-
قُذَّةُ
- ـ قُذَّةُ : ريشُ السَّهْمِ ، الجمع : قُذَذٌ ، والبُرْغوثُ ، كالقُذّذِ ، الجمع : قِذَّانٌ ، وجانبُ الحَياءِ ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ ، يقولونَ : لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ ، وقُذَّنَ قُذَّانَ ، ممنوعاتٍ .
ـ قَذُّ : إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ ، كالإِقْذاذِ ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ ، والتَّسْوِيَةُ ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ ، وبكلِّ غَليظٍ ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ .
ـ أَقَذُّ : سَهْمٌ عليه القُذَذُ ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه ، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ .
ـ " ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ .
ـ مِقَذُّ : ما قُذَّ به ، والسِّكِّينُ .
ـ مَقَذٌّ : ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ ، وموضع .
ـ قُذاذَةُ : ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ .
ـ مُقَذَّذُ : المُزَيَّنُ ، كالمَقْذوذِ ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ ،
ـ مُقَذَّذَةُ : الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ ، كالمَقْذُوذَةِ .
ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ : صَعّدَ ،
ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ : وقَعَ فَهَلَكَ ،
ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ : رَكِبَ رأسَهُ .
ـ " ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً ": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ .
ـ قُذَّانُ : البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ .
ـ قُذَاذاتُ : ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَذى
- ـ قَذى : ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه .
ـ قِذى : التُّرابُ المُدَقَّقُ ، ج : أقْذاءٌ وقُذِيٌّ .
ـ قَذِيَتْ عَيْنُه ، قَذًى وقَذَياناً : وَقَعَ فيها القَذَى ، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ .
ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى : قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ .
ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً ، وأقْذاها : ألْقَى فيها القَذَى ، أو أخْرَجَهُ منها ، ضدُّ .
ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ : قَدِمَتْ جماعةٌ ،
ـ قَذَتْ الشاةُ : ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ .
ـ قاذاهُ : جازاهُ .
ـ اقتذاءُ : نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه .
ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ : يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَذَّذ
- قذذ - تقذيذا
1 - قذذ الشعر : قصه وسواه . 2 - قذذ الشيء : سواه وحسنه .
المعجم: الرائد
-
أَقَذّ
- أقذ - ج ، قذ ، - مؤ ، قذاء
1 - أقذ : سهم عليه ريش . 2 - أقذ : سهم ليس عليه ريش .
المعجم: الرائد
-
تَقَذَّذَ
- تَقَذَّذَ القومُ : تفرَّقوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَذَّذ
- تقذذ - تقذذا
1 - تقذذ القوم : تفرقوا
المعجم: الرائد
-
قَذَّذَ
- قَذَّذَ الشيءَ : سوَّاهُ وحسَّنَه .
ويقال : قَذَّذَ شعره : قَصَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَذَّذَ
- [ ق ذ ذ ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَذَّذْتُ ، أُقَذِّذُ ، قَذِّذْ ، مصدر تَقْذِيذٌ .
1 . :- قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ .
2 . :- قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ ، حَسَّنَهُ .
المعجم: الغني
-
قُذَذ
المعجم: الرائد
-
أَقَذَّ
- أَقَذَّ السَّهْمَ : قذَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَذَّ
- [ ق ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَذَذْتُ ، أَقُذُّ ، قُذَّ ، مصدر قَذٌّ .
1 . :- قَذَّ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ ، سَوَّاهُ .
2 . :- قَذَّ الرِيشَةَ :- : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً .
3 . :- قَذَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ .
4 . :- قَذَّ السَّهْمَ :- : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ .
المعجم: الغني
-
قَذٍ
- قَذٍ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قذ
- قذ -
1 -« رجل قذي العين » : أي سقطت في عينه « قذاة »، وهي تبنة ونحوها
المعجم: الرائد
-
قُذّة
- قذة - ج ، قذذ وقذاذ وقذان
1 - قذة : ريش السهم . 2 - قذة : أذن الإنسان أو الفرس . 3 - قذة برغوث .
المعجم: الرائد
-
أَقْذَتْ
- أَقْذَتْ عينُه : قَذَتْ .
فهي مُقْذِيَةٌ .
و أَقْذَتْ عينَهُ : أَلْقَى فيها القَذَى .
و أَقْذَتْ أَخرجَهُ منها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَقَذُّ
- الأَقَذُّ من السِّهام : ما عليه القُذَذُ .
و الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل . والجمع : قُذٌّ ، وقِذَاذٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَذَّهُ
- قَذَّهُ قَذَّهُ ُ قَذًّا : قطعه .
و قَذَّهُ سوَّاهُ .
ويقال : قذَّ الريشةَ : أَزال عن قناتها شَعْرَها وسوَّاها فصارت قُذَّةً .
و قَذَّهُ السَّهْمَ : جعل عليه القُذَذَ .
و قَذَّهُ فلانًا : ضَرَبَ قفاهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقَذّ
- أقذ - إقذاذا
1 - أقذ السهم : ألصق به الريش
المعجم: الرائد
-
قَذ
- قذ - يقذ ، قذا
1 - قذ السهم الصق به الريش . 2 - قذ الريش : قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير . 3 - قذه : ضرب قفاه . 4 - قذ الشعر : قصه وسواه . 5 - قذ الحجر ، أو كل غليظ : رمى به .
المعجم: الرائد
-
قذِيَ
- قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ :-
• قذِيتِ العينُ صار فيها القذى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أقذى
- أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى ( للمتعدِّي ) :-
• أقذت عينُه قذَت ، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به .
• أقْذى العينَ :
1 - جعل فيها القَذى .
2 - أخْرَج القذى منها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قذذ
- " القُذَّةُ : ريشُ السهم ، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ .
وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته : جعلت عليه القُذَذ ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه ؛
وأَنشد : ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله « ما ذو ثلاث إلخ » كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن ).
وسهم أَقذُّ : عليه القُذَذُ ، وقيل : هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل .
وقال اللحياني : الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ ؛ قال الراجز : مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً : الذي لا ريش عليه .
وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء ؛ وقال اللحياني : ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ .
والأَقَذُّ : السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه ، وكل أُذن قُذَّةٌ .
ويقال : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً ، بالقاف ، أَي لم أُصب منه شيئاً ؛ فالمريش : السهم الذي عليه ريش .
والأَقذ : الذي لا ريش عليه .
وفي التهذيب : الأَقذ السهم الذي لم يُرش .
ويقال : سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم .
وروى ابن هانئ عن أَبي مالك : ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً ، بالفاء ، من الفَذِّ الفَرْدِ .
وقَذُّ الرِّيش : قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية ، والقَذُّ : قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف ، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش .
والقُذاذاتُ : ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه .
وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَنتم ، يعني أُمته ، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة ؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع .
وفي حديث آخر : لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة ؛ قال ابن الأَثير : يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان ، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة .
والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ ، بكسر الميم : ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه ، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه ؛ وقيل : القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه ؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب ، والحذاذات القِطَع من الفضة .
ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ : مُزَيَّنٌ .
وقيل : كل ما زين ، فقد قُذِّذ تقذيذاً .
ورجل مقذوذ : مقصص شعره حوالي قُصاصه كله .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذكر الخوارج فقال : يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا .
قال أَبو عبيد : القُذَذُ ريش السهم ، كل واحدة منها قُذَّة ؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه .
والمُقَذَّذُ من الرجال : المُزَلَّم الخفيف الهيئة ، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة ، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ .
ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن .
وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة : مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً .
وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ ، فقذ قُذَّ .
والقُذَّتان : الأُذنان من الإِنسان والفرس .
وقُذَّتا الحياء : جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان .
والمَقَذُّ : أَصل الأُذن ، والمقَذُّ ، بالفتح : ما بين الأُذنين من خلف .
يقال : إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع .
ويقال : إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد ، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ ، وهو القُصاص أَيضاً .
والمَقَذُّ : منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس ، وقيل : هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس ؛ تقول : هو مقذوذ القفا .
ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً .
والمَقَذُّ : مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك ؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً : كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا ، بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا
ويقال : قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه ؛ وقال أَبو وجزه : قام إِليها رجل فيه عُنُفْ ، فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ : كلمة يقولها صبيان الأَعراب ؛ يقال : لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله « شعارير قذة إلخ » كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة ، وقذان قذان ممنوعات اهـ .
والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية .) وتقذذ القوم : تفرقوا .
والقِذَّانُ : المتفرق .
وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين .
والقِذَّانُ : البراغيث ، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي : أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ ، أَحُكُّ ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر : يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ : الرمي بالحجارة ، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ .
وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا ، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله .
والتقذفذ : ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة ؛ يقال : تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك ، وتقطقط مثله .
ابن الأَعرابي : تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
قذي
- " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟
قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب