وصف و معنى و تعريف كلمة فالديس:


فالديس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح فالديس في معاجم اللغة العربية:



فالديس

جذر [لديس]

  1. دَيسة: (اسم)
    • الجمع : دِيَسٌ ، و دِيسٌ
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس
    • الدَّيسَةُ: الغابة الكثيرة الشجر
  2. دِيَسَة: (اسم)
    • دِيَسَة : جمع دِّيْسُ
  3. الدياس: (مصطلحات)
    • وطء الزرع بقوائم الدواب أو بآلة حتى ينفصل الحب عن التبن. (فقهية)
  4. اِندياس : (اسم)
    • مصدر انداسَ


  5. دَيس : (اسم)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله والجمع : دِيَسَةٌ
    • الدَّيسُ :جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر
  6. دِيَس : (اسم)
    • دِيَس : جمع دَيسة
  7. دَوْس : (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  8. دَوَّسَ : (فعل)
    • دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  9. اِنداسَ : (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
  10. أَكْدَاس : (اسم)


    • أَكْدَاس : جمع كُدس
  11. أكداس : (اسم)
    • جمع كُدْس: أكوام
    • أكداس مكدَّسة: أكوام كثيرة جدًّا
  12. كَدَسَ : (فعل)
    • كَدَسَ كَدْسًا، وكُدَاسًا
    • كَدَسَ الحصِيدَ والتمرَ والدراهمَ : جعلها كُدْسًا، بعضه على بعض
    • كَدَسَت الخيلُ: ازدحمت في سيرْها فرَكِبَ بعضُها بعضًا
    • كَدَسَ الدابةُ وغيرُها، كَدْسًا، وكُدَاسًا: عَطَسَتْ
    • كَدَسَ به الأَرضَ، كَدْسًا: صرعه وأَلصقه بها
  13. كَدْس : (اسم)
    • كَدْس : مصدر كَدَسَ
  14. كَدَّسَ : (فعل)
    • كدَّسَ يُكدِّس ، تكديسًا ، فهو مُكدِّس ، والمفعول مُكدَّس
    • كَدَّسَ الأَكْيَاسَ : جَعَلَ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ،كَدَسَهَا
    • كدَّسَ المالَ: خزَنه
    • كدَّس الكهرباءَ: (الطبيعة والفيزياء) حفظها وخزّنها
  15. كَدس : (اسم)
    • مصدر كَدَسَ
    • كَدْسُ الْحَصِيدِ : جَعْلُ بَعْضِهِ فَوْقَ بَعْضٍ
  16. كُدس : (اسم)


    • الجمع : أَكْدَاسٌ
    • الكُدْسُ : المجتمعُ من كلِّ شيء، نحو الحبُّ المحصود، والتمر، والدراهم، والرّمْلِ المتراكب والجمع : أَكداس
    • كُدْسُ الزَّرْعِ : الزَّرْعُ الْمَحْصُودُ الْمَجْمُوعُ
    • أَكْدَاسُ الرَّمْلِ : أَكْوَامُهُ الْمُتَرَاكِمَةُ
  17. لَدْس : (اسم)
    • لَدْس : مصدر لدَسَ
  18. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  19. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  20. وَديس : (اسم)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ
    • الوَدِيسُ :النَّباتُ الجافُّ
    • الوَدِيسُ :الرَّقيقُ من العسل
,
  1. الدَّيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس.
      و الدَّيسَةُ الغابة الكثيرة الشجر. والجمع : دِيَسٌ، ودِيسٌ.


  2. الدِّيسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيسةُ : (انظر: دوس) .
  3. الدّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّيسُ : (انظر: دوس) .
  4. الدَّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله. والجمع : دِيَسَةٌ.
      و الدَّيسُ جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر.
  5. دَيسة (المعجم الرائد)
    • ديسة
      1-غابة كثيفة متلبدة، جمع : ديس وديس


  6. دوس (المعجم لسان العرب)
    • "داسَ السيفَ: صَقَلَه.
      والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف.
      والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها.
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
      والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس.
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال.
      والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم.
      والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ.
      وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً.
      والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛

      وأَنشد: ‏فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ.
      ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم.
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد.
      وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ.
      ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ.
      والدُّوْسُ: الصَّقْلة.
      ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
      "
  7. كدس (المعجم لسان العرب)
    • "الكُدْس والكَدْس: العَرَمَة من الطعام والتمر والدراهم ونحو ذلك، والجمع أَكداس، وهو الكدِّيس، يمانية؛

      قال: لم تَدْر بُصْرى بما آلَيْت من قَسَم،ولا دِمَشْقُ إِذا دِيسَ الكَداديسُ وقد كَدَسَه.
      والكُدْس: جماعة طعام، وكذلك ما يجمع من دراهم ونحوه.
      يقال: كَدَسَ يَكْدِس.
      النضر: أَكْداس الرمل واحدها كُدْس، وهو المتراكب الكثير الذي لا يُزايل بعضه بعضاً.
      وفي حديث قتادة: كان أَصحاب الأَيْكة أَصحاب شجر مُتكادِس أَي ملتف مجتمع من تكدَّست الخيل إِذا ازدحمت وركب بعضها بعضاً.
      والكَدْس: الجمع؛ ومنه كُدْس الطعام.
      وكَدَسَتِ الإِبل والدَّوابّ تَكْدِس كَدْساً وتكدَّسَت: أَسرعت وركب بعضها بعضاً في سيرها.
      الفراء: الكَدس إِسراع الإِبل في سيْرها، والكَدْس: إِثقال المُسْرِع (* قوله «الكدس اثقال المسرع إلخ» عبارة القاموس والصحاح: الكدس اسراع المثقل في السير.) في السير، وقد كَدَسَت الخيل.
      وتَكَدَّس الفرس إِذا مشى كأَنه مثقل؛ قال الشاعر: إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَت أَكْداسا،مِثل الكلاب، تَتَّقِي الهَراسا والتَكَدُّس: أَن يحرِّك مَنْكِبَيْه وينصَبَّ إِلى ما بين يديه إِذا مَشَى وكأَنه يركب رأْسه، وكذلك الوُعُول إِذا مَشَت.
      وفي حديث السِّراط: ومنهم مَكْدُوس في النار أَي مَدْفُوع.
      وتكدَّس الإِنسان إِذا دُفع من ورائه فسقط، ويروى بالشين المعجمة، من الكَدْش وهو السَّوْق الشديد.
      والكَدْسُ: الطرد والجَرْح أَيضاً.
      والتَكَدُّس: مِشيَة من مِشى القِصار الغِلاظ.
      ابن الأَعرابي: كَدْس الخيل ركوب بعضها بعضاً، والتَكَدُّس: السرعة في المشي أَيضاً؛ قال عبيد أَو مهلهل: وخَيْل تَكَدَّسُ بالدَّارعِين،كمَشْيِ الوُعُول على الظاهِرَهْ يقال منه: جاء فلان يَتَكَدَّسُ؛ وقال المُتَلَمِّس: هَلُمُّوا إِليه، قد أُبيثَتْ زُرُوعُه،وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ والكُداس: عُطاس البهائم، وكَدَسَت أَي عَطَست؛ قال الراجز: الطَّير شَفْعٌ والمَطايا تَكْدِسُ،إِني بأَنْ تَنْصُرَني لأُحسِسُ يقول: هذه الإِبل تَعْطِسُ بنصرك إِياي، والطيرُ تمرُّ شَفْعاً، لأَنه يُتَطَيَّرُ بالوِتْرِ منها، وقوله أُحْسِسُ، أَي أُحسُّ، فأَظْهر التضعيف للضرورة كما، قال الآخر: تَشْكو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ وكَدَسَ يَكْدِس كَدْساً: عَطَس، وقيل: الكُداس للضَّأْن مثل العُطاس للأنسان.
      وفي الحديث: إِذا بصَق أَحدكم في الصلاة فليبصُق عن يَساره أَو تحت رجْله، فإِن غَلَبَتْه كَدْسَة أَو سعلة ففي ثوبه؛ الكَدْسة: العَطْسة.
      والكَوادِس: ما يُتَطَيَّر منه مثلُ الفأْل والعُطاس ونحوه، والكادِس كذلك؛ ومنه قيل للظَّبي وغيره إِذا نَزَلَ من الجَبَل: كادِس، يُتَشاءَم به كما يُتَشاءَمُ بالبارِح.
      والكادِسُ: القَعيدُ من الظِّباء وهو الذي يَجيئُك من ورائك؛ قال أَبو ذؤيب: فَلَوْ أَنَّني كنتُ السَّلِيم لَعُدْتَني سَريعاً، ولم تَحْبِسْكَ عَنِّي الكَوادِسُ واحدُها كادِس.
      وكَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً: تطيَّر؛ ويقال: أَخذه فكَدَس به الأَرض.
      وفي الحديث: كان لا يُؤتَى بأَحَدٍ إِلاَّ كدس به الأَرض أَي صَرعه وأَلصَقَه بها.
      "
  8. لدس (المعجم لسان العرب)
    • "لَدَسَه بيدِه لَدْساً: ضَرَبَه بها، ولَدَسَه بالحجر: ضَّرَبه أَو رَماه، وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً.
      وبنو مُلادِس: حَيّ.
      وناقة لَدِيسٌ: رُمِيت باللحم، وقيل: اللَّدِيسُ الكثير اللحم؛ عن كراع.
      الصحاح: اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس.
      وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً: أَطْلَعَت شيئاً من النبات؛ قال ابن سيده: أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت.
      وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً؛ قال الشاعر: سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ،تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ: اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم، وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها.
      ويقال: لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه.
      يقال: خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم.
      ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه؛ وقال الراجز: حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ،دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس: لغة في المِلْطَس، وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى، وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء، والجمع المَلادِس.
      "
  9. دَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَيْسُ: الثَّدْيُ، عِراقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ.
      ـ دِيسانُ: قرية بِهَراةَ.


معنى فالديس في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
الرائد
* لديس. ج ألداس. 1-سمين. 2-أول ما يظهر من النبات.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: