فالأهدب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و دال (د) و باء (ب) .
هدَّبَيهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب
هدَّب الثَّمرةَ :جناها هدَّب الفلاّحُ القطنَ
هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته
حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ
هُدب: (اسم)
الجمع : أَهدابٌ
هُدْب / هُدُب
الهُدْبُ : شَعرُ أَشفار العين
الهُدْبُ من الثوب : طَرَفُهُ الذي لم يُنسَج واحدته: هُدْبةٌ
هُدْبُ الثَّوْبِ : خَمْلُهُ وَطُرَّتُهُ
تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به
هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة
الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب
هدِبَ: (فعل)
هدِبَيهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدبوهَدِب وهي هَدْباءُ والجمع : هُدْبٌ
هَدِبَتِ الْعَيْنُ : طَالَ هُدْبُهَا
هدِب الشَّخصُ :طالت أطرافُ جفون عينيه
هدِبت الشَّجرةُ: طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها
تَهَدَّبَ: (فعل)
تهدَّبَيتهدَّب ، تهدُّبًا ، فهو مُتهدِّب
تهدَّبت العينُ: صارت ذات هُدْب، وهي شَعر رموش العين
الهَدّابُ من الثوب: الخيوطُ التي تبقى في طَرَفَيه دون أَن يَكمُل نسجُها
الهَدّابُ من النخل: سَعَفُه
هُدَّاب: (اسم)
هُدَّاب : جمع هُدَّابَةُ
هِداب: (اسم)
هِداب : جمع هَدَب
,
هدب(المعجم لسان العرب)
"الـهُدْبةوالـهُدُبةُ: الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن، والجمع هُدْبٌوهُدُبٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم، وجمع الـهُدْبِوالـهُدُبِ: أَهْدابٌ. والـهَدَبُ: كالـهُدْب، واحدته هَدَبَةٌ. الليث: ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين، النابت كثيرُها. قال الأَزهري: كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ، وهو غَلَط؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ، وجمعه أَشْفارٌ. الصحاح: الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين. وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: كان أَهْدَبَ الأَشْفار؛ وفي رواية: هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان. وفي حديث زياد: طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ. وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً، وهي هَدْباءُ: طالَ هُدْبُها؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ. ونَسْرٌ أَهْدَبُ: سابِـغُ الرِّيشِ. وفي الحديث: ما من مُؤْمن يَمْرَضُ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ. وهُدْبُ الثوب: خَمْلُه، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين. وهَيْدَبُه كذلك، واحدتُه هَيْدَبةٌ. وفي الحديث: كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها؛ هُدْبُ الثوب، وهُدْبَتُه،وهُدَّابُه: طَرَفُ الثوبِ، مما يَلي طُرَّتَه. وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ: أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب؛ أَرادت مَتاعَه، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ، لا يُغْني عنها شيئاً. الجوهري: والـهُدْبة الخَمْلَة، وضم الدال لغة. والهَيْدَبُ: السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ. وقيل: هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه؛ وقيل: هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة؛ الجوهري: هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص: دَانٍ مُسِفٌّ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه، * يَكادُ يَدْفَعُه، مَن قام، بالرَّاح؟
قال ابن بري: البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر. والـمُسِفُّ: الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها. والـهَيْدَبُ: سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض، كأَنه مُتَدَلٍّ، يكادُ يُمْسِكُه، من قام، براحته. الليث: وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ؛
وأَنشد: بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ، * على الخَدَّيْنِ، ذي هَيْدَبْ وقوله: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا، * أَذاكَ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا؟
قال ابن سيده: لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً، إِنما فَسَّرَ هَيداً،فقال: هو الكثِـيرُ. ولِبْدٌ أَهْدَبُ: طالَ زِئْبِرُهُ؛ الليث: يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه: أَهْدَبُ؛
وأَنشد: عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ: الـمِنْديلُ. وفرس هَدِبٌ: طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ. وهَدَبُ الشَّجَرةِ: طُولُ أَغْصانِها، وتَدَلِّيها، وقد هَدِبَتْهَدَباً، فهي هَدْباءُ. والهُدَّابُوالـهَدَبُ: أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له، واحدَتُه هَدَبَةٌ، والجمع أَهْدابٌ. والهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر: ما لم يكنْ له عَيْرٌ، نحوُ الأَثْلِ، والطَّرْفاءِ، والسَّرْو، والسَّمُر. قال الأَزهري: يقال هُدْبٌوهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له. الجوهري: الـهَدَبُ،بالتحريك، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ، كَوَرَق الأَثْلِ، والسَّرْوِ، والأَرْطَى، والطَّرْفاءِ، وكذلك الـهُدَّابُ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ، الشَّفَّانَ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان: البَرَدُ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج: إِن لنا هُدَّابَها. الـهُدَّابُ: وَرَقُ الأَرْطَى، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه. وهُدَّابُ النَّخْل: سَعَفُه. ابن سيده: الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ. وهَدَبَ الأَرْطَى؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً: وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ: هُدَّابةٌوهُدْبةٌ؛ قال الشاعر: مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ
ويقال: هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى، وهُدْبُه؛ قال ذو الرمة: أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة: الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق. وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة، وهَدِبَتْ، فهي هَدْباءُ: تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها، واسْتَرْسَلَتْ؛ قال أَبو حنيفة: وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه؛ والـهَدَبُ: مصدر الأَهْدَبوالـهَدْباءِ؛ وقد هَدِبَتْهَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها. وفي حديث الـمُغِـيرة: له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة. وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه. وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً، واهْتَدَبَها: جَناها. وفي حديث خَبَّابٍ: ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه، فهو يَهْدِبُها؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى. قال الأَزهري: والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً. وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُهاهَدْباً: احْتَلَبَها، والـهَدْبُ، جَزْمٌ: ضَرْبٌ من الـحَلَبِ؛ يقال: هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُهاهَدْباً إِذا حَلَبَها؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت؛ وقول أَبي ذؤَيب: يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ، مَمْلُوح؟
قال ابن سيده، قيل فيه: الأَهْدابُ الأَكْتافُ، قال: ولا أَعْرِفُه. الأَزهري: أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ، وقد هَدَبَالـهَدَبَيَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره؛ قال ذو الرمة: على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والهَيْدَبُ: ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً، لا انْتِصابَ له، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض. قال: ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ، والبيتُ، الذي احْتَجَّ به الليث، مَصْنُوع لا حُجَّة به. وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ؛ وهو قوله: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال: العَيِـيُّ الثَّقيلُ، وقيل: الأَحْمَقُ؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الضعيف. الأَزهري: الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ؛
وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل: وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَع؟
قال: الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ، الكثير الشَّعَر؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب. والهَيْدَبى: ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل. والهُدْبةُوالـهُدَبةُ، الأَخيرَةُ عن كراع: طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها. وهُدْبَةُ: اسم رَجُل. وابنُ الـهَيْدَبى: من شُعَراء العرب. وهَيْدَبٌ: فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ. وهِنْدَبٌ، وهِنْدَبا، وهِنْدَباة: بَقْلَةٌ؛ وقال أَبو زيد: الـهِنْدِبا، بكسر الدال، يمدّ ويقصر. "
هُدْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هُدْبُوهُدُبُ: شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما الهُدْبَةُوالهُدُبَةُ. ـ رجلٌ أهْدَبُ: كثيرُهُ. ـ هَدِبَتِ العَينُ: طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ. ـ هَيدَبُ: السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّوالهُدَّابِ. ـ هَدَبَهُيَهْدِبُه: قَطَعَهُ، ـ هَدَبَ الناقةَ: احتَلَبَها، ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ: اجْتَناها. ـ هَدَبُ: أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ، ـ هَدَبُ من النَباتِ: ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ، كالهُدَّابِ، الواحِدةُ: هَدَبَةٌوهُدَّابَةٌ، الجمع: أهْدابٌوهُدَّابٌ. ـ هَدِبَ الشَّجَرُ: طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ، كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ. ـ هَدِبُ: الأَسَدُ. ـ هَيْدَبى: جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ. ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ: كثيرُه. ـ هُدَبِيَّةُ: ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ. ـ هُدَبَةٌ: طائرٌ. ـ ابنُ الهَيْدَبى: شاعِرٌ. ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ: مُحَدِّثٌ. ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ: شاعِرٌ.
هدَّبَيهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب :- • هدَّب الثًَّمرةَ جناها :-هدَّب الفلاّحُ القطنَ. • هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته • حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ.
تهدَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهدَّبَيتهدَّب ، تهدُّبًا ، فهو مُتهدِّب :- • تهدَّبت العينُ صارت ذات هُدْب، وهي شَعر رموش العين. • تهدَّبت الأغصانُ: هدِبَتْ، طالت وتدلَّت. • تهدَّب الثَّوبُ: صار ذا هُدّاب، وهي خيوط تبقى في طرفيْه من عرضيه دون حاشيته.
هُدْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هُدْب / هُدُب :- جمع الجمع أَهْداب،مفرد هُدْبةوهُدُبة: 1 - شعر نابت على أطراف جفون العين، رموش (ويكثر استخدامه جمعًا) :-مغطّى بأهْداب: ذو أهداب تغطِّي الجسم كاملاً كبعض البكتريا:- • تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به. 2 - طرف الثَّوب الذي لم يُنسَج. • هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة. • الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة :-تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب.
الهَدَبُ : أَغصانُ الشجر. واحدته: هَدَبة. و الهَدَبُ كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء. و الهَدَبُ من النَّبات: الزَّغَبُ يقوم مَقامَ الورق. والجمع : أَهداب، وهِداب.
الهَدّابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَدّابُ : الهُدُبّ. و الهَدّابُالهَدَب. و الهَدّابُ من الثوب: الخيوطُ التي تبقى في طَرَفَيه دون أَن يَكمُل نسجُها. و الهَدّابُ من النخل: سَعَفُه.
هَدَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَدَبَ الشيءَ هَدَبَ ِ هَدْبًا: قطعه. ويقال: هَدَبَالهَدَبَ: أَخذه من شجرِه. و هَدَبَ الثَّمرةَ: جناها. و هَدَبَ الناقَةَ: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.
هداب 1- هداب : غبي ثقيل. 2- هداب : كل ورق ليس له عرض. 3- هداب : «هداب النخل» : قضبانه المجردة من ورقها. 4- هداب : «هداب الثوب» الخيوط التي تبقى في طرفيه من عرضيه لا يكمل نسجها.
هَيدَب(المعجم الرائد)
هيدب - ج، هيادب 1- هيدب : كثير الشعر. 2- هيدب : رجل جاف ثقيل. 3- هيدب : ثدي المرأة. 4- هيدب : سحاب متدل يقرب من الأرض ويرى كأنه خيوط عند انصباب المطر.
هدِب(المعجم الرائد)
هدب - يهدب ، هدبا 1- هدبت العين : طال «هدبها»، وهو شعر أشفار العينين. 2- هدبت الشجرة : طالت أغصانها وتدلت.
الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب. و الهَيْدَبُ المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع. و الهَيْدَبُ السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه. و الهَيْدَبُ ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي. ويقال: رجلٌ هيْدَبٌ: جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر.