ـ فاعُوسُ: الحَيَّةُ، والكَمَرُ، والداهيةُ، والوَعِلُ، والكُرَّازُ الذي يُشْرَبُ فيه، والفَدْمُ الثَّقيلُ المُسِنُّ من كلِّ الدوابِّ، ولُعْبَةٌ لهم، الفاعُوسَةُ: الفَرْجُ، لأنها تَنْفَعِسُ، أي: تَنْفَرِجُ ـ تَنْفَعِسُ: تَنْفَرِجُ.
فعس(المعجم لسان العرب)
"الفاعُوسة: نار أَو جمر لا دُخان له. والفاعُوس: الأَفْعَى؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: بالمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ،قد يُهْلَك الأَرْقَمُ والفاعُوسُ، والأَسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ، والبَطَلُ المُسْتَلْئِمُ الحَووسُ، واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ، والفِيلُ لا يَبقَى، ولا الهِرْمِيسُ
ويقال للداهية من الرجال: فاعُوس. وداهية فاعُوس: شديدة؛ قال رِياح الجَدِيسِي: جِئْتُكَ من جَدِيسِ،بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ،إِحْدَى بَناتِ الحُوسِ"
أفعًى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أفعًى :- جمع أفاعٍ، مذ أُفْعُوان: حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس :-فحيح الأفعى، - تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة، - لدغته الأفعى:- • لا تلد الأفعى حبلاً، - لسان أفعى: نمّام، مغتاب.
أفعى 1-حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس، جمع : أفاع
تقلّب الافعى في النفق(المعجم مالية)
آلية التعويم المقيّد- إتّفقت ستّ دول أوروبيّة في عام 1972 على السماح بتعويم عملاتها تجاه الدولار في حدود إثنين وربع في المائة ، وتعني بالانجليزية: snake in the tunnel
أَفْعَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَفْعَى فُلان: صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر.
تَفَعَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَعَّى فلان: تنكَّرَ ومالَ إِلى الشرِّ. 22.
أفعى(المعجم الرائد)
أفعى - إفعاء 1-صار ذا شر كالأفعى
تَفَعَّى(المعجم الرائد)
تفعى - تفعيا 1-ساء خلقه ومال إلى الشر
حشيشة الأفعى(المعجم الأعشاب)
هو الدواء المسمى باليونانية أوارسي وبالعربية البلكي
فغر(المعجم لسان العرب)
"فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها. وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى. وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه. وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه. وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها. وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء. وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه. وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه. وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه. والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ. قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ. قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء. وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح. والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة. والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي. والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر. وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"
فَغَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَغَرَ فاهُ: فَتَحَه، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ. ـ انْفَغَرَ: انْفَتَحَ. ـ فَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ. ـ مَفْغَرَةُ: الأرضُ الواسعةُ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ. ـ فَغَّارُ وفُغَارُ: لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ. ـ فاغرُ: دُوَيبَّةٌ، وبها طِيبٌ، أو الكَبَابَةُ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ. ـ فِغْرَى: موضع. ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ: عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا. ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ: بابِهِ. ـ فُغْرَةُ: فَمُ الوادِي، ج: فُغَرٌ. ـ طَعْنَةٌ فَغارِ: نافِذَةٌ.