وصف و معنى و تعريف كلمة فالسجق:


فالسجق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح فالسجق في معاجم اللغة العربية:



فالسجق

جذر [لسجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. فالزّاجرات زجرا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تزْجر عن المعاصي بالأقوال و الأفعال
      سورة :الصافات، آية رقم :2
  2. رعس (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّعْسُ والارْتِعاس: الانْتِفاض، وقد رَعَسَ، فهو راعِسٌ؛ قال الراجز: والمَشْرَفيُّ في الأَكُفِّ الرُّعَّسِ،بمَوْطِنٍ يُنْبِطُ فيه المُحْتَسِي،بالقَلَعِيَّاتِ نِطافَ الأَنْفُسِ ورمح رَعَّاسٌ: شديد الاضطراب.
      وتَرَعَّس: رَجَفَ واضطرب.
      ورمح مَرْعُوس ورَعَّاس إِذا كان لَدْنَ المَهَزَّة عَرَّاصاً شديد الاضطراب.
      والرَّعْسُ: هَزُّ الرأْس في السير.
      وناقة راعِسَة: تَهُزُّ رأْسها في سيرها،وبعير راعِسٌ ورَعِيسٌ كذلك؛ قال الأَفوَه الأَوْديّ: يَمْشي خِلالَ الإَِبْلِ مُسْتَسْلِماً في قِدِّهِ، مَشْيَ البَعيرِ الرَّعِيسْ والرَّعَسانُ: تحريك الرأْس ورَجَفانهُ من الكِبَر؛

      وأَنشد لنَبْهانَ: سَيَعْلَمُ مَنْ يَنْوي جَلائي أَنني أَريبٌ، بأَكْنافِ النَّضِيضِ، حَبَلْبَسُ أَرادوا جلائي يومً فَيْدَ، وقَرَّبوا لِحًى ورُؤُوساً للشهادةِ تَرْعَسُ وفي التهذيب: حَبَلَّسُ، وقال: الحَبَلَّسُ والحَلْبَسُ والحُلابسُ الشجاع الذي لا يبرح مكانه.
      وناقة رَعُوسٌ: وهي التي قد رَجَف رأَسُها من الكِبَر، وقيل: تحرَّك رأْسها إِذا عَدَتْ من نَشاطها.
      الفراء: رَعَسْتُ في المشي أَرْعَسُ إِذا مشيت مشياً ضعيفاً من إِعْياء أَو غيره.
      والارْتِعاسُ: مثلُ الارتِعاش والارْتِعادِ، يقال: ارْتَعَسَ رأْسه وارْتَعَشَ إِذا اضْطرب وارْتَعَدَ، وأَرْعَسَه مثل أَرْعَشَة؛ قال العجاج يصف سيفاً يَهُذُّ ضَريبَتَه هَذّاً: يُذْري بإِرْعاسِ يَمينِ المُؤْتَلي،خُضُمَّةَ الدَّارِع هَّذَّ المُخْتَلي ويروى بالشين؛ يقول: يقطع وإِن كان الضارب مُقَصِّراً مُرْتَعِشَ اليدِ.
      يُذْري أَي يُطِير.
      والإِرْعاسُ: الارْتِجافُ.
      والمُؤْتَلي: الذي لا يبلغ جُهْدَه.
      وخُضُمَّةُ كل شيء: معظمُه.
      والدَّارِعُ: الذي عليه الدِّرْعُ، يقول: يقطع هذا السيفُ مُعْظَمَ هذا الدارع على أَن يمين الضارب به تَرْجُف، وعلى أَنه غير مجتهد في ضربته، وإِنما نعت السيف بسرعة القطع.
      والمُخْتَلي: الذي يَحْتَشُّ بمِخْلاه، وهو مِحَشُّه.
      ورَعَسَ يَرْعَسُ رَعْساً، فهو راعِسٌ ورَعُوسٌ: هَزَّ رأْسه في نومه؛

      قال: عَلَوْت حين يَخْضَعُ الرَّعُوسا والمَرْعُوسُ والرَّعِيسُ: الذي يُشدّ من رجاله إِلى رأْسه بحبل حتى لا يرفع رأْسه، وقد فسر بيت الأَفوه به.
      والمِرْعَسُ: الرجل الخسيس القَشَّاشُ، والقشَّاشُ: الذي يلتقط الطعام الذي لا خير فيه من المزابل.
      "
  3. فلط (المعجم لسان العرب)

    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "
  4. رَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَعْسُ: الارْتِعاشُ، والانتفاضُ، والمَشْيُ الضعيفُ إعياءً.
      ـ رَعَسانُ: تحريكُ الرأسِ كِبَراً.
      ـ رَعُوسُ: من يَرْجُفُ رأسُهُ نُعاساً، وناقةٌ يَرْجُفُ رأسُها نَشاطاً، والسَّريعَةُ رَجْعِ اليَديْنِ،
      ـ رَعُوسُ من الرِّماحِ: اللَّدْنُ المَهَزَّةِ، كالرَّعَّاسِ.
      ـ رَعيسُ: البعيرُ الذي تُشَدُّ يَدُهُ إلى رجلِهِ، أو هو المُضْطَرِبُ في سَيْرِه.
      ـ مِرْعَسُ: الخفيفُ الخَسيسُ يَلْتَقِطُ الطعامَ من المَزابِلِ،
      ـ أرْعَسَهُ: أرْعَشَهُ فارْتَعَسَ.
      ـ ناقةٌ راعِسَةٌ: نَشيطَةٌ.
  5. رَعَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَعَسَ رَعَسَ َ رَعْسًا، ورَعَسَانًا: ارتعش وانتفضَ.
      و رَعَسَ مشى مشيًا ضعيفًا من إِعياءٍ وغيره.
      و رَعَسَ هَزَّ رأْسه من الضَّعف، أَو النوم، أَو النشاط.
      فهو راعِسٌ، ورَعَّاسٌَ.
      وهس راعسةٌ، ورعّاسة.
      وهو رَعُوسٌ، ورَعِيسٌ، وهي رَعُوسٌ أَيضًا.
  6. سبقهم/ سبقهم إلى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس- سبَق منافسه- {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} :- ° تقدُّم غير مَسْبوق


  7. رَعَس (المعجم الرائد)
    • رعس - يرعس ، رعسا ورعسانا
      1- رعسه ز رأسه من ضعف أو نوم أو نحوهما. 2- رعس : رأسه : حركه كبرا.
  8. برعس (المعجم لسان العرب)
    • "ناقة بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ: غزيرة؛

      وأَنشد: إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِمُ وراهم: اسم فحل، وقيل: ناقة بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ جميلة تامة.
      "
  9. فَلَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَطَ عن سَيْفِهِ: دُهِشَ عنه.
      ـ فَلَطُ: الفجْأَةُ.
      ـ فِلَاطُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ أفْلَطَنِي: أفْلَتَنِي، وفاجأَنِي،
      ـ فافْتُلِطْتُ بالأمر: فُوجِئْتُ به.
  10. الرَّعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعُوسُ الرَّعُوسُ يقال: هو رَعُوسٌ: يَرْجُفُ رأْسه نُعاسًا أَو ضعفًا أَو نشاطًا.
      وناقةٌ رَعُوسٌ: سريعةُ رَجْعِ اليدين.
      ورمحٌ رَعُوسٌ: ليِّن المَهَزَّة.
  11. فالسابقات سبقا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • الملائكة تسبق بالأرواح إلى مستقرّها نارًا أو جَـنّـة
      سورة :النازعات، آية رقم :4
  12. رَعْس (المعجم الرائد)
    • رعس - يرعس ، رعسا
      1- رعس : إرتعش وانتفض. 2- رعس : مشى مشيا ضعيفا من تعب أو غيره.
  13. بِرْعِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِرْعِيسُ: الصَّبورُ على اللَّأْواء.
      ـ ناقةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ: غَزِيرَةٌ جَمِيلَةٌ تامَّةُ الخَلْقِ كَرِيمَةٌ.
  14. الرَّعَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعَّاسُ الرَّعَّاسُ يقال: رُمْحٌ رَعَّاس: يهتز ويضطرب.
  15. أَرْعس (المعجم الرائد)


    • أرعس - إرعاسا
      1-أرعسه : أرعده، جعله يهتز ويضطرب
  16. إِرتَعس (المعجم الرائد)
    • إرتعس - ارتعاسا
      1-ارتعش واضطرب وارتجف
  17. أفتلط (المعجم الرائد)
    • أفتلط - افتلاطا
      1-أفتلط بالأمر : فوجىء به.
  18. أفلط (المعجم الرائد)
    • أفلط - إفلاطا
      1-أفلطه الأمر : فاجأه
  19. رَعوس (المعجم الرائد)
    • رعوس
      1- رعوس : الذي يرجف رأسه من ضعف أو نعاس أو نحوهما. 2- رعوس من النوق التي يرجف رأسها نشاطا وسرعة


  20. راعسة (المعجم الرائد)
    • راعسة
      1-«ناقة راعسة» : نشيطة، جمع : رواعس
  21. فُلط (المعجم الرائد)
    • فلط - يفلط ، فلطا
      1-عن الشيء : دهش عنه
  22. فالط (المعجم الرائد)
    • فالط - مفالطة
      1- فالطه : فاجأه. 2- فالطه : صادفه.
  23. فلذ (المعجم لسان العرب)
    • "فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء.
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته.
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ.
      والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه.
      وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.
      قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً.
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ.
      وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء.
      والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً.
      ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته.
      التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه.
      والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد.
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب.
      الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.
      "
  24. اللَّطْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّطْهُ: الضَّرْبُ بباطِنِ الكَفِّ.
  25. خطّة صلح واق من الإفلاس (المعجم مالية)
    • خطّة صلح بين مدين ودائنيه بحيث يقبلوا سداده لجزء من ديونه بدلاً من لجوئهم للقضاء لشهر إفلاسه ، وتعني بالانجليزية: scheme of arrangement




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: