وصف و معنى و تعريف كلمة فافتأ:


فافتأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فافتأ في معاجم اللغة العربية:



فافتأ

جذر [فتأ]



معنى فافتأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


فتئ يفتأ ، فتئا• ما فتئ يذاكر : ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلا الماضي والمضارع ما فتئ المحارب يحلم بالنصر - { قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف } : لا تزال تذكره ، والنفي مقدر قبلها .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

فتء [ مفرد ] : مصدر فتئ .
مختار الصحاح
ف ت أ : ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تَفْتأُ تذكر يوسف } أي ما تَفْتَأُ
الصحاح في اللغة
أبو

زيد: ما أفْتَأتُ أذكرُه، وما فَتِئْتُ أذكُره، وما فَتَأتُ أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يُتَكلَّم به إلا مع الجَحَدِ. وقوله تعالى: "تالله تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يوسفَ" أي ما تفتأ.
تاج العروس

ما فَتأَ مثلثة التاء أَي عين الفعل أما الكسر والنصب فلغتان مشهورتان الأول أشهر من الثاني وأما الضمُّ فلم يَثبت عند أئمة اللغة والنحو وكأنه نقله من بعض الدواوين اللغوية وهو مستبعد قاله شيخنا . قلت : والضم نقله الصاغاني عن الفرّاء والعجب من شيخنا كيف استبعده وهو في العُباب تقول : ما فَتِئَ وما فَتَأَ يَفْتَأُ فَتْأً وفُتوءاً : ما زال وما بَرح كما أفْتَأَ لغة بني تميم رواه عنهم أَبو زيد يقال : ما أفْتَأْتُ أذكره إفْتاءً وذلك إِذا كنتَ لا تزال تَذْكره لغةٌ في ذلك . وفي نوادر الأعراب : فَتِئَ عنه أَي الأمر كسمعَ إِذا نَسِيَه وانْقَذَع عنه أَي تأثر منه وفي بعض النسخ بالفاء والمهملة والمُعجمة أَي لانَ بعد يُبْس وما فتئَ لا يستعمل إِلاَّ في النفي أو ما في معناه أو خاصٌّ بالجَحْدِ أَي لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ مع الجَحْد فإن استعمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما يجيءُ عليه أخواتُها وربما حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هذه الألفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى " قالوا تالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يوسفَ حتَّى تَكونَ حَرَضاً أو تكونَ من الهالكين " أَي ما تَفْتا كذا في سائر النسخ والصواب : لا تَفتأُ كما قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرين ولا اعتبارَ بما قَدَّرَه المُصنِّف وإن تَبِع فيه كثيراً من اللغويين لأنه غَفْلَةٌ قاله شيخنا . وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة :

أنَدَّ من قارِبٍ دَرْجٍ قَوائِمُهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما تَفْتَأُ الدَّلَجا أراد : ما تَفْتَأُ من الدَّلَج . وفَتَأَ كمَنَع تكون تامَّةً بمعنى سَكَن وقيل كَسَر وأَطْفَأَ وهذه عن إمام النحو أَبِي عبد الله محمد بن مالك ذكره في كتابه جمع اللغات المُشْكِلة وعزاه أَي نَسَبه للفرَّاء وهو صحيح أوْرَدَه ابن القوطيَّة وابن القطَّاع قال الفرَّاء : فَتَأْتُه عن الأمرِ : سَكَّنْتُه وفَتَأْتُ النَّارَ أطفأتُها وغلِط الإمام أثير الدين أَبو حيَّان الأندلسيُّ وغيره في تَغْليطه إياه حيث قال : إنه وَهَمٌ وتصحيف عن فَثَأَ بالثاء المثلَّثة قالوا : وهذا من جُملة تَحامُلاتِ أبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره قاله شيخنا

لسان العرب
ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره لُغَتان بالكسر والنصب فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ الأَخيرة تَمِيميَّة أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها قال وربما حذفتِ العَرَبُ [ ص 120 ] حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ أَي ما تَفْتَأُ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ أَنَدّ مِنْ قارِبٍ رُوحٍ قَوائمهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ فَحَذف وأَوْصَلَ وروي عن أَبي زيد قال تميم تقول أَفْتَأْتُ وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ تقول ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً

وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين )
الرائد
* فتأ يفتأ: فتأ. 1-ه عن الأمر: سكنه. 2-النار: أطفأها. 3-«ما فتأ»: ما فتىء، ما زال.

"> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: