وصف و معنى و تعريف كلمة فالب:


فالب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح فالب في معاجم اللغة العربية:



فالب

جذر [فلب]

  1. لابن: (اسم)
    • لابن : فاعل من لَبَنَ
  2. لاَبِن: (اسم)
    • الجمع : لَوَابِنُ
    • هُوَ لاَبِنٌ : ذُو لَبَنٍ
    • اللاَّبِنُ : الكثير اللبن
  3. لَبَّى: (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي
  4. تَلبية: (اسم)
    • مصدر لَبَّى
    • حَضَرَ تَلْبِيَةً لِرَغْبَتِهِ : اِسْتِجابَةً لَها لاَبُدَّ مِنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَتِهِ


  5. تلبية: (اسم)
    • تلبية : مصدر لَبَّى
  6. مُلَبّ: (اسم)
    • مُلَبٍّ، الْمُلَبِّيٌ
    • (فاعل من لَبَّى) جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ : مُسْتَجِيباً
  7. مُلَبٍّ: (اسم)
    • مُلَبٍّ : فاعل من لَبَّى
  8. مُلَبّي: (اسم)
    • مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
  9. مُلَبّى: (اسم)
    • مُلَبّى : اسم المفعول من لَبَّى
  10. مُستلَب: (اسم)


    • مُستلَب : اسم المفعول من اِستَلَبَ
  11. مُستلِب: (اسم)
    • مُستلِب : فاعل من اِستَلَبَ
  12. مُستَلَب: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَلَبَ
    • رَجُلٌ مُسْتَلَبٌ : مَأْخُوذٌ عِنْدَ غَيْرِهِ
  13. فالوب : (اسم)
    • قناة فالوب (التشريح) إحدى قناتين في الجهاز التناسلي للمرأة، تنتقل البويضات عبرهما من المبيضين إلى الرحم
  14. لَبين: (اسم)
    • اللَّبِينُ : المغذِّي باللَّبن من الحيوانات
  15. التلبية وراء المؤذن‏: (مصطلحات)
    • ‏ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول‏. (فقهية)
  16. التلبية: (مصطلحات)


    • ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول "لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك"‏. (فقهية)
  17. التلبية: (مصطلحات)
    • في الحج: قولك: لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، أن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لبيك. (فقهية)
  18. التلبية: (مصطلحات)
    • من لبى ، الاجابة للطلب. (فقهية)
  19. تلبية الأذان‏: (مصطلحات)
    • ‏استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة‏. (فقهية)
  20. ملبي: (مصطلحات)
    • الذي يقول لبيك اللهم لبيك‏. (فقهية)
  21. التبين: (مصطلحات)
    • الظهور في الحال أن الأمر كان موجودًا في الماضي. (فقهية)
  22. تلبية: (مصطلحات)


    • لبي يلبي تلبية، ولغة التلبية هي الإجابة، وأيضا التلبية هي أن يقول "لبيك". (فقهية)
  23. البيان: (مصطلحات)
    • يقصد به التصريح الذي يقدّمه صاحب البضاعة أو المخوّل بذلك والمتضمّن تحديد الكميات والعناصر المميّزة للبضائع المصرّح عنها وفق أحكام القانون والأنظمة الجمركية. (قانونية)
  24. التلبية وراء المؤذن‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول‏.
  25. تلبية الأذان‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة‏.
,
  1. فالوب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فالوب :-
      • قناة فالوب (التشريح) إحدى قناتين في الجهاز التناسلي للمرأة، تنتقل البويضات عبرهما من المبيضين إلى الرحم.
  2. لبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى (للمتعدِّي) :-
      لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :-لبَّى الحجيجُ.
      لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته، - لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات، - صدّ عن تلبية النداء:-
      لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي.
  3. لبّى الرجل/ لبّى بالحجّ/ لبّى في الحجّ (المعجم عربي عامة)
    • قال
  4. مُلَبٍّ (المعجم الغني)
    • [ل ب ي]. (فاعل من لَبَّى). :-جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ :- : مُسْتَجِيباً.
  5. لبّى الشّخْص/ لبّى النّداء (المعجم عربي عامة)
    • استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته- لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات- صدّ عن تلبية النداء :- ° لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه
  6. ‏أهل بالتلبية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏رفع صوته بالتلبية


  7. التلبية حتى جمرة العقبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الاستمرار في التلبية إلى حين رمي جمرة العقبة‏
  8. التلبية وراء المؤذن‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول‏
  9. التلبية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول "لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك"‏
  10. ‏مواطن التلبية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أماكن التلبية
  11. لَبَّى (المعجم الرائد)
    • لبى - تلبية
      1- لباه : أجابه وقال له «لبيك». 2- لبى بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك». 3- لبى النداء أو نحوه : استجاب له.
  12. البَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَيْنُ: يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً، واسْماً، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً، والبُعْدُ،
      البِيْنُ: الناحيةُ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، وموضع قربَ نَجْرانَ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ، وموضع قربَ المدينةِ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ، وموضع، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ.
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ: وَسْطَهُمْ.
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ: إذا لَقِيَهُ بعدَ حين، ثم أمْسَكَ عنه، ثم أتاهُ.
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً: فارَقوا،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً: انْقَطَعَ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ، فهي بائِن: انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ. وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ.
      ـ وبانَ بياناً: اتَّضَحَ، فهو بَيِّنٌ,ج: أبْيِناءُ.
      ـ بنْتُه، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه: أوضَحْتُه، وعَرَّفْتُه، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ.
      ـ التِّبْيانُ، والتَّبْيانُ: مَصْدَرٌ شاذٌ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ.
      ـ بايَنَه: هاجَرَه.
      ـ تَباينَا: تَهاجَرا.
      ـ البائِنُ: مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً، كالبائِنةِ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ، كالبَيُونِ.
      ـ غُرابُ البَيْنِ: الأبْقَعُ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ. وأما الأسْوَدُ، فإنه الحاتِمُ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق.
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ: أي: بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ، اسْمانِ جُعِلا واحداً.
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى: بَيْنَ بَيْنَ.
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا: هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها، فَحَدَثَتِ الألِفُ.
      ـ بَينا وبينما: من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ، كقوله: بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ,وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ.
      ـ البَيانُ: الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ.
      ـ البَيِّنُ: الفصيحُ,ج: أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء.
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ: التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ.
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ: زَوَّجَهَا، كأَبانَها،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ: بَدا، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ: نَجَمَ. وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ،
      ـ بَيَّانٌ: زاهِدٌ ذو كَراماتٍ.
      ـ بَيَّانَةُ: قرية بالمغرب، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ.
      ـ بَيانٌ: موضع بِبَطَلْيَوْسَ.
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني: محدثٌ.
      ـ بَيْنونُ: حِصْنٌ باليمن،
      ـ بَيْنونةُ: قرية بالبَحْرَيْن.
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى: قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ.
      ـ بَيْنَةُ: موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ: ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
  13. البنّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره
  14. تلبية طلب (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هي العملية المسئولة عن إدارة دورة حياة جميع طلبات الخدمة.---(المجال:حاسوب)
  15. لبى (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ب ى: لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
  16. الإبْية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْية : تجمُّع اللبن في الثدي أو الضَّرْع.
      و الإبْية احتباسُه.
  17. البَيّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيّان : يقال هو هَيّانُ بْنُ بيّانَ: لمن لا يُعرف أصلُه.
  18. البَيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله: هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ.
      ويقال: أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو؟: أيُّ الناس هو؟
  19. البَيِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيِّنُ : الواضح.
      و البَيِّنُ الطَّلق اللِّسان الفصيح. والجمع : أبْيِنَاءُ، وبُيَناءُ، وأبْيَانٌ.
  20. البَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْنُ : الفُرقة.
      وذات البَيْن: ما بين القوم من القرابة.
      والصِّلة والمودَّة، أو العداوة والبغضاء.
      وغُراب البين: يتشاءم به لأنه نذير الفُرقة.
  21. البُنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُنُّ : حب شجر من الفصيلة الفُوِّيَّة، وأهم مصادره اليمن والحبشة والبرازيل.
      يحمّص ثم يطحن ويتخذ منه شراب منبّه، يسمّى مجازًا بالقَهْوَة .
      40.
  22. البِنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِنُّ : الطبقة من الشَّحم، يقال للدَّابة إذا سمنت: تراكب جسمها بِنًّا على بِن.
  23. البِيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِيان : آلة موسيقية لها أصابع بيض وسود ينقر عليها بالأنامل.
      (معرّب بيانو) .
      46.
  24. البِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِينُ : الناحية.
      و البِينُ ما يصل بين الأرض والنجوم.
      و البِينُ المسافة قَدْرُ مدِّ البصر.
  25. لَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَّى بالحج: قال: لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ.
      و لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ.
      (وانظر: لبب) .


معنى فالب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: