صيغة مبالغة من شتَمَ: كثير السِّباب والإهانة، سيِّئ الخُلُق، وزيدت التاء لتأكيد المبالغة
الشتم: (مصطلحات)
رمي الغير بما فيه نقص وازدراء من غير الاتهام بالزنى. (فقهية)
,
شتم(المعجم لسان العرب)
"الشَّتْمُ: قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ. والشَّتْمُ: السَّبُّ،شَتَمَهيَشْتُمُهويَشْتِمُهشَتْماً، فهو مَشْتُوم، والأُنثى مَشْتُومةوشَتِيمٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني: سَبَّهُ، وهي المَشْتَمَةُوالشَّتِيمة؛ وأَنشد أَبو عبيد: لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول: هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد. والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ. والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل: كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمهفَشَتَمهيَشْتُمه: غَلَبَه بالشَّتْمِ. ورجل شَتَّامةٌ: كثير الشَّتْمِ. الجوهري: والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه، وكذلك الأَسَدُ. يقال: فلان شَتِيمُ المُحَيّا، وقد شَتُمَ الرجلُ، بالضم، شَتامَةً؛
وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ: يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه، مَنٌّ ولا شَتْم؟
ـ شَتَمَهُيَشْتِمُهويَشْتُمُهشَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً، فهو مَشْتومٌ، وهي مَشْتومَةٌوشَتيمٌ: سَبَّهُ، والاسْمُ: الشَّتِيمَةُ. ـ شاتَماوتَشاتَما: تَسابَّا. ـ الشَّتِيمُ: الكَريهُ الوَجْهِ، وقد شَتُمَ، والأَسَدُ العابِسُ، كالمُشَتَّمِ، والشَّتَّامَةِ. ـ شُتَيْمٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ، ـ أو الصوابُ: شُيَيْمٌ: بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ: شاعِرٌ. ـ الأُشتومُ: حِصْنٌ بِتِنِّيسَ.
تشاتمَيتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم :- • تشاتم الرَّجُلان سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه.
شتَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم :- • شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه:- • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.
الشَّتِيمةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّتِيمةُ : السَّبُّ.
الشُّتَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ. و الشُّتَامُ السِّيِّئُ الخُلُق.