فالسائبتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .
السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا
سائب: (اسم)
سائب : فاعل من سابَ
سأب: (اسم)
الجمع : سُؤوبٌ
السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
مِسأَب: (اسم)
الجمع : مَسَائِبُ
المِسْأَبُ : السَّأْب
سابٍ: (اسم)
سابٍ : فاعل من سَبَى
سابّ: (اسم)
سابّ : فاعل من سَبَّ
مُسابّ: (اسم)
مُسابّ : فاعل من سابَّ
مُسابّ: (اسم)
مُسابّ : اسم المفعول من سابَّ
سُؤبان: (اسم)
السُّؤْبان هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه
السائب: (مصطلحات)
من ساب الشيء: أطلقه بعد إمساك. (فقهية)
كَسّاب: (اسم)
رَجُلٌ كَسَّابٌ : كَثِيرُ الكَسْبِ
السائب: (مصطلحات)
الرقيق الذي يعتقه صاحبه مسقطا عنه كل حق يترتب له عليه بعتقه إياه كالولاء وغيره. (فقهية)
السائبة: (مصطلحات)
المال الذي يرفع صاحبه يده عن ملكيته دون أن ينقلها لأحد ، أو يقفه على جهة خير. (فقهية)
السائبة: (مصطلحات)
الناقة التي كانت تسيب في الجاهلية لنذر أو لأنها ولدت عشرة أبطن كلها إناث. (فقهية)
"سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه. وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ. قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب. وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ. والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف. والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل. قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ. وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب. والشِّيقُ: الجَبَل. وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه. وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه. "
سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب (للمتعدِّي) :- • ساب العصفورُ ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ. • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح. • ساب صديقَه: أهملَه. • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة.
ساب(المعجم الرائد)
ساب - يسيب ، سيبا 1- ساب : أسرع في سيره. 2- ساب : ذهب حيث شاء. 3- ساب الماء : جرى وذهب كل مذهب. 4- ساب في كلامه : اندفع فيه من غير روية. 5- سابت عروق الذهب والفضة في المعدن : تكونت فيه وظهرت. 6- سابت الحية : خرجت من مخبئها.
السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه :- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَاِئبَةٍ وَلا وَصَيلَةٍ وَلا حَامٍ ) ) . و السائبَةُ البعيرُ الذي يُدْرِك نِتاجَ نتاجهِ فيُسيَّبُ: يُتْرك ولا يُرْكَبُ ولا يحمَلُ عليه. و السائبَةُ العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه. والجمع : سَوائِبُ، وسُيَّبٌ.
السُّؤْبان(المعجم المعجم الوسيط)
السُّؤْبان يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه.
المِسْأَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْأَبُ : السَّأْب. والجمع : مَسَائِبُ.
سَابَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَابَسَابَ ِ سَيْبًا، وسَيَبَانًا: ذهَبَ حيْثُ شَاءَ. و سَابَ فُلانٌ في كلامِهِ: أَفاض فيه من غير رويَّةٍ .
سائب(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سائب :- مؤ سائبة، جمع مؤ سوائب وسُيَّب: اسم فاعل من سابَ/ سابَ في.
سائب(المعجم الرائد)
سائب 1-سائب : مهمل : الذي لا حفاظ عليه ولا رعاية : «مال أو رزق سائب».
سأب(المعجم الرائد)
سأب 1- مصدر سأب. 2- وعاء كبير من الجلد، جمع : سؤوب.