وصف و معنى و تعريف كلمة فال:


فال: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فال في معاجم اللغة العربية:



فال

جذر [فال]

  1. فاَّلَ: (فعل)
    • فَأَّلَه بالشيءِ : جَعَلَه يتفاءَلُ به
  2. فالٍ: (اسم)
    • فالٍ : فاعل من فلا
  3. فالٍ: (اسم)
    • فالٍ : فاعل من فَلَى
  4. فالَ: (فعل)

    • فَالَ ، يَفِيلُ ، مصدر فَيْلٌ ، فَيْلَةٌ ، فُيُولَةٌ
    • فَالَ رَأْيُهُ : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ
  5. أَفَائِلُ: (اسم)
    • أَفَائِلُ : جمع أَفِيل
  6. أَفِيلُ: (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم
  7. أَفْلَال: (اسم)
    • أَفْلَال : جمع فِلُّ
  8. أَفْيال: (اسم)
    • أَفْيال : جمع فيل


  9. فَلَك: (اسم)
    • الجمع : أفلاك و فُلْك و فُلُك
    • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
    • الفَلَكُ : المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
    • وعلم الفَلك : علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
    • فَلَكُ البَحْرِ : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ
    • فَلَكُ الْبُرُوجِ ( فك ) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً
  10. فَلَكَ: (فعل)
    • فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك فهي فالكٌ والجمع : فوالِكُ
    • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
    • فَلَكَتِ الفَتَاةُ : أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا ، فَهِيَ فَالِكٌ
  11. فَلَى: (فعل)
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا فَلْوًا ، وفِلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ
    • فَلى رأْسَه : بحث فيه عن القمل
    • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
    • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
    • فَلَى الشِّعْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ وَغَرِيبَهُ
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلْوًا ، وفِلاءً : ضَرَبَ به رأْسَه
    • فَلَى القَومَ : نظر إِليهم متأَمِّلاً
    • فَلى الصبيَّ : أَدَّبه وربَّاهُ
    • فَلى الرَّضِيعَ : فَصَلَهُ عن الرضاع
    • وفلى الرجلَ في ذكائه : اختبره
  12. فَلِك: (اسم)
    • فَلِك : فاعل من فَلِكَ
  13. فَلِكَ: (فعل)
    • فَلِكَ فَلَكًا فهو فَلِكٌ
    • فَلِكَ : يبست مفاصلُه


  14. فَلَّ: (فعل)
    • فلَّ / فلَّ عن فَلَلْتُ ، يَفَلّ ، افْلَلْ / فَلَّ ، فَلَلاً ، فهو أفلُّ ، والمفعول مَفْلول - للمتعدِّي
    • فَلَّ السَّيْفُ : تَثَلَّمَ حَدُّهُ ، اِنْكَسَرَ
    • فلَّ عن فلانٍ عقلُه : ولَّى ثم رجع
    • ( فعل : ثلاثي متعد ) فَلَلْتُ ، أَفُلُّ ، فُلَّ ، مصدر فُلٌّ
    • فَلَّ السَّيْفَ : ثَلَمَهُ ، كَسَّرَهُ فِي حَدِّهِ لا يَفُلُّ الْحَدِيدَ إِلاَّ الْحَدِيدُ
    • فَلَّ أَعْدَاءهُ : هَزَمَهُمْ ، كَسَرَهُمْ
  15. فَلَّكَ: (فعل)
    • فلَّكَ يفلِّك ، تفليكًا ، فهو مُفلِّك
    • فَلَّكَ ثديُ الفتاة : مبالغة فَلَكَ
    • فلَّكَ الثَّديُ : استدار ، انتفخ
    • فَلَّكَ الفصيلَ : شدَّ لسانَهُ بما يشبه الفَلْكَةَ حتى لا يرضع
    • فلَّك الرَّجلُ : أخبر بالغيب
  16. فَيْل: (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  17. فَيْلَة: (اسم)
    • فَيْلَة : مصدر فالَ
  18. فَيَّلَ: (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ : ضعَّفَهُ وخطَّأَه


  19. فَيّال: (اسم)
    • الجمع : فيّالة
    • الفَيَّالُ : مُرَوِّضُ الفيل
    • صاحب الأفيال
  20. فُلُك: (اسم)
    • فُلُك : جمع فَلَك
  21. فُلك: (اسم)
    • الفُلْكُ : السَّفِينَةُ ،
  22. فُيُولَة: (اسم)
    • فُيُولَة : مصدر فالَ
  23. فِلَك: (اسم)
    • فِلَك : جمع فَلكة


  24. فِيَلة: (اسم)
    • فِيَلة : جمع فيل
  25. فِيال: (اسم)
    • فِيال : مصدر فايَلَ
,
  1. فَلَكُ
    • ـ فَلَكُ : مَدارُ النُّجومِ ، ج : أفْلاكٌ وفُلُكٌ ،
      ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ : مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه ، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها ، الواحدةُ : فَلْكَةٌ ، ج : فِلاكُ .
      ـ أَفْلَكُ : مَن يَدُورُ حَوْلَها .
      ـ فَلَكَ ثَدْيُها ، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ : اسْتَدارَ . وفَلَكَت الجاريةُ ، وفَلَّكَتْ ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ .
      ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ : معروف ، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ ، وجانِبُ الزَّوْرِ ، وما اسْتَدارَ منه ، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ ، وكلُّ مُسْتَديرٍ .
      ـ فُلْكُ : السفينةُ ، ويُذَكَّرُ ، وهو للواحِد والجميعِ ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ : تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه ، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد ، كالعُرْبِ والعَرَبِ ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً .
      ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً : لَجَّ في الأمرِ ،
      ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ : أجْعَلَتْ وحاضَتْ .
      ـ فَلِكُ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ ، والجافي المَفاصِلِ ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه ، ومَن له ألْيَةٌ ، كفَلْكَةٍ .
      ـ فَلَكُ : قرية بسَرَخْسَ .
      ـ فَيْلَكُونُ : الشُّوبَقُ .
      ـ إِفْلِيكانِ : لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَالَ
    • فَالَ رأْيُه فَالَ ِ فَيْلاً ، وفُيُولاً : أَخطَأَ وضَعُفَ ويقال : فَالَ الرَّأْيُ ، وفَالَ الرّجُلُ في رأْيِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَالَ
    • [ ف ي ل ]. :- رَجُلٌ فَالُ الرَّأْيِ :- : ضَعِيفُهُ .

    المعجم: الغني

  4. فَالَ
    • [ ف ي ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَالَ ، يَفِيلُ ، مصدر فَيْلٌ ، فَيْلَةٌ ، فُيُولَةٌ . :- فَالَ رَأْيُهُ :- : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ . :- فَالَ الرَّجُلُ فِي رَأْيِهِ .

    المعجم: الغني

  5. فال
    • فال
      1 - فال : فأل . 2 - فال : « رجل فال الرأي » : ضعيفه .

    المعجم: الرائد

  6. الفالُ
    • الفالُ : ( انظر : الفألُ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَالتَهُ
    • فَالتَهُ مُفَالَتةً ، وفِلاتًا : فاجأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فالته
    • صادفه ، فاجأه :- فالته بزيارته .

    المعجم: عربي عامة

  9. فلَى
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ :-
      فلَى رأسَه
      1 - بحث فيه عن القُمَّل .
      2 - ضربه وقطعه .
      فلَى القومَ : نظر إليهم متأمّلاً .
      فلَى الشِّعرَ : استخرج معانيه وغريبه .
      فلَى القضيةَ : تدبَّرها ؛ أطال التأمُّل فيها والنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فال
    • فال - يفيل في لة وفيولة وفيلولة
      1 - فال : رأيه : أخطأ وضعف . 2 - فال في رأيه : أخطأ فيه وضعف .

    المعجم: الرائد

  11. فلَّ 2
    • فلَّ 2 فَلَلْتُ ، يَفُلّ ، افْلُلْ / فُلَّ ، فَلاًّ ، فهو فالّ ، والمفعول مَفْلول :-
      فلَّ السَّيفَ ونحوَه ثلَم حدَّه ؛ جعله ضعيف القطع :- فلّ الاستعمالُ الطَّويلُ السِّكِّينَ ، - لا يَفُلّ الحديدَ إلاّ الحديدُ [ مثل ]: يُضرب في أنَّ الشَّيءَ لا يؤثّر فيه إلا ما كان من جنسه .
      فلَّ القومَ : كسرهم وهزمهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فلا
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ :-
      فلا رأْسَه بحث فيه عن القُمَّل .
      فلا الصبيَّ : أدَّبه وربَّاه .
      فلا الرضيعَ : فصله عن الرضاع .
      • فلاه بالسَّيف : ضرب به رأسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فيل
    • " الفِيل : معروف ، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة ؛ قال ابن السكيت : ولا تقل أَفْيِلة ، والأُنثى ، فِيلة ، وصاحبها فَيَّال (* قوله « وصاحبها فيال » مثله في القاموس ، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح )، قال سيبويه : يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم ؟

      ‏ قالوا أَبيض وبِيض ؛ قال الأَخفش : هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع ؛ وقال ابن سيده :، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال ، إِذا كان فُعْلاً ، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار ، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله « ويكون الفيول بمنزلة الخرجة » هكذا في الأصل ولعله محرف ، والأصل : ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً ) يعني جمع خُرْج .
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها ، وأَلوان الفِيَلة كذلك .
      واسْتَفْيَل الجملُ : صار كالفِيل ؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل : زيادة الشباب ومُهْكَته ؛ قال الشاعر : حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج : كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم ، إِذا تَفَيَّل ؟

      ‏ قال : تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل .
      ورجل فَيِّل اللحم : كثيرة ، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل ، على فَيْعِل .
      وتفيَّل النبات : اكْتَهَل ؛ عن ثعلب .
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة : أَخْطأَ وضَعُف .
      ويقال : ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة .
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي ؛ قال الكميت : بني رَبِّ الجَواد ، فلا تَفِيلوا ، فما أَنتم ، فنَعْذِرَكُم ، لفِيل وقال جرير : رأَيتُك يا أُخَيْطِل ، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ ، كنتَ فَالا وتفيَّل : كَفال .
      وفَيَّل رأْيَه : قبَّحه وخطَّأَه ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ : فَلَوْ غَيْرَها ، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ ، مدحْتَ بقول صادق ، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد : لم يفيَّل رأْيُك ، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه ، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه ، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة ، وهو الياء ، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل ، بالتاء ، أَي لم تفيَّل أَنت ؟ ومثله بيت الكتاب : أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة ، إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك .
      قال أَبو عبيدة : الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء ، قال : ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه ، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل .
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً ، والجمع أَفْيال .
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة ، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة .
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه ، فهو فَيِّل الرأْي .
      قال ابن بري : يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة ؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي : فالُوا عليَّ ، ولم أَملِك فَيالَتهم ، حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر ، رضي الله عنهما : كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا ، ويروى فَشِلوا ، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق .
      يقال : فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه ، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله ؛ وفي حديثه الآخر : إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين ؛ المحكم : وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة .
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان ، وقيل : لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه : في أَي القسمين هو ؟ فإِذا أَخطأَ ، قال له : فال رأْيُك ؛ قال طرفة : يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها ، كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد ؟

      ‏ قال الليث : يقال فَيَال وفِيَال ، فمن فتح الفاء جعله اسماً ، ومن كسرها جعله مصدراً ؛ وقال غيره : يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن ؟

      ‏ قال ابن بري : والفِئال من الفأْل بالظفر ، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر ، قال : وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : من الناس أَقوامٌ ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا ، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة ، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم ، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه .
      والفائِل : اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك ، وقيل : هو عِرْق ؛ قال الجوهري : وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ ؛ قال هميان : كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ ، ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس : في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها ، وفي تلك النقرة الفائل ، قال : وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم ، وقيل : الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب ، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين ؛ واحتجوا بقول الأَعشى : قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ ؟

      ‏ قالوا : فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق ، قال الأَوَّلون : بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم ، ولو كان عِرْقاً ما ، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه ، ويقال : المَكْنون هنا الدَّمُ ؛ قال الجوهري : مَكْنون الفَائِل دَمُه ، وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل ، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم ، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه .
      والفَالُ : لغة في الفائِل ؛ قال امرؤ القيس : ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة ، بالضُّحَى ، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ ، سَلِيم الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى ، شَنِجِ النَّسا ، لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب ، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَالَ** - [ف ي ل]. "رَجُلٌ فَالُ الرَّأْيِ" : ضَعِيفُهُ.
معجم الغني
**فَالَ** - [ف ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَالَ**،** يَفِيلُ**، مص. فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ. "فَالَ رَأْيُهُ" : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ. "فَالَ الرَّجُلُ فِي رَأْيِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُفال [مفرد]: 1- تِفافة، بُصاق "من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال". 2- مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.
المعجم الوسيط
رأيُه ـِ فَيْلاً، وفُيُولاً: أخطأ وضعف. ويقال: فال الرّأي، وفال الرّجل في رأيه.( فَايَلَه ) مُفَايَلَة، وفِيالاً: لاعبه الفِيال. فهو مفايل، قال طرفة: كما قسم التُّرْب المفايل باليد.( فَيَّلَ ) رأيه: ضعَّفه وخطَّأه.( تَفَيَّل ) رأيه: ضعُف. وـ سَمِن حتَّى صار كالفيل. وـ النّباتُ: اكتهل.( اسْتَفْيَلَ ) الجمل: أشبه الفيل في عظمه.( الفَائِل ): اللَّحم الذي على نُقْرة الورك. وـ عِرق في الفَخِذ. ومكنون فائله: دمه الذي كنّ فيه.( الفَائِلَتان ): مُضغتان من لحم، أسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أدنى الحَجَبَتَيْن إلى العَجْب، مكتنفتا العُصْعُص، منحدرتان في جانبي الفخذ.
المعجم الوسيط
( الفِيل ): حيوان ضخم الجسم. من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذ منهما العاج. ( ج ) أفيال، وفِيَلَة. وهي فيلة. وداء الفيل: تضخم في الجلد وما تحته ينشأ عن سدّ الأوعية اللمفاويّة، ويحدثه جنس من الديدان الخيطيّة. ( مج ). وأصحاب الفيل: جنود أبرهة الحبشيّ الذي غزا مكة قبيل الإسلام، فهلك جيشه بمعجزة.( الفَيَّال ): مُرَوِّض الفيل. ( ج ) فَيَّالة.
الرائد
* فال يفيل: فيلة وفيولة وفيلولة. (فيل) 1-رأيه: أخطأ وضعف. 2-في رأيه: أخطأ فيه وضعف.
الرائد
* فال. 1-فأل. 2-«رجل فال الرأي»: ضعيفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: