدًا ، فهو مُعمِّد وهو عَمِدٌ ، والمفعول مُعمَّد
    • عَمَّدَ الْوَلَدَ : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ
    • عَمَّدَ السَّيْلَ : سَدَّ مَجْرَاهُ بِتُرَابٍ أَوْ نَحْوِهِ حَتَّى يَجْتَمِعَ فِي مَوْضِعٍ
    • عَمَّدَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا بِالْعِمَادِ
    • عَمَّدَ القومُ فلاناً: جعلوه عَمِيداً عليهم، أَو عُمدةً لهم
    • عَمَّدَ الشَّوقُ فلاناً: هَدَّهُ
    • عَمَّدَ الطِّفلَ (عند المسيحيين) : غَسَلَه بماء المعمودية، فهو مُعْمَّدٌ
  4. اِعتَمَدَ: (فعل)
    • اعتمدَ / اعتمدَ على يعتمد ، اعتمادًا ، فهو مُعتمِد ، والمفعول مُعتمَد
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِعْتَمَدْتُ، أَعْتَمِدُ، اِعْتَمِدْ، مصدر اِعْتِمادٌ
    • اِعتْمَدَ على زَميلِهِ لإنْجازِ تَمارِينِ الغَدِ : اِتَّكَلَ عَلَيْهِ لا يَعْتَمِدُ إِلاَّ على نَفْسِهِ
    • اِعْتَمَدَ أُسْلوباً جَديداً : اِتَّخَذَ
    • اِعْتَمَدَ الهَدَفَ: قَصَدَهُ
    • اِعْتَمَدَ القَرارَ : وَافَقَ عَلَيْهِ وَأَمَرَ بإِنْفاذِهِ
    • اعْتَمَدَ الشيءَ، وعليه: اتكأَ
    • شَخْصٌ يُعْتمد عليه: موثوق به
    • اعتمد على الكتاب والسُّنَّة: ركن إليهما وتمسَّك بهما
    • اعتمد الرئيسُ الأَمرَ: وافق عليه، وأَمر بإنفاذه


  5. تَعَمَّدَ: (فعل)
    • تعمَّدَ يتعمَّد ، تعمُّدًا ، فهو متعمِّد ، والمفعول متعمَّد
    • تعمَّدَ عدَمَ الحضور: قصده، تغيَّب عن عمد وإصرارٍ وعزم
    • تَعَمَّدَ الشيءَ، وله: قَصَدَهُ
  6. عَمَد: (اسم)
    • جمع عمود
    • أعمدة
  7. عَمَد: (اسم)
    • عَمَد : جمع عِماد
  8. عَمَد: (اسم)
    • عَمَد : جمع عَمود
  9. عَمِد: (اسم)
    • مَكَانٌ عَمِدٌ: مُبَلَّلٌ بِالْمَطَرِ
    • عَمِدُ الثرَّى : أَيْ كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ
  10. عَمْد: (اسم)


    • عَمْد : مصدر عَمَدَ
  11. عَمد: (اسم)
    • مصدر عَمَدَ
    • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
    • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
    • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
    • والقتلُ شِبْهُ العمد: أَن يتعمَّد ضَرْبَه بآلة لا تقتُل غالبا
  12. عَمود: (اسم)
    • الجمع : أَعمِدَة و عَمَد و عُمُد
    • العمود:قضيب من الخرسانة أو الخشب أو الفولاذ، يزيد طوله عشر مرّات على طول قطره، لتحمُّل قوّة ضغط المباني والأرصفة البحريَّة والمنشآت الأخرى
    • دعامة رأسيَّة: قضيبٌ من حديد ونحوه
    • العَمُودُ : السَّيِّد الذي يُعتمد عليه في الأُمور
    • العمود الكهربائيّ: ما تسند إليه الأسلاك الكهربائيَّة الهوائيَّة،
    • العمود من الإعصار: ما يسطع في السماء،
    • عمود الأذن: ما ارتفع فوق الشحمة فتثبت عليه الأذن،
    • عمود الأمر: قوامه الذي لا يستقيمُ إلاّ به،
    • عمود القلب: وسطه،
    • عمود اللِّسان: وسطه طولاً،
    • عمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه، كفَّتاه
    • العمود:فكرة مركَّزة تصاغ في شكل عمود ينشر في صحيفة أو مجلة عمود يوميّ
    • (التشريح) عِرْق يسقي الكبد، عرق في البطن يمتدّ من عند الرُّهابة إلى ما تحت السُّرّة
    • خطّ مستقيم قائم على خط آخر مثله ويُحدث عن جانبيه زاويتين متساويتين
    • عمود فَقَريّ: (الأحياء) سلسلة الظّهر في الإنسان والحيوانات الفقّاريّة، وهي تدعم بنيان الجسم وتحمي الحبل الشَّوكيّ
    • عمود الشِّعْر: (آداب) طريقة الشِّعر الموروثة عن العرب في وزنه وقافيته وأسلوبه
    • عمود الإدارة: (الطبيعة والفيزياء) ساق مستديرة القطاع معدّة لنقل الحركة الدورانيّة
    • العمودان: الكتاب والسُّنَّة
    • العَمُودُ من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه
    • وعمودُ البطن: الظَّهر
    • استقاموا على عمود رأيهم: على وجهٍ يعتمدون عليه
    • العَمُودُ (في الميكانيكا) : عمودُ الإِدارة: ساقٌ مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية
    • والعمود (في المنشآت) : دِعامةٌ رأْسية
    • وعمودُ الإشارة: عمود بأَعلاه ذراع يشار بها إلى أَن الطريق مفتوح
    • وعمودُ الطَّعام: أَوعيةٌ يركَّب بعضها فوق بعض على شكل عمود
    • أَعْمِدَةُ الْبَيْتِ: مَا يَقُومُ عَلَيْهِ
    • أَعْمِدَةُ القَصْرِ : سَوَارِيهِ
    • الْعَمُودُ الْكَهْرَبَائِيُّ : الْقَضِيبُ الْحَدِيدِيُّ
  13. عُمَد: (اسم)
    • عُمَد : جمع عُمدة
  14. اِعتِماد: (اسم)
    • الجمع : اعتمادات
    • مصدر اِعْتَمَدَ
    • الاِعْتِمادُ على النَّفْسِ فَضيلَةٌ : الاِتِّكالُ عَلَيْها والثِّقَةُ بِإِمْكاناتِها
    • خَصَّصُوا اعْتِماداً مالِيّاً لِمَشْروعٍ ثَقافِيٍّ : قَدْراً مِنَ المالِ يُرْصَدُ لِذَلِكَ
    • قَدَّمَ السَّفيرُ أَوْراقَ اعْتِمادِهِ : أَوْراقٌ رَسْمِيَّةٌ يُقَدِّمُها السَّفيرُ لِرَئيسِ الدَّوْلَةِ الَّتي يُعَيَّنُ فيها لإِقامَةِ سِفارَتِهِ وَتَمْثيلِ بِلادِهِ
    • اعتمادًا على: استنادًا إلى،
    • سند اعتماد/ خطاب اعتماد: خطاب محرَّر يكلِّف به شخص شخصًا آخر أن يدفع إلى ثالث مبلغًا معيّنًا ويتعهد له بتسديده،
    • كتاب اعتماد: صكّ يعطيه المصرف لأحد عملائه يخوِّل له سحب أموال من مصرف في بلد أو مدينة أخرى
    • فتح الاعتماد: (الاقتصاد) اتّفاق يتعهّد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرّف أحد عملائه خلال فترة محدودة اعتماد طويل/ قصير الأجل
    • أوراق الاعتماد: أوراق رسميَّة يقدِّمها الممثِّل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعيَّن فيها إثباتًا لمهمّته
    • اعتماد ماليّ: كتاب يصدره المصرف يخوِّل بموجَبه حامل هذا الكتاب بسحب مبلغ من المال من مَصْرف معيَّن أو أحد فروعه أو البنوك المتعاملة معه
    • عملية مصرفية، وهي عبارة عن كتب تسلِّمها المصارف لزبائنها وتكون موجَّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ مُعيَّن، وضمن مهمَّة معيَّنة
  15. اِعتماد: (اسم)
    • اِعتماد : مصدر إِعتَمَدَ
  16. اِعتماديّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى اعتماد
    • مصدر صناعيّ من اعتماد: اتّكاليّة نتيجة لاعتماديّة الأب المطلقة على الكبير حنِق الصغير
  17. أَعْمَدَ: (فعل)
    • أَعْمَدْتُ، أُعْمِدُ، أَعْمِدْ، مصدر إِعْمَادٌ
    • أَعَمَدَ البِنَاءَ : جَعلَ لَهُ عِمَاداً يُسْنَدُ بِهِ
  18. تعامدَ: (فعل)
    • تعامدَ يتعامد ، تعامُدًا ، فهو مُتعامدِ
    • تعامد الخطَّانِ: نزل أحدهما عموديًّا على الآخر
  19. عَميد: (اسم)
    • الجمع : عُمَدَاءُ ، عَمِيدَاتٌ
    • صفة ثابتة للمفعول من عمَدَ/ عمَدَ إلى/ عمَدَ لـ
    • العَمِيدُ : السيد المعتمد عليه في الأُمور
    • العَمِيدُ :مديرُ الكليّة في الجامعة
    • العَمِيدُ :المريضُ لا يستطيع الجلوسَ حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوسائد
    • العَمِيدُ :رتبة عسكرية فوق العقيد ودون اللواء
    • العَمِيدُ :المشغوف عِشْقاً والجمع : عُمَداءُ
    • عَمِيدُ السِّلْكِ الدِّبْلُومَاسِيُّ : الْقَيْدُومُ، أَيْ أَقْدَمُ السُّفَرَاءِ فِي بَلَدٍ مَّا
    • عَمِيدُ الشُّرْطَةِ : رَئِيسُ الشُّرْطَةِ
  20. عِمَاد: (اسم)
    • عِمَاد : جمع عِمادة
  21. عِماد: (اسم)
    • الجمع : عَمَد و عُمُد
    • العِمَادُ : خشبة تقوم عليها الخيمة
    • العِمَادُ: كل ما رَفَعَ شيئاً وحَمَلَه
    • فلانٌ رفيعُ العِماد: شريف ٌ
    • العِمَادُ :رئيسُ العسكر
    • العِمَادُ: غَسْلُ الصبيِّ النَّصراني بماء المعمودية
    • العماد: الأبنية المرفوعة على العُمُد، وهي كناية عن القوّة والشّوكة
    • عماد الدِّين: ركنه وأساسه،
    • عماد حزب: مرتكزه،
    • طويل العماد/ رفيع العماد: شريف،
    • عماد الأمر: قوامه
    • (سك) رُتْبة عسكريَّة عالية في القوّات البريَّة أو الجويَّة في بعض الدول رتبة العماد تعلوها رتبة اللِّواء
  22. مُعتَمَد: (اسم)


