"القِحْف: العظم الذي فوق الدِّماغ من الجُمجمة، والجمجمة التي فيها الدماغ، وقيل: قِحْفُ الرجل ما انفلق من جُمْجُمته فبانَ ولا يُدْعى قِحْفاً حتى يبين، ولا يقولون لجميع الجمجمة قِحْفاً إلا أَن يتكسر منه شيء،فيقال للمتكسر قِحْفٌ، وإن قُطِعَت منه قَطْعة فهو قِحْفٌ أَيضاً. والقَحْفُ: قَطْعُ القِحْف أَو كَسْره. وقَحَفَهقَحْفاً: ضَرَبَ قِحْفَه وأَصاب قِحْفه، وقيل: القِحْف القبيلة من قبائل الرأْس، وهي كل قطعة منها،وجمع كل ذلك أقحافوقُحُوفٌوقِحَفَةٌ. والقِحْف: ما ضُرِب من الرأْس فَطاحَ؛
وأَنشد لجرير: تَهْوَى بذي العَقْرِ أَقْحافاً جَماجِمُهُمْ،كأَنها حَنْظَلُ الخُطْبانِ يُنْتَقَفُ (* قوله «تهوى إلخ» أَنشده شارح القاموس هكذا: تهوى بذي العقر أقحافاً جماجمها * كأنها الحنظل الخطبان ينتقف) وضَرَبه فاقْتَحَفقِحْفاً من رأْسه أَي أَبان قطعة من الجمجمة، والجمجمة كلها تسمى قِحْفاًوأَقْحافاً. أَبو الهيثم: المُقاحفة شدة المُشاربةِ بالقِحف، وذلك أَن أَحدهم إذا قَتَل ثأْرَه شَرب بقِحْف رأْسه يَتَشَفَّى به. وفي حديث سُلافَة بنتِ سَعدٍ: كانت نَذَرَت لَتَشرَبَنَّ في قِحف رأْس عاصم بن ثابتٍ الخَمْرَ، وكان قد قَتَل ابْنَيْها نافِعاً وخِلاباً. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: يأْكل العِصابةُ يَوْمئذٍ من الرُّمانة ويَسْتظلُّون بقِحْفِها؛ أَراد قشرها تشبيهاً بقِحف الرأْس، وهو الذي فوق الدماغ،وقيل: هو ما انْطبَق (* قوله «ما انطبق إلخ» عبارة النهاية: ما انفلق إلخ.) من جمجمته وانفصل. ومنه حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك: فما رُئيَ مَوْطِنٌ أَكثرَ قِحْفاً ساقطاً أَي رأَساً فَكَنى عنه ببعضه أَو أَراد القِحْف نفسه. ورماه بأَقحاف رأْسه إذا رماه بالأُمور العظام، مَثَلٌ بذلك. ومن أَمثالهم في رَمْي الرجل صاحِبَه بالمعضِلاتِ أَو بما يُسْكِتُه: رماه بأَقحاف رأْسه؛ قيل إذا أَسْكَتَه بداهية يُوردها عليه، وقَحَفَهيَقْحَفُهقَحْفاً: قَطع قِحْفه؛
قال: يَدَعْنَ هامَ الجُمْجُمِ المَقحُوفِ صُمَّ الصَّدى كالحَنظَلِ المَنْقُوفِ ورجل مَقْحُوفٌ: مقطوع القِحْفِ. والقِحْفُ: القَدَح. والقِحف: الكِسْرة من القَدَح، والجمع كالجمع. قال الأَزهري: القِحف عند العرب الفِلْقَة من فِلَق القَصْعة أَو القدح إذا انْثَلَمَتْ، قال: ورأَيت أَهل النَّعَم إذا جَرِبَتْ إبلُهُم يجعلون الخَضْخاض في قِحْفٍ ويَطْلون الأجرب بالهِناء الذي جعلوه فيه؛ قال الأَزهري: وأَظنهم شبّهوه بِقِحْف الرأْس فسَمَّوه به. الجوهري: القِحْف إناء من خشب على مثال القِحْف كأَنه نصف قَدَح. يقال: ما له قِدٌّ ولا قِحْفٌ، فالقِدٌّ قَدَح من جلد والقِحْف من خشب. وقَحَفَ ما في الإناء يَقْحَفُهقَحْفاًواقتَحَفَه: شربه جميعه. ويقال: شربت بالقِحْف. والاقْتِحافُ: الشُّرْب الشديد. قال ابن بري:، قال محمد بن جعفر القزاز في كتابه الجامع: القَحْفُ جَرْفك ما في الإناء من ثَريد وغيره. ويقال: قَحَفْتُهأَقْحَفُهقَحْفاً، والقُحافة ما جَرَفْتَه منه،وقيل لأبي هريرة، رضي اللّه عنه: أَتُقَبِّل وأَنت صائم؟، قال: نعم وأَقْحَفُها، يعني أَشْرَبُ ريقَها وأَتَرشَّفُه، وهو من الاقتِحاف الشرب الشديد. والقَحْفُوالقِحافُ: شدة الشُّرْب. وقال امرؤ القيس على الشراب حين قيل له قتل أَبوك، قال: اليَوْم قِحافٌ وغَداً نِقافٌ. وقحاف الشيء ومُقاحَفَته واقْتِحافُه: أَخْذُه والذهاب به. والقاحِف من المطر: المطر الشديد كالقاعِف إذا جاء مفاجأَة، واقْتَحَفَ سَيْلُه كلَّ شيء، ومنه قيل: سَيْل قُحافٌ وقُعافٌ وجُحاف كَثِيرٌ يَذْهَب بكلّ شيء. وكلُّ ما اقْتُحِفَ من شيء واستُخرج قُحافةٌ، وبه سُمّي الرجل. وعَجاجَة قَحْفاء: وهي التي تَقْحَف الشيء وتَذْهَب به. والقُحوف: المَغارِف. قال ابن سيده: والمُقْحفَة الخَشَبة التي يُقْحَفُ بها الحَبُّ. وقَحَفيَقْحفقُحافاً: سَعَل؛ عن ابن الأَعرابي. وبنو قُحافة: بطن. وقُحَيْفٌ العامريّ: أَحد الشعراء، وقيل: هو قُحَيْفٌ العُقَيْليّ كذلك نَسبَه أَبو عبيد في مُصَنَّفه. "
قِحْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِحْفُ: العَظْمُ فوق الدِماغِ، وما انْفَلَقَ من الجُمْجُمَةِ فبانَ، ولا يُدْعَى قِحْفاً حتى يَبينَ أو يَنْكَسِرَ منه شيءٌ، ج: أقْحافٌوقُحوفٌوقِحَفَةٌ، والقَدَحُ، أو الفِلْقَةُ من القَصْعَةِ إذا انْثَلَمَتْ، وإناءٌ من خَشَبٍ نحوُ قِحْفِ الرأسِ، كأنه نِصْفُ قَدَحٍ، ومنه: ''اليومَ قِحافٌ وغَداً نِقافٌ'': الشُّرْبُ بالقِحافِ. ـ قِحْفُوقِحافُ: شِدّةُ الشُّرْبِ. ـ ''مالَه قِدٌّ ولا قِحْفٌ'' أي: شيءٌ، والقِدُّ: قَدَحٌ من جِلْدٍ. ـ هو ''أفْلَسُ من ضاربِ قِحْفِ اسْتِه'': شِقُّه، بمعنى: لِحْفِ اسْتِه، ـ قُحْفُ: جمعُ قاحِفٍ: لمُسْتَخْرِجِ ما في الإِناءِ. ـ رَماهُ بأَقْحافِ رأسِه: إذا أسْكَتَهُ بداهيةٍ، أَوْرَدَها عليه، أو مَعناهُ: رَماهُ بنَفْسِهِ، أو نَطَحَهُ عَمَّا يُحاوِلُهُ. ـ قَحْفُ: قَطْعُ القِحْفِ، أو كَسْرُهُ، أو ضَرْبُهُ، أو إصابَتُهُ، وشُرْبُ جَميعِ ما في الإِناءِ، كالاقْتِحافِ، واسْتِخْراجُ ما في الإِناءِ، أو جَذْبُ الثَّريدِ وغَيْرِهِ منه. ـ رَجُلٌ مَقْحوفٌ: مَقْطوعُ القِحْفِ. ـ مِقْحَفَةُ: المِذْرأةُ يُقْحَفُ بها الحَبُّ، أي: يُذْرَى. ـ قاحِفُ: المَطَرُ يَجيءُ فَجْأَةً، فَيَقتَحِفُ كُلَّ شيء، أي: يَذْهَبُ به. ـ يَقتَحِفُ كُلَّ شيء: يَذْهَبُ به. ـ قُحَيْفُ ابنُ عُمَيْرِ بنِ سُلَيْمِ النَّدَى: شاعرٌ. ـ قُحوفُ: المَغارِفُ. ـ سَيْلٌ قُحافٌ: جُرافٌ. ـ بَنو قُحافَةَ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ. ـ أبو قُحافَةَ، عثمانُ بنُ عامِرٍ: صَحابِيٌّ، والدُ الصدّيق، رضي الله تعالى عنهما. ـ كلُّ ما اقْتَحَفْتَهُ فهو: قُحافَةٌ. ـ عَجاجَةٌ قَحْفاءُ: تَقْحَفُ الشيءَ، أي: تَذْهَبُ به. ـ وأقْحَفَ: جَمَعَ حِجارَةً في بَيْتِهِ، فَوَضَعَ عليها مَتاعَهُ.
قَحْف(المعجم الرائد)
قحف - ج، أقحافوقحوفوقحفة 1- قحف : عظم فوق الدماغ. 2- قحف : ما انفلق من الجمجمة فانفصل. 3- قحف : إناء من خشب مثل قحف الرأس كأنه نصف قدح. 4- قحف من الرمانة : قشرها
قَحَف(المعجم الرائد)
قحف - يقحف ، قحفا 1- قحفه : أصاب «قحفه»، أي قمة رأسه. 2- قحف الشيء : جرفه. 3- قحف الحب : ذراه. 4- قحف : ما في الإناء : شربه كله. 5- قحف الرمانة : قشرها. 6- قحف المطر : اشتد فجأة.
القِحْفُ : أحد أقحاف ثمانية تكوِّنُ عُلبة عظميَّة هي الجمجمة، وفيها الدِّماغُ. و القِحْفُ ما انفلق من الجمجمة فبان. و القِحْفُ الفِلْقَةُ من فِلَقِ القَصْعَة أو القَدَح. و القِحْفُ إِناءٌ من خشب على هيئة قِحْف الرَّأْس. و القِحْفُ من الرُّمَّانةِ: قِشْرُها. والجمع : أَقْحافٌ. 10.
قَحَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَحَفَ المَطَرُ قَحَفَ َ قَحْفًا: اشتَدَّ فجأَةً: فذهب بما مرَّ به. و قَحَفَ الإنسانَ: أَصَاب قِحْفَه. و قَحَفَ الإناءَ: أَتى على جميع ما فيه من طعامٍ أَو شراب. ويقال: قَحَفَ ما في الإناء. و قَحَفَ الرُّمَّانَةَ: قَشَرَها.
اقْتَحَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
اقْتَحَفَ ما في الإناءِ: قَحَفَهُ. و اقْتَحَفَ السَّيْلُ النَّباتَ: اقتلعه وذهب به. و اقْتَحَفَقِحْفًا من رأس فلان: أَبانَ قطعةً من الجمجمة.
قاحَفَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قاحَفَهُ : شارَبَهُ بالقِحْف. و قاحَفَهُ نافسه في الأخذ بالثَّأْر والتشفِّي من العدوِّ؛ وذلك أَنَّ أحدهم كان إِذا قَتَل ثَأْرَهُ شَرِب بقحْف رأسِهِ يتشفَّى به.
إِقتَحَف(المعجم الرائد)
إقتحف - اقتحافا 1- إقتحف : ما في الإناء : شربه كله. 2- إقتحف السيل كل شيء : ذهب به، جرفه.