-
ملَقَهُ
- ـ ملَقَهُ : مَحاهُ ،
ـ ملَقَ جارِيَتَهُ : جامَعَها ،
ـ ملَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ ،
ـ ملَقَ أُمَّهُ : رَضَعَها ،
ـ ملَقَ بالعَصا : ضَرَبَهُ ،
ـ ملَقَ فلانٌ : سارَ شَديداً .
ـ تَمَلَّقَه ، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً : تَوَدَّدَ إليه ، وتَلَطَّفَ له .
ـ مَلَقُ : الوُدُّ واللُّطْفُ ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ ، والفِعْلُ : مَلِقَ ، وما اسْتَوَى من الأرض ، وألْطَفُ الحُضْرِ ، وأسْرَعُهُ . وفَرَسٌ مَلِقٌ ، وهي : مَلِقَةٌ .
ـ مَلِقَ الخاتَمُ : جَرِجَ .
ـ مَلِقُ : الضَّعيفُ ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ .
ـ مالَقُ : ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، كالمِمْلَقِ ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً .
ـ مالَقَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
ـ مَيْلَقُ : السَّريعُ ، واسْمٌ .
ـ انْمَلَقَ : امَّلَسَ ، كامَّلَقَ ،
ـ انْمَلَقَ مِنِّي : أُفْلِتَ .
ـ مَلَقَةُ : الصَّفَاةُ المَلْساءُ .
ـ مُلاقُ : نَهْرٌ .
ـ مَلَقُونِيَةُ : بلد قُرْبَ قونِيَةَ .
ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ : حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ .
ـ أمْلَقَ : افْتَقَرَ ،
ـ أمْلَقَ الفَرَسُ : أزْلَقَتْ ،
ـ والوَلَدُ : مَليقٌ ،
ـ أمْلَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ .
ـ امْتَلَقَه : أخْرَجَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
امْتَلَقَ
- امْتَلَقَ الشيءَ : أَخرجه ولم يحبسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلَقُ
- المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع .
و المَلَقُ ما استوى من الأَرض .
ويقال : سرنا في المَلَق والمَلَقات ، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب .
و المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلِقُ
- المَلِقُ : الضَّعيف .
وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده .
و المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي ، ويتظاهر بما ليس عنده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الملق
المعجم: معجم الاصوات
-
امّلق الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
امّلق من يده
المعجم: عربي عامة
-
انملق الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
انملق من يده
المعجم: عربي عامة
-
انْمَلَقَ
- انْمَلَقَ الشيءُ ، و ( امَّلَقَ ) : صار أَملسَ .
و انْمَلَقَ لان .
و انْمَلَقَ منه : أَفلت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِمْلاقٌ
- [ م ل ق ]. ( مصدر أَمْلَقَ ). الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ( قرآن ): خَشْيَةَ الافْتِقارِ ، الفَقْرِ ، الإعْوازِ .
المعجم: الغني
-
إملاق
- فقر
سورة : الانعام ، آية رقم : 151
المعجم: كلمات القران
-
إملاق
- إملاق
1 - مصدر أملق . 2 - فقر .
المعجم: الرائد
-
امَّلقَ
- امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه :-
• امَّلق الشَّيءُ انملق ، صار أملس .
• امَّلق من يده : أفلت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خشية إملاق
- خوف فقر و فاقة
سورة : الاسراء ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
-
إِمَّلق
- أملق - إملاقا
1 - أملقت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت . 2 - أملق : إفتقر . 3 - أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده . 4 - أملق الثوب : غسله . 5 - أملق الجلد : دلكه حتى يلين .
المعجم: الرائد
-
انملقَ
- انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه :-
• انملق الشَّيءُ صار أملسَ .
• انملق من يده : أفلت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أملقَ
- أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق ( للمتعدِّي ) :-
• أملق الشَّخصُ افتقر :- الإملاق مصدر لكثير من الشّرور ، - { وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ } .
• أملق الدَّهرُ مالَهُ : أذهبه وأخرجه من يده
• أملقته الخطوبُ : أفقرته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ملق
- " المَلَقُ : الوُدّ واللطف الشديد ، وأَصله التليين وقيل : المَلَقُ شدة لطف الودّ ، وقيل : الترفق والمداراة ، والمعنيان متقاربان ، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له :، قال الشاعر : ثلاثة أَحْبابٍ : فَحُبُّ عَلاقَةٍ ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث : ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي .
وقد مَلِقَ ، بالكسر ، يَمْلَقُ مَلَقاً .
ورجل مَلِقٌ : يعطي بلسانه ما ليس في قلبه ؛ ومنه قول المتنخل : أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى ، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم ، وجِنُّ الشباب : أوله وقوله : ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق ، وقيل : المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه .
والمَلِقُ أَيضاً : الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده .
أَبو عمرو : المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور .
والمَلَقُ : الدعاء والتضرع ؛
قال : لاهُمّ ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ ، إيّاكَ أَدْعُو ، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي .
ويقال : إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق ، والمَلَقُ من التَّمَلُّق ، وأصله من التليين .
ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ ، وجمعها مَلَقات ؛ وقال الراجز : وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ .
خالد بن كلثوم : المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه ، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته ؛ قال الجعدي : ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد : فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه ، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً .
ومَلَّق الشيءَ : ملسه .
وانْمَلَق الشيء وامَّلَق ، بالإدغام ، أَي صار أَملس ؛ قال الراجز : وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ ، يقول : قَطْباً ونِعِمّا ، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال .
وانْمَلَق مني أَي أَفْلت .
والمَلَق : الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل ، واحدتها مَلَقة ، وقيل : هي الآكام المفترشة ، والمَلَقةُ : الصَّفاةُ الملساء ؛ قال صخر الغي الهذلي : ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور ، كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف ، إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق : الافْتِقار .
قال الله تعالى : ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق .
وفي حديث فاطمة بنت قيس : أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله .
يقال : أَمْلَق الرجل ، فهو مُمْلِق ، وأَصل الإملاق الإنْفاق .
يقال : أَمْلَق ما معه إمْلاقاً ، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه ، والفقر تابع لذلك ، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر .
وفي حديث عائشة : ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها .
والإمْلاق : كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة ، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله ، وقيل : المُمْلِق الذي لا شيء له .
وفي الحديث : أَن امرأَة سأَلت ابن عباس : أَأُنفق من مالي ما شئت ؟، قال : نعم أَمْلقي من مالك ما شئت .
قال الله تعالى : خَشْيَةَ إملاق ، معناه خشية الفقر والحاجة .
ابن شميل : إنه لمُمْلِق أي مفسد .
والإملاق : الإفساد ؛ قال شمر : أملق لازم ومتعد .
يقال : أَمْلَقَ الرجلُ ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم ، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده ؛ ومنه قول أَوس : لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي ، وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته .
ويقال : أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه .
ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين .
ويقال : مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ ؛
قال : رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة .
ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً : غسله .
والمَلْقُ : الرضع .
ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً : رضعها ، وكذلك الفَصِيل والصبيّ ، وقرئ على المنذري : مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها ، قال : وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة .
ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها ، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها .
وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ : أَن ابن سيرين ، قال له ما يوجب الجنابة ؟، قال : الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ ؛ الرَّفّ المص ، والاسْتِملاق الرضع ، وهو اسْتِفْعال منه ، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل ، من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها ، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي .
ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً : ضربها .
ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً : ضربه .
ويقال : مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه .
والمَلْقُ : ضرب الحمار بحوافره الأرض ؛ قال رؤبة يصف حماراً : مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ ، يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله ؛ يقول : ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض .
والمَلَقُ : ما استوى من الأرض ، وأَنشد بيت رؤبة : مَلاَّخ المَلَقْ ، وقال : الواحدة مَلَقَة .
والمَلْقُ : مثل المَلْخِ وهو السير الشديد .
والمَيْلَقُ : السريع ؛ قال الزفيان : ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ ، كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ : المحو مثل اللَّمْقِ .
ومَلْقُ الأَدِيم : غسله .
والمَلْقُ : الحُضْر الشديد .
والمَلْقُ : المَرّ الخفيف .
يقال : مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً .
ورجل مَلِقٌ : ضعيف .
والمالَقُ : الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها ؛ قال الأزهري : مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض ، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً ؛ وقيل : المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث .
وقال أَبو حنيفة : المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران .
الليث : المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة .
أَبو سعيد : يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ .
ويقال : ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه .
والمَلقُ : المِلوسة .
وقال الأَصمعي : الجنين مَلِيطٌ ، بالطاء ، بهذا المعنى .
"
المعجم: لسان العرب