رضَبَيَرضُب ، رَضْبًا ، فهو راضب ، والمفعول مَرْضوب
رضَب الرِّيقَ: رشَفه وامتصَّه
رَضَبَ الْمَطَرُ : اِنْصَبَّ غَزيراً
رَضَبَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
رَضَبَ الرِّيقَ: رشفه
رَضْب: (اسم)
رَضْب : مصدر رَضَبَ
تَرَضَّبَ: (فعل)
تَرَضَّبَ الريقَ: تَرَشَّفَهُ
رُضاب: (اسم)
الرُّضَابُ : الرِّيقُ، أو الرِّيقُ المرشُوفُ
الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
الرُّضَابُ: البَرَدُ
الرُّضَابُ: فُتات المسك
الرُّضَابُ :قِطَعُ السُّكَّر
ماءٌ رُضابٌ: عذْبٌ
راضِب: (اسم)
الرَّاضِبُ : ضربٌ من السِّدْرِ الواحدةُ: راضبةً
راضب: (اسم)
راضب : فاعل من رَضَبَ
راضب: (اسم)
راضب : جمع راضِبة
مَرضَب: (اسم)
الجمع : مَراضِبُ
المَرْضَبُ : الرِّيقُ العَذْبُ
مَراضِبُ: (اسم)
مَراضِبُ : جمع مَرضَب
مَرْضوب: (اسم)
مَرْضوب : اسم المفعول من رَضَبَ
رَضَبَ الْمَطَرُ:
اِنْصَبَّ غَزيراً.
رَضَبَ ريقَهُ:
مَصَّهُ، بَلَعَهُ.
رَضَبَتِ السَّماءُ:
أَنْزَلَتْ مَطَراً.
رضب الرّيق:
رشَفه وامتصَّه.
بَلَعَ رُضابَهُ:
رِيقَهُ.
ماءٌ رُضابٌ:
ماءٌ عَذْبٌ.
,
رضب(المعجم لسان العرب)
"الرُّضابُ: ما يَرْضُبُه الإِنسانُ من رِيقِه كأَنه يَمْتَصُّه،وإِذا قَبَّل جاريَتَه رَضَبَ رِيقَها. وفي الحديث: كأَنـِّي أَنْظُر إِلى رُضابِ بُزاقِ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. البُزاقُ: ما سالَ؛ والرُّضابُ منه: ما تَحَبَّبَ وانْتَشَر؛ يريد: كأَني أَنْظُر إِلى ما تحَبَّبَ وانْتَشَر من بُزَاقِه، حين تَفَلَ فيه. قال الهرويّ: وإِنما أَضاف في الحديث الرُّضابَ إِلى البُزاقِ، لأَن البُزاقَ من الريقِ ما سالَ. وقد رَضَبَ ريقَها يَرْضُبُهرَضْباً، وتَرَضَّبَه: رَشَفَه. والرُّضابُ: الريقُ؛ وقيل: الريقُ الـمَرْشُوف؛ وقيل: هو تَقَطُّع الريقِ في الفَمِ، وكثْرةُ ماءِ الأَسنانِ، فعُبِّر عنه بالـمَصْدرِ، قال: ولا أَدري كيف هذا؛ وقيل: هو قِطَعُ الريق، قال: ولا أَدري كيف هذا أَيضاً. والمَراضِب: الأَرْياق العذبة. والرُّضَاب: قطَع الثلج والسُّكَّر والبَرَد، قاله عُمارة بن عَقِـيل. والرُّضَابُ: لُعَابُ العَسَل، وهو رَغْوته. ورُضَاب الـمِسْك: قِطَعه. والرُّضابُ: فُتاتُ الـمِسْكِ؛
قال: وإِذَا تَبْسِمُ، تُبْدِي حَبَباً، * كرُضابِ الـمِسْكِ بِالـمَاءِ الخَصِرْ ورُضابُ الفَمِ: ما تَقَطَّع من رِيقِه. ورُضابُ النَّدَى: ما تَقَطَّع منه على الشَّجَرِ. والرَّضْب: الفِعْل. وماءٌ رُضابٌ: عَذْبٌ؛ قال رُؤْبة: كالنَّحْلِ في الـمَاءِ الرُّضَابِ، العَذْبِ وقيل: الرُّضابُ هَهنا: البَرْدُ؛ وقوله: كالنَّحْلِ أَي كَعَسَلِ النَّحْل؛ ومثله قول كثير عزة: كاليَهُودِيِّ مِنْ نَطَاةَ الرِّقالِ أَراد: كنَخْلِ اليَهُوديّ؛ أَلا تَرى أَنه قد وَصَفَها بالرِّقَالِ، وهي الطِّوالُ من النَّخْلِ؟ ونَطَاةُ: خَيْبَر بعَيْنِها. ويقال لـحَبّ الثَّلْجِ: رُضَاب الثَّلْج وهو البَرَدُ. والرَّاضِبُ من الـمَطَرِ: السَّحُّ. قال حذيفة بن أَنس يصف ضبعاً في مغارة: خُنَاعَةُ ضَبْعٌ، دَمَّجَتْ في مَغارَةٍ، * وأَدْرَكَها، فِـيها، قِطارٌ ورَاضِبُ أَراد: ضَبُعاً، فأَسْكَن الباء؛ ومعنى دَمَّجَتْ، بالجيم: دَخَلَت،ورواه أَبو عمرو دَمَّحَتْ، بالحاءِ، أَي أَكَبَّتْ؛ وخُناعَة: أَبو قَبِـيلَة، وهو خُناعَةُ بنُ سَعْدِ بنِ هُذَيل بن مُدْرِكَة. وقد رَضَبَ الـمَطَر وأَرْضَب؛ قال رؤبة: كأَنَّ مُزْناً مُسْتَهِلَّ الإِرْضَابْ، * رَوَّى قِلاتاً، في ظِلالِ الأَلْصَابْ أَبو عمرو: رَضَبَتِ السَّماءُ وهَضَبَتْ. ومَطَرٌ راضِبٌ أَي هَاطِلٌ. والرَّاضِبُ: ضَرْبٌ من السِّدْرِ، واحدته رَاضِـبَةورَضَبة، فإِنْ صَحَّت رَضَبَة، فَراضِبٌ في جَمِـيعِها اسمٌ للجمع. ورَضَبَتِ الشَّاةُ كرَبَضَت، قَلِـيلَةٌ. "
رَضَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَضَبَ رِيقَها: رَشَفَهُ، كتَرَضَّبَهُ. ـ رُضَاب: الرِّيقُ المَرْشوفُ، أو قِطَعُ الرِّيقِ في الفَمِ، وفُتاتُ المِسْكِ، وقِطَعُ الثَّلْجِ والسُّكَّرِ والبَرَدِ، ولُعابُ العَسَلِ ورَغْوَتُهُ، وما تَقَطَّعَ من النَّدَى عَلَى الشَّجَرِ. ـ رَاضِبُ: ضَرْبٌ من السِّدْرِ، الواحِدَةُ: راضِبَةٌورَضَبَةٌ، ـ رَاضِبُ منَ المَطَرِ: السَّحُّ. وقد رَضَبَ المَطَرُ، ـ رَضَبَتِ الشاةُ: رَبَضَتْ. ـ مَرَاضِبُ: الأَرْياقُ العَذْبَةُ.
الرُّضَابُ : الرِّيقُ، أو الرِّيقُ المرشُوفُ. و الرُّضَابُ رَغْوَةُ العسل. و الرُّضَابُ ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه. و الرُّضَابُ البَرَدُ. و الرُّضَابُ فُتات المسك. و الرُّضَابُ قِطَعُ السُّكَّر. ويقال: ماءٌ رُضابٌ: عذْبٌ.