-
حقد
- "الحِقْدُ: إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها.
والحِقْدُ: الضِّغْنُ، والجمع أَحقاد وحُقود، وهو الحقِيدَةُ، والجمع حقائد؛ قال أَبو صخر الهذلي: وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ، لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد، بالكسر، حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد، فالحَقْدُ الفعل، والحِقْدُ الاسم.
وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ؛ قال جرير: يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة،ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود: كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة.
وأَحقَدَه الأَمرُ: صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره.
وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد: احتبس، وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً.
قال ابن الأَعرابي: حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته.
ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً.
الجوهري: وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا؛ قال: وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه.
والمَحْقِدُ: الأَصل؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَقَدَ
- ـ حَقَدَ عليه وحَقِدَ، حِقْداً وحَقْداً وحَقَداً وحَقيدةً: أمْسَكَ عَداوَتَهُ في قَلْبِه، وتَرَبَّصَ لِفُرْصَتِها، كتَحَقَّدَ.
ـ حَقُودُ: الكثيرُ الحِقْدِ،
ـ جَمْعُ الحِقْدِ: أحقادٌ وحُقودٌ وحقائِدُ.
ـ أحْقَدَهُ: صَيَّرَهُ حاقِداً.
ـ حَقِدَ المَطَرُ واحْتَقَدَ: احْتَبَسَ،
ـ حَقِدَتِ السَّماءُ: لم تُمْطِرْ،
ـ حَقِدَ المَعْدِنُ: انْقَطَعَ فلم يُخْرِجْ شيئاً.
ـ حَقَدَت الناقَةُ: امْتَلأَتْ شَحْماً.
ـ أحْقَدوا: طَلَبوا من المَعْدِنِ شيئاً، فلم يَجِدوهُ.
ـ مَحْقِدُ: المَحْتِدُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حقَدَ
- حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقد وحَقود ، والمفعول محقود عليه :-
• حقَد على فلان أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه :-كان طيِّب القلب لا يحقد على أحد، - لا يحمل الحِقْدَ من تعلو به الرُّتَبُ ... ولا ينال العلا مَنْ طبعه الغضبُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحقدَ
- أحقدَ يُحقد ، إحقادًا ، فهو مُحقِد ، والمفعول مُحقَد :-
• أحقد فلانًا جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا :-ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَحْقَدَ
- [ح ق د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحْقَدَ، يُحْقِدُ، مصدر إِحْقَادٌ.
1. :-أَحْقَدَهُ عَلَى جِيرَانِهِ :-: حَرَّضَهُ عَلَى الحِقْدِ، صَيَّرهُ حَاقِداً عَلَيْهِمْ.
2. :-أَحْقَدَ الْمَعْدِنُ :-: إِذَا انْقَطَعَ فَلَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً.
3. :-أَحْقَدَ الْمَطَرُ :-: اِحْتَبَسَ.
المعجم: الغني
-
تحاقدَ
- تحاقدَ يتحاقد ، تحاقُدًا ، فهو مُتحاقِد :-
• تحاقد القومُ أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حقِدَ
- حقِدَ على يَحقَد ، حِقْدًا ، فهو حاقد ، والمفعول محقود عليه :-
• حقِد على فلان أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حقد
- حقد - يحقد ، حقدا
1- حقد : أنظر حقد. 2- حقد المطر : احتبس. 3- حقد المعدن : لم يخرج منه شيء. 4- حقدت الناقة : امتلأت شحما.
المعجم: الرائد
-
حِقْد
- حِقْد :-
جمع أحقاد (لغير المصدر) وحُقُود (لغير المصدر):
1 - مصدر حقَدَ على وحقِدَ على.
2 - انطواءٌ على العداوة والكره، غيظ ثابت :-فجّر الأحقادَ، - عند الشّدائد تذهب الأحقادُ [حكمة] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَقد
- حقد - يحقد ، حقدا وحقدا وحقيدة
1-حقد عليه : حمل له العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه
المعجم: الرائد
-
حقد
- ح ق د: الحِقْدُ الضغن والجمع أحقاد وقد حَقَد عليه يحقد بالكسر حِقْداً بكسر الحاء و حَقِدَ من باب طرب لغة فيه ورجل حَقودٌ بفتح الحاء
المعجم: مختار الصحاح
-
حَقِدَ
- [ح ق د]. (فعل: ثلاثي لازم). حَقِدَ، يَحْقَدُ، مصدر حَقَدٌ.
1. :-حَقِدَتِ السَّمَاءُ :- : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا. :-حَقِدَ الْمَطَرُ.
2. :-حَقِدَ الْمَعْدِنُ :- : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً.
المعجم: الغني
-
تَحَاقَدَ
- [ح ق د]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاقَدَ، يَتَحَاقَدُ، مصدر تَحَاقُدٌ. :-يَتَحَاقَدُ الوَلَدَانِ بِلا سَبَبٍ :-: يَحْقِدُ كُلٌّ مِنْهُمَا على الآخَرِ، أَيْ يَتَبَادَلاَنِ الأَحْقَادَ فِيمَا بَيْنَهُمَا.
المعجم: الغني
-
إِحتَقَد
- إحتقد - احتقادا
1- إحتقد : حقد. 2- إحتقد المطر : احتبس لم ينزل.
المعجم: الرائد
-
حَقَدَ
- حَقَدَ عليه حَقَدَ ِ حَقْدًا، وحِقْدًا: أَضمر له العداوة وتربص فرصة الإيقاع به.
فهو حاقدٌ، والجمع حَقَدَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَقَدَ
- [ح ق د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَقَدَ، يحْقِدُ، مصدر حِقْدٌ. :-حَقَدَ عَلَيْهِ :- : أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ وَتَرَبَّصَ بِهِ الدَّوائِرَ لِلإِيقَاعِ بِهِ. :-لاَ يَعْرِفُ لِمَاذَا يَحْقِدُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ.
المعجم: الغني
-
حاقِدٌ
- جمع: ـون، ـات، حَقَدَةٌ. [ح ق د]. (فاعل مِنْ حَقَدَ). :-وَجَدْتُهُ حاقِداً عَلَيْهِ :- : ناقِماً، ضاغِناً. :-لا تَكُنْ مِنَ الحاقِدينَ يا بُنَيَّ.
المعجم: الغني
-
حَقود
- حَقود :-
جمع حُقُد، مؤ حَقود وحقودة: صيغة مبالغة من حقَدَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حاقد
- حاقد :-
جمع حاقدون وحَقَدة: اسم فاعل من حقَدَ على وحقِدَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَحْقَد
- أحقد - إحقادا
1-أحقده : صيره حاقدا.
المعجم: الرائد
-
احْتَقَدَ
- احْتَقَدَ المعدن والمطرُ: حَقِد.
و احْتَقَدَ فلان على فلان: حَقَدَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَقِيدة
- الحَقِيدة : الحِقْد. والجمع : حَقَائدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِقْدُ
- الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها. والجمع : أحقاٌد، و حُقُودٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَقْد
- حَقْد :-
جمع أحقاد (لغير المصدر) وحُقُود (لغير المصدر): مصدر حقَدَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحاقُد
- تحاقد - تحاقدا
1-تحاقد القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر
المعجم: الرائد