وصف و معنى و تعريف كلمة فالخنوص:


فالخنوص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح فالخنوص في معاجم اللغة العربية:



فالخنوص

  1. خِنَّوص: (اسم)
    • الخِنَّوْص : الصغير من كل شيء
    • الخِنَّوْص: وَلَدُ الخنزير
    • الخِنَّوْص: ولد البَبْر
  2. خَنَانيصُ: (اسم)
    • خَنَانيصُ : جمع خِنَّوْصُ
,
  1. خنص (المعجم لسان العرب)
    • "الخِنَّوْصُ: ولَدُ الخِنْزير، والجمع الخَنانِيصُ؛ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان: أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها،فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟ ‏

      ويروى: ‏أَكلت الغَطاطَ، وهي القطا.
      "


  2. خِنَّوْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِنَّوْصُ: ولَدُ الخِنْزيرِ، والصغيرُ من كلِّ شيءٍ، ج: خَنانيصُ،
      ـ خِنَّوْصَةُ: نَخْلَةٌ لم تَفُتِ اليَدَ، ووَلَدُ البَبْرِ، كالخِنْصيص.
      ـ إِخْنيصُ: المُتَباطِئُ، أو الصَّوابُ: الإِجْنيصُ.
  3. الخِنَّوْص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِنَّوْص : الصغير من كل شيء.
      و الخِنَّوْص وَلَدُ الخنزير.
      و الخِنَّوْص ولد البَبْر.
  4. خِنَّوص (المعجم الرائد)
    • خنوص - ج، خنانيص
      1- خنوص : ولد الخنزير. 2- خنوص من كل شيء الصغير.
  5. خنتص (المعجم لسان العرب)
    • الخُنْتُوصُ: ما سَقَطَ بين القَرّاعة والمَرْوَة من سَقْطِ النار.
      ابن بري: الخُنْتوصُ الشَّرَرة تخرج من القَدّاحة.
  6. خنص (المعجم مختار الصحاح)

    • خ ن ص: الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ
,
  1. فالَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فالَذَهُ : طارحه الحديثَ.
  2. فالجاريات يُسرا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّـفن تجري على الماء جَرْيا سهلا
      سورة :الذاريات، آية رقم :3
  3. رعس (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّعْسُ والارْتِعاس: الانْتِفاض، وقد رَعَسَ، فهو راعِسٌ؛ قال الراجز: والمَشْرَفيُّ في الأَكُفِّ الرُّعَّسِ،بمَوْطِنٍ يُنْبِطُ فيه المُحْتَسِي،بالقَلَعِيَّاتِ نِطافَ الأَنْفُسِ ورمح رَعَّاسٌ: شديد الاضطراب.
      وتَرَعَّس: رَجَفَ واضطرب.
      ورمح مَرْعُوس ورَعَّاس إِذا كان لَدْنَ المَهَزَّة عَرَّاصاً شديد الاضطراب.
      والرَّعْسُ: هَزُّ الرأْس في السير.
      وناقة راعِسَة: تَهُزُّ رأْسها في سيرها،وبعير راعِسٌ ورَعِيسٌ كذلك؛ قال الأَفوَه الأَوْديّ: يَمْشي خِلالَ الإَِبْلِ مُسْتَسْلِماً في قِدِّهِ، مَشْيَ البَعيرِ الرَّعِيسْ والرَّعَسانُ: تحريك الرأْس ورَجَفانهُ من الكِبَر؛

      وأَنشد لنَبْهانَ: سَيَعْلَمُ مَنْ يَنْوي جَلائي أَنني أَريبٌ، بأَكْنافِ النَّضِيضِ، حَبَلْبَسُ أَرادوا جلائي يومً فَيْدَ، وقَرَّبوا لِحًى ورُؤُوساً للشهادةِ تَرْعَسُ وفي التهذيب: حَبَلَّسُ، وقال: الحَبَلَّسُ والحَلْبَسُ والحُلابسُ الشجاع الذي لا يبرح مكانه.
      وناقة رَعُوسٌ: وهي التي قد رَجَف رأَسُها من الكِبَر، وقيل: تحرَّك رأْسها إِذا عَدَتْ من نَشاطها.
      الفراء: رَعَسْتُ في المشي أَرْعَسُ إِذا مشيت مشياً ضعيفاً من إِعْياء أَو غيره.
      والارْتِعاسُ: مثلُ الارتِعاش والارْتِعادِ، يقال: ارْتَعَسَ رأْسه وارْتَعَشَ إِذا اضْطرب وارْتَعَدَ، وأَرْعَسَه مثل أَرْعَشَة؛ قال العجاج يصف سيفاً يَهُذُّ ضَريبَتَه هَذّاً: يُذْري بإِرْعاسِ يَمينِ المُؤْتَلي،خُضُمَّةَ الدَّارِع هَّذَّ المُخْتَلي ويروى بالشين؛ يقول: يقطع وإِن كان الضارب مُقَصِّراً مُرْتَعِشَ اليدِ.
      يُذْري أَي يُطِير.
      والإِرْعاسُ: الارْتِجافُ.
      والمُؤْتَلي: الذي لا يبلغ جُهْدَه.
      وخُضُمَّةُ كل شيء: معظمُه.
      والدَّارِعُ: الذي عليه الدِّرْعُ، يقول: يقطع هذا السيفُ مُعْظَمَ هذا الدارع على أَن يمين الضارب به تَرْجُف، وعلى أَنه غير مجتهد في ضربته، وإِنما نعت السيف بسرعة القطع.
      والمُخْتَلي: الذي يَحْتَشُّ بمِخْلاه، وهو مِحَشُّه.
      ورَعَسَ يَرْعَسُ رَعْساً، فهو راعِسٌ ورَعُوسٌ: هَزَّ رأْسه في نومه؛

      قال: عَلَوْت حين يَخْضَعُ الرَّعُوسا والمَرْعُوسُ والرَّعِيسُ: الذي يُشدّ من رجاله إِلى رأْسه بحبل حتى لا يرفع رأْسه، وقد فسر بيت الأَفوه به.
      والمِرْعَسُ: الرجل الخسيس القَشَّاشُ، والقشَّاشُ: الذي يلتقط الطعام الذي لا خير فيه من المزابل.
      "
  4. رَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَعْسُ: الارْتِعاشُ، والانتفاضُ، والمَشْيُ الضعيفُ إعياءً.
      ـ رَعَسانُ: تحريكُ الرأسِ كِبَراً.
      ـ رَعُوسُ: من يَرْجُفُ رأسُهُ نُعاساً، وناقةٌ يَرْجُفُ رأسُها نَشاطاً، والسَّريعَةُ رَجْعِ اليَديْنِ،
      ـ رَعُوسُ من الرِّماحِ: اللَّدْنُ المَهَزَّةِ، كالرَّعَّاسِ.
      ـ رَعيسُ: البعيرُ الذي تُشَدُّ يَدُهُ إلى رجلِهِ، أو هو المُضْطَرِبُ في سَيْرِه.
      ـ مِرْعَسُ: الخفيفُ الخَسيسُ يَلْتَقِطُ الطعامَ من المَزابِلِ،
      ـ أرْعَسَهُ: أرْعَشَهُ فارْتَعَسَ.
      ـ ناقةٌ راعِسَةٌ: نَشيطَةٌ.
  5. فالحاملات وقرا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّحب تحمل الأمطار حَمْلاً
      سورة :الذاريات، آية رقم :2
  6. رَعَس (المعجم الرائد)
    • رعس - يرعس ، رعسا ورعسانا
      1- رعسه ز رأسه من ضعف أو نوم أو نحوهما. 2- رعس : رأسه : حركه كبرا.
  7. برعس (المعجم لسان العرب)
    • "ناقة بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ: غزيرة؛

      وأَنشد: إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِمُ وراهم: اسم فحل، وقيل: ناقة بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ جميلة تامة.
      "
  8. لحق (المعجم لسان العرب)

    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "
  9. بِرْعِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِرْعِيسُ: الصَّبورُ على اللَّأْواء.
      ـ ناقةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ: غَزِيرَةٌ جَمِيلَةٌ تامَّةُ الخَلْقِ كَرِيمَةٌ.
  10. لِحْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
      ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
      ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
      ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
      ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه،
      ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
      ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
      ـ لُحْيانُ: وادِيانِ،
      ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
      ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
      ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
  11. لَحِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
  12. أَرْعسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْعسَهُ : أَرعشه.


  13. الرَّعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعُوسُ الرَّعُوسُ يقال: هو رَعُوسٌ: يَرْجُفُ رأْسه نُعاسًا أَو ضعفًا أَو نشاطًا.
      وناقةٌ رَعُوسٌ: سريعةُ رَجْعِ اليدين.
      ورمحٌ رَعُوسٌ: ليِّن المَهَزَّة.
  14. الرَّعَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعَّاسُ الرَّعَّاسُ يقال: رُمْحٌ رَعَّاس: يهتز ويضطرب.
  15. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالُوذُ : (انظر: فلذ) .
  16. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى .


  17. المفْلُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْلُوذُ المفْلُوذُ سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ.
  18. المِرْعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْعَسُ : الخسيسُ القشَّاش.
  19. تفلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج :-
      • تفلَّج الشَّيءُ تشقَّق :-تفلَّجت الأرض/ قدمه.
      • تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً.
  20. الرعس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اضطراب الجسم
  21. الرعس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الارتعاد
  22. إِرتَعس (المعجم الرائد)
    • إرتعس - ارتعاسا
      1-ارتعش واضطرب وارتجف
  23. إِفتَلَذ (المعجم الرائد)
    • إفتلذ - افتلاذا
      1- إفتلذه المال : أخذ من ماله «فلذة»، أي قطعة. 2- إفتلذ منه حقه : أخذه.
  24. أَرْعس (المعجم الرائد)
    • أرعس - إرعاسا
      1-أرعسه : أرعده، جعله يهتز ويضطرب
  25. رَعْس (المعجم الرائد)
    • رعس - يرعس ، رعسا
      1- رعس : إرتعش وانتفض. 2- رعس : مشى مشيا ضعيفا من تعب أو غيره.


معنى فالخنوص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: