"الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال. وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل. وجِيلانوجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلانوجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛
وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه،ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر). المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه. وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم. التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم،يقال جِيلجَيلان. وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس. الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان. "
جِيل :- جمع الجمع أجيال: 1 - أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] . 2 - صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك. 3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد:- • الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن. 4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان. • جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
الجِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِيلُ : الأُمّة. و الجِيلُ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. و الجِيلُ القرن من الزمن. و الجِيلُ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. والجمع : أَجيال.
جيل(المعجم الرائد)
جيل - ج، أجيالوجيلان 1- جيل : قرن من الزمان. 2- جيل : جنس من الناس. 3- جيل : أهل الزمان الواحد.
جِيلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جِيلُ: الصِنْفُ من الناسِ، وبِلا لامٍ: قرية أسْفَلَ بَغْدادَ. **** ـ زِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ. ـ جَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ، ـ جَيْلانُ من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ، ـ جِيْلانُ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.
جيل(المعجم الرائد)
جيل - ج، أجيال 1- جيل : ناحية البئر. 2- جيل : قبر.
مسعى متحمس لنشر كلمة الإنجيل أي عقائد المسيحية. مصطلحات سياسية
جيل الخلف الأوّل(المعجم عربي عامة)
(حي) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
جأل(المعجم لسان العرب)
"جأَلَ الصُّوفَ والشعَر: جَمَعَه. وجَيْأَلُوجَيْأَلَةُ: الضَّبُعُ، معرفة بغير أَلف ولام؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال الراجز: قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَب،دَقِيقَةَ الرُّفْغَيْنِ ضَخْماء الرَّكَب وأَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن مُنْقِذِ بن طَرِيف: وحَلَّقَت بك العُقابُ القَيْعَله،وشَارَكَتْ منك بشَأْو جَيْأَلَه قيل: هي مشتقة من ذلك، وقال كُراع: هي الجَيْأَل فأَدْخَل عليها الأَلف واللام؛ قال العَجَّاج: يَدَعْن ذا الثَّرْوةِ كالمُعَيَّل،وصاحِبَ الإِقْتارِ لَحْمَ الجَيْأَل ابن بزرج:، قالوا في الجيأَل وهي الضَّبُع على فَيْعَل: جَأَلَتْ تَجْأَل إِذا جَمعَت؛ قال ابن بري: جَيْأَلُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف؛ وأَنشد لمشعث: وجاءت جَيْأَلٌ وبَنُو بَنِيها،أَجَمَّ المَاقِيَيْنِ بها خُما؟
قال أَبو علي النحوي: وربما، قالوا جَيَل، بالتخفيف، ويتركون الياء مصحَّحة لأَن الهمزة وإِن كانت مُلْقاة من اللفظ فهي مُبْقاة في النية مُعامَلَةٌ معاملةَ المثبَتة غير المحذوفة، أَلا ترى أَنهم لم يقلبوا الياء أَلفاً كما قلبوها في ناب ونحوه لأَن الياء في نية السكون؟، قال: والجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء. والاجْئِلالُ، بوزن افْعِلال: الفزَعُ والوَهَل والوَجَل؛ قال: وزعموا لامرئ القيس: وغائِطٍ قد هَبَطْتُ وَحْدي،لِلْقَلْب من خَوْفهِ اجْئِلالُ أَصله من الوجل؛ قال الأَزهري: لا يستقيم هذا القول إِلا أَن يكون مقلوباً كأَنه في الأَصل ائْجِلال، فأُخرت الياء والهمزة بعد الجيم، قال الأَزهري: وجائز أَن يكون اجْئِلال افعلال من جَأَل يَجْأَل إِذا ذهب وجاء كما يقال وجَبَ القلبُ إِذا اضطرب. وحكى ابن بري: اجْأَلَّ فَزِع، وأَنشد بيت امرئ القيس: للقَلْبِ من خَوْفِه اجْئِلالُ وقد قيل: إِن جَيْأَلاً مشتق منه، قال: وليس بقويّ. "
جَأَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَأَلَ: ذَهَبَ وجاءَ، ـ جَأَلَ الصوفَ: جَمَعَه، واجْتَمَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ جَئِلُ جَأَلاناً: عَرَجَ. ـ اجْئِلالُ والجِئْلالُ: الفَزَعُ. ـ جَيْأَلُوجَيْأَلَةُ، مَمنوعَتَيْنِ، وجَيَلٌ، والجَيْأَلُ: كُلُّه الضَّبُعُ. ـ جَيْأَلَةُ الجُرْحِ: غَثيثُهُ.
انجالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :- • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.
جال(المعجم الرائد)
جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا 1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر
بَجَّلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً: عَظَّمَهُ، أو قال له: بَجَلْ، كنَعَمْ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ. ـ رَجُلٌ بَجالٌ، وبَجِيلُ: مُبَجَّلٌ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ، وقد بَجُلَ، بَجَالَةً وبُجولاً. ـ باجِلُ: الحَسَنُ الحالِ، المُخْصِبُ، والفَرْحانُ، وقد بَجَـلَ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما. ـ بَجِيلُ: الغَليظُ من كلِّ شيءٍ. ـ أَبْجَلُ: عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ. ـ بَجَلُ: البُهْتانُ، ـ بُجُلُ: العَظيمُ، والعَجَبُ. ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ: خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ: ذَمٌّ، أَي: يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها. ـ بَجَلِي، وبَجْلِي: حَسْبِي. ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي: يَكْفيكَ ويَكْفيني، اسمُ فِعْلٍ. ـ بَجَلْ: كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى. ـ أبْجَلَهُ الشيءُ: كفاهُ. ـ بَجْلَةُ: الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ، ج: بَجْلاتٌ، والشارَةُ الحَسَنَةُ، وبِلا لامٍ: أبو حَيٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجْلِيٌّ، ساكِنَةً، منهم: عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ. **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ـ بَجِيلَةُ: حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجَلِيٌّ، منهم جَرِيرٌ. ـ بَنو بَجالَةَ: بَطْنٌ.
اسْتَجَاله(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله. و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها. و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته. و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.