وصف و معنى و تعريف كلمة فالرضيع:


فالرضيع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ضاد (ض) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح فالرضيع في معاجم اللغة العربية:



فالرضيع

  1. أَرْضَعَ: (فعل)
    • أرضعَ / أرضعَ لـ يُرضع ، إرضاعًا ، فهو مُرضِع ومُرضِعة ، والمفعول مُرضَعٌ - للمتعدِّي
    • أَرْضَعَت الأُمُّ: كان لها ولدٌ تُرضِعه
    • أرضعت الأمُّ ولدَها: أطعمته من لبنها.
  2. رَضَع: (اسم)
    • مصدر رَضَعَ، رَضِعَ
    • رَضَع : لُؤْمٌ
    • الرَّضَعُ : صغارُ النحل
  3. رَضَعَ: (فعل)
    • رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو فهو راضعٌ، ورَضَّاع ، والمفعول مَرْضوع
    • رضَع الطِّفلُ أمَّه :امتصَّ ثديها
    • رَضَعَ الطِّفْلُ ثَدْيَ أُمِّهِ : اِمْتَصَّهُ
    • رَضَعَ رَضَعَ رَضاعَةٌ: لَؤُم
    • يرضَع الدنيا ويُذمُّها: لئيم، لا يحفظ جميلاً
  4. رَضُعَ: (فعل)
    • رَضُعَ، يَرْضُعُ، مصدر رَضاعَةٌ فهو رضيعٌ
    • رَضُعَ الرَّجُلُ : لَؤُمَ
    • لَؤُم ورضُعَ: إِذا مَصَّ اللبنَ من الضَّرْعِ مخافة أَن يسمعَه أَحدٌ وهو يحلبُ فيطلب منه شيئًا


  5. رَضِع: (اسم)
    • رَضِع : فاعل من رَضِعَ
  6. رَضِعَ: (فعل)
    • رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع
    • رَضِعَ الطِّفْلُ ثَدْيَ أُمِّهِ : اِمْتَصَّهُ يَرْضَعُ الضَّرْعَ
  7. رَضْع: (اسم)
    • رَضْع : مصدر رَضَعَ
  8. رَضع: (اسم)
    • الرَّضْعُ : شجرٌ ترعاه الإبل واحدته:رضعة
    • مصدر رضَعَ
    • الرَّضْع: (الأحياء) الدُّور البيضيّ في انسلاخ بعض الحشرات وخروج اليرقة منها
  9. رُضُع: (اسم)
    • رُضُع : جمع رَضيع
  10. رُضَّع: (اسم)
    • رُضَّع : جمع راضع


  11. راضَعَ: (فعل)
    • راضعَ يُراضع ، رِضاعًا ومُراضعةً ، فهو مُراضِع ، والمفعول مُراضَع
    • اسم فاعل من رضَعَ ورضِعَ
    • رَاضَعَهُ : رَضَعَ مَعَهُ
    • رَاضَعَ ابْنَهُ : دَفَعَهُ إلَى مُرْضِعٍ لِتُرْضِعَهُ
    • رَاضَعَ الطفلُ: رضع أُمَّهُ وفي بطنها جنينٌ
  12. رضَّعَ: (فعل)
    • رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع
    • رضَّعت الأمُّ ولدَها: أرضَعتْه ، جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها
  13. اِرتضعَ: (فعل)
    • ارتضعَ يرتضع ، ارتضاعًا ، فهو مُرتضِع ، والمفعول مُرتضَع
    • ارتضع الطِّفلُ ثَدْيَ أُمِّه: رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه
  14. اِستَرضَعَ: (فعل)
    • استرضعَ يسترضع ، استرضاعًا ، فهو مُسترضِع ، والمفعول مُسترضَع
    • استرضع الأبُ ولدَه: طلَب له امرأة تطعمه من لبنها
    • اسْتَرْضَعَ المرأةَ المولودُ: طلب منها أَن تُرضعَهُ
  15. رَضّاع: (اسم)
    • رَضيعٌ رَضَّاعٌ : كَثيرُ الرِّضاعِ
    • رَجُلٌ رَضَّاعٌ : لَئيمٌ
  16. رَضاع: (اسم)
    • مصدر رضَعَ
    • بينهما رَضاعُ الكأس: صُحبةٌ في الشَّراب،
    • بينهما رَضاعُ اللَّبن: أُخُوَّةٌ في الرَّضاع


  17. رَضيع: (اسم)
    • الجمع : رضائعُ و رُضَّع و رُضُع و رُضَعاءُ ، المؤنث : رَضيعة ، و الجمع للمؤنث : رَضيعات و رواضع
    • الرَّضِيعُ : الراضِعُ أو المُرضَعُ والجمع : رُضُعٌ
    • رضيعُ فلان: أخوه من الرَّضاعة (شرب معه من ثدي امرأة واحدة) هو رضيعي
    • رَضيع الأدب: ربيبه، شاعر مجيد،
    • رَضيع اللُّؤم: لئيم
    • طِفْلٌ رَضيعٌ : في طَوْرِ الرَّضاعَةِ، الرَّاضِعُ
  18. رُضّاع: (اسم)
    • رُضّاع : جمع راضع
  19. رِضاع: (اسم)
    • مصدر رَضَعَ
    • سِنّ الرِّضاعِ : مَرْحَلَة الرَّضاعَةِ
    • بَيْنَهُما رِضاعُ اللَّبَنِ : أَيْ هُما إِخْوَةٌ مِنَ الرَّضاعَةِ
    • بينها رِضاع الكأْس: صحبةٌ في الشراب
  20. راضع: (اسم)
    • الجمع : رُضّاع و رُضَّع ، المؤنث : راضِعة ، و الجمع للمؤنث : راضِعات و رَوَاضِع
    • الرَّاضعُ :اللئيم الخسيسُ والجمع : رُضَّعٌ، ورُضَّاعٌ
    • الرَّاضعُ: ذاتُ الدَّرِّ واللبنِ(على النسب)
    • الرَّاضعُ : الذي لاَ يَزَالُ يَرْضَعُ ثَدْيَ أمِّهِ
    • الرَّاضعُ : الشحَّاذ يرضع الناس بسؤاله
  21. رضيع: (اسم)
    • رضيع : فاعل من رَضُعَ
  22. مُرَضَّع: (اسم)
    • مُرَضَّع : اسم المفعول من رضَّعَ


  23. مُرضَع: (اسم)
    • مُرضَع : اسم المفعول من أَرْضَعَ
  24. مُرضِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَرْضَعَ
    • اِمْرَأَةٌ مُرْضِعٌ : لَهَا وَلَدٌ تَقُومُ بِإِرْضَاعِهِ
  25. مُرضِع: (اسم)
    • مُرضِع : فاعل من أَرْضَعَ
,
  1. رضع (المعجم لسان العرب)
    • "رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب، لغة نجدية، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة، فهو راضِعٌ، والجمع رُضَّع، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة؛ قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (*قوله «على هذه اللغة» يعني النجدية كما يفيده الصحاح.
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع: كَرضِع؛ قال ابن أَحمر: إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ،كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك.
      تقول منه: ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها.
      وفي التنزيل: والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول: حسبُك درهم، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول: اكْتفِ بدرهم، وكذلك معنى الآية: لتُرْضِع الوالداتُ.
      وقوله: ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم.
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال: نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها، قال ابن بري: وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه؛ قال الله تعالى: أَن تسترضِعُوا أَولادكم، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد، ومنه: فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم.
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ: فإِذا في عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام، وقيل: هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء.
      وتقول: هذا أَخي من الرَّضاعة، بالفتح، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي.
      وفي الحديث: أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ؛ الرضاعة، بالفتح والكسر: الاسم من الإِرْضاع، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم، فالفتح لا غير؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم.
      قال الأَزهري: الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به.
      قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع، قال: والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد.
      قال: ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء.
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر؛ قال رؤبة: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا،ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء، وأَرضعته أُمه.
      والرَّضِيعُ: المُرْضَع.
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً: رَضَع معه.
      والرَّضِيعُ: المُراضِع، والجمع رُضَعاء.
      وامرأَة مُرْضِع: ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ؛ قال امرؤ القيس: فَمِثْلِكِ حُبْلَى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ،فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو.
      وقال ثعلب: المُرْضِعة التي تُرْضِع، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد.
      والمُرْضِع: التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد.
      وقال مرة: إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال: تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ،مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ: صِغارُ النحل، واحدتها رَضَعة.
      وفي التنزيل: يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء: المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه، قال: ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً، قال: ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً؛ وقال الأَخفش: أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد، والله أَعلم، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع؛ وقال أَبو زيد: المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها، وعليه قوله: تذهل كلّ مرضعة، قال: وكلُّ مرضعة كلُّ أُم.
      قال: والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد.
      والمُرْضِع: التي معها الصبي الرضيع.
      وقال الخليل: امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل، بلا هاء، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى: تذهل كل مرضعة عما أَرضعت، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً، قال: كل مُرْضِع.
      قال ابن بري: أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن؛ وعليه قول امرئ القيس: فمثْلِكِ حُبْلى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول: رجل دَارِعٌ وتارِسٌ،معه دِرْع وتُرْسٌ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ؛ قال سبحانه: وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ؛ وقال الهذلي: ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ،وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ: التي تُرْضِع ولدها، وخصّ أَبو عبيد به الشاة.
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم، والجمع الرّاضِعون.
      ولئيمٌ راضع: يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن، وقيل: هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه، يريد أَنه وُلد في اللؤْم، وقيل: هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء.
      ابن الأَعرابي: الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف، يقال منه: رَضُع يَرْضُع رَضاعةً، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه، والاسم الرَّضَع والرضِعُ، وقيل: الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه، وقيل: الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً،فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته.
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ، رضي الله عنه: لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به.
      وفي حديث ثَقِيف: أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع؛ قال ابن الأَثير: الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه، وقيل: لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم.
      والمِصاعُ: المُضاربة بالسيف؛ ومنه حديث سلَمة، رضي الله عنه: خُذْها، وأَنا ابنُ الأَكْوع، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام؛ ومنه رجز يروى لفاطمة، رضي الله عنها: ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع، بالضم، وأَما الذي في حديث قُسٍّ: رَضيع أَيْهُقانٍ، قال ابن الأَثير: فَعِيل بمعنى مفعول، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم.
      والراضِعتان: الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن،وقيل: الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع، يقال منه: سقطت رواضعه، وقيل: الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله.
      والراضعةُ: كلُّ سِنٍّ تُثْغَر.
      والرَّضُوعةُ من الغنم: التي تُرضِع؛ وقول جرير: ويَرْضَعُ مَن لاقَى، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير: وإِن يلقَ مقعداً.) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى.
      والرَّضَعُ: سِفاد الطائر؛ عن كراع، والمعروف بالصاد المهملة.
      "
  2. رَضِعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً، فهو راضِعٌ، ج: رُضَّعٌ، ورَضِعٌ، ج: رُضُعٌ: امْتَصَّ ثَدْيَها.
      ـ رَضوعةُ: الشاةُ تُرْضِعُ.
      ـ رَاضِعَتَانِ: ثَنيَّتا الصبيِّ، ج: رَواضِعُ.
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ، ورَضَّاعٌ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ: لَؤُمَ، والاسْمُ: الرَّضَعُ والرَّضِعُ،
      ـ راضعُ: اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ: يَسْألُهُم.
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ: أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه.
      ـ رَضاعةُ: الدَّبُورُ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ.
      ـ رِضْعُ: شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ.
      ـ رَضِيعُكَ: أخوكَ من الرَّضاعةِ.
      ـ رَضَعُ: صِغارُ النحلِ، كالرَّصَعِ.
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ: لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ: مرْضِعَةٌ.
      ـ راضَعَ ابْنَه: دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ.
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ: شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها.
      ـ اسْتَرْضَعَ: طَلَبَ مُرْضِعَةً.
      ـ مُراضَعَةُ: أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ، كالرِّضاعِ.


  3. رضَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو راضِع ، والمفعول مَرْضوع :-
      رضَع الطِّفلُ أمَّه امتصَّ ثديها :-أخي في الرِّضاعة، - الرِّضاعة الطَّبيعية أفضل لصحَّة الطِّفل، - يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ [حديث]، - {لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} :-
      يرضَع الدنيا ويُذمُّها: لئيم، لا يحفظ جميلاً.
  4. أرضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرضعَ / أرضعَ لـ يُرضع ، إرضاعًا ، فهو مُرضِع ومُرضِعة ، والمفعول مُرضَعٌ (للمتعدِّي) :-
      أرضعتِ الأمُّ كان لها ولد تطعمه من لبنها.
      أرضعت الأمُّ ولدَها: أطعمته من لبنها :-منعها الطبيب من إرضاع ابنها وهي مريضة، - {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} - {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} .
      أرضعت المرأةُ لفلان: أطعمت أولاده من لبنها :- {وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى} .
  5. راضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راضعَ يُراضع ، رِضاعًا ومُراضعةً ، فهو مُراضِع ، والمفعول مُراضَع :-
      راضَع فلانًا رضَع معه، شرب معه من ثدي واحد :-راضع الطِّفلُ ولد عمَّته.
      راضع ابنَه: دفعه إلى مُرضع غير أمِّه تطعمه من لبنها.
  6. ارتضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتضعَ يرتضع ، ارتضاعًا ، فهو مُرتضِع ، والمفعول مُرتضَع :-
      ارتضع الطِّفلُ ثَدْيَ أُمِّه رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه.


  7. استرضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرضعَ يسترضع ، استرضاعًا ، فهو مُسترضِع ، والمفعول مُسترضَع :-
      استرضع الأبُ ولدَه طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- {وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} .
      استرضع الطِّفلُ أمَّه: طلب منها أن تطعمه من لبنها.
  8. رضِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع :-
      رضِعَ الطِّفلُ أُمَّه رضَعها، امتصّ ثديها.
  9. رضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع :-
      رضَّعت الأمُّ ولدَها أرضَعتْه؛ جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها.
  10. تراضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراضعَ يتراضع ، تراضُعًا ، فهو مُتراضِع :-
      تراضع الطِّفلان رضعا معًا، شربا من ثدي امرأة واحدة.
  11. راضع (المعجم الرائد)
    • راضع - مراضعة ورضاعا
      1- راضعه : رضع معه. 2- راضع الطفل : رضع أمه وفي بطنها ولد. 3- راضع : ابنه : دفعه إلى مرضع غير أمه.
  12. رضع (المعجم الرائد)
    • رضع - يرضع ، رضاعة
      1-لؤم
  13. الرّضْع (المعجم عربي عامة)
    • (حي) الدُّور البيضيّ في انسلاخ بعض الحشرات وخروج اليرقة منها.
  14. أَرْضَعَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْضَعَت الأُمُّ: كان لها ولدٌ تُرضِعه.
      و أَرْضَعَت الولَدَ: جعلته يرضع.
      فهي مرضعٌ ومرضعةٌ. والجمع : مَراضعُ.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 12وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ ) ) .
  15. الرَّاضعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاضعَةُ : موَنثُ الراضع.
      و الرَّاضعَةُ ثنِيَّةُ الصَّبِيِّ التي يستعين بها في الرَّضع، أو التي تسقُط في زمن الرَّضاع.
      وهما راضعتان. والجمع : رَوَاضعٌ.
  16. الرَّاضعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاضعُ : الشحَّاذ يرضع الناس بسؤاله.
      و الرَّاضعُ اللئيم الخسيسُ. والجمع : رُضَّعٌ، ورُضَّاعٌ.
      و الرَّاضعُ ذاتُ الدَّرِّ واللبنِ(على النسب) .
  17. الرَّضَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضَاعَةُ : الاسم من الرضاع، أو الإرضاع.
  18. الرَّضَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضَعُ : صغارُ النحل.
  19. الرَّضُوعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضُوعة : المُرْضِعَة.
      يقال: شاة رضوعة. والجمع : رَضائعُ.
  20. الرَّضِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضِيعُ : الراضِعُ أو المُرضَعُ. والجمع : رُضُعٌ.
      وفلانٌ رضيعي: أخي من الرِّضاع.
      وهو رَضيعُ اللؤْم. والجمع : رُضَعَاءُ.
      وهي رضيعةٌ. والجمع : رضائع.
  21. الرَّضْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضْعُ : شجرٌ ترعاه الإبل.
      واحدته:رضعة.
  22. الرِّضاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّضاعُ الرِّضاعُ يقال: بينهما رِضاع اللبن: أُخُوَّة من الرضاعة.
      وبينها رِضاع الكأْس: صحبةٌ في الشراب.
  23. المِرْضَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْضَعَةُ : آلةٌ يرْضَعُ منها الطِّفْلُ. والجمع : مراضع.
  24. رَاضَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاضَعَهُ مُراضَعَةً، ورِضَاعًا: رَضعَ معه.
      و رَاضَعَهُ دفعه إِلى مُرْضِع لتُرْضِعَهُ.
      و رَاضَعَهُ الطفلُ: رضع أُمَّهُ وفي بطنها جنينٌ.
  25. مُرْضِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ر ض ع]. (فاعل مِنْ أَرْضَعَ). :-اِمْرَأَةٌ مُرْضِعٌ :- : لَهَا وَلَدٌ تَقُومُ بِإِرْضَاعِهِ.


معنى فالرضيع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: