-
ثَعْلَبُ
- ـ ثَعْلَبُ : معروف ، وهي الأُنْثَى ، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ ،
ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله :" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ " غلَطٌ صريحٌ ، وهو مسْبُوقٌ فيه ، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ ، لأنه مُثّنَّى ، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ ، فَبالاَ عليه ، فقالَ البَيْتَ ، ثم قال : يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال : " مااسْمُكَ "؟ فقال : غاوي بنُ عَبْد العُزَّى ، فقال : " بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه "، وهي ثَعْلَبَةٌ ، الجمع : ثَعَالبُ وثَعالٍ .
ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ : كثيرَتُها .
ـ ثَعْلَبُ : مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان ، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ ،
ـ ثَعْلبَةُ : العُصْعُصُ ، والاستُ ، واسْمُ خَلْقٍ ، وقبائلُ .
ـ ثَعْلَبَتَان : ابنُ جَدْعاءَ ، وابنُ رُومانَ .
ـ ثَعْلَبَةُ : اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا ،
ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ ، وابنُ سُهَيْلٍ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ يَزيدَ : مُحدِّثُونَ .
ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ : صَحابيُّ .
ـ داءُ الثَّعْلَب : معروف وعِنَبُهُ : نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ ، وقاطعٌ للْحَبَلِ ، مُجَرَّبٌ . وحَوْضُهُ : موضع خَلْفَ عُمَانَ .
ـ ذُو ثُعْلُبانَ : من الأَذْواءِ .
ـ ثُعَيْلِبَاتٌ ، أو ثُعَالِبَاتٌ : موضع .
ـ قَرْنُ الثَّعالب : قرن المنازل ميقات نجد
ـ دير الثعالب : موضع بِبَغْداد .
ـ ثَعْلَبيَّةُ : أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ ، وموضع بطريق مَكَّةَ ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثُعْلُ
- ـ ثُعْلُ ، وثَعَلُ وثُعْلولُ : السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ . وثَعِلَتْ سِنُّه ، وهو أثْعَلُ .
ـ لِثَةٌ ثَعْلاءُ : تَراكَبَتْ أسْنانُها .
ـ أثْعَلَ الضَّيفانُ : كَثُروا ،
ـ أثْعَلَ الأَجْرُ : عَظُمَ ،
ـ أثْعَلَ القومُ علينا : خالفوا ،
ـ أثْعَلَ الأمرُ : عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له ،
ـ أثْعَلَ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ .
ـ كَتِيبَةٌ ثَعولٌ : كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ .
ـ ثَعْلُ ، وثُعْلُ وثَعَلُ : زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ ، وهي ثَعولٌ ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ .
ـ أَثْعَلُ : السَّيِّدُ الضَّخْمُ ، له فُضولُ مَعْروفٍ .
ـ ثُعالَةُ ، ثُعالَةُ : أُنْثَى الثَّعالِبِ .
ـ أرضٌ مَثْعَلَةٌ : كثيرتُها .
ـ ثُعالَةُ الكَلأَ : اليابسُ منه ، مَعْرِفَةٌ ،
ـ ثُعالَةُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ .
ـ بَنو ثُعَلٍ ، ابنُ عَمْرٍو : حَيٌّ .
ـ ثُعالُ : شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة .
ـ ثُعْلُ : موضع بِنَجْدٍ ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ ، واللَّئيمُ .
ـ وِرْدٌ مُثْعِلٌ : مُزْدَحَمٌ .
ـ ثُعْلولُ : الغَضْبانُ ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَعلب
- ثعلب - ج ، ثعالب
1 - ثعلب : حيوان يأكل اللحوم ، معروف بخداعه واحتياله . 2 - ثعلب : طرف الرمح الداخل في أسفل السنان . 3 - ثعلب : مخرج الماء من الحوض .
المعجم: الرائد
-
ثَعْلَبٌ
- جمع : ثَعَالِبُ .
1 . :- حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ وَذَنَبٌ طَوِيلٌ ، يَتَسَاقَطُ شَعْرُهُ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ ، يُعْرَفُ فِي الحِكَايَاتِ وَالقِصَصِ بِخِدَاعِهِ وتَحَايُلِهِ .
2 . :- دَاءُ الثَّعْلَبِ :- : مَرَضُ تَسَاقُطِ الشَّعْرِ . :- يَتَحَلَّى بِرَوَغَانِ الثَّعْلَبِ :- ( التوحيدي ) :- كُنْ حَذِراً كَالثَّعْلَبِ ( وَكُنْ ) حَرِيصاً كالذِّئْبِ .( عبد الرحمان منيف ).
المعجم: الغني
-
ثَعلَب
- ثعلب - ثعلبة
1 - ثعلب : تشبه بالثعلب في خداعه وحيله . 2 - ثعلب المكان : كثرت فيه الثعالب .
المعجم: الرائد
-
ثعلبَ
- ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب :-
• ثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب .
• ثعلب المكانُ : كثُرت فيه الثعالب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثعلبيَّة
- ثعلبيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ثَعْلَب : :- حيل ثعلبيّة .
2 - مصدر صناعيّ من ثَعْلَب : مكر وخداع يشبه مكر الثعالب :- استطاع أن يتخلّص من ثعلبيّة أجهزة المخابرات الإسرائيليّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الثَّعْلَبِيَّة
- الثَّعْلَبِيَّة : يقال : عدا الفرسُ الثعلبيةَ : عدا عَدْوَ الثعلب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تثعلب الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
تثَعلبَ
- تثَعلبَ الرجلُ : ثَعْلبَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تثعلب
- تثعلب - تثعلبا
1 - تشبه بالثعلب في خداعه وحيله
المعجم: الرائد
-
تثعلبَ
- تثعلبَ يتثعلب ، تثعلُبًا ، فهو مُتثعلِب :-
• تثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَعْلَبة
- ثَعْلَبة :-
1 - مصدر ثعلبَ .
2 - أنثى الثعلب .
3 - ( طب ) عِلَّة يتناثر منها الشَّعر ؛ لأنّها تُفْسِدُ أصوله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثعلبة
المعجم: الرائد
-
الثَّعْلَبة
- الثَّعْلَبة : أُنثى الثعلب .
و الثَّعْلَبة عِلَّةٌ يتناثر منها الشّعْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثعلب الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
ثعلب الماء
- ( حن ) حيوان لطيف يعيش قرب مجاري المياه ، يصطاد بكثرة للاستفادة من فرائه الثَّمين .
المعجم: عربي عامة
-
ثعلب المكان
المعجم: عربي عامة
-
ثعلب
- ث ع ل ب : الثَّعْلَبُ ذكره ثُعْلُبانٌ بضم الثاء وأنثاه ثَعْلبةٌ وأ { ض مُثَعْلِبةٌ بكسر اللام ذات ثَعالِبَ
المعجم: مختار الصحاح
-
ثَعْلبَ
- ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً : كثرت ثعالبُه .
و ثَعْلبَ الرجلُ : جَبُنَ وراغ كالثعلب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَعْلَب
- ثَعْلَب :-
جمع ثَعالِبُ ، مؤ ثعْلبة : ( الحيوان ) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم ، أصغر حجمًا من الذئب ، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة ، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان :- فلان ثَعْلَب في سياسته : ماكرٌ مراوِغ ، متصف بالدّهاء والاحتيال :-
• مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ : لابُدّ للمكر أن ينكشف .
• الثَّعلب القطبيّ : ( الحيوان ) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض ، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء ، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف .
• ثعلب الماء : ( الحيوان ) حيوان لطيف يعيش قرب مجاري المياه ، يصطاد بكثرة للاستفادة من فرائه الثَّمين .
• داءُ الثَّعْلَب : ( طب ) ثَعْلبة ، عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا .
• عِنَب الثَّعْلب : ( النبات ) نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة ، وثمره أسود كالعنب ، مرّ الطعم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الثّعلب القطبيّ
- ( حن ) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض ، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء ، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف .
المعجم: عربي عامة
-
الثَّعْلبُ
- الثَّعْلبُ : جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم ، يُضْربُ به المثلُ في الاحتيال .
و الثَّعْلبُ طرف الرمح في أسفل السنان .
و الثَّعْلبُ أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه .
و الثَّعْلبُ مخرج الماء من الحوض ونحوه . والجمع : ثعالب 4 .
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَعْلَبُ الْمَاءِ
- : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ ، أسْمَرُ الوَجْهِ ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ .
المعجم: الغني
-
ثعلب
- " الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة ، وهي الأُنثى ، وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ .
قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري ، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي ، رضي اللّه عنهم : أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه ، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ .
(* قوله « فإِن رآني » في التكملة بعده : وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً .
والثَّعْلَبُ : طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ .
وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه .
والثَّعْلَبُ : الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر .
والثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر .
وقيل : إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ ، فَخشُوا عليه المطَر ، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر ، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ ، والثَّعْلَبُ : مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ .
وفي الحديث : أَن النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال : يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ ؛ فقال رسولُ اللّهِ ، صلى اللّهُ عليه وسلم : اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه .
فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه .
والمِرْبَدُ : موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ .
وثَعْلبُه : ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر .
أَبو عمرو : الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل .
وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه .
والثَّعْلَبةُ : العُصْعُصُ .
والثَّعْلَبةُ : الاسْتُ .
وداءُ الثَّعْلَبِ : عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ .
وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة .
والثَّعْلَبتان : ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ .
قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها : يا أَوْسُ ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا ، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ : الضُّراط ، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها ، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى .
وأُمُّ جُنْدَب : جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر ، وإِليها يُنْسَبون .
والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى : ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ ، وثَعْلبةُ في طيئٍ ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ .
وقول الأَغلب : جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ .
( قوله « أنسابها » في المحكم أخوالها .) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون .
قال ابن جني : الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله ، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين ، ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه ، وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد ، فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله ؛ وإِذا قُدِّر بذلك ، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ ، فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن ، وعلى ذلك تقول : كَلَّمت زيداً ابن بكر ، كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل ، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها ؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه .
وثُعيلِبات : موضع .
والثَّعْلَبِيَّةُ : أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب .
والثَّعْلَبِيَّةُ : موضع بطريق مكة . "
المعجم: لسان العرب