وصف و معنى و تعريف كلمة فالست:


فالست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح فالست في معاجم اللغة العربية:



فالست

جذر [فلس]

  1. أَفْلَسَ : (فعل)
    • أفلسَ يُفلِس ، إفلاسًا ، فهو مُفلِس
    • أفْلَسَ التَّاجِرُ : خَسِرَ فِي تِجارَتِهِ، لَمْ يَبْقَ مَعَهُ مَالٌ، عَجَزَ عَنْ أَداءِ دُيونِهِ
    • أفْلَسَتِ الشَّرِكَةُ: أصابَتْها خَسَارَةٌ مالِيَّةٌ
    • أَفْلَسَ فلانًا: طَلَبَه فأَخطأَ موضعَه
  2. سَدَسَ: (فعل)
    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس
    • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
    • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
    • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  3. سَدْس: (اسم)
    • سَدْس : مصدر سَدَسَ
  4. سَدَّسَ: (فعل)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس
    • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم
    • سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ
    • سدَّس الشَّيءَ : صيَّره سِتّة ، ضاعفه ستّ مرّات


  5. سُدُس: (اسم)
    • سُدُس : جمع سَّدِيْسُ
  6. سُدْس: (اسم)
    • سُدْس : جمع سَّدَسُ
  7. سُدس: (اسم)
    • السُّدْسُ : جزء من ستة والجمع : أَسداس
    • هو يضرب أَخماسًا لأسداس : يسعى في المكر والخديعة
    • جمع: أَسْداسٌ
    • أَخَذَ سُدْسَ الحِصَّةِ: جُزْءاً مِنْ سِتَّةٍ
    • ضَرَبَ أَخْماساً في أَسْداسٍ : سَعَى في الْمَكْرِ والخَديعَةِ
    • سُدْس / سُدُس
    • جمع أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء أخذ سُدْسَ المبلغ،
    • يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة
  8. سادِس: (اسم)
    • سادِس : فاعل من سَدَسَ
  9. إِفلاس : (اسم)
    • مصدر أفْلَسَ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ إفْلاَسِها : عَنْ خَسَارَتِها ، أقَرَّتْ بِفَشَلِهَا التِّجَاريِّ اِعْتَرَفَ بِإفْلاَسِهِ
    • (الاقتصاد) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ
    • الإِفْلاَسُ : حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه
    • (القانون) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته
    • إفلاس الدَّولة: توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف
    • إشهار الإفلاس: (القانون) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس
  10. إِفلاس : (اسم)


    • إفلاس : مصدر أَفْلَسَ
  11. أَسْدَسَ: (فعل)
    • أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس - للمتعدِّي
    • أسْدَسَ القومُ: صارُوا ستة
    • أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان
  12. سَدوس: (اسم)
    • السَّدُوسُ : الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه
  13. سادِس: (اسم)
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: وَصَلَ السَّادِسُ أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ السَّادِسَ أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ الجُزْءُ السَّادِسُ الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً ،
    • سَادِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً
    • سَادِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس،
    • سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة
    • سادس سِتَّة: أحدهم
  14. مُفَلَّس : (اسم)
    • شيءٌ مُفَلَّسُ اللون: على جلده لُمَعٌ كالفلوس
  15. مُفلِس : (اسم)
    • فاعل من أَفْلَسَ
    • تَاجِرٌ مُفْلِسٌ : تَاجِرٌ مُصَابٌ بِالإِفْلاَسِ، أَيْ مَنْ خَسِرَ تِجَارَتَهُ
  16. مُفلِس : (اسم)


    • مُفلِس : فاعل من أَفْلَسَ
  17. مُفلَّس : (اسم)
    • مُفلَّس : اسم المفعول من فَلَّسَ
  18. مُفلِّس : (اسم)
    • مُفلِّس : فاعل من فَلَّسَ
  19. إِسداس: (اسم)
    • إسداس : مصدر أَسْدَسَ
  20. أَسْدَاس: (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سُّدُسُ
  21. أَسْدَاس: (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سَّدِيْسُ
  22. تفليس : (اسم)


    • تفليس : مصدر فَلَّسَ
  23. سَديس: (اسم)
    • سَديس: جُزْءٌ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ
    • شَكْلٌ سَدِيسٌ : مُرَكَّبٌ مِنْ سِتَّةٍ
    • شَاةٌ سَدِيسٌ : أتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ
    • السّدِيس : السُّد
  24. سُداس: (اسم)
    • ستّةً ستّة، معدول عن ستّة ستّة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف جاءُوا سُداسَ
    • جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة
  25. سُداسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سُداس
    • انتشرت لعبة الكرة السُّداسيَّة
    • (الموسيقى) مقطع أو تأليف لستّة ممثِّلين أو عازفين
,
  1. سدس (المعجم لسان العرب)
    • "سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام.
      وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه.
      وُلِدَ له سِتُّون (* قوله «ولد له ستون إلخ» كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد.
      والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ.
      وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم.
      وسَدَسَهُم يَسدِسُهم،بالكسر: صار لهم سادساً.
      وأَسْدَسُوا: صاروا ستة.
      وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ.
      والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء.
      والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس.
      الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ.
      وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً.
      وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة.
      والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه.
      قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة.
      وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان.
      السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ.
      ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس.
      وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.
      والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ،من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ.
      شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ.
      وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة،وزعم أَن الأَمر بالعكس مما، قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل،وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير.
      وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب،فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة‎ ‎بن‎ نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها.
      قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ،بالفتح، الطيلسان الأَخضر.
      والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ.
      وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها،فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير.
      والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض (* قوله «كلون السيال» أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.؟

      ‏قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني.
      ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛

      وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ،إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي.
      الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً،كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ.
      وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.
      "
  2. سُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سُدْسُ وسُدُسُ: جُزءٌ من سِتةٍ، كالسَّديسِ،
      ـ سِدْسُ: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ،
      ـ سُدَسُ: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، كالسَّديسِ، ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ.
      ـ سَديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ،
      ـ سَديسُ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، كالسُّدَاسِيِّ.
      ـ سُدُوسُ: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، ورجلٌ طائِيٌّ،
      ـ سَدُوسُ: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ،
      ـ سَدُوْسٌ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً.
      ـ سَدُوسانُ: بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ.
      ـ سَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم.
      ـ سَدَسَ: كانَ لهم سادِساً.
      ـ أسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً،
      ـ أسْدَسَ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ،
      ـ سِتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.
  3. أفلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلسَ يُفلِس ، إفلاسًا ، فهو مُفلِس :-
      • أفلس التَّاجرُ فقد ماله، فأعسر بعد يُسر :-أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة.
  4. أسدسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس (للمتعدِّي) :-
      أسدس القومُ صاروا سِتّة.
      أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً :-أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان.
  5. سدَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس :-
      سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية.
      سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله.
      سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة.
  6. سدَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس :-
      سدَّس الشَّيءَ
      1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.
      2 - صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.
      سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.


  7. السِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ،
      ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
      ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
      ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
      ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
  8. الإفلاس (المعجم مالية)
    • إعلان القضاء أن شخصاً طبيعياً أو معنوياً غير قادر على سداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: bankruptcy
  9. مأمور التفليسة أو السنديك (المعجم مالية)
    • الشخص الذي يعينه قاضي الإفلاس بموافقة الدائنين لإدارة شؤون المدين المفلس ، وتعني بالانجليزية: bankruptcy trustee
  10. الإفلاس (المعجم عربي عامة)
    • هو حالة الشخص المدين (أو المؤسسة المدينة) الذي يعجز عن القيام بالتزاماته تجاه دائنيه, فيمتنع عن الدفع, فيصار إلى إلقاء الحجز الفوري على أمواله ليوزع ثمنها من بعد على الدائنين والإفلاس حالة قانونية يتم إعلانها أو شهرها بحكم قضائي أما الإفلاس في الاصطلاح الفقهي
  11. الإِفْلاَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِفْلاَسُ : حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه .
  12. المُفَلَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَلَّسُ المُفَلَّسُ يقال: شيءٌ مُفَلَّسُ اللون: على جلده لُمَعٌ كالفلوس.
  13. مُفْلِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ل س]. (فاعل من أَفْلَسَ). :-تَاجِرٌ مُفْلِسٌ :- : تَاجِرٌ مُصَابٌ بِالإِفْلاَسِ، أَيْ مَنْ خَسِرَ تِجَارَتَهُ. :-يَعْتَبِرُ مِهْنَتَهُ مِهْنَةَ الْمُفْلِسِينَ.
  14. ‏مقاضاة المفلس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏محاكمته‏
  15. أَفْلَس (المعجم الرائد)
    • أفلس - إفلاسا
      1- أفلس : ذهب ماله. 2- أفلس : عجز عن أداء الديون.
  16. تَفْلِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفْلِيسُ وتِفْلِيسُ: قَصَبَةُ كُرْجُسْتَانَ، عليه سُورانِ، وحَمَّاماتُها تَنْبَعُ ماء حاراً بغيرِ نارٍ.
  17. مجموعة الستّ السحرية (المعجم مالية)
    • مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60% من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6%. ، وتعني بالانجليزية: magic sixes
  18. السّدْسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (هس) آلة بصريَّة ذات مقياس مدرَّج على شكل قوس دائريَّة، طولها سدس محيط الدَّائرة، تقاس بها الأبعاد الزَّاوِيَّة.
  19. سادس ستّة (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  20. السّدِيس (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدِيس : السُّد
  21. السَّدُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدُوسُ [وبضم السين أيضا]: الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه.
  22. السُّدَاسيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدَاسيُّ السُّدَاسيُّ إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع.
  23. السُّدَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدَاسُ السُّدَاسُ يقال: جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة.
  24. السُّدْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْسُ : جزء من ستة. والجمع : أَسداس.
      ويقال: :-هو يضرب أَخماسًا لأسداس :-: يسعى في المكر والخديعة.
  25. السُّدْسِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْسِيَّة السُّدْسِيَّة (في الهندسةِ) : آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة .


معنى فالست في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَلْسٌ** \- ج:** فُلُوسٌ**. [ف ل س]. 1. "لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً" : الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ. 2. "فَلْسُ السَّمَكَةِ" : قِشْرَتُهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فَلَّسَ** \- [ف ل س]. (ف: ربا. لازمتع).** فَلَّسَ**،** يُفَلِّسُ**، مص. تَفْلِيسٌ. 1. "فَلَّسَهُ الْقَاضِي" : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ. 2. "فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ": أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. "فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ".
معجم الغني
**فَلِسَ**\- [ف ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَلِسَ**،** يَفْلَسُ**، مص. فَلَسٌ. "فَلِسَ مِنَ الشَّيْءِ" : خَلا مِنْهُ، تَجَرَّدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليسة [ مفرد ] : ( نت ) ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات ، وتمثل غلافا زهريا مختزلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [ مفرد ] : 1 - إفلاس ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي . 2 - ( قن ) إجراءات قانونية تتعلق بديون التاجر المفلس وأمواله . • وكيل التفليسة : ( قن ) وكيل مأجور يعين من قبل القاضي ، ويتسلم إدارة ممتلكات المفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [ مفرد ] : 1 - مصدر أفلس . 2 - فشل إفلاس عقيدة / حزب . 3 - ( قص ) تفليسة ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي ° على وشك الإفلاس . 4 - ( قن ) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته . • إفلاس الدولة : ( جر ) توقف الدولة عن دفع سندات التسليف . • إشهار الإفلاس : ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلاني قد أفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلس يفلس ، إفلاسا ، فهو مفلس• أفلس التاجر : فقد ماله ، فأعسر بعد يسر أفلس عدد كبير من التجار بسبب الأزمة الاقتصادية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلسَ يُفلِس، إفلاسًا، فهو مُفلِس • أفلس التَّاجرُ: فقد ماله، فأعسر بعد يُسر "أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [مفرد]: 1- مصدر أفلسَ. 2- فشل "إفلاس عقيدة/ حِزْب". 3- (قص) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ| على وَشْك الإفلاس. 4- (قن) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته. • إفلاس الدَّولة: (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف. • إشهار الإفلاس: (قن) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [مفرد]: 1- إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ. 2- (قن) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله. • وكيل التَّفليسة: (قن) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس.
المعجم الوسيط
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( ج ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( ج ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس
الصحاح في اللغة
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ. وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً. وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
تاج العروس

الفَلْس بالفَتْح : م مَعْروفٌ ج في القلَّة أَفْلُسٌ و في الكَثِير : فُلُوسٌ وبائعه فَلاَّسٌ ككَتَّانٍ . والفَلْس : خَاتَمُ الجِزْيَة في الحَلْق ونَصُّ التَّكْملَة : في العنُق . وفي بَعْض النُّسَخ : الحِزْمَة بدَل الجِزْيَة وهو غَلَطٌ . وقال ابنُ درَيْدٍ : الفِلْس وبالكَسْر : صَنَمٌ كان لطَيِّءٍ في الجاهليَّة فبَعَثَ النبيَّ صَلَى اللهُ عليه وسَلَّم عليَّ بنَ أَبي طالبٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه فهَدَمه وأَخَذَ السَّيْفَيْن اللَّذِيْن كان الحارثُ بنُ أَبي شِمرٍ أهْدَاهُما إِليه وهما مِخْذَمٌ ورَسوبٌ . والفَلَس بالتَّحْرِيك : عَدَمُ النَّيْل وبه فَسَّرَ أَبو عَمْرٍو قولَ أَبي قِلاَبَةَ الطّابخيِّ :

يا حُبَّ ما حُبُّ القَتُولِ وحُبُّها ... فَلَسٌ فَلاَ يُنْصِبْكَ حُبٌّ مُفْلِسُ

مأْخُوذٌ من أَفْلَسَ أَي صارَ ذا فُلُوسٍ بَعْدَ أَنْ كانَ ذا دَرَاهِمَ وفي الحَديث : مَنْ أَدْرَكَ مالَه عنْدَ رَجُلٍ قد أَفْلَسَ فهو أَحَقُّ به أَفْلَسَ الرَّجُلُ إِذا لَم يَبْقَ له مالٌ كأَنَّمَا صارَتْ دَرَاهِمُه فُلُوساً وزُيُوفَاً كما يقَال : أَخْبَثَ الرَّجُلُ إِذا صارَ أصْحَابهُ خُبَثَاءَ وأَقْطَفَ : صارَتْ دَابَّتُه قَطُوفاً . أَو يُراد بالحديث : أَنَّه صار إِلى حالٍ بحَيْثُ يقَالُ فيها : ليسَ مَعه فَلْسٌ كما يقَال : أٌْقهَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُقْهَر عَلَيْهَا وأَذَلَّ الرجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُذَلُّ فيها . وفَلَّسَه القاضِي وفي التَّهْذِيب : الحاكِمُ تَفْليساً : حَكَمَ بإِفْلاسِه وفي التَّهْذِيب والأَسَاس : نَادَى عليه أَنّه أَفْلَس . ومَفَالِيسُ هكذا بصيغة الجَمْع : د باليَمَن نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقال في العبَاب : وقد وَرَدْتُه . قلْتُ : هو في طَرِيق عَدَنَ . وتَفْلِيس بالفَتْح وقد تُكْسَر فيكونُ على وَزن فِعْلِيل وتُجْعَلُ التَّاءُ أًصْلِيَّةً لأَنَّ الكَلمَةَ جُرْجِيَّةٌ وإِن وَافَقَتْ أَوزَانَ العَرَبِيَّة ومَن فَتح التاءَ جَعل الكَلمةَ عَربيَّةً ويكون عنْدَه على وَزْن تَفْعيل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد ذَكَره المصَنِّفُ رحمه الله أَوَّلاً ونَسَب الكَسَرَ إِلى العامَّة : د وسَبَقَ له أنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وسَبَقَ له أَنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وبَينَ قالِيقَلاَ ثلاثُونَ فَرْسَخاً افْتُتِحَ في خِلاَفَة أَمير المؤْمِنِينَ عثْمَانَ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه وسَبَقَ للمصَنِّف أنَّ عليها سوُرَيْن وحَمَّامَاتُهَا تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغيرِ نارٍ منه عُمَرَ بنُ بُنْدارٍ التَّفْلِيسيُّ الفَقيهُ وأَبو أَحْمَد حامدُ بنُ يُوسفَ بن الحُسَيْن التَّغْلبيُّ المُحَدِّثُ . ويُقال : شَيْءٌ مُفَلَّسُ اللَّونِ كمُعَظَّمٍ إِذا كان عَلَى جِلْدِه لُمَعٌ كالفُلُوسِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفْلَسْتُ الرَّجُلَ إِذا طَلَبْتَه فأَخْطَأْتَ مَوْضعَه وهو الفَلَس والإِفْلاس قاله أَبو عَمْرٍو . وقَومٌ مَفَاليسُ : اسمُ جَمْع مُفْلِسٍ كمَفَاطِيرَ جَمْع مُفْطِر أَو جَمْع مِفْلاسٍ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . ولَقَد أَبْدَعَ الحَريريُّ حيثُ قال : صَلَّيْتُ المَغْربَ في تَفْليس مع زُمْرَةٍ مَفَالِيس . وفُلانٌ فَلِسٌ من كُلِّ خَيْرٍ . ووَقَع في فَلَسٍ شَدِيدٍ . وهو مُفَيْلِس مالَه إِلاّ أُفَيْلِس . والفَلاَّسُ كشَدَّادٍ اشتهرَ به أَبو حَفْصٍ عَمْرو بنُ عليّ الصَّيْرَفيُّ الحافظُ روى عنهُ البُخَاريُّ ومُسْلِمٌ

تاج العروس

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَفْلِيسَ : اشْتَهَرَ بهِ الشَّمْسُ مُحَمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ العَزَازِيُّ عُرِف بابنِ سَفْلِيسَ حَدَّثَ . رَوَى عن البِقَاعيِّ سامي الشِّعْرِ . توفِّي سنة 837

تاج العروس

تَفليسُ بالفتح والعامَّةُ تَكسِرُ الأَوَّلَ : قصبَةُ كُرْجُسْتَانَ أَوردَه الصَّاغانِيُّ في فلس فقال : وبعضُهم يكسِر تاءَها فيكون على وزن فِعْلِيلٍ ويجعلُ التاءَ أَصلِيَّةً لأَنَّ الكلمةَ جُرْجِيَّةٌ وإن وافقَنْ أَوزانَ العَرَبيّة ومن فتح التَّاءَ جعل الكلمةَ عربيَّةً وتكونُ عندَه على وزن تَفعِيلٍ . فانْظُرْه مع قول المصنِّفِ وتأَمّلْ . عليه سُورَانِ وحَمَّاماتُها تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغير نارٍ لأَنَّ منابعَها على مَعادِنِ كِبريتٍ كما قيل وهو في حدود أَرضِ فارِسَ وأَعادَه المُصنِّفُ ثانياً في فلس وقال هناك : وقد تُكْسَرُ وقد قلَّد فيه الصَّاغانِيَّ من غيرِ تنبيهٍ عليه فتأَمَّلْ

لسان العرب
الفَلْس معروف والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد للمُعَطَّل الهذلي ( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة الطابخي الهذلي ) يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
الرائد
* فلس تفليسا. ه القاضي: حكم بإفلاسه.
الرائد
* فلس. 1-قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها، ج فلوس وأفلس. 2-«هو فلس من كل خير»: أي خال من كل خير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: