وصف و معنى و تعريف كلمة فالذاتي:


فالذاتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فالذاتي في معاجم اللغة العربية:



فالذاتي

جذر [لذا]

  1. فَلَذَ: (فعل)
    • فَلَذَ فَلْذًا
    • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
    • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  2. فَلَّذَ: (فعل)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
    • فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه
  3. فَلْذ: (اسم)
    • فَلْذ : مصدر فَلَذَ
  4. فِلَذ: (اسم)
    • فِلَذ : جمع فِلذة


  5. فِلذ: (اسم)
    • الجمع : أَفلاذٌ
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير
  6. اِفتَلَذَ: (فعل)
    • افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه
    • افتلذتُ منه حَقي: انتزعته
    • وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها
    • وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة
  7. فالَذَ: (فعل)
    • فالَذَهُ : طارحه الحديثَ
  8. فِلذة: (اسم)
    • الجمع : فِلْذات و أفلاذ و فِلَذ
    • الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة
    • أفلاذ الأرض: كنوزها،
    • أفلاذ الأكباد: الأولاد
    • (الطبيعة والفيزياء) انشقاق مادّة متبلورة على طول السُّطوح البلورية مكوِّنة سطوحًا ملساء
  9. مُفَلَّذ: (اسم)
    • مُفَلَّذ : اسم المفعول من فَلَّذَ
  10. مُفَلِّذ: (اسم)


    • مُفَلِّذ : فاعل من فَلَّذَ
  11. فالوذ: (اسم)
    • الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى
  12. فولذَ: (فعل)
    • فولذَ يفولذ ، فولذةً ، فهو مفولِذ ، والمفعول مُفَوْلَذ
    • فولذ الحديدَ :حوّله إلى فولاذ صلب
  13. فولاَذ: (اسم)
    • الجمع : فواليذ و فَوَالِذُ
    • الفُولاذُ : : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ
  14. مفلوذ: (اسم)
    • سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ
  15. أَفلاذ: (اسم)
    • أَفلاذ : جمع فِلذ
  16. أفلاذ: (اسم)


    • أفلاذ : جمع فِلذة
  17. تفليذ: (اسم)
    • تفليذ : مصدر فَلَّذَ
  18. أَفْلَاذ: (اسم)
    • أَفْلَاذ :جمع فِلْذ
  19. فَوَالِذُ: (اسم)
    • فَوَالِذُ : جمع فولاَذ
  20. فواليذ: (اسم)
    • فواليذ : جمع فولاَذ
  21. فولذة: (اسم)
    • فولذة : مصدر فولذَ
  22. مُفَوْلَذ: (اسم)


    • مُفَوْلَذ : اسم المفعول من فولذَ
  23. مفولِذ: (اسم)
    • مفولِذ : فاعل من فولذَ
  24. فَلَذَ له من ماله:
    • أَعطاه منه فِلْذَةً.
  25. فِلْذَةُ اللَّحْمِ:
    • الْقِطْعَةُ مِنْهُ. فِلْذَةُ الْكَبِدِ.
,
  1. فلذ (المعجم لسان العرب)
    • "فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء.
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته.
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ.
      والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه.
      وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.
      قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً.
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ.
      وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء.
      والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً.
      ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته.
      التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه.
      والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد.
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب.
      الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.
      "
  2. فَلْذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَلْذُ: العَطاءُ بِلا تأخيرٍ ولا عِدَةٍ، أو الإِكْثارُ منه، أو دَفْعَةً،
      ـ فِلْذُ: كَبِدُ البعيرِ.
      ـ ذُو مُطارَحَةٍ ومُفالَذَةِ: يُفالذُ النساءَ،
      ـ فِلْذَةُ: القِطْعَةُ من الكَبِدِ، ومن الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ.
      ـ أَفْلاذُ: جَمْعُها، كالفِلَذِ،
      ـ أَفْلاذُ من الأرضِ: كُنُوزُها.
      ـ فالوذُ: ذُكْرَةُ الحديدِ، كالفُولاذِ، وحَلْواءُ معروف.
      ـ سيفٌ مَفْلوذٌ: طُبعَ من الفُولاذِ.
      ـ تَفْلِيذُ: التَّقْطيعُ.
      ـ افْتَلَذْتُ المالَ: أخَذْتُ منه فِلْذَةً.
  3. فلَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ :-
      فلَّذَ الشَّيءَ قطَّعه :-فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري.
  4. فولذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فولذَ يفولذ ، فولذةً ، فهو مفولِذ ، والمفعول مُفَوْلَذ :-
      فولذ الحديدَ حوّله إلى فولاذ صلب.
  5. فِلْذَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِلَذٌ، أَفْلاَذٌ، فَلَذَاتٌ. [ف ل ذ].
      1. :-فِلْذَةُ اللَّحْمِ :- : الْقِطْعَةُ مِنْهُ. :-فِلْذَةُ الْكَبِدِ.
      2. :-فِلْذَةُ كَبِدِهِ :- : قِطْعَةٌ مِنْ كَبِدِهِ، وَيُقْصَدُ بِهَا الابْنُ. :-فَلَذَاتُ الْكَبِدِ.
  6. فَلَذ (المعجم الرائد)
    • فلذ - يفلذ ، فلذا
      1- فلذ لهمن المال شيئا : أعطاه منه شيئا. 2- فلذ لهمن المال : أكثر له من العطاء. 3- فلذ الشيء : قطعه.


  7. الفِلْذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة. والجمع : فِلَذ، وأَفْلاذٌ.
      وأَفْلاذُ الأَكباد: الأَولادُ.
      وأَفلاذُ الأرض: كنوزُها.
  8. فِلْذة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلْذة :-
      جمع فِلْذات وأفلاذ وفِلَذ:
      1 - قطعة من كبد ولحمٍ أو معدن
      أفلاذ الأرض: كنوزها، - أفلاذ الأكباد: الأولاد.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) انشقاق مادّة متبلورة على طول السُّطوح البلورية مكوِّنة سطوحًا ملساء.
  9. إِفتَلَذ (المعجم الرائد)
    • إفتلذ - افتلاذا
      1- إفتلذه المال : أخذ من ماله «فلذة»، أي قطعة. 2- إفتلذ منه حقه : أخذه.
  10. المفْلُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْلُوذُ المفْلُوذُ سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ.
  11. فَلَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَذَ الشيءَ فَلَذَ ِ فَلْذًا: قطعه.
      ويقال: فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً.
  12. فلذ (المعجم الرائد)
    • فلذ - تفليذا
      1-فلذ الشيء : قطعه «فلذ اللحم أو غيره».
  13. افْتَلَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه.
      ويقال: افتلذتُ منه حَقي: انتزعته.
      وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها.
      وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة.
  14. فِلذة (المعجم الرائد)
    • فلذة
      1-قطعة من الكبد، أو الذهب، أو الفضة، أو اللحم، أو المال، وغير ذلك، جمع : فلذ وفلذ وأفلاذ
  15. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالُوذُ : (انظر: فلذ) .
  16. الفِلْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير. والجمع : أَفلاذٌ.
  17. فُولاَذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَالِذُ. [ف ل ذ]. : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ. :-صِنَاعَةُ الْفُولاَذِ :- :-مَصْنَعُ الْفُولاَذِ.
  18. فُولاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُولاذ :-
      جمع فواليذ: (انظر: ف و ل ذ - فُولاذ).
  19. مفلوذ (المعجم الرائد)
    • مفلوذ
      1-المفلوذ من السيوف : المصنوع من الفولاذ
  20. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى .
  21. الفُولاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُولاذُ : نوع من الصُّلْب مَتِينٌ جدًّا ويصنع بخلط الصُّلب بعناصرَ أخرى .
  22. فالَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فالَذَهُ : طارحه الحديثَ.
  23. فَلَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ.
  24. فُولاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُولاذ :-
      جمع فواليذ: (الكيمياء والصيدلة) مصهور الحديد النقيّ وبه نسبة تصل إلى 1.7 من الكربون النقيّ لتكسبه الصلابة، ويستخدم في الصناعات الثقيلة.
  25. أفلاذ (المعجم الرائد)
    • أفلاذ
      1-الأفلاذ من الأرض : كنوزها


معنى فالذاتي في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الَّذِي اسم مبهم وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام قال ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه ابن سيده الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل وفيه لغات الَّذِي والَّذِ بكسر الذال والَّذْ بإِسكانها والَّذِيّ بتشديد الياء قال وليسَ المالُ فاعْلَمْه بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ بتشديد النون واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي واللَّذا بحذف النون فَعَلى ذلك قال الأَخطل أَبَني كُلَيْبٍ إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ وفَكَّكا الأَغْلالا قال سيبويه أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة قال ابن جني الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية وذلك قولك ضربت اللذين قاما إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية ؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين وعندي عَمْران عاقلان فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع وهذا القول كله مذكور في ذا وذي وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك قال أَكثر هذه عن اللحياني وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ يا أُمَّ خالِدِ وقيل إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً الجوهري في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر والذي بحذف النون وأَنشد بيت الأَشهب بن رميلة قال ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون قال وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت قال وهذا بعيد لأَن الكلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا بالفتح والتشديد فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ وإِذا سميت بها قلت لَذٍ ومن قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل والأَلف واللام في الذي زائدة وكذلك في التثنية والجمع وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك ضربت مَن عندك وأَكلت ما أَصعمتني ولأَضربن أَيُّهم قام فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه وأَن اللام فيه زائدة وقول الشاعر فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ابن سيده اللَّذْوَى اللَّذّةُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها وهي فَعْلى من اللذة فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي قال ابن الأَعرابي اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ صلى الله عليه وسلم وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن قال ابن سيده وأَقول إِن اللَّذْوَى وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى فالمادة إِذاً واحدة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: