في ظَهْرِهِ حَدَبَةٌ : بُروزُ تَوَرُّمٍ أَوْ نُتوءٍ صَلْبٍ في ظَهْرِ الإِنْسانِ يَجْعَلُهُ مُرْتَفِعاً إلى أَعْلَى وَصَدْرُهُ وَبَطْنُهُ داخِلاً
الحَدَبة : ما أَشْرف من الأَرض وغلظ وارتفع
جزء متحدِّب في آلة أو أداة ما يستعمل لتحويل الحركة أو توليدها في جزء آخر
مُحدَب: (اسم)
مُحدَب : اسم المفعول من أَحدبَ
مُحدِب: (اسم)
مُحدِب : فاعل من أَحدبَ
مُحدَّب: (اسم)
مُحدَّب : اسم المفعول من حَدَّبَ
مُحدِّب: (اسم)
مُحدِّب : فاعل من حَدَّبَ
مُتحدَّب: (اسم)
مُتحدَّب : اسم المفعول من تَحَدَّبَ
مُتحدِّب: (اسم)
مُتحدِّب : فاعل من تَحَدَّبَ
محدوب: (اسم)
محدوب : اسم المفعول من حَدِب
,
حدب(المعجم لسان العرب)
"الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ. والحَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ. رجُل أَحْدَبُوحَدِبٌ، الأخيرة عن سيبويه. واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباًواحْدَوْدَبَوتحادَب. قال العُجَيرُ السَّلولي: رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُنْ * فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِيرُ وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ، بيّن الحَدَبِ. واسم العُجْزة: الحَدَبةُ. (* قوله «العجزة الحدبة» كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي.)؛ واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً. الأَزهري: الحَدَبةُ،مُحَرَّك الحُروف، مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ؛ فالحَدَبُ: دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر، والقَعَسُ: دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ. وفي حديث قَيْلةَ: كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ، هو تصغير حَدْباءَ. قال: والحَدَبُ، بالتحريك: ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر؛ قال: وقد يكون في الصَّدْر. وقوله أَنشده ثعلب: أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ؛ * وهَلْ تُخْبِرَنْكَ، اليَوْمَ، بَيْداءُ سَمْلَقُ؟ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ، بَينَ سُوَيْقةٍ * وأَحْدَبَ، كادَتْ، بَعْدَ عَهْدِكَ، تُخْلِقُ فسره فقال: يعني بالأَحْدَبِ: النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه؛ وكادَتْ: رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ. وحالةٌ حَدْباءُ: لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها، كأَنَّ لها حَدَبةً. قال: وإِني لَشَرُّ الناسِ، إِنْ لم أُبِتْهُمُ * عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْرِ والحَدَبُ: حدُورٌ في صَبَبٍ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ. وفي التنزيل العزيز: وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون. وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ: وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون؛ يريد: يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَرض ومُرْتَفِعها. وقال الفرَّاءُ: مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ، والجَمْعُ أَحْدابٌوحِدابٌ. والحَدَبُ: الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع، والجمع الحِدابُ. والحَدَبةُ: ما أَشْرَفَ مِن الأَرض، وغَلُظَ وارْتَفَعَ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ، وفي قصيد كعب بن زهير: كُلُّ ابنِ أُنْثَى، وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه، * يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ يريد: على النَّعْشِ؛ وقيل: أَراد بالآلة الحالةَ، وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة. وفيها أَيضاً: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، * من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ وحَدَبُ الماءِ: مَوْجُه؛ وقيل: هو تراكُبُه في جَرْيهِ. الأَزهري: حَدَبُ الماءِ: ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه. قال العجاج: نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِيرِ وقال ابن الأَعرابي: حَدَبُه: كَثرتُه وارْتِفاعُه؛ ويقال: حَدَبُ الغَدِير: تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه، وحَدَبُ السَّيْلِ: ارْتِفاعُه. وقال الفرزدق: غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ، بَعْدَما * جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ. (* قوله «الأعيلم» كذا في النسخ والتهذيب، والذي في التكملة والديوان الاعيلام.؟
قال: حَدَبُ البُهْمَى: ما تَناثَر منه، فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً، كَحَدَب الرَّمْلِ. واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ. وحُدْبُ الأَمُور: شَواقُّها، واحِدتها حَدْباءُ. قال الرّاعي: مَرْوانُ أَحْزَمُها، إِذا نَزَلَتْ به * حُدْبُ الأُمُورِ، وخَيْرُها مَأْمُولا وحَدِبَ فلان على فلان، يَحْدَبُحَدَباً فهو حَدِبٌ، وتحَدَّبَ: تَعَطَّفَ، وحَنا عليه. يقال: هو له كالوالِد الحَدِبِ. وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها، وتحَدَّبَتْ: لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم. وقال الأَزهري:، قال أَبو عمرو: الحَدَأُ مثل الحَدَبِ؛ حَدِئْتُ عليه حَدَأً، وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه؛ ونحو ذَلك، قال أَبو زيد في الحَدَإِ والحَدَب. وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه عنهما: وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم، مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ، إِذا عَطَفَ. والمُتَحَدِّبُ: الـمُتَعَلِّقُ بالشيءِ الـمُلازِمُ له. والحَدْباءُ: الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها؛ وناقة حَدْباءُ: كذلك، ويقال لها: حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ، ويقال: هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ. الأَزهري: وسَنةٌ حَدْباءُ: شَديدة، شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ. وقال الأَصمعي: الحَدَبُ والحَدَرُ: الأَثر في الجِلْد؛ وقال غيره: الحَدَرُ: السِّلَع. قال الأَزهري: وصوابه الجَدَرُ، بالجيم، الواحدة جَدَرةٌ، وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ. ووَسِيقٌ أَحْدَبُ: سَرِيعٌ. قال: قَرَّبَها، ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ، * مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ، وسِيقٌ أَحْدَبُ وقال النضر: وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما، وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها؛ قال: وأَما أَحْدَباهما، فهما عِرْقانِ. قال وقال بعضهم: الأَحْدَبُ، في الذِّراع، عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع. والأَحْدبُ: الشِّدَّة. وحَدَبُ الشِّتاءِ: شدّة بَرْده؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه، * ومَضَتْ صَنابِرُه، وَلمْ يَتَخَدَّدِ أَراد: أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ، ويَقومُ عليه. والحِدابُ: مَوضِع. قال جرير: لَقَدْ جُرِّدَتْ، يَوْمَ الحِدابِ، نِساؤُكم، * فَساءَتْ مجالِيها، وقَلَّتْ مُهُورُه؟
قال أَبو حنيفة: والحِدابُ: جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة، قَوم من فَهْمِ بن مالك. والحُدَيْبِيةُ: موضع، وورد ذكرها في الحديث كثيراً، وهي قَرية قَريبةٌمن مكة، سُمِّيت ببئر فيها، وهي مخففة، وكثير من المحدثين يشدِّدونها. والحَدَبْدَبى: لُعْبةٌ للنَّبِيط. قال الشيخ ابن بري: وجدت حاشية مكتوبة ليست من أَصل الكتاب، وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة، وأَنشد لسالم بن دارةَ،يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي: حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ! * إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ،قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ، * مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ،غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ، * وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْرانْ التَّطْرِيقُ: أَن يَخرج بعضُ الولد، ويَعْسُر انْفِصاله، مَن قولهم قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها. قال المثَقِّب. (* قوله «المثقب» في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق.) العَبْدِيّ، يذكر راحِلة رَكِبَها، حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، إِلى جَنْبِ غَرْزِها، * نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ الـمُطَرِّقِ والجُرْدانُ: ذكَر الفَرَسِ. والـمُشَيَّأُ: القَبِيحُ الـمَنْظَرِ. "
حَدَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ ودُخولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ، حَدِبَوأحْدَبَواحْدَوْدَبَوتَحَادَبَ، وهو أحْدَبُوحَدِبٌ، وحُدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ والرَّمْلِ، والغِلظُ المُرتفعُ منَ الأرضِ، والأَثَرُ في الجِلْدِ، ونَبْتٌ، أو النَّصِيُّ، ـ حهَدَبُ منَ الماءِ: تَرَاكُبُهُ في جَرْيِهِ، ـ أرضٌ حَدِبةٌ: كثيرتُهُ، وما تَنَاثَرَ منَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ، ـ حَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ: شِدَّةُ بَرْدِهِ. ـ احْدَودَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ. ـ حُدْبُ الاُمُورِ: شَواقُّها، واحِدَتُها حَدْبَاءُ. ـ أَحْدَبُ: عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراعِ، وجَبَلٌ لِفَزَارَةَ بمكة، حَرَسَها اللَّهُ تعالى، والشِّدَّةُ. ـ أُحَيْدِبُ: جَبَلٌ بالرومِ. ـ حَدَابِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، وموضع ، ويُعْرَبُ. ـ حِدَاب: موضع بِحَزْنِ بني يَرْبُوعٍ، له يومٌ، وجِبالٌ بالسَّراة. ـ حُدَيْبِيَةُ وقَد تُشَدَّدُ: بِئْرٌ قُرْبَ مكة، حرسها اللَّهُ تعالى، أو لِشجرةٍ حَدْباءَ كانت هُناكَ. ـ حُديْبَاءُ: ماءٌ لِجَذيمَةَ. ـ تَحَدَّبَ به: تَعَلَّقَ، ـ تَحَدَّبَ عليه: تَعَطَّفَ، ـ تَحَدَّبَ المرأةُ: لم تَتَزَوَّجْ وأشْبَلَتْ على ولدِها، كَحدِبَ. ـ حَدْباءُ: الدابَّةُ بَدَتْ حَرَاقِفُها. ـ حَدَبْدَبَى: لُعْبَةٌ للنَّبِيطِ.
حَدِبَتِ الأَرضُ حَدِبَتِ َ حَدَبًا: ارتفع بعضها. و حَدِبَتِ الرجلُ: ارتفع ظهرُه فصار ذا حَدَبة. ويقال: حَدِبَ ظهرُه. فهو أَحْدَبُ، وهي حَدْباءُ. والجمع : حُدْبٌ. و حَدِبَتِ عليه: انحنَى وعَطَف. و حَدِبَتِ المرأَةُ على ولدها: امْتَنعت عن الزَّواج بعد أَبيه رأفَةً به. فالرجُل حَدِبٌ. وهي (بتاء) .
تحدَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحدَّبَ / تحدَّبَ على يتحدَّب ، تحدُّبًا ، فهو مُتحدِّب ، والمفعول مُتحدَّب عليه :- • تحدَّب الشَّخصُ صار أحدبَ، ناتئ الظّهر. • تحدَّب عليه: تعطَّف عليه وحنا :-تحدَّبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفةً به.
حدِبَيَحدَب ، حَدَبًا ، فهو أَحْدَبُ :- • حدِب الشَّخصُ تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة :-حدِب ظهرُه، - حدِبتِ الأرضُ: ارتفعَ بعضُها، - أنفٌ أحدبُ: معقوف.
أحدَبُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحدَبُ :- جمع حُدْب، مؤ حَدْباءُ، جمع مؤ حدباواتوحُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ. • الأحدب: (التشريح) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع. • أمرٌ أحدبُ: شاقّ صعب المنال • آلة حدباء: نَعْش، - سنة حدباء: شديدة.
تحادبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحادبَيتحادب ، تحادُبًا ، فهو مُتحادِب :- • تحادب الشَّخصُ 1 - أظهر أنّه أحدبُ وليس به حدَب. 2 - صار أحدبَ، ناتئ الظَّهر.
حدِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدِبَ على يَحدَب ، حَدَبًا ، فهو حَدِب ، والمفعول محدوب عليه :- • حدِب على اليتيم عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به :-إذا أردت أن تعرف الصَّفاء فاحدب على التُّعساء، - حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به.
احتدبَيحتدب ، احتدابًا ، فهو مُحتدِب :- • احتدبت الأرضُ ارتفع بعضُها :-ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات.
احدودبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احدودبَيَحدودِب ، احْدِيدابًا ، فهو مُحدودِب :- • احدودب الشَّخصُ صار أحدبَ، ناتئ الظّهر :-احديداب الظّهر: تقوّسه واعوجاجه.
حَدَب(المعجم الرائد)
حدب - يحدب ، حدبا 1- حدب عليه : عطف عليه. 2- حدب عليه : انحنى عليه. 3- حدب : خرج ظهره فصار ذا حدبة. 4- حدبت المرأة على الولد : امتنعت عن الزواج بعد أبيه عطفا عليه.
حدب(المعجم مختار الصحاح)
ح د ب: الحَدَبُ ما ارتفع من الأرض و الحَدَبةُ بفتح الدال أيضا التي في الظهر وقد حَدِبَ ظهره من باب طرب فهو حَدِبٌ و احْدَوْدَبَ مثله و أحْدَبَهُ الله فهو أحْدَبُ بين الحَدَب
الحَدَب(المعجم المعجم الوسيط)
الحَدَب : ما ارتفع وغلظ من الأرض. وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ) ) . و الحَدَب نتوءٌ في الظهر. وحَدَبُ الماء: ما ارتفعَ من مَوجِه. و الحَدَب من الشتاءِ: شدَّة برده. والجمع : أحدابٌ، و حِدابٌ.