-
دَيَّثَ
- [د ي ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَيَّثْتُ، أُدَيِّثُ، دَيِّثْ، مصدر تَدْيِيثٌ.
1. :-دَيَّثَ الطَّريقَ :- : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ.
2. :-دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ :- : لَيَّنَتْهُ. :-دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ :- :-دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.
3. :-دَيَّثَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.
4. :-دَيَّثَ الإِنْسانَ :- : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. :-دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.
المعجم: الغني
-
ديَّثَ
- ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) :-
• ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل.
• ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَيّثَ
- دَيّثَ فلانٌ: كان دَيُّوثًا.
و دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ.
و دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله.
يقال: دَيَّثَتِ المطرقَةُ الحديدَ.
ويقال: دَيَّثَ الجِلْدَ في الدَّباغ والرُّمْحَ في الثَّقاف.
و دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلَّلَهُ بعض التَّذْلِيل.
و دَيّثَ ذلَّلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد.
ويقال: دَيَّثَهُ بالصِّغَار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تديَّثَ
- تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث :-
• تديَّث الرَّجلُ
1 - فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
2 - قاد على أهله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَيّث
- ديث - تدييثا
1- ديثه : ذلـله. 2- ديثه الدهر : حنكه، جربه، علمه. 3- ديث الشيء : لينه.
المعجم: الرائد
-
الدّيُّوثُ
- الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ.
و الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَدَيَّثَ
- تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَهُ.
و تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَيُّوث
- دَيُّوث :-
دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل :-ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ديوث
- من داث يديث ديثا إذ لان وسهل. واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تديّث الرّجل
- فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
المعجم: عربي عامة
-
دَيُّوثٌ
- [د ي ث]. :-رَجُلٌ دَيُّوثٌ :- : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ.
المعجم: الغني
-
دَيُوث
- دَيُوث :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَيْث
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دِياثَة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الديوث
- هو الذي لا يغار على أهله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ديّث الشّخص
- صار لا يغار على أهله ولا يخجل.
المعجم: عربي عامة
-
ديّث فلانا
- عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
المعجم: عربي عامة
-
داثَ
- داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
• داث الشَّخصُ
1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.
2 - لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَبَّثَهُ
- ـ دَبَّثَهُ: ذَلَّلَهُ.
ـ تَدَيُّثُ: القِيادَةُ.
ـ دَيُّوثُ: موضع.
ـ دَيَثَانِيُّ: الكابوسُ.
ـ دِيثُ: رجل.
ـ أَدْيثانُ: وادٍ.
ـ أَدْيَثونَ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
داث
- داث - يديث ، ديثا ودياثة
1- داث الشيء : لان وسهل. 2- داث : فقد الحياء.
المعجم: الرائد
-
دأث
- "دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً: أَكله.
والدَّأْثُ: الدَّنَسُ، وقيل: الثِّقْلُ، والجمع أَدْآثٌ؛ قال رؤبة: وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ،من إِصْرِ أَدْآثٍ، لها دَآئثُ (* قوله «المشاعث» من تشعيث الدهر الأموال: ذهابه بها.
والدآئث: الأصول اهـ.
تكملة.) بوزن دَعاعِثَ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه.
والإِصْرُ: الثِّقْل.
والدِّئْثُ: العَداوةُ؛ عن كراع.
والدِّئْثُ: الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ، وكذلك الدِّعْثُ.
والدَّأْثاءُ: الأَمة الحَمْقاءُ؛ وقيل: الأَمة اسم لها، وقد يُحَرَّك لحرف الحلق، وهو نادر، لأَن فَعَلاء، بفتح العين، لم يجئ في الصفات،وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط، وهما فَرَماء وجَنَفاء، وهما موضعان، والجمع: دَآثٍ، خفيف؛
أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ،صاحبُ ليلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ: يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها، وهو مذكور في موضعه.
وقد يقال للأَحمق: ابن دَأْثاء.
والأَدْأَث: رَمْلٌ معروف، يُسْمَع به عَزيفُ الجن؛ قال رؤبة: تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ (* قوله «تألف الجن إلخ» صدره كما في التكملة: والضحك لمع البرق في التحدث)"
المعجم: لسان العرب
-
دَأْثُ
- ـ دَأْثُ: الأَكْلُ، والثِّقَلُ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ،
ـ دِئْثُ: حِقدٌ لا يَنْحَلُّ،
ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ: الأَمَةُ، الجمع: دَآثٍ.
ـ ابنُ دَأْثاءَ: الأَحْمَقُ.
ـ دَائِثُ: الأُصولُ.
ـ أَدْأثُ: رَمْلٌ.
ـ دِئْثانُ: الجاثومُ.
ـ دُؤْثِيُّ: الدَّيُّوثُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
دثن
- "دثَّن الطائرُ يُدَثِّن تَدْثِيناً إذا طار وأَسْرَع السُّقوطَ في مواضِعَ مُتقارِبة وواترَ ذلك.
ودَثَّن في الشَّجرة: اتَّخَذَ فيها عُشّاً.
والدَّثِينة: الدفينة؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه على البدل.
والدَّثِينَة والدَّفينَة: منزل لبني سُلَيم، وحكاه يعقوب في المبدل؛ قال الشاعر: ونحن تَرَكْنا بالدَّثينة حاضِراً،لآلِ سُلَيْمٍ، هامةً غيرَ نائم.
الجوهري: الدَّثينة موضع، وهو ماء لبني سيّار بن عمرو؛ قال النابغة الذبياني: وعلى الرُّمَيْثةِ من سُكَينٍ حاضرٌ،وعلى الدَّثِينةِ من بَني سَيّار.
ويقال: إنها كانت تسمى في الجاهلية الدَّفينة ثم تطيَّروا منها فسمَّوْها الدَّثينة؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: وعلى الدُّمَيْنة من سُكَي؟
قال: وهو بخط ثعلب: وعلى الرُّمَيْثة من سُكَين.
وفي الحديث ذكر الدَّثينة، وهي بكسر الثاء وسكون الياء، ناحية قرب عَدَن، لها ذكر في حديث أَبي سَبرة النخعي.
وفي الحديث ذكر غزوة داثِن، وهي ناحية من غَزّة الشام، أَوقع بها المسلمون بالروم، وهي أَول حرب جرت بينهم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الدَّيَثَانُ
- الدَّيَثَانُ : الكابوس الذي ينزل على الإنسان.
(وقيل: هي دخيلة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّيَثَانِيّ
- الدَّيَثَانِيّ : الدّيَثَانُ.
المعجم: المعجم الوسيط