    • اسم مفعول من اعتمدَ/ اعتمدَ على
    • مُعتَمَدٌ قنصليٌّ
    • مُعتمد: مُعتَرفٌ به
    • خبير مُعتمد: مقبول
    • رَجُلٌ مُعْتَمَدٌ : أَيْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ، يُتَّكَأُ عَلَيْهِ
    • وَثِيقَةٌ مُعْتَمَدَةٌ : أَيْ مُوَثَّقَةٌ
    • مُعتمد: مُمَثِّل رسميّ لبَلَدٍ أو نحوه يدافع عن مصالحِه
  23. مُعتَمِد: (اسم)
    • فاعل من اِعْتَمَدَ
    • مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ : مُتَّكِئٌ، مُتَّكِلٌ
  24. مُعتمَد: (اسم)
    • مُعتمَد : اسم المفعول من إِعتَمَدَ
  25. مُعتمِد: (اسم)
    • مُعتمِد : فاعل من إِعتَمَدَ
,
  1. عمد
    • "العَمْدُ: ضدّ الخطإِ في القتل وسائر الجنايات.
      وقد تَعَمَّده وتعمِد له وعَمَده يعْمِده عَمْداً وعَمَدَ إِليه وله يَعْمَّد عمداً وتعمَّده واعتَمَده: قصده، والعمد المصدر منه.
      قال الأَزهري: القتل على ثلاثة أَوجه: قتل الخطإِ المحْضِ وهو أَن يرمي الرجل بحجر يريد تنحيته عن موضعه ولا يقصد به أَحداً فيصيب إِنساناً فيقلته، ففيه الدية على عاقلة الرامي أَخماساً من الإِبل وهي عشرون ابنة مَخاض، وعشرون ابنة لَبُون، وعشرون ابن لبون، وعشرون حِقَّة وعشرون جَذَعة؛ وأَما شبه العمد فهو أَن يضرب الإِنسان بعمود لا يقتل مثله أَو بحجر لا يكاد يموت من أَصابه فيموت منه فيه الدية مغلظة؛ وكذلك العمد المحض فيه ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأَربعون ما بين ثَنِيَّةٍ إِلى بازِلِ عامِها كلها خَلِفَةٌ؛ فأَما شبه العمد فالدية على عاقلة القائل، وأَما العمد المحض فهو في مال القاتل.
      وفعلت ذلك عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنٍ أَي بِجدٍّ ويقين؛ قال خفاف بن ندبة: إِنْ تَكُ خيلي قد أُصِيبَ صَميمُها.
      فعَمْداً على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالِكا وعَمَد الحائط يَعْمِدُه عَمْداً: دعَمَه؛ والعمود الذي تحامل الثِّقْلُ عليه من فوق كالسقف يُعْمَدُ بالأَساطينِ المنصوبة.
      وعَمَد الشيءَ يَعْمِدُه عمداً: أَقامه.
      والعِمادُ: ما أُقِيمَ به.
      وعمدتُ الشيءَ فانعَمَد أَي أَقمته بِعِمادٍ يَعْتَمِدُ عليه.
      والعِمادُ: الأَبنية الرفيعة، يذكر ويؤَنث، الواحدة عِمادة؛ قال الشاعر: ونَحْنُ، إِذا عِمادُ الحَيِّ خَرَّتْ على الأَحَفاضِ، نَمْنَعُ مَنْ يَلِينا وقوله تعالى: إِرَمَ ذاتِ العِماد؛ قيل: معناه أَي ذات الطُّولِ، وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع؛ وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع المُعْمَدِ، وجمعه عُمُدٌ والعَمَدُ اسم للجمع.
      وقال الفراء: ذاتِ العِماد إِنهم كانوا أَهل عَمَدٍ ينتقلون إِلى الكَلإِ حيث كان ثم يرجعون إِلى منازلهم؛ وقال الليث: يقال لأَصحاب الأَخبِيَة الذين لا ينزلون غيرها هم أَهل عَمود وأَهل عِماد.
      المبرد: رجل طويلُ العِماد إِذا كان مُعْمَداً أَي طويلاً.
      وفلان طويلُ العِماد إِذا كان منزله مُعْلَماً لزائريه.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي رفيعُ العِمادِ؛ أَرادت عِمادَ بيتِ شرفه، والعرب تضع البيت موضع الشرف في النسب والحسب.
      والعِمادُ والعَمُود: الخشبة التي يقوم عليها البيت.
      وأَعمَدَ الشيءَ: جعل تحته عَمَداً.
      والعَمِيدُ: المريض لا يستطيع الجلوس من مرضه حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوَسائد أَي يُقامَ.
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: وأَعْمَدَتاه رِجْلاه أَي صَيَّرَتاه عَمِيداً، وهو المريض الذي لا يستطيع أَن يثبت على المكان حتى يُعْمَدَ من جوانبه لطول اعتماده في القيام عليها، وقوله: أَعمدتاه رجلاه، على لغة من، قال أَكلوني البراغيثُ، وهي لغة طيء.
      وقد عَمَدَه المرضُ يَعْمِدُه: فَدَحَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه اشتق القلبُ العَمِيدُ.
      يَعْمِدُه: يسقطه ويَفْدَحُه ويَشْتَدُّ عليه.
      قال: ودخل أَعرابي على بعض العرب وهو مريض فقال له: كيف تَجدُك؟ فقال: أَما الذي يَعْمِدُني فَحُصْرٌ وأُسْرٌ.
      ويقال للمريض مَعمود، ويقال له: ما يَعْمِدُكَ؟ أَي يُوجِعُك.
      وعَمَده المرض أَي أَضناه؛ قال الشاعر: أَلا مَنْ لِهَمٍّ آخِرَ الليل عامِدِ معناه: موجع.
      روى ثعلب أن ابن الأَعرابي أَنشده لسماك العامليّ: كما أَبَداً ليلةٌ واحِدَه وقال: ما مَعْرِفَةٌ فنصب أَبداً على خروجه من المعرفة كان جائزاً (* قوله «وقال ما معرفة إلى قوله كان جائزاً» كذا بالأصل).
      قال الأَزهري: وقوله ليلة عامدة أَي مُمْرضة موجعة.
      واعْتَمَد على الشيء: توكّأَ.
      والعُمْدَةُ: ما يُعتَمَدُ عليه.
      واعْتَمَدْتُ على الشيء: اتكأْتُ عليه.
      واعتمدت عليه في كذا أَي اتَّكَلْتُ عليه.
      والعمود: العصا؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَهْدي العَمُودُ له الطريقَ إِذا هُمُ ظَعَنُوا، ويَعْمِدُ للطريق الأَسْهَلِ واعْتَمَد عليه في الأَمر: تَوَرَّك على المثل.
      والاعتماد: اسم لكل سبب زاحفته، وإِنما سمي بذلك لأَنك إِنما تُزاحِفُ الأَسباب لاعْتِمادها على الأَوْتاد.
      والعَمود: الخشبة القائمة في وسط الخِباء، والجمع أَعْمِدَة وعُمُدٌ، والعَمَدُ اسم للجمع.
      ويقال: كل خباء مُعَمَّدٌ؛ وقيل: كل خباء كان طويلاً في الأَرض يُضْرَبُ على أَعمدة كثيرة فيقال لأَهْلِه: عليكم بأَهْل ذلك العمود، ولا يقال: أَهل العَمَد؛

      وأَنشد: وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ،ولا النَّعَمُ المُسامُ لنا بمالِ وقال في قول النابغة: يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاح والعَمَد؟

      ‏قال: العمد أَساطين الرخام.
      وأَما قوله تعالى: إِنها عليهم مؤصدة في عَمَدٍ مُمَدَّدة؛ قرئت في عُمُدٍ، وهو جمع عِمادً وعَمَد، وعُمعد كما، قالوا إِهابٌ وأَهَبٌ وَأُهُبٌ ومعناه أَنها في عمد من النار؛ نسب الأَزهري هذا القول إِلى الزجاج، وقال: وقال الفراء: العَمَد والعُمُد جميعاً جمعان للعمود مثل أَديمٍ وأَدَمٍ وأُدُمٍ وقَضيم وقَضَمٍ وقُضُمٍ.
      وقوله تعالى: خلق السموات بغير عمد ترونها؛ قال الزجاج: قيل في تفسيره إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد، وقيل خلقها بغير عمد وكذلك ترونها؛ قال: والمعنى في التفسير يؤول إِلى شيء واحد، ويكون تأْويل بغير عمد ترونها التأْويل الذي فسر بعمد لا ترونها، وتكون العمد قدرته التي يمسك بها السموات والأَرض؛ وقال الفراء: فيه قولان: أَحدهما أَنه خلقها مرفوعة بلا عمد ولا يحتاجون مع الرؤية إِلى خبر، والقول الثاني انه خلقها بعمد لا ترون تلك العمد؛ وقيل: العمد التي لا ترى قدرته، وقال الليث: معناه أَنكم لا ترون العمد ولها عمد، واحتج بأَن عمدها جبل قاف المحيط بالدنيا والسماء مثل القبة، أَطرافها على قاف من زبرجدة خضراء، ويقال: إِن خضرة السماء من ذلك الجبل فيصير يوم القيامة ناراً تحشر الناس إِلى المحشر.
      وعَمُودُ الأُذُنِ: ما استدار فوق الشحمة وهو قِوامُ الأُذن التي تثبت عليه ومعظمها.
      وعمود اللسان: وسَطُه طولاً، وعمودُ القلب كذلك، وقيل: هو عرق يسقيه، وكذلك عمود الكَبِد.
      ويقال للوَتِينِ: عَمُودُ السَّحْر، وقيل: عمود الكبد عرقان ضخمان جَنَابَتَي السُّرة يميناً وشمالاً.
      ويقال: إِن فلاناً لخارج عموده من كبده من الجوع.
      والعمودُ: الوَتِينُ.
      وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، في الجالِبِ، قال: يأْتي به أَحدهم على عمود بَطْنِه؛ قال أَبو عمرو: عمود بطنه ظهره لأَنه يمسك البطن ويقوِّيه فصار كالعمود له؛ وقال أَبو عبيد: عندي أَنه كنى بعمود بطنه عن المشقة والتعب أَي أَنه يأْتي به على تعب ومشقة، وإِن لم يكن على ظهره إِنما هو مثل، والجالب الذي يجلب المتاع إِلى البلاد؛ يقولُ: يُتْرَكُ وبَيْعَه لا يتعرض له حتى يبيع سلعته كما شاء، فإِنه قد احتمل المشقة والتعب في اجتلابه وقاسى السفر والنصَب.
      والعمودُ: عِرْقٌ من أُذُن الرُّهَابَةِ إِلى السَّحْرِ.
      وقال الليث: عمود البطن شبه عِرْق ممدود من لَدُنِ الرُّهَابَةِ إِلى دُوَيْنِ السّرّة في وسطه يشق من بطن الشاة.
      ودائرة العمود في الفرس: التي في مواضع القلادة، والعرب تستحبها.
      وعمود الأَمر: قِوامُه الذي لا يستقيم لا به.
      وعمود السِّنانِ: ما تَوَسَّط شَفْرتَيْهِ من غيره الناتئ في وسطه.
      وقال النضر: عمود السيف الشَّطِيبَةُ التي في وسط متنه إِلى أَسفله،وربما كان للسيف ثلاثة أَعمدة في ظهره وهي الشُّطَبُ والشَّطائِبُ.
      وعمودُ الصُّبْحِ: ما تبلج من ضوئه وهو المُسْتَظهِرُ منه، وسطع عمودُ الصبح على التشبيه بذلك.
      وعمودُ النَّوَى: ما استقامت عليه السَّيَّارَةُ من بيته على المثل.
      وعمود الإِعْصارِ: ما يَسْطَعُ منه في السماء أَو يستطيل على وجه الأَرض.
      وعَمِيدُ الأَمرِ: قِوامُه.
      والعميدُ: السَّيِّدُ المُعْتَمَدُ عليه في الأُمور أَو المعمود إِليه؛

      قال: إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَتْ إِلى رَمْلِها، والجُلْهُمِيُّ عَمِيدُها والجمع عُمَداءُ، وكذلك العُمْدَةُ، الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء.
      ويقال للقوم: أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمد عليهم.
      وعَمِيدُ القوم وعَمُودُهم: سيدهم.
      وفلان عُمْدَةُ قومه إِذا كانوا يعتمدونه فيما يَحْزُبُهم، وكذلك هو عُمْدتنا.
      والعَمِيدُ: سيد القوم؛ ومنه قول الأَعشى: حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القومِ مُتَّكِئاً،يَدْفَعُ بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ

      ويقال: استقامَ القومُ على عمود رأْيهم أَي على الوجه الذي يعتمدون عليه.
      واعتمد فلان ليلته إِذا ركبها يسري فيها؛ واعتمد فلان فلاناً في حاجته واعتمد عليه.
      والعَمِيدُ: الشديد الحزن.
      يقال: ما عَمَدَكَ؟ أَي ما أَحْزَنَك.
      والعَمِيدُ والمَعْمُودُ: المشعوف عِشْقاً، وقيل: الذي بلغ به الحب مَبْلَغاً.
      وقَلبٌ عَمِيدٌ: هدّه العشق وكسره.
      وعَمِيدُ الوجعِ: مكانه.
      وعَمِدَ البعَيرُ عَمَداً، فهو عَمِدٌ والأُنثى بالهاء: وَرِمَ سنَامُه من عَضِّ القَتَب والحِلْس وانْشدَخَ؛ قال لبيد يصف مطراً أَسال الأَودية: فَبَاتَ السَّيْلُ يَرْكَبُ جانِبَيْهِ،مِنَ البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَال؟

      ‏قال الأَصمعي: يعني أَن السيل يركب جانبيه سحابٌ كالعَمِد أَي أَحاط به سحاب من نواحيه بالمطر، وقيل: هو أَن يكون السنام وارياً فَيُحْمَلَ عليه ثِقْلٌ فيكسره فيموت فيه شحمه فلا يستوي، وقيل: هو أَن يَرِمَ ظهر البعير مع الغُدَّةِ، وقيل: هو أَن ينشدخ السَّنَامُ انشداخاً، وذلك أَن يُرْكَب وعليه شحم كثير.
      والعَمِدُ: البعير الذي قد فَسَدَ سَنَامُه.
      قال: ومنه قيل رجل عَمِيدٌ ومَعْمُودٌ أَي بلغ الحب منه، شُبه بالسنام الذي انشدخ انشداخاً.
      وعَمِدَ البعيرُ إِذا انفضح داخلُ سَنَامِه من الركوب وظاهره صحيح، فهو بعير عَمِدٌ.
      وفي حديث عمر: أَنّ نادبته، قالت: واعُمراه أَقام الأَودَ وشفى العَمَدَ.
      العمد، بالتحريك: ورَمٌ ودَبَرٌ يكون في الظهر، أَرادت به أَنه أَحسن السياسة؛ ومنه حديث عليّ: لله بلاء فلان فلقد قَوَّم الأَوَدَ ودَاوَى العَمَدَ؛ وفي حديثه الآخر: كم أُدارِيكم كما تُدارَى البِكارُ العَمِدَةُ؟ البِكار جمع بَكْر وهو الفَتيُّ من الإِبل، والعَمِدَةُ من العَمَدِ: الورَمِ والدَّبَرِ، وقيل: العَمِدَةُ التي كسرها ثقل حملها.
      والعِمْدَةُ: الموضع الذي ينتفخ من سنام البعير وغاربه.
      وقال النضر: عَمهدَتْ أَلْيَتَاهُ من الركوب، وهو أَن تَرِمَا وتَخْلَجَا.
      وعَمدْتُ الرَّجُلَ أَعْمِدُه عَمْداً إِذا (* قوله «أعمده عمداً إذا إلخ» كذا ضبط بالأَصل ومقتضى صنيع القاموس أنه من باب كتب.) ضربته بالعمود.
      وعَمَدْتُه إِذا ضربت عمود بطنه.
      وعَمدَ الخُراجُ عَمَداً إِذا عُصرَ قبل أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ولم تخرج بيضته، وهو الجرح العَمِدُ.
      وعَمِدَ الثَّرى يَعْمَدُ عَمَداً: بَلَّلَه المطر، فهو عَمِدٌ، تقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِيَ وتراكب بعضه على بعض، فإِذا قبضت منه على شيء تَعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّته؛ قال الراعي يصف بقرة وحشية: حتى غَدَتْ في بياضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً،رِيحَ المَباءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ أَراد طيبة ريِحِ المباءَةِ، فلما نَوَّنَ طيبةً نَصعبَ ريح المباءة.
      أَبو زيد: عَمِدَتِ الأَرضُ عَمَداً إِذا رسخ فيها المطر إِلى الثرى حتى إِذ قَبَضْتَ عليه في كفك تَعَقَّدَ وجَعُدَ.
      ويقال: إَن فلاناً لعَمِدُ الثَّرَى أَي كثير المعروف.
      وعَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع في موضع بتراب أَو حجارة.
      والعمودُ: قضِيبُ الحديد.
      وأَعْمَدُ: بمعنى أَعْجَبُ، وقيل: أَعْمَدُ بمعنى أَغْضبُ من قولهم عَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ؛ وقيل: معناه أَتَوَجَّعُ وأَشتكي من قولهم عَمعدَني الأَمرُ فَعَمِدْتُ أَي أَوجعني فَوَجِعتُ.
      الغَنَويُّ: العَمَدُ والضَّمَدُ والغَضَبُ؛ قال الأَزهري: وهو العَمَدُ والأَمَدُ أَيضاً.
      وعَمِدَ عليه: غَضب كَعَبِدَ؛ حكاه يعقوب في المبدل.
      ومن كلامهم: أَعْمَدُ من كَيلِ مُحِقٍّ أَي هل زاد على هذا.
      وروي عن أَبي عبيد مُحِّقَ، بالتشديد.
      قال الأَزهري: ورأَيت في كتاب قديم مسموع من كَيْلٍ مُحِقَ، بالتخفيف، من المَحْقِ، وفُسِّر هل زاد على مكيال نُقِصَ كَيْلُه أَي طُفِّفَ.
      قال: وحسبت أَن الصواب هذا؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: فاكْتَلْ أُصَيَّاعَكَ مِنْهُ وانْطَلِقْ،وَيْحَكَ هَلْ أَعْمَدُ مِن كَيْلٍ مُحِقْ وقال: معناه هل أَزيد على أَن مُحِقَ كَيْلي؟ وفي حديث ابن مسعود: أَنه أَتى أَبا جهل يوم بدر وهو صريع، فوضع رجله على مُذَمَّرِهِ لِيُجْهِزَ عليه، فقال له أَبو جهل: أَعْمَدُ من سيد قتله قومه أَي أَعْجَبُ؛ قال أَبو عبيد: معناه هل زاد على سيد قتله قومه، هل كان إِلا هذا؟ أَي أَن هذا ليس بعار، ومراده بذلك أَن يهوّن على نفسه ما حل به من الهلاك، وأَنه ليس بعار عليه أَن يقتله قومه؛ وقال شمر: هذا استفهام أَي أَعجب من رجل قتله قومه؛ قال الأَزهري: كأَن الأَصل أَأَعْمَدُ من سيد فخففت إِحدى الهمزتين؛ وقال ابن مَيَّادة ونسبه الأَزهري لابن مقبل: تُقَدَّمُ قَيْسٌ كلَّ يومِ كَرِيهَةٍ،ويُثْنى عليها في الرَّخاءِ ذُنوبُها وأَعْمَدُ مِنْ قومٍ كفَاهُمْ أَخوهُمُ صِدامَ الأَعادِي، حيثُ فُلَّتْ نُيُوبُها يقول: هل زدنا على أَن كَفَينَا إخوتنا.
      والمُعْمَدُ والعُمُدُّ والعُمُدَّات والعُمَدَّانيُّ: الشابُّ الممتلئ شباباً، وقيل هو الضخم الطويل، والأُنثى من كل ذلك بالهاء، والجمع العُمَدَّانِيُّونَ.
      وامرأَة عُمُدَانِيَّة: ذاتُ جسم وعَبَالَةٍ.
      ابن الأَعرابي: العَمودُ والعِمادُ والعُمْدَةُ والعُمْدانُ رئيس العسكر وهو الزُّوَيْرُ.
      ويقال لرِجْلَي الظليم: عَمودانِ.
      وعَمُودانُ: اسم موضع؛ قال حاتم الطائي: بَكَيْتَ، وما يُبْكِيكَ مِنْ دِمْنَةٍ قَفْرِ،بِسُقفٍ إِلى وادي عَمُودانَ فالغَمْرِ؟ ابن بُزُرج: يقال: جَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ به ولَزِبَ به إِذا لَزِمَه.
      ابن المظفر: عُمْدانُ اسم جبل أَو موضع؛ قال الأَزهري: أُراه أَراد غُمْدان، بالغين، فصحَّفه وهو حصن في رأْس جبل باليمن معروف وكان لآل ذي يزن؛ قال الأَزهري: وهذا تصحيف كتصحيفه يوم بُعاث وهو من مشاهير أيام العرب أَخرجه في الغين وصحفه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَمودُ

    • ـ عَمودُ: معروف، الجمع: أعْمِدَةٌ وعَمَدٌ وعُمُدٌ، والسَّيِّدُ، كالعَميدِ، ورَئيسُ العَسْكَرِ، كالعِمادِ، والعُمْدَةِ والعُمْدانِ،
      ـ العَمودُ من السَّيفِ: شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِه،
      ـ العَمودُ من البَطْنِ: عِرْقٌ يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ،
      ـ عَمُودُ البَطْنِ: الظَّهْرُ،
      ـ عَمُودٌ من الكَبِدِ: عِرْقٌ يُسقيها،
      ـ عَمُودٌ من السِّنانِ: ما تَوَسَّطَ شَفْرَتَيْهِ من غيرِهِ،
      ـ عَمُودٌ من الأُذُنِ: مُعْظَمُها وقِوامُها، والحَزِينُ الشَّديدُ الحُزْنِ،
      ـ عَمُودٌ من الظَّليمِ: رِجْلاهُ،
      ـ عَمُودٌ من البِئْرِ: قائِمتَاهُ عليهما المَحَالَةُ.
      ـ عَمودُ السَّحْرِ: الوَتينُ.
      ـ عِمادُ: الأَبْنِيَةُ الرَّفيعَةُ، جَمْعُ عِمادَةٍ، ويُؤَنَّثُ.
      ـ هو طَويلُ العِمادِ: مَنْزِلُهُ مُعْلَمٌ لزائِرِيه.
      ـ عَمَدَهُ: أقامَهُ بِعِمادٍ، كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ،
      ـ عَمَدَ للشَّيءِ: قَصَدَهُ، كتَعَمَّدَهُ،
      ـ عَمَدَ فلاناً: أضْناهُ، وأوجَعَه، وفَدَحَهُ، وأسْقَطَهُ، وضَرَبَهُ بالعَمُودِ، وضَرَبَ عَمودَ بَطْنِهِ، وأحْزَنَهُ.
      ـ عَمِدَ: غَضِبَ،
      ـ عَمِدَ به: لَزِمَهُ،
      ـ عَمِدَ البَعيرُ: انْفَضَخَ داخِلُ سَنامِهِ من الرُّكُوبِ، وظاهِرُهُ صحيحٌ،
      ـ عَمِدَ الثَّرى: بَلَّلهُ المَطَرُ حتى إذا قَبَضْتَ عليه تَعَقَّدَ لِنُدُوَّتِهِ،
      ـ عَمِدَ ألْيتاهُ من الرُّكوبِ: ورِمَتا، واخْتَلَجَتَا.
      ـ هو عَمِدُ الثَّرى: كثيرُ المَعْروفِ.
      ـ أنا أعْمَدُ منه: أتَعَجَّبُ.
      ـ مَعْمودٌ وعميدٌ ومُعَمَّدٌ: هَدَّهٌ العِشْقُ.
      ـ عُمْدَةُ: ما يُعْتَمَدُ عليه، أي: يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ.
      ـ عُمُدُّ وعُمُدَّانِيُّ: الشَّابُّ المُمْتَلِئُ شَباباً، وهي عُمُدَّةٌ وعُمُدَّانِيَّةٌ.
      ـ مَعْمُودِيَّةُ: ماءٌ للنَّصارى يَغْمسونَ فيه وَلَدَهُمْ مُعْتَقِدينَ أنه تَطْهيرٌ له، كالخِتانِ لغيرِهِم.
      ـ استقاموا على عَمودِ رأيِهِم: على وجْهٍ يَعْتَمِدونَ عليه.
      ـ فَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنٍ: بِجِدٍّ ويَقينٍ.
      ـ وَادِي عَمْدٍ: بحَضْرَمَوْتَ.
      ـ عَمَّدْتُ السَّيْلَ تَعْميداً: سَدَدْتُ جِرْيَتَهُ بِتُرابٍ ونحوِهِ حتى يَجْتَمِعَ في موضِع.
      ـ اعْتَمَدَ لَيْلَتَهُ: رَكِبَ يَسْرِي فيها.
      ـ مُعْمَدُ: الطَّويلُ، كالعُمُدَّانِ.
      ـ خِباءٌ مُعَمَّدٌ: مَنْصوبٌ بالعِمادِ.
      ـ وَشْيٌ مُعَمَّدٌ: ضَرْبٌ منه.
      ـ أهلُ العِمادِ: أهل الأَخْبِيَةِ، أو العالِيَةِ الرَّفيعَةِ.
      ـ غَوْرُ العِمادِ: موضع لِبَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ عِمادُ الشَّبى: موضع بِمِصْرَ.
      ـ عِمادِيَّةُ: قَلْعَةٌ شَمالِيَّ المَوْصِلِ.
      ـ عمودُ غَرْيَفَةَ، وعمودُ غِرْيَفَةَ: جَبَلٌ في أرضِ غَنِيٍّ.
      ـ عَمودُ المُحَدَّثِ: ماءٌ لمُحارِبٍ.
      ـ عَمودُ سَوادِمَةَ: أطوَلُ جَبَلٍ بالمَغْرِبِ.
      ـ عَمودُ الحَفيرَةِ: موضع.
      ـ عَمودُ البانِ، وعَمودُ السَّفْحِ: جَبَلانِ طَويلانِ لا يَرْقاهُما إلاَّ طَائِرٌ.
      ـ عَمودُ الكَوْدِ: ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَمود
    • عمود - ج، أعمدة وعمد وعمد
      1- عمود : ما يقوم عليه البيت أو غيره. 2- عمود : سيد. 3- عمود : رئيس العسكر. 4- عمود : قضيب الحديد. 5- عمود : عرق يسقي الكبد. 6- عمود : معظم الأذن وقوامها. 7- عمود : حزين شديد الحزن. 8- عمود : أو الخط العمودي الخط القائم على خط أفقي والمحدث معه عن جانبيه زاويتين متساويتين. 9- عمود : «عمود البطن» الظهر. 11- عمود : «عمود القلب» : وسطه. 12- عمود : «عمود النسب» : ما كان على خط مستقيم. 13- عمود : «عمود الميزان» : ما يعلق بطرفيه كفتاه. 14- عمود : «عمود الصبح» : ضوؤه.

    المعجم: الرائد

  4. عمد
    • ع م د: الَمُودُ عمود البيت وجمعه في القلة أعْمِدَةٌ وفي الكثرة عَمَدٌ بفتحتين و عُمُدٌ بضمتين وقرئ بهما قوله تعالى {في عُمُدٍ ممددة} وسطع عَمُود الصبح و العِمَادُ بالكسر الأبنية الرفيعة تذكر وتؤنث والواحدة عِمَادَة و عَمَدَ للشيء قصد له أي تَعَمَّد وهو ضد الخطأ و عَمَدَ الشيء فانْعَمَدَ أي أقامه بعماد يعتمد عليه وبابهما ضرب و عَمُود القوم و عَمِيدُهُم سيدهم و العُمْدة بالضم ما يعتمد عليه و اعْتَمَد على الشيء اتكأ واعْتَمَد عليه في كذا اتَّكَل

    المعجم: مختار الصحاح

  5. العَمُودُ
    • العَمُودُ : السَّيِّد الذي يُعتمد عليه في الأُمور.
      و العَمُودُ من الإعصار: ما يسطع في السماء.
      و العَمُودُ من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه.
      وعمودُ البطن: الظَّهر.
      يقال: ضربه على عمود بطنه.
      وعمودُ الأَمر: قِوامُهُ الذي لا يستقيم إلا به.
      ويقال: استقاموا على عمود رأيهم: على وجهٍ يعتمدون عليه.
      و العَمُودُ (في الهندسة) : كلُّ قطعة يزيد طولها أَكثر من عشر مرات على طول قطرها الأَصغر، وتكون متحملة لقوة ضغط .
      و العَمُودُ (في الميكانيكا) : عمودُ الإِدارة: ساقٌ مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية .
      والعمود (في المنشآت) : دِعامةٌ رأْسية .
      وعمودُ الإشارة: عمود بأَعلاه ذراع يشار بها إلى أَن الطريق مفتوح.
      وعمودُ الشِّعر: طريقته الموروثة عن العرب في وَزْنه وقافيته وأُسلوبه.
      وعمودُ الطَّعام: أَوعيةٌ يركَّب بعضها فوق بعض على شكل عمود .
      وعمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه كِفَّتاه. والجمع : أَعمدة، وعُمُدٌ، وعَمَدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عمود
    • عمود :-
      جمع أَعمِدَة وعَمَد وعُمُد:
      1 - دعامة رأسيَّة، قضيبٌ من حديد ونحوه :-عمود الشِّراع/ الخيمة/ الكهرباء/ المبنى، - صفُّ أعمدة، - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} :-
      العمود الكهربائيّ: ما تسند إليه الأسلاك الكهربائيَّة الهوائيَّة، - العمود من الإعصار: ما يسطع في السماء، - عمود الأذن: ما ارتفع فوق الشحمة فتثبت عليه الأذن، - عمود الأمر: قوامه الذي لا يستقيمُ إلاّ به، - عمود القلب: وسطه، - عمود اللِّسان: وسطه طولاً، - عمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه، كفَّتاه.
      2 - سيِّد يعتمد عليه في الأمور.
      3 - قضيب من الخرسانة أو الخشب أو الفولاذ، يزيد طوله عشر مرّات على طول قطره، لتحمُّل قوّة ضغط المباني والأرصفة البحريَّة والمنشآت الأخرى.
      4 - فكرة مركَّزة تصاغ في شكل عمود ينشر في صحيفة أو مجلة :-عمود يوميّ.
      5 - (التشريح) عِرْق يسقي الكبد، عرق في البطن يمتدّ من عند الرُّهابة إلى ما تحت السُّرّة.
      6 - (الهندسة) خطّ مستقيم قائم على خط آخر مثله ويُحدث عن جانبيه زاويتين متساويتين.
      عمود فَقَريّ: (الأحياء) سلسلة الظّهر في الإنسان والحيوانات الفقّاريّة، وهي تدعم بنيان الجسم وتحمي الحبل الشَّوكيّ.
      عمود الشِّعْر: (آداب) طريقة الشِّعر الموروثة عن العرب في وزنه وقافيته وأسلوبه.
      عمود الإدارة: (الطبيعة والفيزياء) ساق مستديرة القطاع معدّة لنقل الحركة الدورانيّة.
      العمودان: الكتاب والسُّنَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَمُودٌ
    • جمع: أَعْمِدَةٌ، عُمُدٌ، عَمَدٌ. [ع م د].
      1. :-أَعْمِدَةُ الْبَيْتِ :-: مَا يَقُومُ عَلَيْهِ.
      2. :-أَعْمِدَةُ القَصْرِ :- : سَوَارِيهِ.
      3. :-الْعَمُودُ الْكَهْرَبَائِيُّ :- : الْقَضِيبُ الْحَدِيدِيُّ.
      4. :-الْعَمُودُ الْفِقْرِيُّ :- : سِلْسِلَةٌ عَظْمِيَّةٌ عِنْدَ الإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ تَمْتَدُّ مِنْ قَاعِدَةِ الْجُمْجُمَةِ إِلَى مَنْبِتِ الفَخِذَيْنِ.
      5. :-عَمُودُ الشِّعْرِ :- : الشِّعْرُ الْقَائِمُ عَلَى الْقَافِيَةِ وَالأَوْزَانِ الشِّعْرِيَّةِ الْمَوْرُوثَةِ عَنِ الْعَرَبِ.
      6. :-عَمُودُ الإِشَارَةِ :- : قَضِيبٌ حَدِيدِيٌّ بِأَعْلاَهُ ذِرَاعٌ يُشَارُ بِهَا إِلَى أَنَّ الطَّرِيقَ مَفْتُوحٌ.
      7. :-عَمُودُ المِيزَانِ :- : مَا تُعَلَّقُ كَفَّتَاهُ بِطَرَفَيْهِ.
      8. :-الْعَمُودُ فِي الْهَنْدَسَةِ :- : هُوَ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي يُكَوِّنُ مَعَ مُسْتَقِيمٍ ثَانٍ زَاوِيَةً قَائِمَةً.
      9. :-الْعَمُودُ فِي الْمِيكَانِيكَا :- : هُوَ سَاقٌ مُسْتَدِيرَةُ الْقِطَاعِ، مُعَدَّةٌ لِنَقْلِ الْحَرَكَةِ الدَّوَرَانِيَّةِ. 10. :-الْعَمُودُ فِي الْفِيزِيَاءِ :- : هُوَ كُتْلَةٌ سَائِلَةٌ أَوْ مَائِعَةٌ لَهَا شَكْلُ أُسْطُوَانَةٍ. 11. :-الْعَمُودُ الْكَهْرَبِيُّ :- : هُوَ مُوَلِّدٌ لِلْكَهْرَبَاءِ يُنْتِجُ التَّيَّارَ بِعَمَلٍ كِيمِيَائِيٍّ أَوْ حَرَارِيٍّ. 12. :-الْعَمُودُ الذَّرِّيُّ :- : هُوَ مُوَلِّدٌ للِطَّاقَةِ عَنْ طَرِيقِ الاِنْفِلاَتِ النَّوَوِيِّ.

    المعجم: الغني

  8. اعتماد
    • اعتماد :-
      جمع اعتمادات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اعتمدَ/ اعتمدَ على
      اعتمادًا على: استنادًا إلى، - اعتماد الوزير: توقيعه بالموافقة والتنفيذ.
      2 - (الاقتصاد) مبلغٌ مقرَّر من المال يُرصد لمشروع أو سواه أو لقرض ممنوح من المصرف لعملائه :-طلب اعتمادًا إضافيًّا، - اعتمادات مصرفيَّة، - أوراق اعتماد:-
      • سند اعتماد/ خطاب اعتماد: خطاب محرَّر يكلِّف به شخص شخصًا آخر أن يدفع إلى ثالث مبلغًا معيّنًا ويتعهد له بتسديده، - كتاب اعتماد: صكّ يعطيه المصرف لأحد عملائه يخوِّل له سحب أموال من مصرف في بلد أو مدينة أخرى.
      • فتح الاعتماد:
      1 - (الاقتصاد) اتّفاق يتعهّد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرّف أحد عملائه خلال فترة محدودة :-اعتماد طويل/ قصير الأجل:-
      اعتماد ماليّ: كتاب يصدره المصرف يخوِّل بموجَبه حامل هذا الكتاب بسحب مبلغ من المال من مَصْرف معيَّن أو أحد فروعه أو البنوك المتعاملة معه.
      2 - تأييد صفة مبعوث لدى دولة.
      • أوراق الاعتماد:
      1 - أوراق رسميَّة يقدِّمها الممثِّل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعيَّن فيها إثباتًا لمهمّته.
      2 - عملية مصرفية، وهي عبارة عن كتب تسلِّمها المصارف لزبائنها وتكون موجَّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ مُعيَّن، وضمن مهمَّة معيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اعتمدَ
    • اعتمدَ / اعتمدَ على يعتمد ، اعتمادًا ، فهو مُعتمِد ، والمفعول مُعتمَد :-
      اعتمد القرارَ أمضاه، وافق عليه وأمر بتنفيذه :-اعتمد الرَّئيسُ القانونَ، - اعتمد الميزانيّةَ.
      اعتمد على نفسه: اتَّكل عليها :-إذا أردت النّجاحَ فاعتمد على نفسك ولا تعتمد على أحد:-
      • شَخْصٌ يُعْتمد عليه: موثوق به.
      اعتمد على الكتاب والسُّنَّة: ركن إليهما وتمسَّك بهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عمَدَ
    • عمَدَ / عمَدَ إلى / عمَدَ لـ يَعمِد ، عَمْدًا ، فهو عامِد ، والمفعول مَعْمود وعميد :-
      عمَد السَّقْفَ أقامه بعماد ودَعَمه.
      عمَده الشَّوقُ: هدّه، أوجَعه، أتعبه وأضناه :-قلبٌ عميدٌ.
      عمَد إلى المسجد/ عمَد للمسجد: قصده وتوجَّه إليه :-عمَد إلى العمل، - فعل هذا عمدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عمَّدَ
    • عمَّدَ يُعمِّد ، تعميدًا ، فهو مُعمِّد ، والمفعول مُعمَّد :-
      عمَّده القومُ جعلوه عميدًا عليهم، أي سيِّدًا يُعتمد عليه في الأمور أو عُمْدةً لهم :-عمَّد القومُ أكبرهم سنًّا وأرجحَهم عقلاً.
      عمَّد القَسُّ الطفلَ: نضحه أو غسله بماء المعموديّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَمَدَ
    • [ع م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَمَدْتُ، أَعْمِدُ، اِعْمِدْ، مصدر عَمْدٌ.
      1. :-عَمَدَ السَّقْفَ :- : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ.
      2. :-عَمَدَ الخَيْمَةَ :- : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا.
      3. :-عَمَدَ الشَّيْءَ أو إِلَيْهِ :- : قَصَدَهُ. :-عَمَدَ إِلَى الاِنْتِقَامِ مِنْهُ.
      4. :-عَمَدَ الْوَلَدَ :- : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ بِاسْمِ الأَبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُسِ.
      5. :-عَمَدَهُ الْمَرَضُ :- : أَضْنَاهُ، أَوْجَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. عِماد
    • عماد - ج، عمد وعمد
      1- عماد : ما يسند به، ركن. 2- عماد : رئيس العسكر. 3- عماد : أبنية رفيعة. 4- عماد : تنصير الولد بماء المعمودية. 5- عماد : «أهل العماد» : أصحاب الأبنية العالية. 6- عماد : «هو رفيع العماد» : أي شريف. 7- عماد : رتبة عسكرية رفيعة.

    المعجم: الرائد

  14. عميد
    • عميد - ج، عمداء
      1- عميد من القوم : سيدهم وسندهم. 2- عميد : شديد الحزن. 3- عميد : الذي أضناه العشق. 4- عميد : مريض لا يستطيع الجلوس من مرضه حتى يسند من جوانبه بالوسائد. 5- عميد : مدير إحدى كليات الجامعة. 6- عميد : رتبة عسكرية من رتب الضباط. 7- عميد : «عميد الأمر» : قوامه. 8- عميد : «عميد الوجع» : مكانه.

    المعجم: الرائد

  15. تعمَّدَ
    • تعمَّدَ يتعمَّد ، تعمُّدًا ، فهو متعمِّد ، والمفعول متعمَّد :-
      تعمَّدَ عدَمَ الحضور قصده، تغيَّب عن عمد وإصرارٍ وعزم :-كانت جريمته عن سابق إصرار وتعمُّد، - هذا أسلوبٌ متعمَّدٌ، - {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عِماد1
    • عِماد1 :-
      جمع عَمَد وعُمُد:
      1 - ما يُسند به الشّيء ويقوم عليه :-عماد خيمة/ سقف، - عماد الدِّين: ركنه وأساسه، - عماد حزب: مرتكزه، - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} :-
      • طويل العماد/ رفيع العماد: شريف، - عماد الأمر: قوامه.
      2 - (سك) رُتْبة عسكريَّة عالية في القوّات البريَّة أو الجويَّة في بعض الدول :-رتبة العماد تعلوها رتبة اللِّواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. عميد
    • عميد :-
      جمع عُمَداءُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من عمَدَ/ عمَدَ إلى/ عمَدَ لـ: مديرُ الكلِّيَّة في الجامعة.
      2 - (سك) رُتْبة عسكريَّة في الجيش والشُّرطة، فوق العقيد ودون اللّواء :-عميد بحريَّة/ طيَّار، - عمداءُ الجيش.
      3 - سيّد يُعتمد عليه في الأمور :-عميد الأسرة/ القوم:-
      عميد السِّلك السّياسيّ/ عميد السِّلك الدُّبلوماسيّ: لقبٌ يُطلق على أقدم السُّفراء في بلدٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عَمد
    • عمد - يعمد ، عمدا
      1- عمد الشيء أو إليه : قصده، ذهب إليه. 2- عمد السقف أو غيره : أقامه بعماد ودعمه. 3- عمد الشيء : أسقطه. 4- عمده المرض : أضناه وأوجعه. 5- عمده : ضربه بالعمود. 6- عمد الولد : غسله وطهره بماء المعمودية.

    المعجم: الرائد

  19. عَمَّدَ
    • عَمَّدَ الخَيْمةَ: نَصَبها بالعِماد.
      و عَمَّدَ القومُ فلاناً: جعلوه عَمِيداً عليهم، أَو عُمدةً لهم.
      و عَمَّدَ السيلَ: سَدَّ مجراه بتراب ونحوه ليجتمع في موضع.
      و عَمَّدَ الشَّوقُ فلاناً: هَدَّهُ.
      و عَمَّدَ الطِّفلَ (عند المسيحيين) : غَسَلَه بماء المعمودية، فهو مُعْمَّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَمِدَ
    • [ع م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَمِدْتُ، أَعْمَدُ، اِعْمَدْ، مصدر عَمَدٌ.
      1. :-عَمِدَ الرَّئِيسُ :- : غَضِبَ.
      2. :-عَمِدَ الْمَرِيضُ :- : أَتْعَبَهُ الْمَرَضُ وَآلَمَهُ، جَهَدَهُ.
      3. :-عَمِدَتْ أَلْيَتَاهُ مِنَ الرُّكُوبِ :- : وَرِمَتَا.
      4. :-عَمِدَ بِالْمَكَانِ :- : لَزِمَهُ.
      5. :-عَمِدَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ.
      6. :-عَمِدَ الثَّرَى :- : بَلَّلَهُ الْمَطَرُ.

    المعجم: الغني

  21. عُمْدَة
    • عُمْدَة :-
      جمع عُمُدات وعُمْدات وعُمَد:
      1 - ما يُعتمدُ ويُتّكلُ عليه :-هذا عُمْدَةُ الكلام.
      2 - رئيس القرية، خاصَّةً في مصر، وذلك لاعتمادها عليه في مصالحها :-عُمْدةُ القرية، - اجتماع لعُمَدِ المحافظة.
      3 - (النحو والصرف) ما لا يصحُّ حذفه من الكلام، عكْسه فضلة :-المبتدأ/ الخبر عُمدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِعتَمَد
    • إعتمد - اعتمادا
      1- إعتمد الشيء أو عليه : اتكأ عليه، إستند إليه. 2- إعتمده أو عليه : اتكل عليه. 3- إعتمد : قبل المعمودية. 4- إعتمد الشيء : قصده. 5- إعتمد الأمر : وافق عليه وأمر بإنفاذه. 6- إعتمد : ليلته : سافر الليل كله.

    المعجم: الرائد

  23. العَمِيدُ
    • العَمِيدُ : السيد المعتمد عليه في الأُمور.
      و العَمِيدُ مديرُ الكليّة في الجامعة.
      و العَمِيدُ المريضُ لا يستطيع الجلوسَ حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوسائد.
      و العَمِيدُ رتبة عسكرية فوق العقيد ودون اللواء.
      و العَمِيدُ المشغوف عِشْقاً. والجمع : عُمَداءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. العَمْدُ
    • العَمْدُ يقال: فعَلَهُ عَمْداً، وعن عَمْدٍ.
      ويقال: فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين.
      والقتلُ العمد (في الشرع) : أَن يتعمَّد القاتل القتلَ بسلاح وما يجري مجراه.
      والقتلُ شِبْهُ العمد: أَن يتعمَّد ضَرْبَه بآلة لا تقتُل غالبا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العِمَادُ
    • العِمَادُ : خشبة تقوم عليها الخيمة.
      و العِمَادُ كل ما رَفَعَ شيئاً وحَمَلَه.
      ويقال: فلانٌ رفيعُ العِماد: شريف ٌ.
      و العِمَادُ رئيسُ العسكر. والجمع : عُمُد.
      و العِمَادُ غَسْلُ الصبيِّ النَّصراني بماء المعمودية.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: