-
فاكِهَةُ
- ـ فاكِهَةُ : الثَّمَرُ كُلُّهُ ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى : { فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ } باطِلٌ مَرْدودٌ ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في '' اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ ، واسمٌ ، والحَلْواءُ .
ـ فاكِهانِيُّ : بائِعُ الفاكِهَةُ .
ـ فَكِهٌ : آكِلُ الفاكِهَةُ .
ـ فاكِهُ : صاحِبُ الفاكِهَةُ .
ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً : أتاهُمْ بها .
ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً : أطْرَفَهُمْ بها ، والاسمُ : الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ .
ـ فَكِهَ ، فَكَهاً وفَكاهَةً ، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ ،
ـ فَكِهَ منه : تَعَجَّبَ ، كَتَفَكَّهَ .
ـ تفاكُهُ : التَّمازُحُ .
ـ فاكَهَهُ : مازَحَهُ .
ـ تَفَكَّهَ : تَنَدَّمَ ،
ـ تَفَكَّهَ به : تَمَتَّعَ ، وأكَلَ الفاكِهَةَ ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ ، ضِدٌّ .
ـ أُفْكُوهَةُ : الأُعْجوبَةُ .
ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ : خاثِرَةُ اللَّبَنِ .
ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ : امرأتانِ .
ـ أبو فُكَيْهَةَ : صَحابِيٌّ .
ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ : يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ .
ـ قوله تعالى : { فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ } تَهَكُّمُ ، أي : تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم : { إنَّا لَمُغْرَمُونَ }.
ـ تَفَكَّهَ هنا : ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه ، قاله ابنُ عَطيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نُبْلُ
- ـ نُبْلُ : الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ .
ـ نَبُلَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ ، فهو نَبيلٌ ، ونَبَلٌ ، وهي نَبْلَةٌ ، ج : نِبَالٌ ونَبَلٌ ونَبَلَةٌ . وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ .
ـ ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ : لم يَتَنَبَّهْ له ، وما شعَرَ به ، ولا تَهَيَّأَ له .
ـ نَبَلُ : عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ ، وصِغَارُهُمَا ، ضِدٌّ ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها ، كالنُّبَلِ .
ـ نَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً : أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها .
ـ تَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجَى .
ـ اسْتَنْبَلَ المالَ : أخَذَ خِيارَهُ .
ـ تِنْبالَةُ : القَصيرُ كالتِّنْبالِ ، والقِصَرُ .
ـ نَبْلُ : السِهامُ بلا واحدٍ ، أو نَبْلَةٌ ج : أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ .
ـ نَبَّالُ : صاحِبُهُ وصَانِعُهُ ، كالنابِلِ .
ـ النِبالَةُ : حِرْفَةُ النَبَّالُ .
ـ مُتَنَبِّلُ : حامِلُ النَبَّالُ .
ـ نَبَلَهُ : رَماهُ بالنَبَّالُ ، أو أعطاهُ النَّبْلَ ، كأَنْبَلَهُ ،
ـ نَبَلَ على القومِ : لَقَطَهُ لهم ،
ـ نَبَلَ فلاناً بالطَّعامِ : عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ ،
ـ نَبَلَ به : رَفَقَ ،
ـ نَبَلَ الإِبِلَ : ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا ، وسارَ شَديداً .
ـ قوم نُبَّلٌ : رُماةٌ .
ـ نابِلُ ونَبيلُ : الحاذِقُ بالنَّبْلِ . وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل .
ـ أنْبَلَ النَّخْلُ : أرْطَبَ ،
ـ أنْبَلَ قدَاحَهُ : جاءَ بها غلاظاً .
ـ تَنَبَّلَ : ماتَ ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ ،
ـ تَنَبَّلَ ما عندي : أخَذَهُ .
ـ نَبيلَةُ : المَيْتَةُ .
ـ نُبْلَةُ : الثوابُ والجَزَاءُ ، واللُّقْمَةُ .
ـ انْتَبَلَ : ماتَ ، وقَتَلَ ، ضِدٌّ ،
ـ انْتَبَلَ الشيءَ : احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً .
ـ نابُلٌ : رجُلٌ ، وموضع بإِفْريقِيَّةَ ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ .
ـ أنْبَلَ : ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ .
ـ نُبَلُ : نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ . وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ .
ـ أخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ : عُدَّتَهُ وعتَادَهُ .
ـ نابَلْتُه فَنَبَلْتُه : كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً ، أَو أكثَرَ نَبَالَةً ،
ـ هو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ : حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ .
ـ نَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ : صحابيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلَكُ
- ـ فَلَكُ : مَدارُ النُّجومِ ، ج : أفْلاكٌ وفُلُكٌ ،
ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ : مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه ، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها ، الواحدةُ : فَلْكَةٌ ، ج : فِلاكُ .
ـ أَفْلَكُ : مَن يَدُورُ حَوْلَها .
ـ فَلَكَ ثَدْيُها ، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ : اسْتَدارَ . وفَلَكَت الجاريةُ ، وفَلَّكَتْ ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ .
ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ : معروف ، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ ، وجانِبُ الزَّوْرِ ، وما اسْتَدارَ منه ، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ ، وكلُّ مُسْتَديرٍ .
ـ فُلْكُ : السفينةُ ، ويُذَكَّرُ ، وهو للواحِد والجميعِ ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ : تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه ، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد ، كالعُرْبِ والعَرَبِ ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً .
ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً : لَجَّ في الأمرِ ،
ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ : أجْعَلَتْ وحاضَتْ .
ـ فَلِكُ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ ، والجافي المَفاصِلِ ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه ، ومَن له ألْيَةٌ ، كفَلْكَةٍ .
ـ فَلَكُ : قرية بسَرَخْسَ .
ـ فَيْلَكُونُ : الشُّوبَقُ .
ـ إِفْلِيكانِ : لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فالته
- صادفه ، فاجأه :- فالته بزيارته .
المعجم: عربي عامة
-
فَاكِهِيَّةٌ
- جمع : ـات . [ ف ك هـ ]. : صَحْنٌ أَوْ كَأْسٌ بِهِ خَلِيطٌ مِنَ الْفَوَاكِهِ .
المعجم: الغني
-
فاكهون
- مُتلذذون . أو فَرحون
سورة : يس ، آية رقم : 55
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فَاكهَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
فاكهيّ
- فاكهيّ :-
1 - اسم منسوب إلى فاكهة .
2 - فاكهانيّ ؛ بائع الفاكهة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فاكهين
- ناعمين متفكّهين
سورة : الدخان ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاكهين
- مُتلذذين نـَـاعمين مَسْرورين
سورة : الطور ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الفَاكهِيُّ
- الفَاكهِيُّ : الفاكهاني .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فالِت
- فالِت :-
جمع فُلَتاءُ :
1 - اسم فاعل من فلَتَ من
• الفالت : الشاب السائر على هواه .
2 - سفيه بذيء الكلام :- لسان فالِت .
3 - باطل ، فاحش :- كلام فالِت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فالِت
- فالت
1 - فالت من الأنغام : الذي لا يجري على لحن موسيقي .
المعجم: الرائد
-
فالت
- فالت - مفالتة وفلاتا
1 - فالته : صادفه . 2 - فالته : فاجأه .
المعجم: الرائد
-
فالتَ
- فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت :-
• فالتَهُ صادفه ، فاجأه :- فالته بزيارته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلَتَ
- فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه :-
• فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ ، تخلّص منه :- فلَت من الحرَّاس / المسئوليَّة ، - فلت اللصّ من يد الشرطيّ ، - فلَت العُصْفورُ من القفص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَالَ
- فَالَ رأْيُه فَالَ ِ فَيْلاً ، وفُيُولاً : أَخطَأَ وضَعُفَ ويقال : فَالَ الرَّأْيُ ، وفَالَ الرّجُلُ في رأْيِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَالَ
- [ ف ي ل ]. :- رَجُلٌ فَالُ الرَّأْيِ :- : ضَعِيفُهُ .
المعجم: الغني
-
فَالَ
- [ ف ي ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَالَ ، يَفِيلُ ، مصدر فَيْلٌ ، فَيْلَةٌ ، فُيُولَةٌ . :- فَالَ رَأْيُهُ :- : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ . :- فَالَ الرَّجُلُ فِي رَأْيِهِ .
المعجم: الغني
-
فال
- فال
1 - فال : فأل . 2 - فال : « رجل فال الرأي » : ضعيفه .
المعجم: الرائد
-
الفالُ
- الفالُ : ( انظر : الفألُ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَالتَهُ
- فَالتَهُ مُفَالَتةً ، وفِلاتًا : فاجأَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فلَى
- فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ :-
• فلَى رأسَه
1 - بحث فيه عن القُمَّل .
2 - ضربه وقطعه .
• فلَى القومَ : نظر إليهم متأمّلاً .
• فلَى الشِّعرَ : استخرج معانيه وغريبه .
• فلَى القضيةَ : تدبَّرها ؛ أطال التأمُّل فيها والنظر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فال
- فال - يفيل في لة وفيولة وفيلولة
1 - فال : رأيه : أخطأ وضعف . 2 - فال في رأيه : أخطأ فيه وضعف .
المعجم: الرائد
-
فلَّ 2
- فلَّ 2 فَلَلْتُ ، يَفُلّ ، افْلُلْ / فُلَّ ، فَلاًّ ، فهو فالّ ، والمفعول مَفْلول :-
• فلَّ السَّيفَ ونحوَه ثلَم حدَّه ؛ جعله ضعيف القطع :- فلّ الاستعمالُ الطَّويلُ السِّكِّينَ ، - لا يَفُلّ الحديدَ إلاّ الحديدُ [ مثل ]: يُضرب في أنَّ الشَّيءَ لا يؤثّر فيه إلا ما كان من جنسه .
• فلَّ القومَ : كسرهم وهزمهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر