وأَنشد يصف سَيْلاً: ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة. وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُهزَعْباً: ملأَه. وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ: تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً. وسَيْلٌ زَعُوبٌ: زاعِبٌ. وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُزَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ، بالراءِ، تعني يَملأُ الوادِيَ. وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها. (* قوله «يزعبها» وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء.) زَعْباً: جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه. وقيل: مَلأَ فَرْجَها ماء؛ وقيل: لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ. وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه؛ يقال: مَرَّ به فازْدَعَبَه. وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ: مملوءة. وزَعَبَ القِربةَ: مَلأَها؛
وأَنشد: مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها. وزَعَبَ القِرْبَةَ: احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ. يقال: جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة. وزَعَبَتِ القِرْبةُ: دَفَعَتْ ماءها. وفي حديث أَبي الهيثم، رضي اللّه عنه: فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها، ويَحْمِلُها لثِقَلها؛ وقيل: زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام. وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ، وازْدَعَبَ: تَدافَعَ. ومَرَّ يَزْعبُ به: مَرَّ سريعاً. وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به: مَرَّ به مُثْقَلاً. وزعَبْتُه عني زَعْباً: دفَعْتُه. والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح: الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه. والزاعِـبِـيَّةُ: رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ، رجلٍ أَو بلَدٍ؛ قال: الطرماح. (* قوله «قال الطرماح» تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح.): وأَجْوِبةٌ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ، أَمْرَدا وقال المبردُ: تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج، يقال له: زاعِبٌ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ؛ ويقال: سِنانٌ زاعِـبـيٌّ. وقال الأَصمعي: الزاعِـبـيُّ: الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض، للِـينِه، وهو من قولك: مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً؛
وأَنشد: ونَصْل، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ. ويقال: الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها. والزَّاعِبُ: الهادي، السَّـيَّاحُ في الأَرض؛ قال ابن هَرْمة: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً. وزَعَبَ له من المالِ قليلاً: قَطَع. وفي الحديث: أَنَّ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، قال لعَمْرو بن العاص، رضي اللّه عنه: إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ،يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ؛ والزَّعْبةُ: الدُّفْعةُ من المال. قال: وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ؛ يقال: زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً، وَزَهبْتُ زُهْبَةً: دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ. وأَصلُ الزَّعْبِ: الدَّفْعُ والقَسْمُ. يقال: أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً. وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، وعَطِـيَّتِه: أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ. الزَّعْبُ: الكَثْرَةُ. وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُزَعْباً: صَوَّتَ. والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ: صوت الغُرابِ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد؛ وقال شمر في قوله: زَعَبَ الغُرابُ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه. وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُهزَعْباً. شَرِبَه كلَّه. ووَتَرٌ أَزْعَبُ: غَلِـيظٌ. وذَكَرٌ أَزْعَبُ: كذلك. والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ: القَصِـيرُ من الرجال. وقال ابن السكيت: الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ، واحدهم زُعْبُوبٌ؛ على غير قياس؛
وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ: من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه، قال: هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه. والتَّزَعُّب: النَّشاطُ والسُّرْعةُ. والتَّزَعُّبُ: التَّغَيُّظُ. وزُعَيْبٌ: اسم. وزُعْبةُ: اسم حِمار معروف؛ قال جرير: زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ. قال ابن الأَثير: هي بمعنى راعُوفة، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر، إِذا حفرت، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها. وزَعْبان: اسم رجل. "
زَعَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَعَبَ الإِنَاءَ: مَلأَهُ، وقَطَعَه، كازْدَعَبَهُ، ـ زَعَبَ الوادي: تَمَلأَّ، ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ: احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً، ـ زَعَبَ المَرْأَةَ: جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا، ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ: مَرَّ مُثْقَلاً، أو تَدَافَع، كازْدَعَبَ فيهما، ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةًوزُعْبَةًوزِعْباً: دَفَعَ له قِطْعَةً منه، ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً: نَعَبَ. ـ زَاعِبٌ: بلد، أو رَجُلٌ، ومنه: الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ، أو هي: التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ. ـ زَعِيبُ النَّحْلِ: دَوِيُّها. ـ زَعَابَةٌ: قرية باليمامةِ. ـ زُعَابٌ: مَوْضِعٌ بالمدينةِ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ. ـ زُعَيْبٌ: اسْمٌ. ـ زِعْبٍ: أبو قَبيلَةٍ، منها: مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ. ـ تَزَعَّبَ: نَشِطَ، وتَغَيَّظَ، ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ: أكْثَرَ، ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ: اقْتَسَمُوهُ. ـ زُعْبُوبُ: اللئيمُ القصيرُ، كالأَزْعَب، الجمع: زُعْبٌ، بالضَّمِّ شاذٌّ. ـ أَزْعَبُ: الغَليظُ. ـ زُعْبُبٌ: اسْمٌ. ـ زُعْبَةُ: حِمارٌ. ـ زَاعِبُ: الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ. ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ: شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ.
زَعَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَعَبَ الغرابُ زَعَبَزَعْبًا، و زَعِيبًا: نعب. والإِناءُ وغيرهُ: امتلأَ. يقال: زَعَبَ الوادى: تَمَلأَّ ودفعَ بعضه بعضًا. وزَعَبَتِ القربةُ: دفعت ماءَها. و زَعَبَ الشيءُ: تدافع. ويقال: جاءَ سيلٌ يَزْعَبُ. و زَعَبَ بحمْلِه: تدافعَ به. و زَعَبَ حَمَلهُ. و زَعَبَ الشَّرَابَ: شرِبَهُ كلَّهُ. و زَعَبَ الشيءَ: قطعه. يقال: زعَب له من ماله زُعْبَةٌ: دفع له منه دُفعَةٌ. و زَعَبَ الإناءَ وغيرَه: ملأَه. و زَعَبَ الشيءَ عنه: دفعه عنه.