بقَّعَيبقِّع ، تبقيعًا ، فهو مُبقِّع ، والمفعول مُبقَّع
بقَّع الثَّوبَ ونحوه :جعله ذا بقعٍ، لطَّخه، لوَّثه، وسّخه
بَقعَه الصِّبْغُ الثوبَ: لم يَعُمّه
بَقعَ: (فعل)
بَقعَه : جعله ذا بُقَع
بَقَّعَ المطرُ الأرض: لم يَشْمَلها
بَقَع: (اسم)
مصدر بقِعَ
بُقَع: (اسم)
بُقَع : جمع بُقعة
بُقْع: (اسم)
بُقْع : جمع أبْقَع
تبقَّعَ: (فعل)
تبقَّعَيتبقَّع ، تبقُّعًا ، فهو مُتبقِّع
تبقَّع الثَّوبُ ونحوه، مُطاوع بقَّعَ: صار ذا بُقَع، تلطَّخ وتلوَّث، كان فيه بُقع لم يُصبْها الصّبْغُ
بُقعة: (اسم)
الجمع : بُقَعٌبُقْعات و بُقُعات و بِقاع
البُقْعَة : القطْعة من الأَرض تتميَّز ممَّا حولها
البُقْعَة القِطْعة من اللَّون تُخالف ما حولها
انتشر كبقعة الزَّيت: أخذ في الاتِّساع والذِّيوع شيئًا فشيئًا، على غير محسوس لكنّه مستمرّ
البُقْعَة العَمْياء: (طب) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ
البُقَع الشَّمسيَّة: (الفلك) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة
البِقاع المقدَّسة: الأراضي المقدَّسة،
فلانٌ حسن البقعة عند الأمير: عالي المكان والمنزلة
أبْقَع: (اسم)
الجمع : بُقْع و بُقْعان ، المؤنث : بَقْعاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُقْع و بُقْعان
الأبْقَع : الأَبرص
الأبْقَع: السّرابُ
سنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب
بِقاع: (اسم)
بِقاع : جمع بُقعة
بَقيع: (اسم)
البَقِيع : المكان المتسع فيه أَشجار مختلفة
البَقِيع مَقْبرة أَهل المدينة
مُبقَّع: (اسم)
مُبقَّع : اسم المفعول من بَقَّعَ
مُبقِّع: (اسم)
مُبقِّع : فاعل من بَقَّعَ
مُتبقِّع: (اسم)
مُتبقِّع : فاعل من تبقَّعَ
أَبْقَعُ: (اسم)
أَبْقَعُ : فاعل من بَقِعَ
باقِعة: (اسم)
الجمع : بواقع
الباقِعَة : الداهيَةُ
ورجل باقعة: حَذِرٌ ذو حيلة
وطائر باقعة: حَذِر، إذا شرب الماءَ تلفَّت يَمْنَةً ويَسْرَة
بَقْعاءُ: (اسم)
بَقْعاءُ : مؤنت أبْقَع
بَقعاء: (اسم)
البَقْعاءُ : الأرض ذات الحَصَى الصغير
وسَنةٌ بَقْعاء: ذات خِصبْ وجدب معاً
بُقْعان: (اسم)
بُقْعان : جمع أبْقَع
تبقيع: (اسم)
تبقيع : مصدر بَقَّعَ
تبقُّع: (اسم)
مصدر تبقَّعَ
(الزراعة) مرض يصيب التُّفّاح والكمَّثرى قوامه بقع تظهر عليها وسببه فُطر
بُقْع: (اسم)
بُقْع :جمع أَبْقَع
البقعة: (مصطلحات)
بضم الباء وفتحها ، قطعة من الأرض على غير هيئة التي حولها {نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} جمع بقاعوبقع. (فقهية)
بواقع: (اسم)
بواقع : جمع باقِعة
أبـقع: (مصطلحات)
أي في جسده بقع من برص ونحوه. (فقهية)
,
بقع(المعجم لسان العرب)
"البَقَعُوالبُقْعةُ: تَخالُفُ اللَّوْنِ. وفي حديث أَبي موسى: فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع، وقيل: الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر. وغُراب أَبقع: فيه سواد وبياض، ومنهم من خص فقال: في صدره بياض. وفي الحديث: أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ، وكَلْب أَبْقَع كذلك. وفي حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه: يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان. وقال: البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر، وقيل: سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة؛ وقال أَبو عبيد: أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض، وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان، فصار مثلاً لكل خَبِيث؛ وقال غير أَبي عبيد: أَراد البياض والصفرة، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين؛ وقال القُتَيْبي: البقعان الذين فيهم سواد وبياض، ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص؟
قال: وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً، والعرب تقول: أَتاني الأَسود والأَحمر؛ يريدون العرب والعجم، ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْعكبُقْعِ الغِربانِ، وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات. ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ، والجمع بُقْع. والبَقَعُ في الطير والكلاب: بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ؛ وقول الأَخطل: كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ، والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل: الباقِعُ الضَّبُع، وقيل الغراب، وقيل كَلب أَبْقع، كلُّ ذلك قد قيل، وقال ابن بري: الباقِعُ الظَّرِبانُ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل،وقالوا للضبع باقِع، ويقال للغراب أَبْقع، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه. ويقال: تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ، قال: وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة. والأَبقعُ: السَّرابُ لتلَوُّنه؛
قال: وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً، والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض: لم يَشْمَلْها. وعام أَبْقَع: بَقَّع فيه المطر. وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ؛ حكاه أَبو حنيفة. وأَرض بقِعة: فيها بُقَع من الجَراد. وأَرض بَقِعة: نبتها مُتَقطع. وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة، ويقال فيها خِصْب وجَدْب. وبُقِعَ الرجل: إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان، وبُقِع بقَبِيح: فُحِشَ عليه. ويقال: عليه خُرْءُ بِقاع، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ. أَبو زيد: أَصابه خُرء بَقاعِوبِقاعٍوبِقاعَ يا فتى، مصروف وغير مصروف، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده. قال: وأَرادوا ببقاع أَرضاً. وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه: أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ؛ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء. وفي حديث عائشة: إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه؛ جمع بُقْعة. وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل: قد بَقَّعَ، ومنه قيل للسُّقاة: بُقْعٌ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً، على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ: الذي أَصابته السنة، والنَّفِيُّ: الماء الذي يَنْتضِحُ عليه. البَقْعةُوالبُقْعةُ، والضم أَعْلى: قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها، والجمع بُقَعوبِقاع. والبَقيعُ: موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى، وبه سمى بَقِيع الغَرْقد، وقد ورد في الحديث، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة، والغَرْقَدُ: شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع. والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر. وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه، قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد. وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ذهب مُسْرِعاً وعَدا، قال ابن أَحمر: كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه،شَلَّ الحَوامِلُ منه، كيف يَنْبَقِعُ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه، أَي تَشَلُّ قوائمه. وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم. والباقِعة: الداهيةُ، والباقعة: الرجل الداهية. ورجل باقِعةٌ: ذو دَهْيٍ. ويقال: ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته، قالوا: رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة. والباقعة: الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة. قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ: معناه حَذِر مُحتال حاذق. والباقِعة عند العرب: الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم،قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ؛ هو من ذلك؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا، رضي الله عنه، هو القائل ذلك لأَبي بكر؛ ومنه الحديث: ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء. وجارية بُقَعةٌ: كقُبَعة. والبَقْعاء من الأَرض: المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار. وهارِبةُ البَقْعاء: بَطن من العرب. وبَقْعاء: موضع مَعرِفة، لا يدخلها الأَلف واللام،وقيل: بَقْعاء اسم بلد، وفي التهذيب: بَقْعاء قرية من قرى اليمامة؛ ومنه قوله: ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ: عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية. وبَقْعاء المَسالِح: موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره. وفي الحديث ذكر بُقْعٍ، بضم الباء وسكون القاف: اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب، به استقرّ طلْحةُ (* قوله «طلحة» كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً، والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح.) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ. وقالوا: يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والأَعرف بُلَيْق، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ. وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد. وفي حديث الحَجاج: رأَيت قوماً بُقْعاً. قيل: ما البُقْع؟، قال: رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع. "
بَقَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ: كالبَلَقِ في الدَّوابِّ. ـ بَقِعَ: بَلِقَ، ـ بَقِعَ به: اكْتَفَى، ـ بَقِعَ الأرضُ منه: خَلَتْ، ـ بَقِعَ المُسْتَقِي: انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه، ومنه قيل للسُّقاةِ: البُقْعُ. ـ ما أدري أينَ بَقَعَ: ذَهَبَ، كبَقَّعَ. ـ بُقِعَ: رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ. ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ: الضَّبُعُ، أو الغرابُ الأبْقَعُ، أو الكلبُ الأبْقَعُ. ـ باقِعَةُ: الرجلُ الداهيةُ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ، ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ: وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ، ـ بُقْعَةِوبَقْعَةِ: القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها، ج: بِقَاعٌ. ـ بِقاعُ كلبٍ: موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ. ـ أرضٌ بَقِعَةٌ: فيها بُقَعٌ من الجَرادِ. ـ بُقْعانُ الشامِ: خَدَمُهُم، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ. ـ بُقْعُ: بئرٌ بالمدينةِ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ، وبلا لام: موضع بالشامِ بديارِ بني كلب. **** ـ بُقْعَانٌ: موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ. ـ بَقِيعُ: المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى. وبَقِيعُ الغَرْقَدِ: لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ، وبَقِيعُ الخَيْلِ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ: كُلُّهُنّ بالمدينةِ. ـ بُقَيْعٌ: موضع لبني عُقَيلٍ، وماءٌ لبني عِجْلٍ. ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِوبَقاعٍ: غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه. ـ ابنُ بُقَيْعٍ: الكَلْبُ، يقالُ: تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ، أي: بالجِيفَةِ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها. ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه: امْتُقِعَ. ـ ابْتَقَعَ: ذَهَبَ مُسْرِعاً. ـ أُبَيْقِعُ: العامُ القَلِيلُ المَطَرِ. ـ بَقْعاءُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ، وأبو بَطْنٍ، وقرية باليمامَة، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً، وماءٌ لبني عُقَيلٍ. ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ: موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ. ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ: موضع. ـ قولُ الحَجَّاجِ: رأيتُ قوماً بُقْعاً: عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ.
بقَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بقَّعَيبقِّع ، تبقيعًا ، فهو مُبقِّع ، والمفعول مُبقَّع :- • بقَّع الثَّوبَ ونحوه جعله ذا بقعٍ، لطَّخه، لوَّثه، وسّخه :-بقَّع الصِّبغُ الثّوبَ: لم يَعُمُّه.
تبقَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تبقَّعَيتبقَّع ، تبقُّعًا ، فهو مُتبقِّع :- • تبقَّع الثَّوبُ ونحوه مُطاوع بقَّعَ: صار ذا بُقَع، تلطَّخ وتلوَّث، كان فيه بُقع لم يُصبْها الصّبْغُ.
أبْقَعُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أبْقَعُ :- جمع بُقْعوبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، جمع مؤ بُقْعوبُقْعان: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَ • سنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب. 2 - أَبْرص :-حصان أبقعُ.
بُقعة(المعجم الرائد)
بقعة - و بقعةجمع بقعوبقاع 1- بقعة : قطعة من الأرض تخالف هيئة الأرض التي حولها. 2- بقعة : قطعة من اللون تخالف الألوان التي حولها. 3- بقعة : قطعة من الماء المستنقع. 4- بقعة من زلة، حالة، وضع.
بُقْعَة1 :- جمع بُقْعاتوبُقُعاتوبِقاع: قِطْعَة من الأرض متميّزة عمّا حولها :-للإسلام أتباع في مختلف بقاع العالم، - {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} :- • البِقاع المقدَّسة: الأراضي المقدَّسة، - فلانٌ حسن البقعة عند الأمير: عالي المكان والمنزلة.
أبْقَع(المعجم الرائد)
أبقع - جمع بقع ، -مؤ، بقعاء 1- أبقع : ما اختلف لونه. 2- أبقع فيه سواد وبياض : «غراب أبقع».
بقع(المعجم مختار الصحاح)
ب ق ع: البُقْعَةُِ من الأرض واحدة البِقاعِ و الباقعةُ الداهية و البَقِيعُ موضع فيه أروم الشجر من ضروب شتى وبه سمي بقيع الغرقد وهي مقبرة بالمدينة والغراب الأَبْقَعُ الذي فيه سواد وبياض و بُقْعَانُ الشام الذي في الحديث خدمهم وعبيدهم
بُقْعَة2(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بُقْعَة2 :- جمع بُقَع: قِطْعَة من اللَّون تخالف ما حولها :-بُقْعَة حِبْر/ دَم/ زيت:- • انتشر كبقعة الزَّيت: أخذ في الاتِّساع والذِّيوع شيئًا فشيئًا، على غير محسوس لكنّه مستمرّ. • البُقْعَة العَمْياء: (طب) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ. • البُقَع الشَّمسيَّة: (الفلك) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة.