-
قطف
- "قطَف الشيءَ يَقْطِفُه قَطْفاً وقَطفاناً وقَطافاً وقِطافاً؛ عن اللحياني: قَطعه.
والقِطْف: ما قُطِف من الثمر، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف.
والقِطْف: اسم الثمار المقطوفة، والجمع قُطوف، والقِطف، بالكسر: العُنْقود، وبجمعه جاء في القرآن العزيز، قال سبحانه: قُطوفُها دانِية؛ أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم.
وفي الحديث: يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم؛ القِطف، بالكسر: العنقود، وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطاف وقُطوف، وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف، وإنما هو بالكسر.
والقَطاف والقِطاف: أَوانُ قَطْفِ الثمر، التهذيب: القِطافُ اسم وقت القَطْف.
قال الحجاج على المنبر: أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها؛ قال الأَزهري: القِطاف اسم وقت القَطف، قال: والقَطاف، بالفتح، جائز عند الكسائي أَيضاً، وقال: ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً.
وأَقْطَفَ العِنْبُ: حان أَن يُقْطَف.
وأَقطفَ القوم: آن قِطافُ كُرومهم، وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا.
وأَقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافه.
التهذيب: القَطْف قَطعُك العِنب، وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء،فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها.
والمِقْطَف: المِنْجَل الذي يُقْطف به.
والمِقْطفُ: أَصل العُنقود.
وقُطافة الشجر: ما قُطِفَ منه: والقُطافة، بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر.
ابن الأَثير: وفي الحديث: يَقْذِفون فيه من القَطيف، وفي رواية: يَديفون القَطيف: المَقطوف من الثمر، فعيل بمعنى مفعول.
والقَطفُ في الوافر: حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن، ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب، وليس هذا بحادث للزّحاف، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه، وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة.
والقَطِيفةُ: القَرْطفةُ، وجمعها القطائفُ، والقراطِف (* قوله «وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث» كذا بالأصل.) فُرش مُخْمَلَة.
والقَطيفة: دِثار مُخْمل، وقيل: كساء له خَمْل، والجمع القَطائفُ، وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف.
وفي الحديث: تَعِس عبد القَطيفة؛ هي كساء له خَمْل، أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها؛ ومنه القَطائف التي تؤكل.
التهذيب: القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء، شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش.
والقَطوف من الدَّواب: البطيء.
وقال أَبو زيد: هو الضّيِّق المشْي.
وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً وتقطُف قِطافاً وقُطوفاً وقَطُفَتْ، وهي قَطوف: أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت، والجمع قُطُفٌ، والاسم القِطاف؛ ومنه قول زهير: بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب، ولا خِلاء التهذيب: والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء.
وفَرس قَطوف: يَقْطِف في عَدْوه، وقد يستعمل في الإنسان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا،مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً؛ قال ذو الرمة يصف جراداً: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ،إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه: جَناحاه؛ يقول: تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم.
والقَطْفُ: ضرب من مشي الخيل، وفرس قَطوف.
وفي حديث جابر: فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف، وفي رواية: على جمل لي قَطُوفٍ؛ القِطافُ: تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع؛ ومنه الحديث: رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف، وفي رواية: قطوف؛ ومنه الحديث: أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير.
والقَطْف: الخَدْشُ، وجمعه قُطوفٌ.
قطَفَه يَقْطِفه قَطْفاً وقطَّفه: خدَشه؛ قال حاتم: سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا، ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ (* قوله «مرقى» كذا في الأصل براء، والذي في شرح القاموس بواو، ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها.) وأَنشد الأَزهري: وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً،خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش.
وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر: قطَّره؛ قال جرانُ العَوْد:ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ، في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُ والقِطفةُ، بكسر القاف وإسكان الطاء، من السُّطَّاح: وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك، وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر.
والقَطَفُ: بقْلة، واحدتها قَطَفةٌ.
والقَطْفُ: نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ، الواحدة قَطفة، يقال له بالفارسية سَرْنك، كذا ذكر الجوهري القَطْف، بالتسكين؛ قال ابن بري: وصوابه القَطْف، بفتح الطاء، الواحدة قَطَفَة، وبه سمي الرجل قَطَفَة.
والقَطَفُ: ضَرب من العِضاه.
وقال أَبو حنيفة: القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر، ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء، وخشبه صُلب متين.
وقَطِيفٌ والقَطِيف جميعاً: قرية بالبحرين، وفي الصحاح: القَطِيفُ اسم موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَطَفَ
- ـ قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُهُ: جَناه، كقَطَّفَهُ،
ـ قَطَفَتِ الدابَّةُ: ضاقَ مَشْيُها، تَقْطُفُ وتَقْطِفُ قِطافاً وقُطوفاً،
ـ القِطافُ: اسْمٌ، ودابَّةٌ قَطوفٌ.
ـ قَطَفَ فُلاناً: خَدَشَهُ، كقَطَّفَهُ.
ـ قَطَفَ به قُطوفٌ: خُدوشٌ.
ـ قِطفُ: العُنْقودُ، واسْمٌ للثِمارِ المَقْطوفَة،
ـ قِطفَةُ: بَقْلَةٌ تَسْلَنْطِحُ وتَطولُ شائِكَةٌ كالحَسَكِ، جَوْفُها أحْمَرُ، ووَرَقُها أغْبَر.
ـ قَطَفُ والقَطَفَةُ: الأَثَرُ، وبَقْلَةٌ يُقالُ لها: السَّرْمَقُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ بِقَدْرِ الإِجَّاصِ، خَشَبُهُ مَتينٌ، يُتَّخَذُ منه الحَلَقُ في أطرافِ الأَرْوِيَةِ.
ـ وبه قُطوفٌ: خُدوشٌ، الواحِدُ: قَطْفٌ.
ـ قَطَافُ وقِطَافُ: وقْتُ القَطْفِ.
ـ قَطوفُ: فَرَسُ جابِرِ بنِ مالكٍ الشَّمْخِيِّ.
ـ وفي المَثَلِ: ''أقْطَفُ من ذَرَّةٍ، ومن حَلَمَةٍ، ومن أرْنَبٍ''.
ـ قَطيفَةُ: دِثارٌ مُخَمَّلٌ، ج: قَطائِفٌ وقُطُفٌ، وقرية دونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيةِ حِمْصَ.
ـ أبو قَطيفَةَ: شاعِرٌ.
ـ قَطائِفُ المأكولَةُ: لا تَعْرِفُها العَرَبُ، أو لِما عليها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِفِ المَلْبوسَةِ، وتَمْرٌ صُهْبٌ مُتَضَمِّرَةٌ.
ـ قَطِيفُ: بلد بالبَحْرَيْنِ.
ـ قَطافُ: الأَمَةُ.
ـ قَطَافَةُ: ما يَسْقُطُ من العِنَبِ إذا قُطِفَ.
ـ أقْطَفَ: صارَ له دابَّةٌ قَطوفٌ،
ـ أقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافُهُ.
ـ مُقَطَّفَةُ: الرَّجُلُ القَصيرُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قطَفَ
- قطَفَ يقطُف ويَقطِف ، قَطْفًا وقِطافًا وقُطوفًا ، فهو قاطِف ، والمفعول مَقْطوف :-
• قطَف الزَّهْرَةَ قطعها :-قطَف وردة.
• قطَف الثَّمَرَ: جناه وجمعه :-قطَف عنقودًا من العِنَب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَطَفَتِ
- قَطَفَتِ الدَّابَّةُ قَطَفَتِ ُ قِطَافاً: أبطأت.
وفي أمثالهم: :-أقطَفُ من أَرنب.
و قَطَفَتِ الشيءَ قَطَفَتِ ِ قَطفا، وقطافاً: قَطَعَهُ.
و قَطَفَتِ الثمرَ قَطْفاً: جناه.
ويقال: قَطَف رأسَهُ.
وقَطَفَ رءوس الجراد: قطعها.
و قَطَفَتِ وجهَه: خدشَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اقتطفَ
- اقتطفَ يقتطِف ، اقْتِطافًا ، فهو مُقْتَطِف ، والمفعول :-
مُقْتَطَف • اقتطفَ الفاكِهَةَ قطَفها، جناها وجمعها :-اقْتَطف العِنَبَ.
• اقتطفَ بيتين من القصيدة: اختارهما، اقتبسهما :-اقْتَطف فِقْرة من مؤلّف:-
• اقْتَطف القَوْلَ: أخذ خلاصتَه وفهِمه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قطف
- ق ط ف: قَطَفَ العنب من باب ضرب و القِطْفُ بالكسر العنقود وبجمعه جاء القرآن في قوله تعالى {قطوفها دانية} و القِطَافُ بكسر القاف وفتحها وقت القطف و أقْطَفَ الكرم دنا قطافه و القَطِيفَةُ دثار مخمل والجمع قَطائِفُ و قُطُفٌ أيضا مثل صحيفة وصحف كأنهما جمع قطيف وصحيف ومنه القَطائِفُ التي تؤكل
المعجم: مختار الصحاح
-
قطَّفَ
- قطَّفَ يقطِّف ، تقطيفًا ، فهو مُقَطِّف ، والمفعول مُقطَّف :-
• قطَّفَ الثَّمَرَ قطَفه، جناه وجمعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَطَفَ
- [ق ط ف]. (فعل: ثلاثي متعد). قَطَفْتُ، أَقْطِفُ، اِقْطِفْ، مصدر قَطْفٌ.
1. :-قَطَفَ ثَمَرَ الْحَدِيقَةِ :- : نَزَعَهُ مِنَ الشَّجَرِ، جَنَاهُ وَجَمَعَهُ.
2. :-قَطَفَ الْعِنَبَ :- : أَخَذَهُ مِنْ عَنَاقِيدِهِ.
3. :-قَطَفَ مِعْسَلَتَهُ :- : أَخَذَ مَا فِيهَا مِنَ العَسَلِ.
4. :-قَطَفَ وَجْهَهُ :- : خَدَشَهُ.
5. :-قَطَفَ رَأْسَهُ :- : قَطَعَهُ.
المعجم: الغني
-
اِقْتَطَفَ
- [ق ط ف]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَطَفْتُ، أقْتَطِفُ، اِقْتَطِفْ، مصدر اِقْتِطَافٌ.
1. :-اِقْتَطَفَ ثَمَرَ الجِنانِ :-: جَناهُ.
2. :-اِقْتَطَفَ مَا لاَ يَنْبَغِي اقْتِطَافُهُ :- : أَخَذَ الشَّيْءَ خِلْسَةً وَبِسُرْعَةٍ.
3. :-اِقْتَطَفَ فِقْرَةً مِنَ الكِتابِ لِيَسْتَشهِدَ بِهَا :-: اِسْتَخْرَجَ، اِقْتَبَسَ.
4. :-اِقْتَطَفَ القَوْلَ :- : أخَذَ خُلاَصَتهُ.
المعجم: الغني
-
قَطَف
- قطف - يقطف ويقطف ، قطافا وقطوفا
1-قطفت الدابة : ضاق مشيها
المعجم: الرائد
-
القِطْفُ
- القِطْفُ : ما قُطِفَ من الثَّمر.
و القِطْفُ العُنقودُ ساعَةَ يُقطَف.
ومنه الحديث: حديث شريف يجتمع النَّفَرُ على القِطْف فيشبعُهُم // . والجمع : قِطافٌ، وقُطُوفٌ.
وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 23قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطَفَ
- [ق ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). قَطَفْتُ، أَقْطُفُ، اُقْطُفْ، مصدر قِطَافٌ.
1. :-قَطَفَتِ الدَّابَّةُ :- : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا.
2. :-قَطَفَ الشَّيْءَ قَطْفاً وَقِطَافاً :- : قَطَعَهُ.
المعجم: الغني
-
قِطْف
- قِطْف :-
جمع قِطاف وقُطُوف:
1 - ما قُطِفَ من الثَّمر، اسم للثِّمار المقطوفة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} .
2 - العنقود ساعة يُقطف :-يَجْتَمِعُ النَّفَرُ عَلَى القِطْفِ فَيُشْبِعُهُمْ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قطف
- قطف - يقطف ، قطفا
1- قطف الثمر : جناه وجمعه. 2- قطف الشيء : أخذه بسرعة وخطفه. 3- قطف : معسلته : أخذ ما فيها من العسل. 4- قطفه : خدشه.
المعجم: الرائد
-
أَقْطَف
- أقطف - إقطافا
1- أقطف الكرم : نضج عنب وحان أن يقطف. 2- أقطف : صار له دابة «قطوف»، أي بطيئة في السير.
المعجم: الرائد
-
قِطْفٌ
- جمع: قِطَافٌ، قُطُوفٌ. [ق ط ف].
1. :-رَاكَمَ القِطْفَ :- : الثِّمَارَ الْمَقْطُوفَةَ.
2. :-قِطْفُ الْعِنَبِ :- : عُنْقُودُ الْعِنَبِ سَاعَةَ قَطْفِهِ.
المعجم: الغني
-
قَطْفة
- قَطْفة :-
جمع قَطَفات وقَطْفات:
1 - اسم مرَّة من قطَفَ.
2 - كميّة محصول مقطوف باليد :-قَطْفة عَسَل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قِطاف
- قِطاف :-
1 - مصدر قطَفَ.
2 - أوان قطف الثمر :-أَمضى القِطافَ في الرِّيف، - حان القِطافُ.
3 - أوّل قطف الثَّمر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِقتَطَف
- إقتطف - اقتطافا
1- إقتطف الثمر : جناه، جمعه. 2- إقتطف الكلام : أخذ خلاصته. 3- إقتطف الشيء : أخذه بسرعة وخطفه.
المعجم: الرائد
-
قِطاف
- قطاف - و قطاف
1- مصدر قطف. 2- أوان قطف الثمر : «حان القطاف». 3- قطف.
المعجم: الرائد
-
مَقطَف
- مقطف - ج، مقاطف
1- مقطف من جل يقطف به. 2- مقطف : أصل العنقود.
المعجم: الرائد
-
القَطِيفَةُ
- القَطِيفَةُ : كساءٌ له أَهداب.
و القَطِيفَةُ دِثارٌ أَو فِراشٌ ذو أَهداب كأَهداب الطَّنافس.
و القَطِيفَةُ نسيجٌ من الحرير أو القطن صفيقٌ أَوْبَرُ، تُتخَذُ منه ثيابٌ وفرش. والجمع : قطائِف، وقُطُفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُطافَةُ
- القُطافَةُ من الشَّجر: ما قُطِفَ منه و القُطافَةُ ما يسقُطُ من الثمر إذا قُطِفَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِطَافُ
- القِطَافُ : القَطْفُ.
و القِطَافُ أَوانُ قطف الثمَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطُفَتِ
- قَطُفَتِ الدَّابَّةُ قَطُفَتِ ُ قُطوفاً: قَطَفَت.
المعجم: المعجم الوسيط