وصف و معنى و تعريف كلمة فالجوخ:


فالجوخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح فالجوخ في معاجم اللغة العربية:



فالجوخ

جذر [لجوخ]

  1. جَخّ : (اسم)
    • جَخّ : مصدر جَخَّ
  2. جَوْخ : (اسم)
    • جَوْخ : مصدر جاخَ
  3. جَوَّخَ : (فعل)
    • جَوَّخَ السيلُ الواديَ: جاخه
    • جَوَّخَ فلاناً: صرعه
  4. جوخ : (اسم)
    • الجمع : أجواخ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف


,
  1. لَواهُ
    • ـ لَواهُ يَلْوِيه لَيًّا ولُوِيًّا : فَتَلَه ، وثَناهُ ، فالْتَوَى وَتَلَوَّى ، والمَرَّةُ : لَيَّةٌ ، ج : لِوًى ، والغُلامُ : بَلَغَ عِشرينَ ،
      ـ لَواهُ عن الأمرِ : تَثَاقَلَ ، كالْتَوَى ،
      ـ لَوَى أمْرَهُ عَنِّي لَيًّا ولَيَّاناً : طَواهُ ،
      ـ لَوَى عليه : عَطَفَ ، أوِ انْتَظَرَ ،
      ـ لَوَى برأسِه : أمالَ ،
      ـ لَوَتِ الناقةُ بِذَنَبِها : حَرَّكَتْ ، كأَلْوَتْ فيهما ،
      ـ لَوَى فلاناً على فلانٍ : آثَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَلْجُ
    • ـ فَلْجُ : الظَّفَرُ ، والفوزُ ، كالإِفلاجِ ، والاسمُ : الفُلْجُ ، كالفُلجَةِ ، والتَّقْسيمُ ، كالتَّفْليج ، والشَّقُّ نِصفينِ ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ ،
      ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ : فَرْضُها ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ ،
      ـ فِلْجُ : مِكْيالٌ معروف ، والنِّصْفُ ، وهما فِلْجانِ ،
      ـ فَلَجُ : تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ ، والنَّهرُ الصَّغيرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ .
      ـ أَفْلَجُ : البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : ( البعيدُ ) ما بينَ الثَّدْيَينِ .
      ـ فالِجُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة ، والفائِزُ من السِّهامِ ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ ، فُلِجَ ، فهو مَفْلوجٌ ، وابنُ خَلاوَةَ ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى : أَتَنْصُرُ أُنَيْساً ؟ فقالَ : إنِّي منه بَريءٌ ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ : " أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ ".
      ـ فَلُّوجَةُ : القريةُ بالسَّوادِ ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ ، الجمع : فَلاليجُ ، وموضع بالعِراقِ .
      ـ فَلِيْجَةٌ : شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ .
      ـ فَلُّوْجُ : الكاتِبُ ، وموضع .
      ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ : غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ .
      ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا : مُتَفَرِّجُها .
      ـ إِفْليجُ : موضع .
      ـ فُلْجَةُ : موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ .
      ـ أفْلَجَهُ : أظْفَرَهُ ،
      ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ : قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ .
      ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ : تَشَقَّقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. وَقْرُ
    • ـ وَقْرُ : ثِقَلٌ في الأُذُنِ ، أو ذَهابُ السَّمْعِ كُلِّهِ ، وقَد وقَرَ ووَقِرَ ، ومَصْدَرُهُ : وَقْرٌ ، والقِياسُ وَقَرٌ . وُقِرَ ووَقَرَها اللّهُ يَقِرُها ،
      ـ وِقْرُ : الحِمْلُ الثَّقيلُ ، أو أعَمُّ ، ج : أوقارٌ ، وأوقَرَ الدَابَّةَ إِيقاراً وَقِرَةً .
      ـ دابَّةٌ وَقْرَى : مُوقَرَةٌ .
      ـ رجُلٌ مُوقَرٌ : ذُو وِقْرٍ .
      ـ نخلةٌ مُوقِرَة ومُوقَرَةٌ ومُوقِرٌ ومُوَقَّرَةٌ ومِيقارٌ ومُوقَرٌ : شاذٌّ ، ج : مَواقِرُ .
      ـ اسْتَوْقَرَ وِقْرَهُ طَعاماً : أخَذَهُ ،
      ـ اسْتَوْقَرَتِ الإِبِلُ : سَمِنَتْ .
      ـ وَقارُ : الرَّزَانَةُ ، ولَقَبُ زكرياءَ بنِ يحيى المِصْرِي .
      ـ وَقَّارُ : ابنُ الحُسينِ الكِلاَبِيُّ ، وهُما مُحدِّثانِ .
      ـ وَقُر وَقارَةً ووَقاراً ، ووَقَرَ يَقِرُ قِرَةً ، وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ : رَزُنَ .
      ـ تَيْقُورُ : الوَقارُ ، فَيْعُولٌ منه ، والتاءُ مُبْدَلَةٌ من وَاوٍ . ورجلٌ وَقَارٌ ووَقُورٌ ووَقُرٌ ، وهي وَقُورٌ .
      ـ وَقَرَ وَقْراً ووُقُورَةً : جَلَسَ .
      ـ تَوقِيرُ : التَّبْجِيلُ ، وتَسْكينُ الدَّابَّةِ ، والتَّجرِيحُ ، والتَّزْيِينُ ، وأنْ تُصَيِّرَ له وَقَرَاتٍ : آثاراً .
      ـ وَقْرُ : الصَّدْعُ في السَّاقِ ، وكالوَكْتَةِ أوِ الهَزْمَةِ تكونُ في الحَجَرِ والعَينِ والعَظْمِ ، كالوَقْرَةِ .
      ـ أوْقَرَ اللّهُ الدابَّةَ : أصابَها بِوَقْرَةٍ ، ووُقِرَ العَظْمُ ، فهو مَوْقُورٌ ووَقِيرٌ ، وقد وَقَرَهُ ، كوَعَدَهُ .
      ـ وَقِيرُ : النُّقْرَةُ العظيمةُ في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماءَ ، كالوَقِيْرَةِ ، و القَطيعُ من الغَنَمِ ، أو صِغارُها ، أو خَمْسُ مِئَةٍ منها ، أو عامٌّ ، أو الغَنَمُ بكَلْبِها وحِمارِها ورَاعِيها كالقِرَةِ ، وموضع ، أو جبلٌ .
      ـ وَقَرِيُّ : راعي الوَقيرِ ، أو مُقْتَنِي الشَّاءِ ، وصاحبُ الحَميرِ ، وساكِنو المِصْرِ .
      ـ قِرَةُ : العِيالُ ، والثِقَلُ ، والشيخ الكبيرُ ، ووقْتُ المَرَضِ ، والشَّاءُ ، والمالُ .
      ـ فَقِيرٌ وقِيرٌ : تَشْبيهٌ بِصِغار الشاءِ ، أو إِتْباعٌ .
      ـ مُوَقَّرُ : المُجَرَّبُ العاقِلُ قد حَنَّكَتْهُ الدُّهورُ ، وموضع بالبَلْقاءِ من عَمَلِ دِمَشْقَ .
      ـ وُقُرٌ : موضع .
      ـ في صَدْرِهِ وَقْرٌ : وَغْرٌ .
      ـ مَوْقِرُ : المَوْضِعُ السَّهْلُ عِندَ سَفْحِ الجَبَلِ .
      ـ واقِرَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَالَجَهُ
    • فَالَجَهُ : سابَقَهُ في الفَلْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فالحاملات وقرا
    • السّحب تحمل الأمطار حَمْلاً
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. فالجاريات يُسرا
    • السّـفن تجري على الماء جَرْيا سهلا
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فَالتَهُ
    • فَالتَهُ مُفَالَتةً ، وفِلاتًا : فاجأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فالته
    • صادفه ، فاجأه :- فالته بزيارته .

    المعجم: عربي عامة

  10. فلَحَ 1


    • فلَحَ 1 يَفلَح ، فَلاحًا ، فهو فالِح :-
      فلَح الشَّخصُ فاز ، ظفِر بما يريد :- سعى للصُّلح بينهما ولم يفلح ، - فلَح المُتسابقُ ، - فلَح صديقي في التِّجارة ، - { إِنَّهُ لاَ يَفْلَحُ الْكَافِرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فلَحَ 2
    • فلَحَ 2 يَفلَح ، فَلْحًا ، فهو فالِح ، والمفعول مَفْلوح :-
      فلَح الشَّيءَ شقَّه :- فلَح الأرض للزراعة : شقَّها ليقوم بزراعتها ، - إن الحديد بالحديد يُفلح [ مثل ]: يستعان في الأمر الشَّديد بما يشاكله .
      فلَح فلانًا : مكر به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وقْرا
    • صممًا مانعًا من السّماع
      سورة : لقمان ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. وقرا
    • صمما و ثِقلا في السّمع
      سورة : الانعام ، آية رقم : 25


    المعجم: كلمات القران

  14. وقرا
    • صمما و ثقلا في السّمع عظيما
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران

  15. وقرا
    • صممًا و ثقلا في السّمع عظيما
      سورة : الكهف ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. فَالِجٌ
    • جمع : فَوَالِجُ . ( طب ). :- أُصِيبَ بِدَاءِ الْفَالِجِ :- : مَرَضٌ يُحْدِثُ شَلَلاً فِي أَحَدِ شَقَّيِ الْبَدَنِ يُفْقِدُ الإِحْسَاسَ .

    المعجم: الغني

  17. فالِج
    • فالِج :-
      جمع فَوالِج :
      1 - اسم فاعل من فلَجَ .
      2 - ( طب ) شلل نصفيّ ؛ شلل يصيب أحد شقيّ الجسْم طولاً فيُبْطل إحساسَه وحركتَه :- أُصيب بالفالج فصار قعيد المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فالج
    • فالج
      1 - مكيال ، جمع : فوالج

    المعجم: الرائد

  19. الفالِجُ
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً .
      و الفالِجُ الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين . والجمع : فَوَالجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فالج
    • فالج - مفالجة
      1 - فالجه : غالبه وتفوق عليه

    المعجم: الرائد

  21. فالج
    • فالج - ج ، فوالج
      1 - فالج : شلل يحدث في أحد شقي البدن . 2 - فالج : جمل ذو « سنامين »، أي حدبتين . 3 - فالج من السهام الغالب الفائز .

    المعجم: الرائد

  22. فلَجَ
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج :-
      فلَج الشَّيءَ شَقَّه وقسَّمه :- فلَج الأرضَ : شقَّها وقلَّبها تمهيدًا لزرعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فلج
    • " فِلْجُ كلِّ شَيءٍ : نِصْفُه .
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه ، بالكسر ، فَلْجاً : قَسَمَه بنِصْفَيْنِ .
      والفَلْجُ : القَسْمُ .
      وفي حديث عمر : أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ ؛ الأَصمعي : يعني قَسَماها ، وأَصْلُه من الفِلْج ، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ ، قال : وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً .
      شمر : فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه ؛ وقال أَبو دواد : فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً ، وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ .
      الجوهري : فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه ، بالكسر ، فَلْجاً إِذا قسمته .
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين ، وهي الفُلُوجُ ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ .
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم ؛ قال أَبو عبيد : هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ .
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة ؛ وكل شيء شَقَقْتَه ، فقد فَلَجْتَه .
      والفَلُّوجَةُ : الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع ، والجمع فَلالِيجُ ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ .
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه : تَشَقَّقَتْ .
      والفَلْجُ والفَالِجُ : البعير ذُو السنامَين ، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان ، والجمع الفَوالِجُ .
      وفي الصحاح : الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة .
      وفي الحديث : أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر ، هو البعير ذو السنامين ، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما .
      والفالِجُ : رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه ، وقد فُلِجَ فَالِجاً ، فهو مَفْلُوجٌ ؛ قال ابن دريد : لأَنه ذهب نصفه ، قال : ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ .
      وفي حديث أَبي هريرة : الفالِجُ داءُ الأَنبياء ؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن ؛ قال ابن سيده : وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل .
      والمَفْلُوجُ : صاحب الفالِجِ ، وقد فُلِجَ .
      والفَلَجُ : الفَحَجُ في السَّاقَينِ ، وقال : وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ ، ومنه يقال : ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ ، ومنه قولهم : كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير .
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ : ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ .
      والفَلَجُ : تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً .
      ابن سيده : الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ .
      وفَلَجُ الأَسنان : تباعُدٌ بينها ؛ فَلِجَ فَلَجاً ، وهو أَفْلَجُ ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ ، والفَلَجُ بين الأَسنان .
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ ، وهو التفليج أَيضاً .
      التهذيب : والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً ، فإِن تُكُلِّفَ ، فهو التفليجُ .
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ ، قال ابن دريد : لا بد من ذكر الأَسنان ، والأَفلج أَيضاً من الرجال : البعيد ما بين الثديين .
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها ، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان ، وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ ، وفي رواية : أَفْلَجَ الأَسنانِ .
      وفي الحديث : أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين .
      وفَلَجُ الساقَيْنِ : تباعد ما بينهما .
      والفَلَجُ : انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ .
      وقيل : الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ ، فإِن كان في رجليه ، فهو أَفْحَجُ .
      وَهَنٌ أَفْلَجُ : متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ .
      وفَرسٌ أَفْلَجُ : مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ ، ويقال من ذلك كله : فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً ، عن اللحياني .
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ : ليس على اسْتِقامةٍ .
      والفِلْجةُ : القِطْعةُ من البِجادِ .
      والفَلِيجةُ أَيضاً : شُقَّة من شُقَقِ الخِباء ، قال الأَصمعي : لا أَدري أَين تكون هي ؟، قال عمرو بن لَجَإٍ : تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ ، سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ : لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها ، إِذا شَبِعَتْ منه ، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً ، فحذف ، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء ، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء .
      والفَلْجُ : الظَّفَرُ والفَوْزُ ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً .
      وفي المثل : مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ .
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً ، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ : فازَ .
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ : فاز .
      وهو الفُلْجُ ، بالضم .
      والسهْمُ الفالِجُ : الفائِزٌ .
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً ، كذلك ؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه : غَلَّبَه وفَضَّلَه .
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه : خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه .
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته : أَظْهَرها وقَوَّمَها ، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ ، يقال : لمن الفُلْجُ والفَلَجُ ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ ، كما ‏

      يقال : ‏ بالِغٌ وبَلْغٌ ، وثابتٌ وثَبْتٌ .
      والفَلْجُ : أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ .
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ ؛ فالِجٌ : اسم رجل ، وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي ؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى : أَتَنْصُرُ أُنَيْساً ؟ فقال : إِنِّي منه بريء .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل : كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى .
      الأَصمعي : أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء ؛ ومثله : لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ ؛ رواه شمر لابن هانئ ، عنه .
      والفَلَجُ ، بالتحريك : النهر ، وقيل : النهر الصغير ، وقيل : هو الماء الجاري ؛ قال عبيد : أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ ، من تَحْتِه ، قَسِيبُ الجوهري : ولو روي في بُطونِ وادٍ ، لاستقامَ وزن البيت ، والجمع أَفْلاجٌ ؛ وقال الأَعشى : فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى ، له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري : والفَلْج نهر صغير ؛ قال العجاج : فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج ؟

      ‏ قال : والفَلَجُ ؛ بالتحريك ، لغة فيه ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده : تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام ؛ وبعده : فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ : السريعة ؛ ويروى : تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً .
      والماءٌ الرِّوي : العَذْبُ ، وكذلك الرَّواءُ ، والجمع أَفْلاجٌ ؛ قال امرؤ القيس : بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به ، فيقال : ماء فَلَجٌ وعين فَلَج ، وقيل : الفَلَجُ الماء الجاري من العين ؛ قاله الليث وأَنشد : تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر : تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى : الكثير .
      والفُلُجُ : الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ .
      والفُلْجانُ : سواقي الزَّرْع .
      والفَلَجاتُ : المَزارِعُ ؛

      قال : دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء .
      والفَلُّوجةُ : الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ .
      والفَلَجُ : الصبح ؛ قال حميد بن ثور : عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ ، من عَهْدِ عادٍ ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ : كانْبَلَجَ .
      والفالِجُ والفِلْجُ : مِكيالٌ ضخم معروف ؛ وقيل : هو القَفِيز ، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء ، فعُرِّب ؛ قال الجعدي يصف الخمر : أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم ؟

      ‏ قال سيبويه : الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس ؛ يقال : الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج ؛ قال السيرافي : الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ ، فالفِلج على هذا القول عربي ، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي ، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي ؛ وقول ابن طفيل : تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة : الفَلُّوجُ الكاتِبُ .
      والفَلْجُ والفُلْجُ : القَمْرُ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : إِن المُسْلِم ، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس ، كالياسِرِ الفالِجِ ؛ الياسِرُ : المُقامِرُ ؛ والفالِجُ : الغالبُ في قِمارِه .
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم .
      وفي الحديث : أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه .
      وفي حديث سعد : فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ ، قال : ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال .
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ : بايعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي .
      وفَلالِيجُ السَّوادِ : قُراها ، الواحدة فَلُّوجةٌ .
      وفَلْجٌ : اسم بلد ، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة : طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ .
      ابن سيده : وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر ، وقيل : هو واد بطريق البصرة إِلى مكة ، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ ، مصروف ؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة : وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ ، كُلُّ القَوْمِ ، يا أُمَّ خالِد ؟

      ‏ قال ابن بري : النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر ، والأَصل فيه وإِن الذين ؛ كما جاء في بيت الأَخطل : أَبَني كُلَيْبٍ ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان ، فحذف النون ضرورة .
      والإِفْلِيجُ : موضع .
      والفَلُّوجةُ : قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ .
      وفَلُّوجٌ : موضع .
      والفَلَجُ : أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ .
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ ؛ هو بفتحتين ، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ ؛ وهو بسكون اللام ، وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ .
      وفالِجٌ : اسم ؛ قال الشاعر : مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ "

    المعجم: لسان العرب

  24. فلح
    • " الفَلَح والفَلاحُ : الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير ؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ : بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز ، وهو مقصور من الفلاح ، وقد أَفلح .
      قال الله عَزَّ من قائل : قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح ؛ قال الأَزهري : وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ .
      وفَلاحُ الدهر : بقاؤُه ، يقال : لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر ؛ وقول الشاعر : ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ (* قوله « ولكن ليس في الدنيا إلخ » الذي في الصحاح : الدنيا ، باللام .) أَي بقاء .
      التهذيب : عن ابن السكيت : الفَلَح والفَلاح البقاء ؛ قال الأَعشى : ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ ، يا لَقَوْمٍ ، من فَلَحْ (* قوله « يا لقوم » كذا بالأصل والصحاح .
      وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم .) وقال عَدِيٌّ : ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّةِ ، وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ : السَّحُورُ لبقاء غَنائه ؛ وفي الحديث : صلينا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ ؛ يعني السَّحُور .
      أَبو عبيد في حديثه : حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح ، قال : وفي الحديث قيل : وما الفَلاحُ ؟، قال السَّحُور ؛ قال : وأَصل الفَلاح البقاء ؛

      وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ : لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول : ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ ، فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم .
      والفَلاحُ : الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال .
      وأَفْلَحَ الرجلُ : ظَفِرَ .
      أَبو إِسحق في قوله عز وجل : أُولئك هم المفلحون ؛ قال : يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح ؛ وقول عبيد : أَفْلِحْ بما شِئْتَ ، فقد يُبْلَغُ بالنْنَوكِ ، وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ‏

      ويروى : ‏ فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ ، معناه : فُزْ واظْفَرْ ؛ التهذيب : يقول : عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ ، فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل .
      الليث في قوله تعالى : وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ .
      ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق : اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به ؛ وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : إِذا ، قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة ؛ قال أَبو عبيد : معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك .
      وقومٌ أَفلاح : مُفْلِحُون فائزون ؛ قال ابن سيده : لا أَعرف له واحداً ؛

      وأَنشد : بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ ، وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ ؟ وقال : كذا رواه ابن الأَعرابي : فلم تك أُولاهم كآخرهم ، وخَلِيقٌ أَن يكون : فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم ، ومعنى قوله : وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح ؛ أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل ، فانقرضوا ، فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً .
      التهذيب : وفي حديث الأَذان : حَيّ على الفلاح ؛ يعني هَلُمَّ على بقاء الخير ؛ وقيل : حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح ، معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم ؛ وقيل : أَي أَقْبِلْ على النجاة ؛ قال ابن الأَثير : وهو من أَفْلَحَ ، كالنجاح من أَنجَحَ ، أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها ، وهو الصلاة في الجماعة .
      وفي حديث الخيل : مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ .
      وفي الحديث : كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابيُّ : معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم ، وهي مَفعلة من الفَلاح ، وهو مثل قوله تعالى : كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون .
      والفَلْحُ : الشَّقُّ والقطع .
      فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً : شَقَّه ؛

      قال : قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ ، إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع ؛ وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته .
      وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً : شَقَّه .
      والفَلْحُ : مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة .
      وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث .
      والفَلاَّح : الأَكَّارُ ، وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها ، وحِرْفَتُه الفِلاحة ، والفِلاحةُ ، بالكسر : الحِراثة ؛ وفي حديث عمر : اتقوا الله في الفَلاَّحينَ ؛ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها .
      وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً : شقها .
      والفَلَحُ : شَقٌّ في الشفة السفلى ، واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ ، وقيل : الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ ؛ وقيل : هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ ؛ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء ؛ التهذيب : الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى ، فإِذا كان في العُلْيا ، فهو عَلَم ؛ وفي الحديث :، قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو : لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح ، وهو الشَّق في الشفة السفلى .
      وفي حديث كعب : المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : أُراه تَقَلَّحَتْ ، بالقاف ، من القَلَحِ ، وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان ؛ وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة ؛ قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ : ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ ، لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً ، كأَنه فِنْدٌ ، من عَمايَةَ ، أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم :، قال الشيخ ابن بري : كان شريح ، قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ .
      والفِنْدُ : القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل .
      وعَماية : جبل عظيم .
      والمُلأَّمُ : الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه ، وهي الدرع ؛ قال : وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة ؛ كما ، قال الآخر : أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى ، وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد : عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ .
      ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين : أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد .
      وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق ، وبالجيم أَيضاً .
      ابن سيده : والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد لِحَسَّانَ : دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ ، كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ (* قوله « كأَفواه المخاض » أَنشده في فلج ، بالجيم ، كأبوال المخاض .
      ثم ان قوله : ما اشتق من الأَرض للديار ، كذا بالأصل وشرح القاموس ، لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع .
      وعلى هذا ، فمعنى الفلجات ، بالجيم ، والفلحات ، بالحاء ، واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا .) يعني المَزارِعَ ؛ ومن رواه فَلَجات الشأْم ، بالجيم ، فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار ، كل ذلك قول أَبي حنيفة .
      والفَلاَّحُ : المُكارِي ؛ التهذيب : ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ ، وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ ؛ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ : لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه ، وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً ، وذلك أَن يطمئن إِليك ، فيقولَ لك : بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي ، فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ ، وهو الفَلاَّحُ .
      وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً : زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري .
      وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً : مَكَرَ وقال غير الحق .
      التهذيب : والفَلْحُ النَّجْشُ ، وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه .
      والتَّفْليحُ : المكر والاستهزاء ، وقال أَعرابي : قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به .
      والفَيْلَحانيُّ : تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر ، وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ ، مُدَوَّرٌ شديد السواد ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهو جيد الزبيب ؛ يعني بالزبيب يابسه .
      وقد سَمَّت : أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وقر
    • " الوَقْرُ : ثِقَلٌ في الأُذن ، بالفتح ، وقيل : هو أَن يذهب السمع كله ، والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك .
      وقد وَقِرَتْ أُذنه ، بالكسر ، تَوْقَرُ وقْراً أَي صَمَّتْ ، ووَقَرَتْ وَقْراً .
      قال الجوهري : قياس مصدره التحريك إِلا أَنه جاء بالتسكين ، وهو موقور ، ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْراً ؛ ابن السكيت : يقال منه وُقِرَتْ أُذُنُه على ما لم يسم فاعله تُوقَرُ وَقْراً ، بالسكون ، فهي موقورة ، ويقال : اللهم قِرْ أُذُنَه .
      قال الله تعالى : وفي آذاننا وَقْرٌ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : تَسْمَعُ به بعد الوَقْرَةِ ؛ هي المرّة من الوَقْرِ ، بفتح الواو : ثِقَلُ السمع .
      والوِقْرُ : بالكسر : الثِّقْلُ يحمل على ظهر أَو على رأْس .
      يقال : جاء يحمل وِقْرَه ، وقيل : الوِقَرُ الحِمْل الثقيل ، وعَمَّ بعضهم به الثقيل والخفيف وما بينهما ، وجمعه أَوقارٌ .
      وقد أَوقَرَ بعيرَه وأَوْقَرَ الدابة إِيقاراً وقِرَةً شديدةً ، الأَخيرة شاذة ، ودابَّةٌ وَقْرَى : مُوقَرَةٌ ؛ قال النابغة الجعدي : كما حُلَّ عن وَقْرَى ، وقد عَضَّ حِنْوُها بغارِبها حتى أَرادَ ليَجْزِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى وَقْرَى مصدراً على فَعْلى كحَلْقى وعَقْرَى ، وأَراد : حُلَّ عن ذات وَقْرَى ، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      قال : وأَكثر ما استعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوَسْقُ في حمل البعير .
      وفي حديث عمر والمجوس : فأَلْقَوْا وِقْرَ بَغْلٍ أَو بغلين من الوَرِقِ ؛ الوِقْرُ ، بكسر الواو : الحِمْلُ يريد حمل بغل أَو حملين أَخِلَّةً من الفضة كانوا يأْكلون بها الطعام فأَعْطَوْها ليُمَكَّنُوا من عادتهم في الزَّمْزَمَةِ ؛ ومنه الحديث : لعله أَوقَرَ راحلته ذهباً أَي حَمَّلَها وِقْراً .
      ورجل مُوقَرٌ : ذو وِقْرٍ ؛

      أَنشد ثعلب : لقد جَعَلَتْ تَبْدُو شَواكِلُ منكما ، كأَنَّكما بي مُوقَرانِ من الجَمْرِ وامرأَةٌ مُوقَرَةٌ : ذاتُ وِقْرٍ .
      الفراء : امرأَة مُوقَرَة ، بفتح القاف ، إِذا حملت حملاً ثقيلاً .
      وأَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها ؛ ونخلة مُوقِرَة ومُوقِرٌ وموقَرة ومُوقَر ومِيقار ؛

      قال : من كُلِّ بائنة تَبِينُ عُذُوقُها منها ، وخاصِبَةٍ لها مِيقار ؟

      ‏ قال الجوهري : نخلة مُوقَرٌ على غير القياس لأَن الفعل ليس للنخلة ، وإِنما قيل مُوقِر ، بكسر القاف ، على قياس قولك امرأَة حامل لأَن حمل الشجر مشبه بحمل النساء ، فأَما موقَر ، بالفتح ، فشاذ ، قد روي في قول لبيد يصف نخلاً : عَصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ ، فمنها موقَر مَكْمُومُ والجمع مَواقِر ؛ وأَما قول قُطْبَة بن الخضراء من بني القَيْنِ : لمن ظُعُنٌ تَطالَعُ من سِتارِ ، مع الإِشْراقِ ، كالنَّخْلِ الوِقار ؟

      ‏ قال ابن سيده : ما أَدري ما واحده ، قال : ولعله قَدَّرَ نخلة واقِراً أَو وَقِيراً فجاء به عليه .
      واسْتَوْقَرَ وِقْرَه طعاماً : أَخذه .
      واسْتَوْقَرَ إِذا حَمَلَ حِمْلاً ثقيلاً .
      واسْتَوْقَرَتِ الإِبلُ : سمنت وحملت الشُّحُوم ؛

      قال : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها عَرِماتُ الأَنْبارْ وقوله عز وجل : فالحاملاتِ وِقْراً ، يعني السحاب يحمل الماء الذي أَوْقَرها .
      والوَقار : الحلم والرَّزَانة ؛ وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ووَقارَةً ووَقَرَ قِرَةً وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ : تَرَزَّنَ .
      وفي الحديث : لم يَسْبِقْكم أَبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكنه بشيء وَقَرَ في القلب ، وفي رواية : لِسِرٍّ وقَرَ في صدره أَي سكن فيه وثبت من الوَقارِ والحلم والرزانة ، وقد وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ؛ والتَّيْقُور : فَيْعُول منه ، وقيل : لغة في التَّوْقِير ، قال : والتيقور الوَقارُ وأَصله وَيْقُور ، قلبت الواو تاء ؛ قال العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُوري أَي أَمسى وَقاري ، ويروى : فإِن أَكن أُمْسي البِلى تَيْقُوري وفي يكن على هذا ضمير الشأْن والحديث ، والتاء فيه مبدلة من واو ، قيل : كان في الأَصل وَيْقُوراً فأَبدل الواو تاء حمله على فَيْعُول ، ويقال حمله على تفعول ، مثل التَّذْنُوب ونحوه ، فكره الواو مع الواو ، فأَبدلها تاء لئلا يشتبه بفَوْعُول فيخالف البناء ، أَلا ترى أَنهم أَبدلوا الواو حين أَعربوا فقالوا نَيْروزٌ ؟ ورجل وَقارٌ ووَقُورٌ ووَقَرٌ (* قوله « ثبت إذا ما صيح إلخ » استشهد به الجوهري على أن وقر فيه فعل حيث ، قال ووقر الرجل إذا ثبت يقر وقاراً وقرة فهو وقور ، قال العجاج : « ثبت إذا ما صيح بالقوم وقر ».) قوله ثبت أَي هو ثبت الجنان في الحرب وموضع الخوف .
      ووَقَرَ الرجل من الوَقار يَقِرُ ، فهو وَقُورٌ ، ووَقُرَ يَوْقُرُ ، ومَرَةٌ وَقُورٌ .
      ووَقَرَ وَقْراً : جلس .
      وقوله تعالى : وَقِرْنَ في بيوتكن ، قيل : هو من الوَقارِ ، وقيل : هو من الجلوس ، وقد قلنا إِنه من باب قَرَّ يَقِرُّ ويَقَرُّ ، وعللناه في موضعه من المضاعف .
      الأَصمعي : يقال وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً إِذا سكن .
      قال الأَزهري : والأَمْرُ قِرْ ، ومنه قوله تعالى : وقِرْنَ في بيوتكن .
      قال : وَوَقُرَ يَوْقُرُ والأَمر منه اوْقُرْ ، وقرئ : وقَرْنَ ، بالفتح ، فهذا من القَرار كأَنه يريد اقْرَرْنَ ، فتحذف الراء الأُولى للتخفيف وتلقى فتحتها على القاف ، ويستغنى عن الأَلف بحركة ما بعدها ، ويحتمل قراءة من قرأَ بالكسر أَيضاً أَن يكون من اقْرِرْنَ ، بكسر الراء ، على هذا كما قرئ فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ، بفح الظاء وكسرها ، وهو من شواذ التخفيف .
      ووَقَّرَ الرجلَ : بحَّلَهُ .
      وتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه ؛ والتوقير : التعظيم والتَّرْزِينُ .
      التهذيب : وأَما قوله تعالى : ما لكم لا تَرْجُونَ لله وقاراً ؛ فإِن الفرّاء ، قال : ما لكم لا تخافون لله عظمة .
      ووَقَّرْتُ الرجل إِذا عظمته .
      وفي التنزيل العزيز : وتعزروه وتوقروه .
      والوَقار : السكينة والوَداعَةُ .
      ورجل وَقُورٌ ووقارٌ ومُتَوَقِّر : ذو حلم ورَزانَة .
      ووَقَّر الدابة : سَكَّنَها ؛

      قال : يَكادُ يَنْسَلُّ من التَّصْدِيرِ على مُدَالاتِيَ والتَّوْقِيرِ والوَقْرُ : الصَّدْعُ في الساق .
      والوقْرُ والوَقْرَةُ : كالوَكْتَةِ أَو الهَزْمَةِ تكون في الحجر أَو العين أَو الحافر أَو العظم ، والوَقْرَةُ أَعظم من الوَكْتَةِ .
      الجوهري : الوَقْرَةُ أَن يصيب الحافرَ حَجَرٌ أَو غيره فيَنْكُبَه ، تقول منه : وَقِرَت الدابةُ ، بالكسر ، وأَوْقَرَها الله مثلَ رَهِصَتْ وأَرْهَصَها الله ؛ قال العجاج : وَأْباً حَمَتْ نُسُورُه الأَوْقارا

      ويقال في الصبر على المصيبة : كانتْ وَقْرَةً في صَخْرة يعني ثَلْمَةً وهَزْمَةً أَي أَنه احتمل المصيبة ولم تؤثر فيه إِلا مثلَ تلك الهزمة في الصخرة .
      ابن سيده : وقد وُقِرَ العظمُ وَقْراً ، فهو موقور ووقِير .
      ورجل وَقِير : به وَقرة في عظمه أَي هَزْمَة ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : حَياء لنَفْسي أَن أُرى مُتَخَشِّعاً لوَقْرَةِ دَهْرٍ يَسْتَكِينُ وَقِيرُها لِوَقْرَةِ دَهْرٍ أَي لخَطْبٍ شديد أُتَيَفَّنُ في حالة كالوَقْرَةِ في العظْمِ .
      الأَصمعي : يقال ضربه ضربة وَقَرَتْ في عظمه أَي هَزَمَتْ ، وكَلَّمته كلمةً وَقَرَتْ في أُذنه أَي ثبتت .
      والوَقْرَةُ تصيب الحافر ، وهي أَن تَهْزِمَ العظمَ .
      والوَقْرُ في العظم : شيء من الكسر ، وهو الهَزْمُ ، وربما كُسِرَتْ يَدُ الرجل أَو رجلُه إِذا كان بها وَقْرٌ ثم تُجْبَرُ فهو أَصلب لها ، والوَقْرُ لا يزال واهِناً أَبداً .
      وَوقَرْتُ العظم أَقِرُه وقْراً : صَدَعْتُه ؛ قال الأَعشى : يا دَهْرُ ، قد أَكْثَرْتَ فَجْعَتَنا بِسَراتِنا ، ووَقَرْتَ في العَظْمِ والوَقير والوَقِيرَةُ : النُّقْرَةُ العظيمة في الصخرة تُمْسِكُ الماء ، وفي التهذيب : النقرة في الصخرة العظيمة تمسك الماء ، وفي الصحاح : نقرة في الجبل عظيمة .
      وفي الحديث : التَّعَلُّمُ في الصِّبا كالوَقْرَةِ في الحجر ؛ الوَقْرَةُ : النقرة في الصخرة ، أَراد أَنه يثبت في القلب ثبات هذه النُّقْرَةِ في الحجر .
      ابن سيده : تَرَكَ فلان قِرَةً أَي عِيالاً ، وإِنه عليه لَقِرَةٌ أَي عيال ، وما علي منك قِرَةٌ أَي ثِقَلٌ ؛

      قال : لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّه ، ولِمَّتي كأَنها حَلِيَّه تقولُ : هذا قِرَةٌ عَلَيَّه ، يا ليتني بالبَحْرِ أَو بِلِيَّه والقِرَةُ والوَقِيرُ : الصغار من الشاء ، وقيل : القِرَةُ الشاء والمال .
      والوَقِير : الغنم ، وفي المحكم : الضخم من الغنم ؛ قال اللحياني : زعموا أَنها خمسمائة ، وقيل : هي الغنم عامة ؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول جرير : كأَنَّ سَليطاً في جَواشِنِها الحَصى ، إِذا حَلَّ بين الأَمْلَحَيْنِ وََقِيرُها وقيل : هي غنم أَهل السواد ، وقيل : إِذا كان فيها كلابها ورُعاؤُها فهي وَقِير ؛ قال ذو الرمة يصف بقرة الوحش : مُوَلَّعَةً خَنْساءَ ليستْ بِنَعجَةٍ ، يُدَمِّنُ أَجوافَ المِياه وَقِيرُها وكذلك القِرَةُ ، والهاء عوض الواو ؛ وقال الأَغلب العجلي : ما إِنْ رأَينا مَلِكاً أَغارا ، أَكثَرَ منه قِرَةً وقار ؟

      ‏ قال الرَّمادي : دخلت على الأَصمعي في مرضه الذي مات فيه فقلت : يا أَبا سعيد ما الوَقِير ؟ فأَجابني بضعف صوت فقال : الوَقِيرُ الغنم بكلبها وحمارها وراعيها ، لا يكون وَقِيراً إِلا كذلك .
      وفي حديث طَهْفَةَ : ووَقِير كثيرُ الرَّسَلِ ؛ الوَقِيرُ : الغَنَمُ ، وقيل : أَصحابها ، وقيل : القطيع من الضأْن خاصة ، وقيل : الغنم والكلاب والرُّعاءُ جميعاً ، أَي أَنها كثيرة الإِرْسال في المَرْعى .
      والوَقَرِيُّ : راعي الوَقِير ، نسب على غير قياس ؛ قال الكميت : ولا وَقَرِيِّينَ في ثَلَّةٍ ، يُجاوِبُ فيها الثُّؤَاجُ اليُعارا ‏

      ويروى : ‏ ولا قَرَوِيِّينَ ، نسبة إِلى القرية التي هي المصر .
      التهذيب : والوَقِيرُ الجماعة من الناس وغيرهم .
      ورجل مُوَقَّر أَي مُجَرَّبٌ ، ورجل مُوَقَّر إِذا وقَّحَتْه الأُمورُ واستمر عليها .
      وقد وَقَّرَتني الأَسفار أَي صَلَّبَتْني ومَرَّنَتْني عليها ؛ قال ساعدة الهذلي يصف شهدة : أُتِيحَ لها شَتْنُ البَراثِنِ مُكْزَمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وَقَّرَتْه كُلُومُها لها : للنخل .
      مكزم قصير .
      حُزَنٌ من الأَرض : واحدتها حُزْنَةٌ .
      وفقير وَقِيرٌ : جعل آخره عماداً لأَوّله ، ويقال : يعني به ذِلَّته مَهانته كما أَن الوقير صغار الشاء ؛ قال أَبو النجم : نَبحَ كِلاب الشاءِ عن وَقِيرِها وقال ابن سيده : يُشَبَّه بصغار الشاءِ في مَهانته ، وقيل : هو الذي قد أَوْقَرَه الدِّيْنُ أَي أَثقله ، وقيل : هو من الوَقْرِ الذي هو الكسر ، وقيل هو إِتباع .
      وفي صدره وَقْرٌ عليك ، بسكون القاف ؛ عن اللحياني ، والمعروف وَغْرٌ .
      الأَصمعي : بينهم وَقْرَةٌ ووَغْرَةٌ أَي ضِغْنٌ وعداوة .
      وواقِرَةُ والوَقِيرُ : موضعان ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنك حَقًّا أَيّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دونَها ووَقِيرُ والمُوَقَّرُ : موضع بالشام ؛ قال جرير : أَشاعتْ قُرَيْشٌ للفَرَزْدَقِ خَزْيَةً ، وتلك الوُفُودُ النازلونَ المُوَقَّرا "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: