وصف و معنى و تعريف كلمة فالتيكم:


فالتيكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فالتيكم في معاجم اللغة العربية:



فالتيكم

جذر [فلت]

  1. إِيّا : (اسم)
    • ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ
    • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
    • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
    • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
    • يَأتِي لِلتَّحْذِيرِ
    • إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ
    • إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ : كُنْ حَذِراً
    • إيَّاكَ نَعْبُدُ - سورة الفاتحة آية 5
    • إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة)
  2. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  3. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  4. إِيا : (اسم)
    • الجمع : إيَاء
    • إيَا الشمسُ: ضوءها
    • إيَا الشمسُ: شُعاعها
    • إيَا الشمسُ: حُسنُها
    • وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه


  5. وَكَمَ : (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  6. كَمُتَ : (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  7. فَيء : (اسم)
    • الجمع : أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ
    • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
    • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
    • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  8. كَمَتَ : (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  9. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  10. اِكمَتَّ : (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  11. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  12. أَكْمَى : (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  13. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  14. أَيّا : (فعل)
    • أيَّا بالمكان: تمكَّثَ وتلبَّث
    • أيَّا آيةً: وضع علامة
  15. أَيا : (حرف/اداة)
    • أيَا : حرف نداء للبعيد نحو: أيا صَاعد الجبل
  16. كَمَأَ : (فعل)


    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  17. كَمَّتَ : (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  18. أَبِيَ : (فعل)
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ
    • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  19. أَبِيٌّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  20. أَكْمام : (اسم)
    • أَكْمام : جمع كُمّ
  21. أُبِيّ : (اسم)
    • أُبِيّ : جمع آبي
  22. أبِيّ : (اسم)


    • أبِيّ : فاعل من أَبَى
  23. أكاميْم : (اسم)
    • أكاميْم : جمع كِمُّ
  24. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  25. سَيَّلَ : (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
,
  1. إيّاكما
    • إيّاكما :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كمي

    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَمَّ
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      • كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَم
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  5. كَمَى
    • كمى - يكمي ، كميا
      1- كمى : شهادته أو غيرها : كتمها. 2- كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة.


    المعجم: الرائد

  6. كم
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَم
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن

    المعجم: الرائد

  8. وكم
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  9. الكُمُّ
    • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ،
      ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
      ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ،
      ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ،
      ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
      ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
      ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
      ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
      ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فالتيكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلَتَ** \- [ف ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَلَتُّ**،** أَفْلِتُ**،** اِفْلِتْ**، مص. فَلْتٌ. 1. "فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ" : تَخَلَّصَ مِنْهَا. "فَلَتَ الشَّيْءُ". 2. "فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ" : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلت / انفلت من ينفلت ، انفلاتا ، فهو منفلت ، والمفعول منفلت منه• انفلت الشخص / انفلت الشخص من قيده : 1 - فر ، نجا وتخلص منه استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه - { وسيعلم الذين ظلموا أي منفلت ينفلتون } [ ق ] : مهرب يفرون إليه ° انفلت الحبل من يده : انطلق . 2 - انحرف وفسدت أخلاقه ، وذلك بخروجه على سلوكيات المجتمع المتعارف عليها ما حدث يعد انحرافا أو انفلاتا أخلاقيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلتة [ مفرد ] : ج فلتات وفلتات : 1 - اسم مرة من فلت من . 2 - حالة متميزة كان فلتة زمانه : كان حاذقا موهوبا متميزا . 3 - هفوة غير مقصودة ، زلة ، سقطة إياكم وفلتات اللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلتان [ مفرد ] : فوضى ، وغياب القانون والنظام والسلطة الفلتان الأمني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلت [ مفرد ] : مصدر فلت من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فالتة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل فلت من . • نغمة فالتة : ( سق ) نغمة غير جارية على أحد الألحان الموسيقية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فالت [ مفرد ] : ج فلتاء : 1 - اسم فاعل من فلت من ° الفالت : الشاب السائر على هواه . 2 - سفيه بذيء الكلام لسان فالت . 3 - باطل ، فاحش كلام فالت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلات [ مفرد ] : 1 - مصدر انفلت / انفلت من . 2 - ( كم ) خروج غاز الاحتراق من محرك حراري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلت يفلت ، تفليتا ، فهو مفلت ، والمفعول مفلت• فلته من اللصوص : أفلته ؛ خلصه فلت الإبل من عقالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فالت يفالت ، مفالتة ، فهو مفالت ، والمفعول مفالت• فالته : صادفه ، فاجأه فالته بزيارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلت / تفلت إلى / تفلت على / تفلت من يتفلت ، تفلتا ، فهو متفلت ، والمفعول متفلت إليه• تفلت الطائر / تفلت الطائر من الصائد : تخلص تفلت من قيوده . • تفلت فلان إلى الشيء : نزع إليه . • تفلت عليه : توثب ، هجم عليه بالقول والفعل تفلت القرد على صاحبه - لم يدعه الحاضرون يتفلت على خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتلت يفتلت ، افتلاتا ، فهو مفتلت ، والمفعول مفتلت• افتلت الكلام : ارتجله . • افتلت الشئ : 1 - استلبه . 2 - فاجأه افتلته الموت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفلت يستفلت ، استفلاتا ، فهو مستفلت ، والمفعول مستفلت• استفلت الشيء من يده : استلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلت / أفلت من يفلت ، إفلاتا ، فهو مفلت ، والمفعول مفلت ( للمتعدي ) • أفلت الشخص / أفلت الشخص من العقاب : نجا ، تخلص ، فر أفلت من الموت . • أفلت اللص / أفلت اللص من العقاب : أطلقه وخلصه أفلت الدابة من عقالها حتى ترعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلت من يفلت ، فلتا ، فهو فالت ، والمفعول مفلوت منه• فلت الحصان من مربطه : فر ، تخلص منه فلت من الحراس / المسئولية - فلت اللص من يد الشرطي - فلت العصفور من القفص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلَّتَ/ تفلَّتَ إلى/ تفلَّتَ على/ تفلَّتَ من يتفلَّت، تفلُّتًا، فهو مُتفلِّت، والمفعول مُتفلَّت إليه • تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد: تخلّص "تفلَّت من قيوده". • تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه. • تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل "تفلَّت القردُ على صاحبه- لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلتَ/ انفلتَ من ينفلت، انفلاتًا، فهو مُنفلِت، والمفعول مُنفلَت منه • انفلتَ الشَّخصُ/ انفلتَ الشَّخصُ من قيده: 1- فرَّ، نجا وتخلَّص منه "استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه- {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [ق]: مَهْرَب يفرُّون إليه"| انفلت الحبلُ من يده: انطلق. 2- انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها "ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتلتَ يفتلت، افتلاتًا، فهو مُفْتَلِت، والمفعول مُفْتَلَت • افتلتَ الكلامَ: ارتجله. • افتلتَ الشَّئَ: 1- استلبه. 2- فاجأه "افتلته الموتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفلتَ يستفلت، استفلاتًا، فهو مُسْتَفْلِت، والمفعول مُسْتَفْلَت • استفلتَ الشَّيءَ من يده: استلبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلتَ/ أفلتَ من يُفلت، إفلاتًا، فهو مُفلِت، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) • أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب: نجا، تخلَّص، فرَّ "أفلت من الموت". • أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه "أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفلات [ مفرد ] : أداة تفصل بين قسمي آلة مفلات جرس كهربائي .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ فَلْتاً: تخلّص. فهو فالت.( أفْلَتَ ) منه: نجا وتخلّص. وـ الشيءَ: خلَّصه. ويقال: أفلتني الشيء: تفلَّت منّي.( فَالتَه ) مُفالَتَة، وفِلاتاً: فاجأه.( فَلَّتَه ): أفلته.( افْتَلَتَ ) الأمرُ: تعجَّل في تناوله. ويقال: افتلت الكلامَ: ارتجله. وـ الشيء: استلبه. وـ الأمر فلاناً: فاجأه. ويقال: افتلته الموت.( انْفَلَت ): تخلّص. وـ نجا بسرعة.( تَفَلَّتَ ): تخلَّص فجأة. ويقال: تفلت منه. وـ عليه: هجم.( اسْتَفْلَتَ ) الشيءَ من يده: استلبه.( الفُلَت ) من الخيل: السريع النشيط الحديد الفؤاد.( الفَلَتان ) من الخيل: الفلت. وـ من الرجال: الصُّلْب الجريء الحديد الفؤاد. والأنثى: فَلتانة. وـ المكتنز اللَّحْم. ( ج ) فِلْتان.( الفَلْتَة ): الأمر يحدث من غير رويّة وإحكام. يقال: حدث هذا فلتة. وـ الهفوة غير المقصودة. يقال: هذا من فلتات اللسان.( الفَلُوت ) من الثياب أو الأكسية: ما يصعب ضمّ طرفيه على لابسه لصغره، أو لا يثبت عليه للينه.
مختار الصحاح
ف ل ت : أفْلُتُ الشيء و تَفَلَّتَ و انْفلضَتُ تخلص و أفْلَتَهُ غيره
الصحاح في اللغة
يقال: كان ذلك الأمر فلتة، أي فجأة، إذا لم يكن عن تردُّد ولا تدبُّر. والفَلْتَةُ: آخر ليلة من كل شهر، ويقال هي آخر يومٍ من الشهر الذي بعدَه الشهر الحرام. وأفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وأنْفَلَتَ بمعنًى. وأفْلَتَهُ غيره. افْتَلَتَ الكلامَ، أي ارتَجلَه. وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لا يسمّ فاعله، أي مات فجأة. وافْتُلِتَتْ نفسُه أيضاً. وفرسٌ فَلَتانٌ، أي نشيطٌ حديد الفؤاد مثل الصلَتانِ. وكساء فَلوتٌ: لا ينضمّ طرَفاه على لابسه، من صغره.
تاج العروس

" الفَلْتَةُ " بالفَتْح : " آخِرُ لَيْلَةٍ مِن " الشَّهْرِ وفي الصّحَاح : آخرُ لَيْلَةٍ من " كُلِّ شَهْر أَو آخِرُ يوم من الشَّهْرِ الذِي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ " كآخرِ يَوْمٍ مِنْ جُمَادَى الآخِرَة وذلك أَنْ يَرَى فيهِ الرَّجُلُ ثَأْرَهُ فرُبَّمَا تَوانَي فِيهِ فإِذا كان الغَدُ دَخَلَ الشَّهْرُ الحَرَامُ ففَاتَهُ قال أَبُو الهَيْثَمِ : كان العَربِ في الجاهِلِيَّةِ ساعَةٌ يُقَالُ لها : الفَلْتَةُ يُغِيرُون فيها وهي آخِرُ ساعَةِ من آخِرِ يَوْمٍ من أَيَّامِ جُمَادَى الآخِرة يُغِيرُون تِلْكَ الساعَةَ وإِن كان هِلالُ رَجَب قد طَلَعَ تلك الساعَةَ ؛ لأَنّ تلك الساعَةَ مِن آخِرِ جُمَادى الآخِرَةِ ما لم تَغِب الشَّمْسُ وأَنشد :

والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُو ... هِ كأَنَّما يَقْمُصْنَ مِلْحَا

صَادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ ... في فَلْتَةٍ فَحَوَيْنَ سَرْحَا وقيل : لَيْلَةٌ فَلْتَةٌ : هي التي ينْقُصُ بها الشَّهْرُ ويَتِمٌّ فربما رأَى قومٌ الهلالَ ولم يُبْصِرْه الآخرون فيُغِيرُ هؤلاءِ على أُولئك وهم غَارُّونَ وذلك في الشهر وسُمِّيَتْ فَلْتَةً ؛ لأَنَّهَا كالشّيْءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاقٍ وأَنشد ابن الأَعْرَابيّ :

وغارَةُ بَيْن اليَوْمِ واللَّيْلِ فَلْتَةٌ ... تَدَارَكْتُها رَكْضاً بِسِيد عَمَرَّدِ شبَّه فَرَسَه بالذِّئْبِ . يُقَال : " كَانَ ذلك " الأَمْرُ فَلْتَةً أَي فَجْأَةً من غير تَرَدُّدٍ و " لا " تَدَبُّرٍ " . وعبَارَةُ المِصْبَاحِ : أَي فَجْأَةً حَتَّى كأَنَّه انْفَلَتَ سَرِيعاً ؛ وفي الحَديث " إِنَّ بَيْعَةَ أَبِي بَكْرٍ كانَتْ فَلْتَةً وَقَى اللهُ شَرَّهَا " قيل : الفَلْتَةُ هنا مُشْتَقَّةٌ من الفَلْتَةِ آخِرِ لَيْلَةٍ من الأَشْهُرِ الحُرُمِ فَيَخْتَلِفُون فيها أَمِنَ الحِلّ هي أَمْ من الحَرَمِ فيُسارع المَوتُورُ إِلى دَرْكِ الثَّأْرِ فيَكْثُرُ الفَسَادُ وتُسْفَكُ الدّماءُ فشَبَّهَ أَيامَ النَّبيِّ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم بالأَشْهُرِ الحُرُمِ وَيَوْمَ مَوْتِهِ بالفَلْتَةِ في وقوع الشَّرِّ من ارتدادِ العَرَبِ وتَوَقُّفِ الأَنْصَارِ عن الطَّاعَةِ ومَنْعِ مَنْ مَنَعَ الزَّكَاةَ والجَرْيِ على عَادَةِ العَرَبِ في أَن لا يَسُودَ القبيلَةَ إِلاّ رَجُلٌ مِنْهَا . ونَقَل ابنُ سِيدَه عن أَبي عُبيدٍ : أَراد : فَجْأَةً وكَانَتْ كذلك ؛ لأَنَّها لم تُنْتَظَرْ بها العَوامُّ إِنما ابْتَدَرَهَا أَكابِرُ أَصحابِ رسولِ الله صلّى الله علَيْهِ وسلّم من المُهَاجِرِينَ وعامَّةِ الأَنْصارِ إِلاّ تِلْكَ الطَّيْرَةَ التي كانَتْ من بَعْضِهِمْ ثم أَصْفَقَ الكُلُّ له بمَعْرِفَتْهِم أَنْ لَيْسَ لأَبِي بَكْرٍ رضي الله عنه مُنازِعٌ ولا شَرِيكٌ في الفضلِ ولم يكن يُحْتَاجُ في أَمْرِه إِلى نَظَر ولا مُشاوَرَةٍ . وقال الأَزْهَرِيُّ : إِنما معن فَلْتَة : البَغْتَةُ قال : وإِنما عُوجِلَ بها مُبَادَرَةً لانْتِشارِ الأَمْرِ حتى لا يَطمَعَ فيها من ليسَ لها بِمَوْضِعٍ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : أَرادَ بالفَلْتَة الفَجْأَةَ ومِثْلُ هذِهِ البيعة جَدِيرةٌ بأَن تكون مُهَيِّجَةً للشَّرِّ والْفِتْنَةِ فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك وَوَقَى قالَ : والفَلْتَةَ : كُلُّ شَيْءٍ فُعِلَ من غَيْرِ رَوِيَّة وإِنما بُودِرَ بها خَوْفَ انْتِشَارِ الأَمْرِ . وقيل : أَرِادَ بالفَلْتَةِ الخَلْسَةَ أَي أَنّ الإِمَامَةَ يومَ السَّقِيفَة مَالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيهَا ولذلك كَثُرَ فيها التَّشَاجُرُ فما قُلِّدَهَا أَبُو بَكْر إِلاّ انْتزَاعاً من الأَيْدي واخْتِلاساً كما في لسانِ العرب ومثله في الفائقِ والمُحْكَم وغيرها ووجدت في بعض المَجَاميع : قال عليُّ بنُ الإِسْرَاج : كان في جِوَارِي جَارٌ يُتَّهَمُ بالتَّشَيُّعِ وما بانَ ذلك منه في حالٍ من الحالاتِ إِلا في هِجاءِ امرأَتِهِ فإِنه قال في تَطْلِيقها :

ما كُنْتِ من شَكْلِى ولا كُنْتُ منْ ... شَكْلِكِ يا طَالِقَةُ الْبَتَّهْ

غَلطْتُ في أَمْرِكِ أُغْلُوطَةً ... فأَذْكَرَتْنِي بَيْعَةَ الفَلْتَهْو " أَفْلَتَنِي الشَّيْءُ وَتَفَلَّتَ مِنِّي " . وأَفْلَتَ الشَّيْءُ و " انْفَلَتَ " بمَعْنىً واحدٍ " وأَفْلَتَهُ غَيْرُه " : خَلَّصَهُ وفي الحَدِيثِ " تَدَارَسُوا القُرْآنَ فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً من الإِبِلِ من عُقُلِها " التَّفَلُّتُ والانْفِلاتُ والإِفْلاتُ : التَّخَلُّصُ من الشَّيْءِ فَجْأَةً مِنْ غَيْر تَمَكُّث وفي الحديثِ " أَنَّ رَجُلاً شَرِبَ خَمْراً فَسَكِرَ فَانْطُلِقَ بِهِ إِلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فلمّا حَاذَى دارَ العبَّاسِ انْفَلَتَ فدَخَلَ عليه فَذَكَرَ ذلِك له فضَحِكَ وقَالَ : أَفَعلَهَا ؟ ولم يَأْمُرْ فيه بشَيْءٍ وفي حديث آخر " فَأَنَا آخُذُ بِحُجَزِكُمْ وأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ من يَدي " أي تَتَفَلَّتُونَ فحُذِفت إِحدى التَّاءَين تخْفِيفاً . ويقال : أَفْلَتَ فلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ يُضْرَبُ مَثَلاً للرَّجُلِ يُشْرِفُ على هَلَكَةٍ ثم يُفْلِتُ كَأَنَّهُ جَرَعَ الموْتَ جَرْعاً ثم أَفْلَتَ مِنْه . والإِفْلاتُ يكونُ بِمَعْنَى الانْفِلاتِ لازِماً وقد يكون واقِعاً يقال : أَفْلَتُّهُ من الهَلَكَةِ أَي خَلَّصْتُه وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ :

وأَفْلَتَنِي مِنْهَا حِمَارِى وجُبَّتِي ... جَزَى اللهُ خَيْراً جُبَّتِي وحِمَارِيَا وعن أَبي زَيْد : من أَمثَالِهِمْ في إِفْلاتِ الجَبانِ " أَفْلَتَنِي جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ " إِذا كَانَ قَرِيباً كقُرْبِ الجُرْعَةِ من الذَّقَنِ ثم أَفْلَتَهُ قال أَبو مَنْصُور : معنى أَفْلَتَنِي أَي انْفَلَتَ مِنّي وقيل : معنَاه أَفْلَتَ جَرِيضاً قال مُهلهِل :

منّا عَلَى وَائِلٍ وأَفْلَتَنَا ... يَوْماً عَدِىٌّ جُرَيْعةَ الذَّقَنِ وسيأْتي البَحْثُ في ذلك في ج ر ض وعن ابن شُمَيْل : أَفلَتَ فلانٌ من فلان وانْفَلَتَ ومَرَّ بنا بَعِيرٌ مُنْفَلِتٌ ولا يُقَالُ مُفْلِتٌ وفي الحَدِيثِ عن أَبي مُوسى قالَ : قالَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم : " إِنَّ اللهَ لَيُمْلِى للظَّالِمِ حتّى إِذا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ " أَي لَمْ يَنْفَلِتْ مِنْهُ . " وافْتَلَتَ " الشَّيْءَ : أَخَذَه في سُرْعَة قالَ قيْسُ بنُ ذَريح :

" إِذَا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذَا مَوَدَّةٍحَبِيباً بتَصْدَاعٍ من البَيْنِ ذِي شَعْب

" أَذَاقَتْكَ مُرَّ العّيْشِ أَوْ مُتَّ حَسْرَةًكما مَاتَ مَسْقِىُّ الضَّيَاحِ على الأَلْبوافْتَلَتَ " الكَلامَ " واقْتَرَحَهُ إِذا " ارْتَجَلَهُ " " وافْتُلِتَ " فلانٌ " على بِنَاءِ المَفْعُولِ " وعبارةُ الصّحاح : على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي " مَاتَ فَجْأَةً " . وعن ابن الأَعرابيّ : يُقَال لِلْمَوْتِ الفَجْأَةِ المَوْتُ الأَبْيَضُ والجَارِفُ واللاَّفِتُ والفَاتِلُ . يُقَال : لَفَتَهُ الموْتُ وفَلَتَهُ وافْتَلَتَهُ وهو الموْتُ الفَوَاتُ " والفُوَات وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ وَهُوَ الوَحِىُّ . والموتُ الأَحْمَرُ : القتلُ بِالسَّيْفِ والموتُ الأَسْوَدُ : هو الغَرَقُ والشَّرَقُ وفي الحديث : " أَنَّ رَجُلاً أَتاهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فمَاتَتْ ولم تُوصِ أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا ؟ فقالَ : نَعَمْ " قال أَبو عُبَيْدٍ : افتُلِتَتْ نَفْسُها : يَعْنِي ماتَتْ فَجْأَةً ولم تَمْرَضْ فَتُوصِيَ ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتَةً . يقال : افْتلَتَهُ إِذا اسْتَلَبَه . افْتُلِتَ " بَأَمْرِ كَذَا : فُوجِىءَ بِه قَبْلَ أَن يَسْتَعِدَّ لَهُ " هكَذَا في سائِرِ النُّسَخِ وفي أُخرى : فُجِىءَ بِه بغير الوَاو الأَوّلُ من المُفَاجأَة والثاني من الفَجْأَةِ ويُرْوَي بنَصْبِ النفسِ ورفْعِها فمعنى النصب افتَلَتَها اللهُ نَفْسَها يتعدّى إِلى مفعولين كما تقول : اخْتَلَسَهُ الشَّيْءَ واستَلَبَه إِيّاه ثم بنى الفعل لِمَا لم يُسَمَّ فاعلُهُ فتَحوَّلَ المَفْعُولُ الأَولُ مُضْمَراً وبقي الثاني منصوباً وتكون التاءُ الأَخِيرَةُ ضَمِيرَ الأُمِّ أَي افْتُلِتَتْ هِيَ نَفْسَها وأَما الرَّفْعُ فيكون متعدِّياً إِلى مفعول واحد أَقَامَهُ مُقَامَ الفَاعِلِ وتكون التَّاءُ لِلْنَّفْسِ أَي أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتَةً . وكُلُّ أَمْرٍ فُعِلَ على غير تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ فقد افْتُلِتَ والاسْم الفَلْتَةُ وقال حُصَيْبٌ الهُذَليُّ :

كَانُوا خَبِيئَةَ نَفْسِي فاقْتُلِتُّهُمُ ... وكُلُّ زَادٍ خَبِىءٍ قَصْرُهُ النَّفَدُقال : افْتُلِتُّهُمْ : أُخِذُوا مِنّي فَلْتَةً زَادٌ خَبِىءٌ : يُضَنُّ بِهِ . " والفَلَتَانُ مُحَرَّكَةً " : المُتَفَلِّتُ إِلى الشَّرِّ وقيل : الكَنِيزُ اللَّحْمِ والفَلَتَانُ : السَّرِيعُ والجَمْعُ فِلْتَانٌ عن كُرَاع . والفَلَتَانُ " النَّشِيطُ " يقال : فَرَسٌ فَلَتَانٌ أَي نَشِيطٌ حَدِيدٌ الفُؤَادِ . في التهذيب : الفَلَتَان والصَّلَتَان من التَّفَلُّت والانْصِلاتِ يقال ذلك : للرَّجُلِ الشَّدِيدِ " الصُّلْب " ورَجُلٌ فَلَتَانٌ : نَشِيطٌ حديدُ الفُؤادِ . الفَلَتَان . " الجَرىءُ " يقال رَجُلٌ فَلَتَانٌ وامْرَأَةٌ فَلَتَانَةٌ . الفَلَتَانُ بِنُ عَاصِمٍ الجَرْمِى " صَحَابِيُّ " الفَلَتَانُ " طَائِرٌ " زَعَمُوا أَنَّه " يَصِيدُ القِرَدَةَ " قال أَبو حاتم : هو الزُّمَّجُ وهو يَضْرِبُ إِلى الصُّفْرَةِ ورُبَّما أَخَذَ السَّخْلَةَ والصّغِيرَ وكذا في حياة الحَيَوَان وغيره . " وكِسَاءٌ فَلُوتٌ " كصَبُورٍ وضُبط في بعض النسخ كتَنُّور وهو خَطَأٌ " : لا يَنْضَمٌّ طَرَفَاهُ " على لا بِسِه " من صِغَرِهِ " وقيل : لخُشُونَتِهِ أو لِينِه كما قاله ابنُ الأَعْرَابيّ وثَوْبٌ فَلُوتٌ : لا يَنْضُّم طَرَفَاهُ في اليَدِ وقول مُتَمِّمٍ في أَخِيه مالِكٍ : عَلَيْه الشَّمْلَةُ الفَلُوتُ يعنى التي لا تَنْضَمُّ بين المَزَادَتَيْنِ وفي حديث ابنِ عُمَرَ : " أَنَّهُ شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ ومعه جَمَلٌ جَزُورٌ وبُرْدَةٌ فَلُوتٌ " قال أَبو عُبيد : أَراد أَنها صَغِيرةٌ لا ينْضَمُّ طَرَفاهَا فهي تُفْلِتُ من يَدِه إِذا اشْتَمَلَ بها . وعن ابن الأَعْرَابيّ : الفَلُوتُ : الثَّوْبُ الذِي لا يَثْبُتُ على صاحبهِ لِلِينِه أَو خُشُونَتِهِ وفي الحديث : " وهو في بُرْدَةٍ له فَلْتَةٍ " أَي ضَيِّقَة صغيرَةٍ لا يَنْضَمُّ طَرَفَاهَا فهي تَفَلَّتُ من يدِهِ إِذا اشْتَمَل بها " فسمّاها بالمَّرة من الانفلات " يقال : بُرْدُ فَلْتَةٌ وفَلُوتٌ كذا في لسان العرب . أَراه يَتَفَلَّتُ إِلى صُحْبتِك من " تَفَلَّتَ إِلَيْهِ " إِذا " نَازَعَ " فيه تَفَلَّتَ " عَلَيْه " إِذا " تَوَثَّبَ " وفي الحديث : " إِنَّ عفْريتاً مِن الجنِّ تَفَلَّتَ علىَّ البَارِحَةَ " أَي تَعرّضَ لي في صَلاتي فَجْأَةً وتقول : لا أَرى لك أَن تَتَفَلَّتَ إِلى هذا ولا أَن تَتَلَفّت إِليه . في الأَساس : فَالَتَهُ به مُفَالَتةً وفِلاتَاً : فاجَأَه . و " الفِلاَتُ المُفَاجَأَةُ " نقلَه الصّاغَانيّ وسيأْتي في ف ل ط أَنَّ الفِلاطَ بِمعنى المُفَاجأَة لغةُ هُذَيْلٍ نقله الجوهَريّ وغيره . " وسَمَّوْا أَفْلَتَ " وفُلَيْتاً وفَلِيتَةَ " كأَحْمَدَ وزُبَيْرٍ وسَفِينَة " فمن الأَول : أَفْلَتُ بنُ ثُعَلَ بنِ عَمْرِو بن سلسلة الطّائيّ أَبو غَزِيَّةَ وعَدِيٍّ أُمراءِ الحجاز والعراقِ ومن الثاني : فُلَيْتٌ العَامِرِيُّ عن حَبْرَةَ بنتِ دِجَاجَة وآخرون ومن الثالث فَلِيتَةُ بنُ الحَسَنِ بن سُلَيْمَان بن مَوْهُوبٍ الحَسَنِيّ بيَنْبُعَ والأَمِير الشُّجَاعُ فَلِيتَةُ بنُ قاسِمِ بنِ محمَّد بن جَعْفَرٍ الحَسَنِىّ ابن أَخي شُمَيْلَة الذِي سمع على كريمَةَ المَرْوَزِيّة مَلَكَ مَكَّةَ بعد أَبيه وتوفي سنة 527 ، وشُكْر ومُفَرِّج ومُوسى بنو فَلِيتَةَ هذا وصَفَهم الذَّهَبِيّ بالإِمارة . قُلْتُ : والشريفُ تاجُ الدين هاشِمُ بن فَلِيتَة وَلِيَ مكّة وكذا ولده قاسِم بن هاشمٍ ومنهم الأَمير قُطْبُ الدين عيسى ابنُ فَلِيتَةَ وَلَي مكةَ أَيضاً وحَفِيدُه الأَمير محمد بنُ مُكْثِر بن عيسى هو الذي أَخذ عنه مكّةَ قَتَادةُ بن إِدريسَ بنِ مُطَاعِن الحَسَنِىٌ جَدُّ الأُمراءِ الموجودينَ الآن كذا ذكرَه تاج الدين بن معية النَّسَابة وذكر عبدُ اللهِ بنُ حَنْظَلةَ البَغْدَاديّ في تاريخه : أَن قَتَادَةَ أَخَذَ مَكَّةَ من يَد مُكْثِرِ بنِ عيسى سنة 597 ، وأَبو فَلِيتَةَ قاسمُ بنُ المُهَنَّى الأَعْرَجُ الحُسَيْنِيّ : أَميرُ المدينةِ زَمنَ المُسْتَنْصِرِ العباسيّ وأَخَذَ مكةَ وتولاَّهَا ثلاثَة أَيامٍ في موسمِ سنة 571 . " وفَرَسٌ فِلْتَانٌ بالكَسْرِ ويُحَرَّكُ وفُلَتٌ كصُرَدٍ وَ " فُلَّتٌ بضم فتشديد مثل " قُبَّرٍ " أَي " سَرِيعٌ " نقله الصاغانيّ هكذا وقد تقدَّمَ النقلُ عن الثِّقَاتِ أَن الفَلَتَانَ مُحرَكةً :الفَرَسُ النَّشِيطُ الحديدُ الفؤادِ السَّرِيعُ وجمعه الفِلْتَانُ بالكسر عن كُرَاع . " وَمَالَكَ منه فَلَتٌ مُحَرَّكَةً أَي لا تَنْفَلِتُ مِنْه " أَي لا تَخْلُصُ . من المجاز " فَلَتَاتُ المَجْلِسِ : هَفَوَاتُه وَزلاَّتُه " . وفي حديث صِفةِ النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " ولا تُنْثَى فَلْتَاتُهُ " أَي زَلاَّتُهُ والمعنى : أَنَّه صلَّى الله عليه وسلّم لم يَكُنْ في مجلسه فَلَتَاتٌ فتُنْثَى أَي تُذْكَرُ أَو تُحْفَظُ وتُحْكَي وقيل : هذَا نَفْىٌ للفَلَتَاتِ ونَثْوِها كقول ابن أَحمرَ : ُ النَّشِيطُ الحديدُ الفؤادِ السَّرِيعُ وجمعه الفِلْتَانُ بالكسر عن كُرَاع . " وَمَالَكَ منه فَلَتٌ مُحَرَّكَةً أَي لا تَنْفَلِتُ مِنْه " أَي لا تَخْلُصُ . من المجاز " فَلَتَاتُ المَجْلِسِ : هَفَوَاتُه وَزلاَّتُه " . وفي حديث صِفةِ النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " ولا تُنْثَى فَلْتَاتُهُ " أَي زَلاَّتُهُ والمعنى : أَنَّه صلَّى الله عليه وسلّم لم يَكُنْ في مجلسه فَلَتَاتٌ فتُنْثَى أَي تُذْكَرُ أَو تُحْفَظُ وتُحْكَي وقيل : هذَا نَفْىٌ للفَلَتَاتِ ونَثْوِها كقول ابن أَحمرَ :

لا تُفْزِعُ الأَرْنَبَ أَهْوَالُهَا ... ولا تَرَى الضَّبَّ بها يَنْجَحِرْ لأَنَّ مجلِسَه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو وإِنّما كان مجلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ وحِكَمٍ بالِغَةِ وكلامٍ لا فُضُولَ فِيهِ

ومما يُسْتَدْرك عليه : قولهم : افْتَلَتَ عليه إِذا قَضَى عليه الأَمْرَ دُونَه وفي المُسْتَقْصى : أَفْلَتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ . وأَفْلَتَ بِجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وقد تقدّم . وأَفْلَتَ إِلى الشَّيْءِ كتَفَلَّتَ : نَازَعَ . والفَلْتَةُ : الأَمْرُ يَقَعُ من غيرِ إِحْكَامٍ وقال الكُمَيْتُ : بفَلْتَةٍ بين إِظْلامٍ وإِسْفَارِ والجَمعُ فَلَتَاتٌ لا يُتَجَاوَزُ بها جمْعَ السَّلامةِ واللاَّفِتُ والفَاتِلُ : موتُ الفَجْأَةِ والفَلاَّتَة بالتَّشديد : ناحِيةٌ متَّسعِة بالمَغْرب . وفَالَتَهُ كلاَفَتَهُ : صادَفَهُ عن ابن الأَعْرَابيّ

لسان العرب
أَفْلَتَني الشيءُ وتَفَلَّت مني وانْفَلَت وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً خَلَّصه وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ بمعنى وأَفْلَتَه غيرُه وفي الحديث تَدارَسُوا القرآنَ فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها التَّفَلُّتُ والإِفْلاتُ والانْفِلاتُ التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً من غير تَمَكُّثٍ ومنه الحديث أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة وفي الحديث أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ فانْطُلِقَ به إِلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما حاذى دار العباس انْفَلَتَ فدخل عليه فذَكَر ذلك له فضحِكَ وقال أَفَعَلَها ؟ ولم يأْمر فيه بشيء ومنه الحديث فأَنا آخُذُ بحُجَزكم وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً ويقال أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة ثم يُفْلِتُ كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً ثم أَفْلَتَ منه والإِفْلاتُ يكون بمعنى الانْفِلاتِ لازماً وقد يكون واقعاً يقال أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه وأَنشد ابن السكيت وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن ثم أَفْلَتَه قال أَبو منصور معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني ابن شميل يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان وانْفَلَتَ ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ ولا يقال مُفْلِتٌ وفي الحديث عن أَبي موسى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه ثم قرأَ وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة قوله لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه ويكون معنى لم يُفْلِتْه لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ نازع والفَلَتانُ المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ وقيل الكثير اللحم والفَلَتانُ السريعُ والجمع فِلْتانٌ عن كراع وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ التهذيب الفَلَتانُ والصَّلَتان من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ ورجل فَلَتانٌ نَشِيطٌ حديد الفؤَاد ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ وافْتَلَتَ الشيءَ أَخَذَه في سُرْعة قال قيس ابن ذُرَيْح إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ أَو مُتَّ حَسْرَةً كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة يقال كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ والفَلْتة الأَمر يقع من غير إِحكام وفي حديث عمر أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً وَقى اللهُ شَرَّها قال ابن سيده قال أَبو عبيد أَراد فجأَة وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين وعامّة الأَنصار إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم ثم أَصْفَقَ الكلُّ له بمعرفتهم أَن ليس لأَبي بكر رضي الله عنه مُنازع ولا شريك في الفضل ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر ولا مُشاورة وقال الأَزهري إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة قال وإِنما عُوجل بها مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ كانوا خَبيئةَ نَفْسي فافْتُلِتُّهمُ وكلُّ زادٍ خَبيءٍ قَصْرُه النَّفَدُ قال افْتُلِتُّهم أُخِذوا مني فَلْتة زادٌ خبيءٌ يُضَنُّ به وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر رضي الله عنه قال أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى قال والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر وقيل أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً وقيل الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم ؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر فيكثر الفساد وتُسْفَكُ الدماءُ فشبَّه أَيام النبي صلى الله عليه وسلم بالأَشهر الحرم ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ من ارتداد العرب وتوقف الأَنصار عن الطاعة ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها والفَلْتة آخرُ ليلةٍ من الشهر وفي الصحاح آخر ليلة من كل شهر وقيل الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام كآخر يوم من جُمادى الآخرة وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه فربما تَوانَى فيه فإِذا كان الغَدُ دَخَلَ الشهرُ الحرامُ ففاتَه قال أَبو الهيثم كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها الفَلْتة يُغِيرون فيها وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة يُغيرون تلك الساعة وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة ما لم تَغِبِ الشَّمسُ وأَنشد والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل ليلةٌ فَلْتة هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم فرما رأَى قومٌ الهلالَ ولم يُبْصِرْه آخرون فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك وهم غارُّونَ وذلك في الشهر وسميت فَلْتةً لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق أَنشد ابن الأَعرابي وغارة بينَ اليَوْم والليلِ فَلْتَة تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب وقال الكميت بفَلْتةٍ بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي صلى الله عليه وسلم ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه الفَلَتاتُ الزَّلاَّتُ والمعنى أَنه صلى اللهُ عليه وسلم لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ وحِكَمٍ بالغةٍ وكلامٍ لا فُضُولَ فيه وافْتُلِتَتْ نَفْسُه ماتَ فَلْتةً ابن الأَعرابي يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ والجارفُ واللافِتُ والفاتِلُ يقال لَفَته الموتُ وفَتَله وافْتَلَتَه وهو الموتُ الفَوات والفُوات وهو أَخْذةُ الأَسف وهو الوَحيُّ والموتُ الأَحْمر القتلُ بالسيف والموتُ الأَسْود هو الغَرَقُ والشَّرَقُ وافْتُلِتَ فلانٌ على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ أَي مات فجْأَةً وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً أَتاه فقال يا رسول الله إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ ولم تُوصِ أَفأَتَصَدَّقُ عنها ؟ فقال نعم قال أَبو عبيد افْتُلِتَتْ نفسُها يعني ماتَتْ فجأَة ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً يقال افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له ويروى بنصب النفس ورفعها فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها يتعدّى إِلى مفعولين كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله فتحوّل المفعول الأَول مضمراً وبقي الثاني منصوباً وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ فقد افْتُلِتَ والاسم الفَلْتة وكِساءٌ فَلُوت لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره وثوب فَلوت لا ينضم طرفاه في اليد وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين وفي حديث ابن عمر أَنه شهد فتح مكة ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ قال أَبو عبيد أَراد أَنها صغيرة لا ينضم طرفاها فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها ابن الأَعرابي الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه للِينه أَو خُشُونته وفي الحديث وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها فسماها بالمَرَّة من الانْفلات يقال بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله وافْتَلَتَ عليه قضَى الأَمْر دونَه والفَلَتان طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ اسمان
الرائد
* فلت يفلت: فلتا. 1-ه: خلصه وأطلقه. 2-تخلص.ن
الرائد
* فلت. تخلص، نجاة.
الرائد
* فلت. فرس سريع نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: