(الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة
ويقال للجمل والناقة: بَعِير
ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا
أَبْعَرَ: (فعل)
أَبْعَرَ الأمعاءَ: استَخْرج ما فيها
أباعِرُ: (اسم)
أباعِرُ : جمع بَعير
باعَرَ: (فعل)
باعَرَمُباعَرةً، وبِعارًا
باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها : ألقتْ عليه بَعْرها
أَبْعار: (اسم)
أَبْعار : جمع بَعْرَةُ
أبْعار: (اسم)
أبْعار : جمع بَعَر
أباعيرُ: (اسم)
أباعيرُ : جمع بَعير
مَبَاعِرُ: (اسم)
مَبَاعِرُ : جمع مِبْعَرُ
مِبعَر: (اسم)
المِبْعَرُ: مكانُ خروج البَعْر من الأمعاءِ
أَبْعِرَة: (اسم)
أَبْعِرَة : جمع بَعير
مِبعَرة: (اسم)
المِبْعَرة : مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء
مُباعَرة: (اسم)
مُباعَرة : مصدر باعَرَ
بُعْران: (اسم)
بُعْران : جمع بَعير
أبْعار: (اسم)
أبْعار :جمع بَعَر
البعير: (مصطلحات)
الجمل الجذع الذي انشقت نابه وقوي وصلح للركوب أو الحمل ، للذكر والأنثى ، جمع أبعرةوبعران وجمعها أباعيروأباعر. (فقهية)
البعرة: (مصطلحات)
رجيع ذوات الظلف والخف إلا البقر الأهلية ، جمع بعرات. (فقهية)
بعيــر: (مصطلحات)
والجمع أباعر، وأباعير، وبعران، وهو ما صلح للركوب والحمل من الإبل، وذلك إذا استكمل أربع سنوات. (فقهية)
بَعَرَ الشيءَ:
رَمَاه بالبَعْر.
بَعَرَتِ الماشِيَةُ:
أَلْقَتْ بَعَرَها.
بَعِيرٌ ذُو رُحْلَةٍ وَرَحْلَةٍ:
قَوِيٌّ شَدِيدٌ.
ما له شاةٌ ولا بعير:
فقير، لا يملك شيئًا.
رحل البعير: (مصطلحات)
القتب ، وهو ما يوضع على ظهر البعير ليركب عليه كالسرج ونحوه. (فقهية)
,
بعر(المعجم لسان العرب)
"البَعيرُ: الجَمَل البازِلُ، وقيل: الجَذَعُ، وقد يكون للأُنثى،حكي عن بعض العرب: شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل، وأَباعِرُوأَباعيرُوبُعْرانٌوبِعْرانٌ. قال ابن بري: أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير، وأَباعِرُ جمع الجمع، وليس جمعاً لبعير، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب: أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ: أَهْمِلوا،فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها، لسَعيد؟
قال: وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم. قال الجوهري: والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ. قال: وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع. يقال: رأَيت بعيراً من بعيد،ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى. وبنو تميم يقولون بِعير، بكسر الباء،وشِعير، وسائر العرب يقولون بَعير، وهو أَفصح اللغتين؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي: فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول: إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ. وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً: صار بعيراً. قال ابن بري: وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي، قال ابن خالويه: والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة، فاضطرب فقلت: المراد بالبعير في قوله تعالى: ولمن جاء به حِمْلُ بَعير، الحمارُ فكسرت من عزته، وهو أَن البعير في القرآن الحمار، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف، عليهم الصلاة والسلام،كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير. قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير، أَي حمل حمار، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره. وفي زبور داود: أَن البعير كل ما يحمل، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير، وفي حديث جابر: استغفر لي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ليلة البعير خمساً وعشرين مرة؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، من جابر جمله وهو في السفر. وحديث الجمل مشهور. والبَعْرَة: واحدة البَعْرِ. والبَعْرُوالبَعَرُ: رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها، والجمع أَبْعَارٌ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعيريَبْعَرُبَعْراً. والمِبْعَرُوالمَبْعَرُ: مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع، والجمع مَباعِرُ. والمِبْعارُ: الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها. وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها: أَسرعت، والاسمُ البِعارُ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب. والبَعْرُ: الفقر التام الدائم، والبَعَرَةُ: الكَمَرَةُ. والبُعَيْرَةُ: تصغير البَعْرَة، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره. ومن أَمثالهم: أَنت كصاحب البَعْرَة؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال: إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال: لا ترمني بها، فأَقرّ على نفسه. والبَعَّارُ: لقب رجل. والبَيْعَرَة: موضع. وأَبناء البعير: قوم. وبنو بُعْرَان: حَيٌّ. "
بَعْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَعْرُوبَعَرُ: رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُوالبَعَرَةُ، ج: أبْعارٌ، والفِعْلُ: بَعَرَ. ـ مَبْعَرُومِبْعَرُ: مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ. ـ بَعيرُوبِعيرُ: الجَمَلُ البازِلُ، أو الجَذَعُ، وقد يكونُ للْأُنْثَى، والحِمارُ، وكُلُّ مايَحْمِلُ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ، ج: أبْعِرَةٌوأباعِرُوأباعيرُوبُعْرانٌوبِعْرانٌ. ـ بَعِرَ الجَمَلُ: صارَ بعيراً. ـ بَعْرُ: الفَقْرُ التامُّ. ـ بَعْرَةُ: الغَضْبَةُ في اللّهِ. ـ بَعَرَةُ: الكَمَرَةُ. ـ مِبْعارُ: الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها. ـ بِعَارُ: الاسْمُ. ـ بُعَارُ: النَّبِقُ. ـ بَعَّارٌ: موضع، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ. ـ بَيْعَرَةُ: موضع. ـ بَعْرينُ: بلد بالشامِ، أو الصَّوابُ: بارينُ. ـ باعِرْبَايَا، أو باعِرْبايْ: بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ، وقرية بالمَوْصِلِ. ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُتَبْعيراً: نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ. ـ باعِرْبايْ: الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ، عن ابنِ حَبيبَ.
"ناقة ذاتُ سِبْعارَة، وسَبْعَرَتُها: حِدَّتُها ونشاطها إِذا رَفَعَتْ رأْسها وخطرت بذنبها وتَدَافَعَتْ في سيرها؛ عن كراع. والسَّبْعَرة: النشاط. "
سَبْعَرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَبْعَرَةُوسِبْعارُ: نَشاط الناقةِ وحِدَّتُها، إذا رَفَعَتْ رأسَها، وخَطَرَتْ بِذَنَبِها.
البعْر(المعجم عربي عامة)
رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ- البعْرة تدلّ على البعير.
البَعِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات. ويقال للجمل والناقة: بَعِير. والجمع : أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.
ب ع ر: البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَالبعير والشاة من باب قطع
أَبْعَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْعَرَ الأمعاءَ: استَخْرج ما فيها.
البُعارُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُعارُ : النَّبْقُ الكبار. (وكأَنه أصل المادة) .
بَعْر :- جمع الجمع أبْعار،مفرد بَعْرَة • البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ، - البعْرة تدلّ على البعير.
بَعير(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَعير :- جمع أباعِرُوأباعيرُوأَبْعِرَةوبُعْران: (الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة :- {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} :- • ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.
مِبْعَر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِبْعَر :- مكانُ خروج البَعْر من الأمعاء.
مِبْعَرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِبْعَرة :- مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء.
بعيــر(المعجم مصطلحات فقهية)
والجمع أباعر، وأباعير، وبعران، وهو ما صلح للركوب والحمل من الإبل، وذلك إذا استكمل أربع سنوات.