وصف و معنى و تعريف كلمة فالحدائق:


فالحدائق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح فالحدائق في معاجم اللغة العربية:



فالحدائق

جذر [فالحدائق]

  1. حَدائِقُ : (اسم)
    • حَدائِقُ : جمع حَديقة
,
  1. حَدَقَةُ
    • ـ حَدَقَةُ : سَوادُ العَينِ ، كالحُنْدوقَةِ والحِنْديقَةِ ، ج : حَدَقٌ وأحداقٌ وحِداقٌ .
      ـ حَدَقوا به يَحْدِقونَ : أطافوا به ، كأَحْدَقوا واحْدَوْدَقوا ،
      ـ حَدَقَ الشيءَ : نَظَرَ إليه ،
      ـ حَدَقَ المَيِّتُ حُدوقاً : فتح عَيْنَيْهِ ، وطَرَفَ بهما ،
      ـ حَدَقَ فلاناً : أصابَ حَدَقَتَهُ .
      ـ حَدَقُ : الباذِنْجانُ .
      ـ حَديقَةُ : الرَّوْضَةُ ذاتُ الشجرِ ، ج : حَدائِقُ ، أو البُسْتانُ من النخلِ والشجرِ ، أو كلُّ ما أحاطَ به البِناءُ ، أو القِطْعَةُ من النَّخْلِ ، وقرية من أعْراضِ المدينةِ .
      ـ حَديقَةُ الرَّحْمنِ : بُسْتانٌ كان لمُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، فلما قُتِلَ عندَها سُمِّيَتْ : حَديقَةَ الموتِ .
      ـ حَدَيْقَةُ : موضع لبني يَرْبوعٍ .
      ـ أحْدَقَتِ الرَّوْضَةُ : صارتْ حَديقَةً .
      ـ التَّحْديقُ : شِدَّةُ النَّظَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْدودقَ
    • احْدودقَ بـ يحدودق ، احديداقًا ، فهو مُحدودِق ، والمفعول مُحدودَق به :-
      احدودق الظَّلامُ بفلان حدَق به ؛ أحاط به :- احدودق به الأعداءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَحْدَق
    • أحدق - إحداقا
      1 - أحدق به : أحاط به « أحدق القوم به ، أحدق الخطر به ». 2 - أحدقت الروضة : صارت حديقة .

    المعجم: الرائد

  4. أحدقَ
    • أحدقَ / أحدقَ بـ يُحدق ، إحداقًا ، فهو مُحدِق ، والمفعول مُحدَق به :-
      • أحدقتِ الرَّوضةُ صارت حديقة .
      أحدق فلانٌ : أحدَّ النَّظر .
      أحدَقَ به : حدَق ، أحاط به من كُلَِّ جهة :- أحدقت به الهمومُ والشَّدائدُ / المنيَّةُ / الأخطارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِحدودق
    • إحدودق - احديداقا
      1 - إحدودق به : أحاط به

    المعجم: الرائد



  6. احدودق الظّلام بفلان
    • حدَق به ؛ أحاط به :- احدودق به الأعداءُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. إِحْدَاقٌ
    • [ ح د ق ]. ( مصدر أحْدَقَ ).
      1 . :- حَاوَلُوا الإحْدَاقَ بهِ :-: مُحَاصَرَتَهُ ، الإِحَاطَةَ بِهِ .
      2 . :- إِحْدَاقُ النَّظَرِ في الصُّورَةِ :-: إمْعَانُ النَّظَرِ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  8. إحداق المرضى
    • هو البهار وبالسريانية عين أغلى وسيأتي ذكره في حرف الباء .

    المعجم: الأعشاب



  9. أحدق به
    • حدَق ، أحاط به من كُلَِّ جهة :- أحدقت به الهمومُ والشَّدائدُ / المنيَّةُ / الأخطارُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أحدق فلان
    • أحدَّ النَّظر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَحْدَقَ
    • [ ح د ق ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَحْدَقْتُ ، أُحْدِقُ ، أَحْدِقْ ، مصدر إِحْدَاقٌ .
      1 . :- أَحْدَقَ الْمَارَّةُ بِاللِّصِّ :-: حَاصَرُوهُ ، أحَاطُوا بِهِ . :- أَحْدَقَ الخَطَرُ بهِ .
      2 . :- يُحَدِّقُ النَّظَرَ فِي اللَّوْحَةِ :- : يُمْعِنُ النَّظَرَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  12. أَحْدَقَتِ

    • أَحْدَقَتِ الأَرضُ : صارت حديقةً .
      و أَحْدَقَتِ به : حَدَقَ .
      ويقال : أَحدقت به الشٍّدائد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حدق
    • " حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ : اسْتَدارَ ؛ قال الأَخطل : المُنْعِمُون بنُو حَرْبٍ ، وقد حَدَقَتْ بيَ المَنِيّةُ ، واسْتَبْطأْتُ أَنصارِي وقال ساعدة : وأُنْبِئْتُ أنَّ القومَ قد حَدَقُوا به ، فلا رَيْبَ أنْ قد كان ثَمَّ لَحيمُ وكل شيء اسْتَدار بشيء وأَحاطَ به ، فقد أَحدَقَ به .
      وتقول : عليه شامةٌ سوداء قد أحدقَ بها بياض .
      والحَدِيقة من الرِّياض : كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة ؛ قال عنترة : جادَتْ عليها كلُّ بِكْرٍ حُرًةٍ ، فتَرَكْنَ كلَّ حَديقةٍ كالدِّرْهمِ ‏

      ويروى : ‏ كلَّ قَرارةٍ ؛ وقيل : الحَدِيقةُ كل أَرض ذات شجر مُثمر ونخل ، وقيل : الحديقةُ البُسْتانُ والحائط وخص بعضهم به الجَنةَ من النخل والعنب ؛

      قال : صُورِيّةٌ أُولِعْتُ باشْتِهارِها ، ناصِلةُ الحِقْوَيْنِ من إزارِها يُطْرِقُ كلبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَو كارِها حَدِيقةً غَلْباء في جِدارِها ، وفرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها أَراد أَنه أَعطاها نخلاً وكَرْماً مُحْدَقاً عليها ، وذلك أَفْخَم للنخل والكرم لأَنه لا يُحْدَق عليه إلا وهو مَضْنُون به مُنْفِسٌ ، وإنما أَراد أَنه غالَى بمهرها على ما هي به من الاشْتِهار وخلائق الأَشرار ، وقيل : الحَدِيقةُ حُفرة تكون في الوادي تَحْبِسُ الماء ، وكلُّ وَطِيءٍ يَحْبس الماء في الوادي وإِن لم يكن الماء في بطنه ، فهو حديقةٌ .
      والحدِيقةُ : أَعْمقُ من الغَديِر .
      والحديقةُ : القِطعة من الزرع ؛ عن كراع ، وكله في معنى الاستدارة .
      وفي التنزيل : وحدائقَ غُلْباً .
      وكلُّ بُستان كان عليه حائط ، فهو حديقة ، وما لم يكن عليه حائط لم يُقَل له حديقة .
      الزجاج : الحدائقُ البَساتين والشجر الملتف .
      وحدِيقُ الرَّوْضِ : ما أَعشب منه والتَفَّ .
      يقال : رَوْضة بني فلان ما هي إلا حديقة ما يجوز فيها شيء .
      وقد أَحدقت الرَّوْضةُ عُشْباً ، وإذا لم يكن فيها عشب فهي رَوْضة .
      وفي الحديث : سمع من السحاب صوتاً يقول اسْقِ حَدِيقةَ فلان .
      والحَدَقةُ : السواد المستدير وسط العين ، وقيل : هي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها .
      الجوهري : حدَقةُ العين سوادها الأَعظم ، والجمع حَدَقٌ وأَحداقٌ وحِداقٌ ؛ قال أبو ذؤيب : فالعَيْنُ بَعْدهمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشوكٍ ، فهي عُورٌ تَدْمَع ؟

      ‏ قال : حِداقَها أراد الحدَقةَ وما حولَها كما يقال للبعير ذو عَثانِين ومثله كثير .
      الأَزهري عن الليث : الحدَقُ جماعة الحدَقةِ ، وهي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها ، قال : وقال غيره السواد الأَعظم في العين هو الحدقة والأَصغر هو الناظر ، وفيه إنسان العين ، وإنما الناظر كالمِرآة إذا استقبلتها رأيتَ فيها شخصك .
      وقولهم في حديث الأَحنف : نزلوا في مثل حدَقةِ البعير أَي نزلوا في خِصْب ، وشبَّهه بحدقة البعير لأَنها رَيّا من الماء ، وقيل : إِنما أَراد أنَّ ذلك عندهم دائم لأَن النِّقْي لا يَبقى في جسد البعير بقاءَه في العين والسُّلامَى ؛ قال ابن الأَثير : شبَّه بلادهم في كثرة مائها وخِصْبها بالعين لأَنها توصف بكثرة الماء والنَّداوة ، ولأَن المُخ لا يبقى في شيءٍ من الأَعضاء بقاءه في العين .
      والحُنْدُوقةُ والحِنْدِيقةُ : الحَدقةُ ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحتها .
      والتَّحْدِيقُ : شدة النظر بالحدقة ؛ وقولُ مُليحٍ الهذلي : أَبي نَصَبَ الرَّاياتِ بين هَوازِنٍ وبين تَمِيمٍ ، بعدَ خَوْفٍ مُحَدِّقِ أَراد أَمراً شديداً تُحَدِّقُ منه الرجال .
      وفي حديث مُعاوية بن الحكَم : فحدَّقني القومُ بأَبصارهم أَي رَمَوْني بحَدَقِهم ، جمع حدَقة .
      وحدَقَ فلان الشيء بعينه يَحْدِقُه حَدْقاً إذا نظر إليه .
      وحدَق الميتُ إذا فتَح عينيه وطرَف بهما ، والحُدوق المصدر .
      ورأَيتُ الميتَ يَحْدِقُ يَمْنةً ويَسْرة أَي يفتح عينيه وينظر .
      والحَدْلَقَةُ ، بزيادة اللام : مثل التَّحْديق ، وقد حَدْلَقَ الرجل إذا أَدار حَدَقَته في النظر .
      والحَدَقُ : الباذِنْجانُ ، واحدتها حَدَقة ، شبّه بحدَق المَها ؛

      قال : تَلْقَى بها بَيْضَ القَطا الكُدارِي ، توائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ ووجدنا بخط علي بن حمزة : الحذَقُ الباذنجان ، بالذال المنقوطة ، ولا أَعرفها .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال للباذنجان الحدق والمَغْد ، وقد ذكر الجوهري في هذا الفصل الحَنْدَقُوق ، قال ابن بري : وصوابه أَن يذكر في ترجمة حندق لأَن النون أَصلية ، ووزنه فَعْلَلول ، وكذا ذكره سيبويه وهو عنده صفة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: