-
فغَرَ
- فغَرَ يفغَر ويفغُر ، فَغْرًا ، فهو فاغِر ، والمفعول مَفْغور (للمتعدِّي) :-
• فغَر فمُه انفتح.
• فغَر فمَه: فتحه :-فغَر فمه اندهاشًا/ ذُعرًا، - فاغِر الفم، - رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَاغِرٌ
- [ف غ ر]. (فاعل من فَغَرَ). :-وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ :- : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ.
المعجم: الغني
-
فَغَرَ
- ـ فَغَرَ فاهُ: فَتَحَه، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ.
ـ انْفَغَرَ: انْفَتَحَ.
ـ فَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
ـ مَفْغَرَةُ: الأرضُ الواسعةُ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ.
ـ فَغَّارُ وفُغَارُ: لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ.
ـ فاغرُ: دُوَيبَّةٌ، وبها طِيبٌ، أو الكَبَابَةُ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ.
ـ فِغْرَى: موضع.
ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ: عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا.
ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ: بابِهِ.
ـ فُغْرَةُ: فَمُ الوادِي، ج: فُغَرٌ.
ـ طَعْنَةٌ فَغارِ: نافِذَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فغر
- "فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها.
وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى.
وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه.
وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه.
وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها.
وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء.
وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه.
وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه.
وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه.
والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ.
قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء.
وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح.
والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة.
والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي.
والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر.
وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"
المعجم: لسان العرب
-
غارَى
- [غ ر و]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.
1. :-غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
2. :-غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
المعجم: الغني
-
غَروَى
- غروى
1- غروى : ولوع بالشيء. 2- غروى : «لا غروى» : لا عجب.
المعجم: الرائد
-
غارَى
- غارى - مغاراة وغراء
1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.
المعجم: الرائد
-
الغَرْو
- الغَرْو : العَجَب.
يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَرْوَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَرْو
- غَرْو :-
1 - مصدر غرَا.
2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا:-
• لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَرْوَى
- [غ ر و].
1. :-هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ :- : مُولَعٌ بِهِ.
2. :-لاَ غَرْوَى :- : لاَ عَجَبَ.
المعجم: الغني
-
أُغريَ
- أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
• أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُغْرِي
- أغري
1-أغري به او بالشيء : أولع به
المعجم: الرائد
-
غَرو
- غرو
1- مصدر غرا. 2- «لا غرو» : لا عجب.ئ
المعجم: الرائد
-
مغراة
- مغراة
1-مغراة إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده، جمع : مغار.
المعجم: الرائد
-
أُغْرِيَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغِرَوِيُّ
- الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُغْرِيَ
- [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.
المعجم: الغني
-
غَرْوٌ
- [غ ر و]. (مصدر غَرَا). :-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ :- : لاَ عَجَبَ ...
المعجم: الغني
-
تغرية
- تغرية :-
مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغري بجمالها
المعجم: عربي عامة
-
لَنُغرينّك بهم
- لنسلّطنّك عليهم
سورة :الاحزاب، آية رقم :60
المعجم: كلمات القران
-
النّسيج الغرويّ
- نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
المعجم: عربي عامة
-
غرا
- "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: هو من غارَيْت.
وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
والغِراءُ: ما طُليَ به.
قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛
قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛
أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛
أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟
قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟
قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
والغَرْوُ: العَجَب.
ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
وغَرَوْت أَي عجبت.
ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
"
المعجم: لسان العرب
-
غَرَا
- ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
ـ غَرِيَّةُ: موضع.
ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.
المعجم: القاموس المحيط