وصف و معنى و تعريف كلمة فاعص:


فاعص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح فاعص في معاجم اللغة العربية:



فاعص

جذر [فعص]

  1. أَعْصٍ : (اسم)
    • أَعْصٍ : جمع عَصَا
  2. عَصِيّ : (اسم)
    • عَصِيّ : فاعل من عَصَى
  3. عَصْي : (اسم)
    • عَصْي : مصدر عَصَى
  4. عَصا : (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه


  5. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  6. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  7. عَصيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى
    • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
    • عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ
  8. عِصِيّ : (اسم)
    • عِصِيّ : جمع عَصا
  9. عيص : (اسم)
    • الجمع : أعياصٌ ، و عِياصٌ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ
    • العِيصُ :الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ
    • العِيصُ :الأصلُ
    • عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ
  10. عاص : (اسم)
    • الجمع : عاصون و عُصاة
    • عَاصٍ، الْعَاصِيٌ
    • اسم فاعل من عصَى
    • كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ


  11. عاصٍ : (اسم)
    • عاصٍ : فاعل من عَصَى
  12. عاصَ : (فعل)
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ،مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ ، فهو عَوِيص
    • عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ
    • عاصَ الأمرُ: صعُب، اشتدّ وامتنع
    • عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه
,
  1. فعص
    • "الفَعْصُ: الانفراجُ.
      وانْفَعَص الشيء: انْفَتَق.
      وانفَعَصْت عن الكلام: انفرجت، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فِعْلُ
    • ـ فِعْلُ : حَرَكَةُ الإِنْسانِ ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ ،
      ـ فَعْلُ : مَصْدَرُ فَعَلَ ، وحياءُ الناقةِ ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى .
      ـ فَعَالُ : اسمُ الفِعْلِ الحَسَنِ ، والكَرَمُ ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد ، وإذا كان من فاعلَيْنِ ، فهو فِعالٌ ، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه ، ج : فُعُلُ .
      ـ فَعَلَةُ : صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه .
      ـ فَعِلَةُ : العادةُ .
      ـ افْتَعَلَ عليه كذِباً : اخْتَلَقَه .
      ـ جاءَ بالمُفْتَعَلِ : بأَمرٍ عظيمٍ .
      ـ فَعالِ : افْعَلْ .
      ـ فُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ : تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا : كِنايةٌ عن خُزاعةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَزَلَهُ
    • ـ عَزَلَهُ يَعْزِلُه وعَزَّلَه فاعْتَزَلَ وانْعَزَلَ وتَعَزَّلَ : نَحَّاهُ جانِباً فَتَنَحَّى ،
      ـ عَزَلَ عنها : لم يُرِدْ ولَدَها ، كاعْتَزَلها .
      ـ المِعْزالُ : الراعي المُنْفَرِدُ ، والنازِلُ ناحِيَةً من السَّفَرِ ، ومن لا رُمْحَ معه ، ج : مَعازيلُ ، ومن يَعْتَزِلُ أهلَ المَيْسِرِ لُؤْماً ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ .
      ـ تَعازَلوا : انْعَزَلَ بعضُهم عن بعضٍ .
      ـ عُزْلَةُ : الاعْتِزالُ .
      ـ أَعْزَلُ : الرَّمْلُ المُنْفَرِدُ المُنْقَطِعُ ،
      ـ أَعْزَلُ من الدوابِّ : المائِلُ الذَّنَبِ عادَةً ، وسَحابٌ لا مَطَرَ فيه ، ونَصيبُ الغائِب من اللحمِ ، وأحَدُ السِماكَيْنِ ، لأنه لا سِلاحَ معه كما كان مع الرامِحِ ، أو لأنه إذا طَلَعَ لا يكونُ في أيامِهِ رِيحٌ ولا بَرْدٌ ، والناقِصُ إحدى الحَرْقَفَتَيْنِ ، ومَن لا سِلاحَ معه ، كالعُزُلِ ، وجَمْعُهُما : عُزْلٌ ، وأعْزالٌ وعُزَّلٌ ، وعُزْلانٌ ومَعازيلُ ، والاسمُ : العَزَلُ والعُزْلُ .
      ـ عِزَالُ : الضَّعْفُ .
      ـ عَزْلُ : ما يورَدُ بَيْتَ المالِ تَقْدِمَةً غيرَ مَوزونٍ ولا مُنْتَقَدٍ إلى مَحَلِّ النَّجْمِ ، وموضع .
      ـ عَزْلاءُ : الاسْتُ ، ومَصَبُّ الماءِ من الراويَةِ ونحوِها ، ج : عَزالِي وعَزالَى ، وفَرَسٌ لبني جعفرِ ابنِ كلابٍ .
      ـ أَعازِلُ : موضع
      ـ عُزْلَةُ : قرية باليمن من عَمَلِ بَحْرانَةَ .
      ـ عَزالانِ : الريشَتانِ اللَّتانِ في طَرَفِ ذَنَبِ العُقابِ .
      ـ عُزَيْلَةُ : موضع .
      ـ مُعْتَزِلَةُ : من القَدَرِيَّةِ زَعَموا أنهم اعْتَزَلوا فِئَتَيِ الضَّلالةِ عندهم : أهلَ السُّنَّةِ والخوارِجَ ، أو سَمَّاهُم به الحَسَنُ لَمَّا اعْتَزَلَه واصلُ بنُ عَطاءٍ وأصْحابه إلى أُسْطوانةٍ من أُسْطُواناتِ المسجِدِ ، وشَرَعَ يُقَرِّرُ القولَ بالمَنْزِلَةِ بينَ المَنْزِلَتَيْنِ ، وأن صاحِبَ الكَبيرَةِ لا مُؤْمِنٌ مُطْلَقٌ ، ولا كافِرٌ مُطْلَقٌ ، بَلْ بين المَنْزِلَتَيْنِ ، كجَماعَةٍ من أصحابِ الحَسَنِ ، فقالَ الحَسَنُ : اعْتَزَلَ عَنَّا واصِلٌ .
      ـ اقْرَعْ عَزَلَ حِمارِكَ : مُؤَخَّرَهُ .
      ـ عَزَلَةُ : الحَرْقَفَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَيْرُ
    • ـ خَيْرُ : معروف ، ج : خُيُورٌ ، والمالُ ، والخَيْلُ ، والكثيرُ الخَيْرِ ، كالخَيِّرِ ، وهي خَيْرَةٌ ، ج : أخْيارٌ وخِيارٌ ، أو المُخَفَّفَةُ : في الجَمالِ والمِيسَمِ ، والمُشَدَّدَةُ : في الدِّينِ والصَّلاحِ .
      ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ ، وسَعْدُ الخَيْرِ : محدثونَ ،
      ـ خِيْرُ : الكَرَمُ ، والشرفُ ، والأَصْلُ ، والهَيْئَةُ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ : محدِّثٌ .
      ـ خارَ يَخِيرُ : صار ذا خَيْرٍ ،
      ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً : فَضَّلَهُ ، كخَيَّرَهُ ،
      ـ خارَ الشيءَ : انْتَقاهُ ، كتَخَيَّرَهُ .
      ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم ، والاسمُ : الخِيرَةُ ، والخِيَرَةُ .
      ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ : جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ . وهو أخْيَرُ منكَ ، كخَيْرٌ ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ ، قلتَ : فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ ، بِتَرْكِها ، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى .
      ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى : كثيرُ الخَيْرِ .
      ـ خايَرَهُ فخارَهُ : كان خَيْراً منه .
      ـ خِيارُ : شِبْهُ القِثَّاءِ ، والاسمُ من الاخْتِيارِ ، ونُضارُ المالِ .
      ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ : اخْتَرْ ما شِئْتَ .
      ـ خِيارٌ : راوِي النَّخَعِيِّ ، وابنُ سَلَمَةَ : تابِعي ،
      ـ أمُّ الخِيارِ ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ : معروف .
      ـ خِيارُ شَنْبَرَ : شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ .
      ـ خَيْرَبَوَّا : حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ .
      ـ خَيْرانُ : قرية بالقُدْسِ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ .
      ـ خِيارَةُ : قرية بطَبَرِيَّةَ ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ .
      ـ خِيَرَةُ : قرية بصَنْعاءِ اليمنِ ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ خَيِّرَةُ : المدينةُ .
      ـ خِيرٌ : قَصَبَةٌ بفارسَ ،
      ـ خِيرَةٌ : جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ .
      ـ خَيْرِينُ : قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ .
      ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ : من جبالِ مكةَ ، حرسها اللّهُ تعالى .
      ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ : تَعَجُّبٌ .
      ـ اسْتَخارَ : طَلَبَ الخِيَرَةَ .
      ـ خَيَّرَهُ : فَوَّضَ إليه الخِيارَ .
      ـ إنكَ ما وخَيْراً : مع خَيْرٍ ، أي : سَتُصِيبُ خَيْراً .
      ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ : قبيلةٌ .
      ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ أبو الخِيارِ : بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ : من الصحابةِ .
      ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ : حَدَّثَ ،
      ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ : عَبَّادٌ ،
      ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ : محدِّثٌ ،
      ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ : رَوَتَا ،
      ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ : محدثونَ .
      ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ : شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاعتلوه
    • فجرّوه بعنف و قهر
      سورة : الدخان ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. فاعل 1
    • فاعل 1 :-
      1 - اسم فاعل من فعَلَ
      فاعِل خير : مُحْسِنٌ ، عبارة تُكتب أحيانًا في نهاية بعض الرَّسائل يُخفي بها الشَّخص اسمه بقصد الإخلاص في تبرُّعه أو مساعدته التي يقدِّمها للآخرين .
      2 - ( النحو والصرف ) اسم مرفوع يدلّ على من قام بالفعل أو اتصَّف به ، يتقدَّمه فعل تامّ مبني للمعلوم ، يدلّ على زمن حدوث الفعل ، مثل ذهب الولدُ .
      • اسم فاعل : ( النحو والصرف ) كلمة مشتقَّة من الفعل تدل على من قام بالفعل مثل : كاتب ، فاتح ، معلِّم ، مدرّس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فاعل 2
    • فاعل 2 :-
      جمع فاعلون وفَعَلَة ، مؤ فاعلة ، جمع مؤ فاعلات وفواعلُ :
      1 - من يقوم بالأعمال التي لا تحتاج إلى مهارة مثل الحراثة ورفع الأحجار :- يساعده في أعمال الزراعة خَمْسة فَعَلَة .
      2 - قادرٌ ضامِنٌ :- { وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } .
      3 - عاملٌ مُنفِّذٌ :- { يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الفَاعِل
    • الفَاعِل : العاملُ .
      و الفَاعِل القادِرُ .
      و الفَاعِل النَّجَّارُ .
      و الفَاعِل من يُستأجر لأعمال البناءِ والحفر ونحوهما .
      و الفَاعِل ( واصَطلاح النحاة ) : اسم أُسنِدَ إِليه فِعل .
      أَصليُّ الصيغة أَو شبهُ فِعْل متقدم عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَاعِلٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، فَوَاعِلُ . [ ف ع ل ]. ( فاعل من فَعَلَ ).
      1 . :- فَاعِلُ خَيْرٍ :- : مَنْ يَقُومُ بِأَفْعَالِ الْخَيْرِ .
      2 . :- إِنَّهُ الْفَاعِلُ الْحَقِيقِيُّ لِلْجَرِيمَةِ :- : مَنْ قَامَ بِهَا وَارْتَكَبَهَا فِعْلِيّاً .
      3 . :- خَرَجَ الْوَلَدُ :-( نح ) : الوَلَدُ فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ ، وَقَدْ أُسْنِدَ إِلَيْهِ فِعْلٌ تَامٌّ ذُكِرَ قَبْلَهُ ، وَقَدْ يَكُونُ مَا يَقُومُ مَقَامَهُ .
      4 . :- سَائِقٌ :- : اِسْمُ فَاعِلٍ ، وَهُوَ اسْمٌ مُشْتَقٌّ يَدُلُّ بِصِيغَتِهِ عَلَى فَاعِلِ الْفِعْلِ .


    المعجم: الغني

  9. فاعِل
    • فاعل - ج ، فعلة ، - مؤ ، فاعلة ج ، فواعل
      1 - فاعل في النحو : إسم مرفوع قدم عليه فعل تام معلوم أو ما يقوم مقام هذا الفعل وأسند إليه « درس التلميذ ، الصف نابغ تلميذه ». 2 - فاعل : عامل يستأجر يوميا للعمل في الأرض أو البناء أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  10. فعَلَ
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول :-
      مَفْعول • فعَل الشيءَ عمِله وصنعه :- ماذا تفعل ؟ - { إِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ } - { وَكَانَ أَمْرُ اللهِ مَفْعُولاً }: كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة :-
      • الفاعلان : الزانيان ، - الفاعلة : الزانية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خيّر البنين على البنات
    • فضَّلهم عليهن :- خيَّره أستاذه على سائر الطلاب - خيَّر بين الأشياء

    المعجم: عربي عامة

  12. خيّر صديقه بين القبول والرّفض
    • ترك له حرِّيَّة الاختيار ، فوَّض إليه أمر الاختيار :- مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إلاَّ أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا [ حديث ] :- ° فعل مُخيَّر

    المعجم: عربي عامة

  13. خير
    • خ ي ر : الخَيْرُ ضد الشر وبابه باع تقول منه خِرْتَ يا رجل فأنت خَائِرٌ و خَارَ الله لك وقوله تعالى { إن ترك خيرا } أي مالا و الخِيَارُ بالكسر خلاف الأشرار وهو أيضا الاسم من الاختيار وهو أ ضا القثاء وليس بعربي ورجل خَيِّرٌ و خَيْرٌ مثل هيِّن وهيْن وكذا امرأة خَيِّرةٌ و خَيْرٌ قال الله تعالى { أولئك لهم الخيرات } جمع خيْرة وهي الفاضلة من كل شيء وقال { فيهن خيرات حسان } قال الأخفش لما وُصف به فقيل فلان خير أشبه الضفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أفعل فإن أردت معنى التفضيل قلت فلانة خير الناس ولا تقل خيرة ولا أخير ولا يُثنى ولا يُجمع لأنه في معنى أفعل وأما قول الشاعر ألا بكر الناعي بخيري بني أسد فإنما ثناه لأنه أراد خيري بالتشديد فخفّفه مثل ميّت وميْت وهيّن وهيْن و الخِيرُ بالكسر الكرم و الخِيَرةُ بوزن الالمييرة الاسم من قولك خَارَ الله لك في الأمر أي اختار و الخِيَرَةُ بوزن العنبة الاسم من قولك اخْتارَ الله تعالى يقال محمد خِيَرَةُ الله من خلقه وخيرة الله أيضا بالتسكين و الاخْتِيَارُ الاصطفاء وكذا التَّخَيُّر وتصغير مُخْتَارٍ مُخَيِّرٍ كمغير و الاسْتِخارةُ طلب الخيرة يقال اسْتَخِر الله يخر لك و خَيَّرَهُ بين الشيئين أي فوّض إليه الخيار

    المعجم: مختار الصحاح

  14. خَيَّرَ
    • خَيَّرَ بين الأشياءِ : فَضَّل بعضَها على بعض .
      و خَيَّرَ الشيءَ على غيره : فضَّله عليه .
      و خَيَّرَ فلانًا : فوَّض إليه الاختيار .
      يقال : خَيّرَه بين الشيئين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَيَّرَ
    • [ خ ي ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). خَيَّرْتُ ، أُخَيِّرُ ، خَيِّرْ ، مصدر تَخْيِيرٌ .
      1 . :- خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ :-: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ ...، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ .
      2 . :- خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ :- : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  16. خَيْرٌ
    • جمع : خِيَارٌ ، أَخْيَارٌ . [ خ ي ر ].
      1 . :- يَسْعَى إِلَى كُلِّ عَمَلٍ فِيهِ خَيْرٌ لِلنَّاسِ :- : نَفْعٌ . :- لاَ خَيْرَ فِيهِ .
      2 . :- خَيْرٌ لَكَ أَنْ تُسَافِرَ صَبَاحاً :- : مِنَ الأَحْسَنِ ، مِنَ الأَفْضَلِ . :- الوِقَايَةُ خَيْرٌ مِنَ العِلاَجِ .( مثل ).
      3 . :- هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ :- : أَحْسَنُ مِنْكَ .
      4 . :- الخَيْرُ العَامُّ :- : الصَّالِحُ العَامُّ .
      5 . :- هُوَ مِنْ أَخْيَارِ النَّاسِ :- : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ . :- خَيْرُ النَّاسِ .
      6 . :- خَيْرُ البِرِّ عَاجِلُهُ :- : مَافِيهِ نَفْعٌ يَنْبَغِي أَنْ يُعَجَّلَ بِهِ . :- خَيْرُ الغِنَى القُنُوعُ وَشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوعُ .( مثل ) :- الخَيْرُ أَبْقَى وَإِنْ طَالَ الزَّمَانُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. خَيْر
    • خَيْر :-
      جمع أخيار ( لغير المصدر ) وخِيار ( لغير المصدر ) وخيور ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر خارَ .
      2 - اسم تفضيل من خارَ : على غير قياس ، والأصل أخيرُ ، حُذفت منه الهمزة : أحسن وأفضل وأنفع :- خير البرِّ عاجله ، - خير الكلام ماقلّ ودلّ ، - الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [ حديث ]، - { هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } .
      3 - حَسَنٌ لذاته أو لما يحقّقه من نفع وصلاح أو سعادة ، ضدّ شرّ وسُوء :- ميَّز بين الخير والشرّ ، - { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ } :-
      • أعمال الخير : مشروعات البِرِّ ، - الخير العامّ : الصّالح العام ، - بخير والحمد لله : ردٌّ على سؤال السائل كيف حالك ؟ - تفرّس فيه الخير : توقّعه ، - ذكره بالخير : مدحه ، أثنى عليه ، - صباح الخير : تحية الصَّباح ، - عملُ الخيرِ : تقديم المساعدة والمعونة للفقراء والمحتاجين ، - لا خيرَ فيه : غير نافع ، - مساء الخير : تحية المساء .
      4 - مال كثير :- { إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خيِّر
    • خيِّر :-
      جمع أخيار وخِيار : صيغة مبالغة من خارَ : كثير الخير ، كريم ، سخيّ ، جواد ، ذو خير :- تبرع رجل خيِّر لإنشاء مسجد ، - فلان من أخيار / خيار الناس ، - يجود علينا الخيِّرون بمالهم ... ونحن بمال الخيِّرين نجُودُ ، - { فِيهِنَّ خَيِّرَاتٌ حِسَانٌ } [ قرآن ]: فواضل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الخَيرُ
    • الخَيرُ : اسم تفضيل ( على غير قياس ) .
      و الخَيرُ الحَسَنُ لذاته ، ولما يحققه من لذَّةٍ ، أو نفع ، أو سعادة .
      و الخَيرُ المالُ الكثير الطَّيِّب .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 180 إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ ) ) .
      و الخَيرُ ذو الخير .
      و الخَيرُ كثيرُ الخَير .
      ويقال : لعمر أبيكَ الخيرِ : ذي الخير . والجمع : خِيار ، وأخْيار ، وخُيُور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الخَيِّرُ
    • الخَيِّرُ : ذو الخير .
      و الخَيِّرُ الكثيرُ الخير . والجمع : خِيار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخِيرُ
    • الخِيرُ : الكرمُ .
      و الخِيرُ الشرفُ .
      و الخِيرُ الأصلُ .
      و الخِيرُ الطبيعةُ . والجمع : أخيار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَيِّرٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ خ ي ر ]. ( صف ). :- رَجُلٌ خَيِّرٌ :- : كَرِيمٌ ، مُحْسِنٌ . :- اِمْرَأَةٌ خَيِّرَةٌ .

    المعجم: الغني

  23. خيرٌ عقبا
    • عاقبة لأوليائه
      سورة : الكهف ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. خيرٌ مُقاما
    • منزلا و سكنا
      سورة : مريم ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. خيرٌ نُزُلا
    • ضيافة و تكرمة و لذة
      سورة : الصافات ، آية رقم : 62

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فاعص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الفَعْصُ : الانْفِرَاجُ . وانْفَعصَ الشَّيْءُ : انْفَتَقَ . وانْفَعَصْت عن الكَلامِ : انْفَرَجْت أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ . وأَوْرَدَهُ صاحِبُ اللِّسَان هكَذَا

لسان العرب
الفَعْصُ الانفراجُ وانْفَعَص الشيء انْفَتَق وانفَعَصْت عن الكلام انفرجت واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: