وصف و معنى و تعريف كلمة فاقله:


فاقله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فاقله في معاجم اللغة العربية:



فاقله

جذر [فقل]

  1. أَقَلَّ : (فعل)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
    • أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
    • أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
    • أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
    • أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً
    • أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه
    • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة
  2. أَقْوَلَ : (فعل)
    • أقْوَلَ، يُقْوِلُ، مصدر إِقْوَالٌ
    • أقْوَلَهُ ما لَمْ يَقُلْ : اِدَّعاهُ عَلَيْهِ
    • أقْوَلَ ابْنَهُ : عَلَّمَهُ القَوْلَ
  3. أقَلُّ : (اسم)
    • كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً
    • لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد
    • عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ
    • عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ
    • أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً
    • أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ أقَلُّ التَّكَالِيفِ
  4. قَالٍ : (اسم)
    • قَالٍ : فاعل من قليَ


  5. قَلاَ : (فعل)
    • قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ: ضربها بالمِقْلَى
  6. قَلاّ : (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  7. قَوَل : (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  8. قَوَّلَ : (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  9. قَول : (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
    • القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
    • قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
    • قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
    • مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول: رأي، مذهب
    • قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
    • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
    • قَول: طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
  10. قَيْل : (اسم)


    • قَيْل : مصدر قالَ
  11. قَيْل : (اسم)
    • قَيْل : جمع قائمُ
  12. قَيَّلَ : (فعل)
    • قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل
    • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
    • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  13. قَيل : (اسم)
    • مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ
    • القِيلُ : القَوْل
    • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
    • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  14. قُوُل : (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ
  15. قُوْل : (اسم)
    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  16. قُوَّل : (اسم)


    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  17. قُول : (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
  18. قُيَّل : (اسم)
    • قُيَّل : جمع قائِل
  19. قال : (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • القَالُ : اسمٌ من القول
    • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
    • ورجل قال: قائلٌ
    • القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
  20. قال : (اسم)
    • قال : فاعل من قالَ
  21. قالٍ : (اسم)
    • قالٍ : فاعل من قلَى
  22. قالَ : (فعل)


    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
    • قَالَ قَوْلاً، ومَقالاً، ومقالة: ق تكلّم تَلَفَّظَ، خَاطَبَ ،
    • قال فلانًا صادقًا: ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
    • قال في نفسه كذا: حدثته نفسه به
    • قال بأنه سيأتي غدًا/ قال عنه إنه سيأتي غدًا: أخبر، روى
    • قال بآراء السلف: رآه رأيًا واعتقده
    • قال في الموضوع برأيه: اجتهد
    • ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل:
  23. قالَ : (فعل)
    • قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ، وقُيَّالٌ
    • قال الشَّخصُ: نام في منتصف النّهار
    • قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
    • قَالَ فلانا البَيْعَ: فَسَخَهُ
  24. قالّ : (اسم)
    • قالّ : فاعل من قلَّ
  25. قول : (اسم)
    • الجمع : أقْوال ، و الجمع : أَقاويل
    • القوْلُ : الكلامُ
    • القوْلُ :الرأيُ والمعتقَد
,
  1. مفقلة (المعجم الرائد)
    • مفقلة
      1-مذراة، جمع : مفاقل
  2. فقل (المعجم لسان العرب)


    • "النضر في كتاب الزّرْع: الفَقْل التَّذْرِية في لغة أَهل اليمن،‏

      يقال: ‏فَقَلُوا ما دِيسَ من كُدْسِهم وهو رفع الدِّقِّ بالمِفْقَلة، وهي الحِفْراة، ثم نَثْرُه.
      ويقال: كانت أَرضُهم العامَ كثيرة الفَقْل أَي الريْع، وقد أَفْقَلَت أَرضُهم إِفْقالاً؛ والدِّقُّ: ما قد دِيسَ ولم يُذْرَ، قال: وهذا الحرف غريب.
      "
  3. فَقْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقْلُ: التَّذْرِيَةُ، ورَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ،
      ـ أرضٌ كثيرةٌ الفَقْلِ: كثيرةُ الرَّيْعِ، وقد أفْقَلَتْ،
      ـ فُقْلُ: سمكةٌ مسمومةٌ لا تُؤْكَلُ، قَدُّها كإِصْبَعٍ.
  4. أفقل (المعجم الرائد)
    • أفقل - إفقالا
      1-أفقلت الأرض : صارت ذات «فقل»، أي ريع وغلة
  5. فقل (المعجم الرائد)
    • فقل - يفقل ، فقلا
      1-فقل الحب على البيدر : ذراه.


معنى فاقله في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
تاج العروس

الفقل أهمله الجوهري وقال النضر في كتاب الزرع : هو التذرية بلغة أهل اليمن يقال : فقلوا ما ديس من كدسهم وهو رفع الدق بالمفقلة كمكنسة وهي الحفراة ذات الأسنان ثم نثره قال : والدق ما قد ديس ولم يذر قال : وهذا الحرف غريب . وأرض كثيرة الفقل أي كثيرة الريع . وقد أفقلت إفقالا : ظهر فيها الفقل . والفقل بالضم : سمكة مسمومة لا تؤكل ولجمع فقلة كعنبة قدها كإصبع قاله الخارزنجي في تكملة العين

Advertisements
لسان العرب
النضر في كتاب الزّرْع الفَقْل التَّذْرِية في لغة أَهل اليمن يقال فَقَلُوا ما دِيسَ من كُدْسِهم وهو رفع الدِّقِّ بالمِفْقَلة وهي الحِفْراة ثم نَثْرُه ويقال كانت أَرضُهم العامَ كثيرة الفَقْل أَي الريْع وقد أَفْقَلَت أَرضُهم إِفْقالاً والدِّقُّ ما قد دِيسَ ولم يُذْرَ قال وهذا الحرف غريب
الرائد
* فقل يفقل: فقلا. الحب على البيدر: ذراه./
الرائد
* فقل. 1-مص. فقل. 2-ريع، دخل: «أرض كثيرة الفقل».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: