"السُّرْعةُ: نقِيضُ البُطْءِ. سَرُعَيَسْرُعُسَراعةًوسِرْعاًوسَرْعاًوسِرَعاًوسَرَعاًوسُرْعةً، فهو سَرِعٌوسَرِيعٌوسُراعٌ، والأُنثى بالهاء، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى، وأَسْرَعَوسَرُعَ، وفرق سيبويه بين سَرُعوأَسْرَعَ فقال: أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ. واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب: فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل. وسَرَّع: كأَسْرَعَ؛ قال ابن أَحمر: أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً،ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء. وقال ابن الأَعرابي: سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله. قال ابن بري: وفرس سَريعٌوسُراعٌ؛ قال عمرو بن معديكرب: حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ،تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْوأَسْرَعَ في السير، وهو في الأَصل متعدّ. وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك؛ عن يعقوب. وفي حديث تأْخير السَّحُورِ: فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد إِسراعي، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه. ويقال: أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما، وهو فعل مجاوز. ويقال: أَسرع إِلى كذا وكذا؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ؛ يقال ذلك للواحد، وللجميع سارَعوا. قال الله عز وجل: أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم،وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين، والخبر محذوف، المعنى نسارع لهم به. وقال الفراء: خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير، وهذا قول الزجاج. وفي حديث خيفان: مَسارِيعُ في الحرب؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة. وقولهم: السَّرَعَالسَّرَعَ مثال الوَحَا. وتسرَّعَ الأَمرُ: كسَرُعَ؛ قال الراعي: فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ،وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعاوتَسَرَّعَ بالأَمر: بادَرَ به. والمُتَسَرِّعُ: المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ، والمسْرَعُ: السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ. وسارعَ إِلى الأَمر: كأَسْرَعَ. وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى. وجاء سرَعاً أَي سَريعاً. والمُسارَعةُ إِلى الشيء: المُبادَرَةُ إِليه. وأَسرَع الرجلُ: سَرُعَتْ دابَّته كما، قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً. وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَوسُرْعَوسَرْعانَ ما يكونُ ذاك؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ،وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ؟ أَراد سَرُعَ فخفف، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ، وللعَضُدِ عَضْدٌ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة. وقوله: أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ، وما صلة، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً. وتقول أَيضاً: سِرْعانَوسُرْعانَ، كله اسم للفعل كَشَتان؛ وقال بشر: أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم؟ لَسَرْعانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي: وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً، بضم الراء،وسِرْعانَ ذا خروجاً. قال ابن السكيت: والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً، بتسكين الراء، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً، بضم الراء، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً. ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ. وفي المثل: سَرْعانَ ذا إِهالةً؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال، فظن أَنه وَدَكٌ فقال: سَرْعانَ ذا إِهالةً. وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم: أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر. وسَرَعانُ الخيلِ: أَوائِلُها؛ قال أَبو العباس: إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُوسَرْعانُ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح، ويجوز سَرْعان. وقال الأَصمعي: سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ: وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً،فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعان؟
قال الجوهري في سَرَعانِ الناس: يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه. وفي حديث سَهْو الصلاة: فخرج سَرَعانُ الناسِ. وفي حديث يوم حُنَينٍ: فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم. والسَّرَعانُ: الوَتَرُ القوي؛
قال: وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها،وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري: وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ؛ قال: سمعت ذلك من العرب، وقال أَبو زيد: واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة. وسَرَعانُ الفرس: خُصَلٌ في عُنقه، وقيل: في عَقِبه، الواحدة سَرَعانة. والسَّرْعُوالسِّرْعُ: القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ، والجمع سُرُوعٌ. وفي التهذيب: السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم، قال: وهي تَسْرُعُسُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ. قال: والسَّرْعُوالسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة. والسرَعْرَعُ: القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ. وكل قضيب رَطْب سِرْعٌوسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب: أَزْمانَ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة. قال الأَزهري: والسَّرْغُ، بالغين المعجمة، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ. والسَّرَعْرَعُ: الدقيق الطويل. والسَّرَعْرَعُ: الشابُّ الناعم اللدْنُ. الأَصمعي: شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً. والسَّرَعْرَعةُ من النساء: الليِّنة الناعمةُ. والأَسارِيعُ: شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ. والأَسارِيعُ: التي يتعلق بها العنب، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ. الواحِدُ أُسْرُوعٌ. واليَسْرُوعواليُسْروعُوالأَسْرُوع: دُودٌ يكون على الشوْك، والجمع الأَسارِيعُ، وقيل: الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء، وقال الأَزهري: هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة؛ قال امرؤ القيس: وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ: اسم وادٍ بِتِهامةَ. يقال: أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ، وقيل: اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة. قال ابن بري: اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ، قال سيبويه: وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما، قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر؛ قال ذو الرمة: وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ: ما ذَبَلَ من البَقْل؛ يقول: قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها. وقال أَبو حنيفة: الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب، وله قوائم قصار، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه. وأُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده. وأَسارِيعُ القَوْسِ: الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها، واحدها أُسْرُوعٌويُسْرُوعٌ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه. وفي الحديث: كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ. وأَبو سَرِيعٍ: هو النار في العَرْفَجِ؛
وأَنشد: لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ،إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ: الثَّلْج؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة: وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك،تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال: سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ. والسَّرْوَعةُ: الرابِيةُ من الرمل وغيره. وفي الحديث: فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق؛ حكاه الهرويّ. وقال الأَزهري: السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل، ويجمع سَرْوَعاتٍوسَراوِعَ. قال الأَزهري: والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره. وسُراوِعٌ: موضع؛ عن الفارسي؛
وأَنشد لابن ذَريح: عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله «عفا إلخ» تمامه كما في شرح القاموس: فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو.) وقال غيره: إِنما هو سَرَاوِع، بالفتح، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ، ويروى: فَشُراوِع، وهي رواية العامّة. "
سَرَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَرَعُوسِرَعُوسُرعةُ: نَقيضُ البُطْءِ، سَرُعَسُرْعَةً، وسِرَعاً. ـ الله، عز وجل، سريعُ الحسابِ: حِسابُه واقِعٌ لا مَحالَةَ، أو لا يَشْغَلُه حِسابٌ عن حِسابٍ، ولا شيءٌ عن شيءٍ، أو تُسْرِعُ أفْعالُه فلا يُبْطِئْ شيءٌ منها عما أراد جَلَّ وعَزَّ، لأنه بغيرِ مُباشَرَةٍ ولا عِلاجٍ، فهو سبحانه يُحاسِبُ الخَلْقَ بعدَ بَعْثِهِم وجَمْعِهِم في لَحْظَةٍ، بِلا عَدٍّ ولا عَقْدٍ، {وهو أسْرَعُ الحاسبينَ}، ـ سَرِيعُ: ابنُ عِمْرانَ الشاعرُ، والمُسْرِعُ، ج: سُرْعَانٌ، والقَضيبُ يَسْقُطُ من البَشامِ، ج: سِرْعانٌ. ـ أبو سَريعٍ: العَرْفَجُ، أو النارُ التي فيه. ـ سَريعَةُ: عَيْنٌ. ـ حِجْرٌ سُراعةٌ: سَريعةٌ. ـ السَّرَعَالسَّرَعَ: الوَحى الوَحى. ـ سُرْعانَ ذا خُروجاً، وسَرْعانَوسِرْعانَ: سَرُعَ ذا خُروجاً، نُقِلَتْ فَتْحَةُ العينِ إلى النونِ فَبُنِيَ عليه، ـ سَرْعَانَ: يُسْتَعْمَلُ خَبَراً مَحْضاً، وخَبَراً فيه معنَى التَّعَجُّبِ، ومنه: لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا، أي: ما أسْرَعَ، ـ لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا: ما أسْرَعَ، ـ ''سَرْعانَ ذا إهالَةً'' فأصْلُه: أن رَجُلاً كانت له نَعْجَةٌ عَجْفاءُ، ورُغامُها يَسيلُ من مَنْخِرَيْها لهُزالِها، فقيل له: ما هذا؟ فقال: ودكُها، فقال السائلُ ذلك، وَنَصَبَ إهالَةً على الحالِ، أي: سَرُعَ هذا الرُّغامُ حالَ كونِهِ إهالَةً، أو تَمييزٌ على تقديرِ نَقْلِ الفِعْلِ، كقولِهم: تَصَبَّبَ زيدٌ عَرَقاً، والتقديرُ: سَرْعانَ إهالَةُ هذه، يُضْرَبُ لمن يُخْبِرُ بِكَيْنونةِ الشيءِ قبلَ وقْتِهِ. ـ سَرَعانُ الناسِ، وسَرْعَانُ: أوائِلُهُم المُسْتَبِقونَ إلى الأمرِ، ـ سَرَعانٌ من الخَيْلِ: أوائِلُها، ووَتَرُ القَوْسِ. ـ سَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ: شِبهُ الخُصَلِ تُخَلَّصُ من اللحمِ ثم تُفْتَلُ أوْتاراً للقِسِيِّ العَرَبيَّةِ، الواحدةُ: سَرَعانَةٌ، ـ سَرَعانُ: الوَتَرُ القَويُّ، أو العَقَبُ الذي يَجمَعُ أطْرافَ الريشِ، أو خُصَلٌ في عُنُقِ الفرسِ أو في عَقَبِه، أو الوَتَرُ المأْخوذُ من لَحْمِ المَتْنِ، وما سِواهُ ساكِنُ الراءِ. ـ السَّرْعُوالسِّرْعُ: قَضيبُ الكَرْمِ الغَضُّ لِسَنَتِه، أو كلُّ قَضيبٍ رَطْبٍ، كالسَّرَعْرَعِ، ـ سَرَعْرَعُ: الطويلُ، والشابُّ الناعِمُ اللَّدْنُ، ـ مِسْرَعٌ: السريعُ إلى خيرٍ أو شَرٍّ. ـ مِسْرَاعٌ: أبْلَغُ منه، وفي الحديثِ: ''مَساريعُ في الحربِ''. ـ سَرْوَعَةُ: كالزَّرْوَحَةِ زِنَةً ومعنىً، ومنه: ''فأخذ بِهِم بينَ سَرْوَعَتَيْنِ'' وقرية بمَرِّ الظَّهْرانِ، وَجَبَلٌ بِتهامَةَ. ـ أبو سَرْوَعَةَ، وقد تُضَمُّ الراءُ: عقْبَةُ بنُ الحارثِ الصحابيُّ. ـ سُراوِعُ: موضع. ـ أساريعُ: شُكُرٌ تخرجُ في أصْلِ الحَبَلَةِ، ورُبَّما أُكِلَتْ حامِضَةً رَطْبَةً، وظَلْمُ الأسْنانِ، وماؤُها، وخُطوطٌ وطَرائِقُ في القَوْسِ، ودودٌ بيضٌ حُمْرُ الرؤوسِ تكونُ في الرملِ وفي وادٍ يُعْرَفُ بظَبْيٍ، الواحدُ: أُسْروعٌويُسْروعٌ، والأصلُ: يَسْرُوعٌ، وضُمَّ إتْباعاً للراءِ. ـ أُسْروعُ الظَّبْيِ: عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِنُ رِجْلَهُ ويَدَهُ. ـ أَسْرَعَ في السَّيْرِ: كسَرُعَ، وهو في الأصْلِ مُتَعَدٍّ، كأنه ساقَ نفسَه بِعَجَلَةٍ، أو أسْرَعَ المَشْيَ، غيرَ أَنه لَمَّا كانَ مَعْروفاً عندَ المُخاطبينَ، اسْتُغْنِيَ عن إظهارِه، ومنه الحديثُ: ''فَلْيُسْرِعِ المَشْيَ''. ـ أسْرَعوا: إذا كانت دَوابُّهُم سِراعاً، ـ المُسارَعَةُ: المُبادَرَةُ، كالتَّسارُعِ. ـ تَسَرَّعَ إلى الشَّرِّ: عَجَّلَ. ـ سَريعُ: القَضيبُ يَسْقُطُ من شَجَرِ البَشامِ. ج: سُرْعانٌوسِرْعَانٌ.
سارعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سارعَ إلى / سارعَ في يسارع ، مُسارَعَةًوسِراعًا ، فهو مُسارِع ، والمفعول مُسارَعٌ إليه :- • سارعَ إلى الأمر/ سارعَ في الأمر أسرع إليه؛ بادَر وعجِل إليه، سابَق :-سارَع إلى/ في نجدة رفيقه، - {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} - {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} .
أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته(المعجم عربي عامة)
عجَّل وبادر وسابق :-أسرع في نقل شخص إلى المستشفى- أسرع بسؤاله- أسرع إلى حجرة النوم-) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([ق].
أسرعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسرعَ / أسرعَ إلى / أسرعَ بـ / أسرعَ في / أسرعَ لـ يُسرع ، إسراعًا ، فهو مُسْرِع ، والمفعول مُسْرَعٌ (للمتعدِّي) :- • أسرع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل. • أسرع السَّيرَ/ أسرع في السَّير: جَدَّ فيه :-أسْرِع حتّى لا تتأخّر، - أسرَع الخُطى:- • مِنْ أسرع كثر عِثارهُ. • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق :-أسرع في نقل شخص إلى المستشفى، - أسرع بسؤاله، - أسرع إلى حجرة النوم، - ) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([قرآن] .
سرُعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سرُعَيَسرُع ، سُرْعَةً ، فهو سَرِيع :- • سرُعَ الشَّخصُ عجِل، عكس بطؤ :-قلّما تجتمع الجودة والسرعة، - العمل الذي يُنجز بسرعة يَسُرّ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ألذ من الغنيمة الباردة، - {وَلاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يَسْرُعُونَ فِي الْكُفْرِ} [قرآن]: يسبقون ويعجلون.
سرَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سرَّعَيسرِّع ، تسريعًا ، فهو مُسرِّع ، والمفعول مُسرَّع :- • سرَّع فلانًا جعله يُسرع :-سرَّع زميلَه في إنجاز العمل. • سرَّع الشَّيءَ: قوَّى سُرْعتَه، زاد من سُرْعته، عجّله :-سرَّع المحرِّك/ خطواته.
سَريع(المعجم الرائد)
سريع - ج، سرعانوسرعان ، -مؤ، سريعة ج، سراع 1- سريع : مسرع، معجل، مجد في مشي أو عمل. 2- سريع بحر من أبحر الشعر، وزنه : مستفعلن. مستفعلن. فاعلن مستفعلن. مستفعلن. فاعلن (أو فاعلان)
تسارعَ / تسارعَ إلى يتسارع ، تسارُعًا ، فهو مُتسارِع ، والمفعول مُتسارَعٌ إليه :- • تسارع الشَّيءُ ازدادت سُرعته، أي عَجَلَته :-تسارعت ألسنةُ النّار، - بدأت الكرةُ في الانحدار بطيئة ثم تسارعت، - يتسارع النُّموّ الاقتصاديّ في البلاد المتقدّمة. • تسارع إلى الأمرِ: بادَر وعجّل، عكسه تثاقل :-تسارَع إلى نجدة رفيقه/ الصلاة.
تسرَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسرَّعَيتسرَّع ، تسرُّعًا ، فهو مُتَسَرِّع :- • تسرَّع الشَّخصُ تعجّل وتصرّف بدون تفكير ورويّة :-لا تتسرَّع وفكّر جيّدًا قبل اتِّخاذ القرار، - من تسرّع في حكم سيسرع إلى ندامة، - تسرّع في سيره:- • بتسرُّع: كيفما كان الحال.
سرِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سرِعَيَسرَع ، سَرَعًا ، فهو سَرِعوسَرْعانُ / سَرْعانٌ :- • سرِع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل :-سرِع نحو الباب.
النسبة السريعة(المعجم مالية)
نسبة النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق وحسابات القبض إلى الخصوم الجارية ، وتعني بالانجليزية: quick ratio
أسرع السّير/ أسرع في السّير(المعجم عربي عامة)
جَدَّ فيه :-أسْرِع حتّى لا تتأخّر- أسرَع الخُطى :- ° مِنْ أسرع كثر عِثارهُ.
السّريع(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
السّرْعة(المعجم عربي عامة)
(فز) المسافة التي يقطعها جسم متحرِّك في وحدة الزَّمن، أو هي نسبة المسافة التي يقطعها الجسمُ إلى الزَّمن الذي قضاه في قطعها? السُّرعة الابتدائيّة
الأُسْرُوعُ : واحدُ الأساريع، وهي ما يخرجُ من القضبانِ في أصل الكَرْمِ. و الأُسْرُوعُ ماءُ الأسنانِ. و الأُسْرُوعُ دُودٌ بيضٌ حُمْرُ الرءُوس تشبَّه بها أصَابع النساء. والجمع : أساريعُ. و أَساريع الذهبِ: طرائقُه.
السَّريعُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّريعُ : القضيبُ يسقطُ من شجر البَشَام، وهو شجر عطِرٌ يُسْتَاكُ بفروعه. والجمع : سِرعانٌ. و السَّريعُ أحد بحور الشعر، ورد منه في القديم والحديث شعر قليل. ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن مستفعلن فاعلن.
السَّرَعَان(المعجم المعجم الوسيط)
السَّرَعَانالسَّرَعَانسرَعان الناس: أوائلُهُمْ المستَبِقُونَ إلى الأمر. وسَرَعَانُ الخيل: أوائلُها.