وصف و معنى و تعريف كلمة فاكرها:


فاكرها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فاكرها في معاجم اللغة العربية:



فاكرها

جذر [فكر]

  1. أَكَرَ : (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  2. أُكَر : (اسم)
    • أُكَر : جمع أُكْرَةُ
  3. أُكَر : (اسم)
    • أُكَر : جمع كُرَةُ
  4. أُكْر : (اسم)
    • أُكْر : مصدر أَكَرَ


  5. مَاكِرَات : (اسم)
    • مَاكِرَات : جمع ماكِر
  6. كَرُهَ: (فعل)
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  7. كَرِه: (اسم)
    • وَجْهٌ كَرِهٌ: قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ
  8. كَرِهَ: (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،
  9. كَرْه: (اسم)
    • كَرْه : فاعل من كَرِهَ
  10. كَرَّهَ: (فعل)


    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه
    • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ: بغَّضه إليه وجعله يمقته ،
    • كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَالحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن)
    • كَرَّهَ إليه الأَمرَ: صَيَّره كريهًا إِليه
  11. كَره: (اسم)
    • كَرْه / كُرْه
    • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ
    • الكَرْهُ :المشقَّة
    • الكَرْهُ :ما أَكرهك غيرُك عليه
    • كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا مشقّة
  12. كُرَّه: (اسم)
    • كُرَّه : جمع كارِهُ
  13. تَكَرَّهَ: (فعل)
    • تَكَرَّهْتُ، أَتَكَرَّهُ، مصدر تَكَرُّهٌ
    • تَكَرَّهَ الشيءَ: كَرِهَه
  14. اِستَكرَهَ: (فعل)
    • استكرهَ يستكره ، استكراهًا ، فهو مُستكرِه ، والمفعول مُستكرَه
    • اسْتَكْرَهَ الشيءَ: كَرِهه
    • اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً
    • اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ
  15. أَكْرَهَ: (فعل)
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه
    • أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ : أَجْبَرَهُ،
    • أَكْرَهَ خَادِمَهُ : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً، أَرْغَمَهُ
    • بالإكراه: عَنْوة
  16. إِكراه: (اسم)


    • مصدر أكْرَهَ
    • لاَ إكْرَاهَ فِي طَلَبِ العِلْمِ : لاَ إرْغَامَ ، البقرة آية 256 لاَ إكْرَاهَ فِي الدِّينِ (قرآن)
    • (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما
    • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو
    • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس
  17. إِكراه: (اسم)
    • إكراه : مصدر أَكْرَهَ
  18. تَكَرُّه: (اسم)
    • مصدر تَكَرَّهَ
    • تَكَرُّهُ أَفْعال الأشْرارِ: كُرْهُها
  19. كَريه: (اسم)
    • المؤنث : كَرِيهة ، الجمع للمؤنث : كَرِيهات و كَرَائِهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُهَ
    • وَجْهٌ كَرِيهٌ : قَبِيحٌ
    • مَكَانٌ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ : نَتِنٌ، عَفِنٌ، مُتَعَفِّنٌ كَانَتْ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ تَنْبَعِثُ مِنْ خَلْفِ البابِ
    • إِنَّهُ رَجُلٌ كَرِيهٌ : حَقِيرٌ
  20. تَكارَهَ: (فعل)
    • تَكارَهَ، يَتَكارَهُ، مصدر تَكارُهٌ
    • تَكَارَهَ الشيءَ: كَرِهه
    • فعل كذا متكارهًا: فَعَله وهو لا يريده ولا يرضاه
  21. كَرِيه: (اسم)
    • كَرِيه : فاعل من كَرُهَ
  22. كارِه: (اسم)


    • فاعل من كَرِهَ
    • كَارِهٌ لَهُ أَشَدَّ الكُرْهِ : مَاقِتٌ كَارِهٌ لِكُلِّ مَا لَيْسَ أَصَالَةً فِيهِ
  23. مَكَارِهُ: (اسم)
    • مَكَارِهُ : جمع مَكرَهة
  24. اِستِكراه: (اسم)
    • مصدر اِسْتَكْرَهَ
    • اِسْتِكْراهُ فِعْلٍ: عَدُّهُ قَبِيحاً، كَرِيهاً
  25. اِستكراه: (اسم)
    • اِستكراه : مصدر اِستَكرَهَ
,
  1. كره
    • "الأَزهري: ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن؟

      ‏قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة: وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة، وسائر القرآن بالفتح، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً، واللذيْنِ في الأَحقاف: حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ، والذي في النساء: لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح، قال: وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة، فإن القراء أَجمعوا عليه‏.
      ‏قال أَحمد بن يحيى: ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم، وبقية القرآن مصادرُ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه، تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو كُرْهٌ لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً، قال: وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه، قال: ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح‏.
      ‏وقال الليث في الكَرْه والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا، قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا، قالوا كَرْهاً، تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً، قال: والكَرْهُ المكروهُ؛ قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل، وما، قاله الليث فقد، قاله بعضهم، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح‏.
      ‏الفراء: الكُرْه، بالضم، المَشقَّةُ‏.
      ‏يقال: قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ‏.
      ‏قال: ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ، بالفتح، إذا أَكرهك عليه‏.
      ‏قال ابن بري: يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه: وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف‏.
      ‏وقال سبحانه وتعالى: كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره، بالفتح، فعل المضْطَرّ، الكُرْه، بالضم، فعل المختار‏.
      ‏ابن سيده: الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها، والكُرْهُ، بالضم، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها‏.
      ‏يقال: فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ‏.
      ‏وحكى يعقوب: أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً؛

      قال: لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب: تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول: لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها‏.
      ‏وفي الحديث: إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه؛ ابن الأَثير: جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه‏.
      والكُرْهُ، بالضم والفتح: المَشَقَّةُ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة‏.
      ‏وفي حديث عبادة: بايَعْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المَنْشَطِ والمَكْرَه؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ، وهما مصدران‏.
      ‏وفي حديث الأُضْحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: كذا، قال أَبو موسى، وقيل: معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ، وهو ظاهر‏.
      ‏وفي الحديث: خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله: وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء، والنُّورُ خيرٌ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب‏.
      ‏ابن سيده: واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ‏.
      ‏وفي المثل: أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها؛ وقول الخَثْعَمِيَّة: رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها‏.
      ‏وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ؛

      قال: وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ‏.
      وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه‏.
      ‏وتكَرَّهَ الأَمْرَ: كَرِهَه‏.
      وأَكْرهْتُه: حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجمع المكروه مَكارِهُ‏.
      ‏وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك‏.
      وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقيض حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر: حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره‏.
      ‏وأَمْرٌ كَريهٌ: مَكروهٌ‏.
      ‏ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ: قبيحٌ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه‏.
      ‏وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ‏.
      ‏وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه؛ قال الحُطَيْئة: مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله «مصاحبة إلخ» صدره كما في التكملة: وبكر فلاها عن نعيم غزيرة) ‏.
      ‏أَي على الكراهة، وهي لغة‏.
      ‏اللحياني: أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد‏.
      والكَرِيهةُ: النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر‏.
      ‏وذو الكَريهةِ: السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها‏.
      ‏قال الأَصمعي: مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب‏.
      ‏الأَزهري: ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ‏.
      ‏ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة؛

      قال: وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ: مُتَكرِّهٌ‏.
      ‏وجمل كَرْهٌ: شديد الرأْس؛

      وأَنشد: كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ: أَعْلى النُّقْرة، هُذَليَّة، أَراد نُقْرَة القَفا ‏.
      والكَرْهاءُ: الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَرْهُ

    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كرِهَ
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه :-
      كرِه الشّخصُ فعلَ السّوءِ مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه :-كرِه التدخينَ: عافَه، - {وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا} :-
      • فعلته كَرْهًا: إكراهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كره
    • ك ر ه: كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. استكرهَ
    • استكرهَ يستكره ، استكراهًا ، فهو مُستكرِه ، والمفعول مُستكرَه :-
      استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا.
      استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها :-استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَرْه
    • كَرْه / كُرْه :-
      1 - مصدر كرِهَ.
      2 - ما أُرغم الإنسانُ عليه، وهو غير مُحَبَّب إليه :-قام بهذا العمل على كَرْهٍ منه:-
      كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا.
      3 - مشقّة :- {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهًا وَوَضَعَتْهُ كَرْهًا} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كرُهَ
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه :-
      كرُه الشّيءُ قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ :-كرُهت رائحةُ المستنقعات، - رائحة كريهة، - كريهة المنظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَره
    • كره - يكره ، كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة
      1-كرهه اوالشيء : مقته، أبغضه

    المعجم: الرائد

  9. الكَرْهُ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ.
      و الكَرْهُ المشقَّة.
      و الكَرْهُ ما أَكرهك غيرُك عليه.
      و الكَرْهُ المكروه.
      يقال: شيءٌ كَرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَرِهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). كَرِهَ، يَكْرَهُ، مصدر كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. :-كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ :- : مَقَتَهُ.الصف آية 8وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ (قرآن) :-يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  11. أكرهَ
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه :-
      أكره الشَّخصَ على الأمر أجبره عليه، أرغمه وقهره :-اعترف تحت الإكراه، - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه، - {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} - {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} :-
      بالإكراه: عَنْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. كَريهة
    • كريهة - ج، كرائه
      1- كريهة : مؤنث كريه. 2- كريهة : شدة في الحرب : «يوم الكريهة». 3- كريهة : مصيبة. 4- كريهة : «ذو الكريهة» السيف الماضي القاطع.

    المعجم: الرائد

  13. كَرَّهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَرَّهْتُ، أُكَرِّهُ، كَرِّهْ، مصدر تَكْرِيهٌ. :-كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ :- : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا.
      :-كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ :-الحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. إِستَكرَه
    • إستكره - استكراها
      1- إستكره الشيء : كرهه. 2- إستكره الشيء : عده كريها. 3- إستكره الشيء : وجده كريها. 4- إستكره المرأة : حملها على الفجور والخلاعة.

    المعجم: الرائد

  15. كره
    • كره - يكره ، كراهة وكراهية
      1-كره اوالشيء : قبح «كره المنظر»

    المعجم: الرائد

  16. كَرِهَ
    • كَرِهَ الشيءَ كَرِهَ كُرْهًا، وكَرَاهةً، وكَرَاهية: خلاف أَحَبَّه.
      فهو كَريهٌ، ومكروه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَكَرَّهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: خماسي متعد). تَكَرَّهْتُ، أَتَكَرَّهُ، مصدر تَكَرُّهٌ. :-تَكَرَّهَ دُخولَ الْمَلاهِي :- : كَرِهَهَا. :-يَتَكَرَّهُ أَفْعالَ الأشْرارِ.

    المعجم: الغني

  18. كرَّهَ
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه :-
      كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين، - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَكْرَه
    • أكره - إكراها
      1- أكرهه على الأمر : أجبره عليه. 2- أكرهه : أجبره على أمر يكرهه.

    المعجم: الرائد

  20. كَرُهَ
    • كَرُهَ الأَمرُ والمنظَرُ كَرُهَ ُ كَرَاهةً، وكَرَاهِيَةً: قبُح.
      فهو كَريهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَكارَهَ
    • [ ك ر هـ]. (فعل: خماسي متعد). تَكارَهَ، يَتَكارَهُ، مصدر تَكارُهٌ. :-تَكارَهَ الشَّيْءَ :- : كَرِهَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أَكْرَهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أكْرَهْتُ، أُكْرِهُ، مصدر إِكْرَاهٌ.
      1. :-أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ :- : أَجْبَرَهُ.
      2. :-أَكْرَهَ خَادِمَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً، أَرْغَمَهُ.

    المعجم: الغني

  23. اِسْتَكْرَهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَكْرَهَ، يَسْتَكْرِهُ، مصدر اِسْتِكْراهٌ.
      1. :-اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ :- : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً.
      2. :-اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ :- : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ.

    المعجم: الغني

  24. كَرْهٌ
    • [ك ر هـ].
      1. :-عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ :- : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ.
      2. :-عَمَلٌ كَرْهٌ :- : مَكْرُوهٌ. الأحقاف آية 15حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. كَرِيهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-وَجْهٌ كَرِيهٌ :- : قَبِيحٌ.
      2. :-مَكَانٌ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ :- : نَتِنٌ، عَفِنٌ، مُتَعَفِّنٌ. :-كَانَتْ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ تَنْبَعِثُ مِنْ خَلْفِ البابِ.
      3. :-إِنَّهُ رَجُلٌ كَرِيهٌ :- : حَقِيرٌ.

    المعجم: الغني



معنى فاكرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِكْرٌ** - ج:** أَفْكَارٌ**. [ف ك ر]. (مص. فَكَرَ). 1. : تَكَوُّنُ الآرَاءِ وَالْخَوَاطِرِ فِي عَقْلِ الإِنْسَانِ وَبَلْوَرَتُهَا فِي نُصُوصٍ وَتَدَبُّرُ الأَشْيَاءِ بِالتَّأَمُّلِ وَإِعْمَالِ الْعَقْلِ. 2. "هُوَ مِنْ رِجَالِ الْفِكْرِ" : مِنَ الْعُلَمَاءِ، مِنْ أَهْلِ الرَّأْيِ. 3. "حَاوَلَ إِعْمَالَ الْفِكْرِ" : إِعْمَالَ الْعَقْلِ. 4. "وَجَدْتُهُ شَارِدَ الْفِكْرِ" : شَارِدَ الذِّهْنِ. "كَانَ ثَاقِبَ الْفِكْرِ". 5. "مَالِي فِي الأَمْرِ فِكْرٌ" : أَيْ حَاجَةٌ. 6. "حُرِّيَّةُ الْفِكْرِ" : حُرِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالاعْتِقَادِ. "لِكُلِّ شَخْصٍ حَقٌّ فِي حُرِّيَّةِ الفِكْرِ وَالوِجْدَانِ وَالدِّينِ". (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
معجم الغني
**فَكَّرَ** - [ف ك ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف) .** فَكَّرْتُ**،** أُفَكِّرُ**،** فَكِّرْ**، مص. تَفْكِيرٌ. 1. "فَكَّرَ فِي الْمُشْكِلَةِ" : أَعْمَلَ عَقْلَهُ فِيهَا لِيَتَوَصَّلَ إِلَى حَلِّهَا مُسْتَعِيناً بِمَا يَعْلَمُ. 2. "فَكَّرَهُ بِمَوْعِدِهِ" : أَخْطَرَهُ بِبَالِهِ، ذَكَّرَهُ بِهِ.
معجم الغني
**فَكَرَ** - [ف ك ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَكَرْتُ**،** أَفْكِرُ**،** اِفْكِرْ**، مص. فِكْرٌ، فَكْرٌ. "فَكَرَ فِي أَْصِل مَشَاكِلِهِ" : أَعْمَلَ الْفِكْرَ فِي سَبَبِهَا وَتَأَمَّلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفكرة [ مفرد ] : 1 - مذكرة ؛ دفتر صغير تقيد فيه المذكرات والأعمال اليومية والمواعيد مفكرة يومية - كل هذا مدون في مفكرتي . 2 - مذكرة تحدد النقاط الرئيسية لبحث أو اتفاقية . 3 - جدول بأشهر وأسابيع وأيام عام واحد على الأقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفكر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فكر / فكر في . 2 - مثقف طبقة المفكرين . 3 - من يأتي بأفكار عميقة ، ويبدي آراء جديدة سقراط وأفلاطون من المفكرين القدماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكرية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فكر . • مدرسة فكرية : مجموعة من الفلاسفة والفنانين والكتاب الذين تعكس أفكارهم وأعمالهم وأساليبهم أصلا مشتركا أو تأثيرا أو اعتقادا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكرة [ مفرد ] : ج فكرات وفكر : 1 - صورة ذهنية لأمر ما ، رأي ، نظر ، انطباع فكرة صائبة - كون فكرة عامة عن الموضوع ° الفكرة المبطنة : التدبر العقلي للأمور - الفكرة المستدركة : فكرة أو تفسير أو رد فعل يخطر على البال فيما بعد . 2 - ما يجول في الخاطر ، وجهة نظر ، رأي خاص ، خاطرة أدرك فكرة المؤلف - عبر عن فكرته في قصة جديدة - لاحت له فكرة ° على فكرة : عبارة تستخدم لجذب انتباه السامع لما سوف يقال - قراءة الأفكار : القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسي . 3 - ( سف ) عند ( كانط { تصور ذهني يجاوز عالم الحس وليس له ما يماثله في عالم التجربة ، وعند أنصار المذهب الحسي وأولهم عند } أرسطو ) هي الصورة الذهنية المستمدة من العالم الخارجي وعند ( أفلاطون ) النموذج العقلي للأشياء الحسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكر [ مفرد ] : ج أفكار : 1 - نشاط ذهني ، إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول نتاج الفكر - فكر صائب / صبياني ° أجهد فكره : أمعن في التفكير - بنت الفكر : فكرة أو خطة مبتكرة منسوبة إلى شخص معين أو مجموعة معينة - رجال الفكر : المفكرون - شارد الفكر : ذاهل, ساه أو مستغرق في التفكير - علم الأفكار : علم يدرس الأفكار وقوانينها وأصولها - مشوش الفكر : مضطرب ، مرتبك . 2 - نشاط أو نتاج فكري لفترة أو مجموعة معينة فكر السبعينيات - فكر الضباط الأحرار . 3 - رأي ، نظر يكفل الدستور حرية الفكر - ساورته أفكار سوداء - استغرق في أفكاره ° بنات الأفكار : الخواطر - قطع سلسلة أفكاري - لي في الأمر فكر : لي في الأمر نظر وروية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكير [ مفرد ] : 1 - مصدر فكر / فكر في . 2 - ( سف ) ما يقابل الوجدان والنزوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكر / فكر في يفكر ، تفكيرا ، فهو مفكر ، والمفعول مفكر فيه• فكر الشخص : مارس نشاطه الذهني أنا أفكر ، إذا أنا موجود - يفكر باستمرار - يفكر بصوت عال - العبد في التفكير والرب في التدبير [ مثل ] : للدلالة على الإيمان بقدرة الله تعالى والتوكل عليه . • فكر في الأمر : 1 - تفكر فيه ، تأمله ، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حل أو قرار فكر في المستقبل - يفكر في حل مشاكله بهدوء - { إنه فكر وقدر } . 2 - اهتم به على المرء أن يفكر في الآخرين ° يفكر في نفسه فقط : - [ 1734 ] - أناني يحب نفسه أكثر من الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكر [ مفرد ] : 1 - مصدر تفكر / تفكر في . 2 - ( سف ) تجربة باطنية تنصب على النشاط الذهني الداخلي ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئا واحدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكر يتفاكر ، تفاكرا ، فهو متفاكر• تفاكر المجتمعون : تبادلوا الآراء والأفكار في أمر ما ، تحاوروا يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كل أطراف النزاع - تم التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكر يفتكر ، افتكارا ، فهو مفتكر ، والمفعول مفتكر• افتكر الموعد : تذكره افتكر اسمه / ذكرياته معها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَفْكير [مفرد]: 1- مصدر فكَّرَ/ فكَّرَ في. 2- (سف) ما يقابل الوجدان والنزوع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفكَّرَ/ تفكَّرَ في يتفكَّر، تفكُّرًا، فهو مُتفكِّر، والمفعول متفكَّر فيه • تفكَّر الشَّخصُ: تدبَّر واعتبر واتَّعظ "{فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}". • تفكَّر في الطَّبيعة: تأمّل، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل "لا تُفَكِّر فلها مُدَبِّر- تفكَّر في آلاء الله تعالى- {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}". II تفكُّر [مفرد]: 1- مصدر تفكَّرَ/ تفكَّرَ في. 2- (سف) تجربة باطنيّة تنصب على النشاط الذهنيّ الداخليّ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئًا واحدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكَرَ يتفاكر، تفاكُرًا، فهو مُتفاكِر • تفاكر المجتمِعون: تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما، تحاوروا "يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كلّ أطراف النزاع- تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكرَ يفتكر، افتكارًا، فهو مفتكِر، والمفعول مفتكَر • افتكر الموعدَ: تذكّره "افتكر اسمَه/ ذكرياته معها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكر / تفكر في يتفكر ، تفكرا ، فهو متفكر ، والمفعول متفكر فيه• تفكر الشخص : تدبر واعتبر واتعظ { فاقصص القصص لعلهم يتفكرون } . • تفكر في الطبيعة : تأمل ، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل لا تفكر فلها مدبر - تفكر في آلاء الله تعالى - { ويتفكرون في خلق السموات والأرض } .
المعجم الوسيط
في الأمر ـِ فَكْراً: أعمل العقل فيه ورتَّب بعض ما يعلم ليصل به إلى مجهول.( أفْكَرَ ) في الأمر: فكر فيه. فهو مفكر.( فَكَّرَ ) في الأمر: مبالغة في فكر، وهو أشيع في الاستعمال من فكر. وـ في المشكلة: أعمل عقله فيها ليتوصّل إلى حلّها. فهو مفكّر. وـ فلاناً بالأمر: أخطره بباله. ( محدثة ).( افْتَكَر ): تذكّر. وـ في الأمر: أعمل عقله فيه.( تَفَكَّر ) في الأمر: افتكر.( التَّفْكير ): إعمال العقل في مشكلة للتوصّل إلى حلّها.( الفِكْر ): إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهول. ويقال: لي في الأمر فِكْر: نظر ورويّة. وما لي في الأمر فكر: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة. ( ج ) أفكار.( الفَكْر ): يقال ليس لي في هذا الأمر فكر: لا أحتاج إليه ولا أبالي به.( الفِكْرَة ): الفِكْر. وـ الصّورة الذّهنيّة لأمر مّا. ( ج ) فِكَر.( الفِكْرَى ): الفِكر. ( ج ) فِكْرَيات.( الفِكِّير ): الكثير التفكير.( المفكِّرة ): دفتر صغير يقيّد فيه ما يراد تذكره. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ف ك ر : التَّفَكُّر التأمل والاسم الفِكْرُ و الفِكْرةُ والمصدر الفَكْرُ بالفتح وبابه نصر و أفْكُر في الشيء و فَكَّر فيه بالتشديد و تَفَكَّر فيه بمعنى ورجل فِكّيرٌ بوزن سكيت كثير التفكر
الصحاح في اللغة
التَفَكُّرُ: التأملُ. والاسم الفِكْرُ والفِكْرَةُ. والمصدر الفَكْرُ بالفتح. قال يعقوب: يقال ليس لي في هذا الأمر فِكْرٌ، أي ليس لي فيه حاجة. قال: والفتح فيه أفصح من الكسر. وأفْكَرَ في الشيء وفَكَّرَ فيه وتَفَكَّرَ، بمعنًى. ورجلٌ فِكِّيرٌ: كثيرُ التَفَكُّر.
تاج العروس

الفِكْر بالكَسْر ويُفْتَح : إِعمالُ النَّظَر هكذا في النُّسَخ . وفي المُحْكَمِ : إِعمالُ الخاطِر في الشَّيْءِ كالفِكْرَة والفِكْرَى بكسْرِهما الأَخِيرَة نَقَلَهَا اللَّيْث قال : وهِيَ قليلةٌ ج أَفْكَارٌ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . وقال سِيبَوَيْه : ولا يُجْمَعُ الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النَّظَرُ . وقد فَكّرَ فيه وأَفْكَرَ وفَكَّرَ تَفْكِيراً وتَفَكَّرَ وفي اسْتِعْمَالِ العامَّة : افْتَكَرَ والمَعْنَى : تَأَمَّل . وهو فِكَّيرٌ كسِكَّيت وفَيْكَرٌ كصَيْقَل : كَثِيرُ الفِكْرِ الأَخِيرَةُ عن كُرَاع . وفي الصّحاح : التَّفَكُّر : التَّأَمُّل والاسمُ الفِكْرُ والفِكْرَةُ والمصدرُ الفَكْرُ بالفتح . وقال يَعْقُوبُ : مالِي فيه فَكْرٌ بالفَتْح وقد يُكْسَر أَي لَيْسَ فيه حاجَة . قال : والفَتْحُ فيه أَفْصَح من الكَسْر ؛ كذا في الصّحاح . وفي الأَساس : يُقَال : لا فِكْرَ لِي في هذا إِذا لم تَحْتَجْ إِلَيْهِ ولم تُبَال بهِ . ومن سَجَعَاتِه : لفُلان فِكَرٌ كلُّها فِقَرٌ . ومازَالَتْ فِكْرَتُك مَغَاصَ الدُّرَرِ

لسان العرب
الفَكْرُ والفِكْرُ إِعمال الخاطر في الشيء قال سيبويه ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ قال وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً والفِكْرة كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء ( * قوله « وقد فكر في الشيء إلخ » بابه ضرب كما في المصباح ) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً ورجل فِكِّير مثال فِسِّيق وفَيْكَر كثير الفِكْر الأَخيرة عن كراع الليث التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير ومن العرب من يقول الفِكْرُ الفِكْرَة والفِكْرى على فِعْلى اسم وهي قليلة الجوهري التَّفَكُّر التأَمل والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة والمصدر الفَكْر بالفتح قال يعقوب يقال ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة قال والفتح فيه أَفصح من الكسر
الرائد
* فكر يفكر: فكرا وفكرا. في الشيء: أعمل الفكر والعقل فيه ليتوصل إلى حله أو إدراكه.
الرائد
* فكر تفكيرا. *ر.*©فكر©.
الرائد
* فكر. ج أفكار. 1-مص. فكر. 2-إعمال العقل في أمر لحله أو إدراكه. 3-«لي في الأمر فكر»: أي نظر وروية. 4-«ما لي في الأمر فكر»: أي حاجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: