"شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُشَرْداًوشِراداًوشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ. وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجمع شُرُودٌ؛
قال: ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد؟
قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُودشُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛
وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي: حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا. والتَّشْريدُ: الطَّرْد. وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض. وفرس شَرُود: وهو المُسْتَعْصي على صاحبه. وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر: شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها،مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد. وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى. وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً. وأَشْرَدَهوشَرَّدَه: طَردَه. وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛
قال: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم،مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي. وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ. وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء. ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ. وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم. وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد. وأَصل التشريد التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم. وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛
قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر: ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية،وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل: إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك، قال: والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه، قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني،فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال: يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا، قال: السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟، قال: فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه،فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد. والشَّريدُ: البقية من الشيء. ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية. وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله «كفيل» كذا بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس.) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد. وينو الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول: أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم. "
شرَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًاوشُرودًاوشِرادًا ، فهو شاردوشرود ، والمفعول مشرود عنه :- • شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] . • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه:- • خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له.
شَرَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَرَدَشُروداًوشُراداًوشِراداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌوشَرودٌ، الجمع: شَرَدٌوشُرُدٌ. ـ تَشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ. ـ شَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه. ـ أشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً. ـ بنُو الشَّريدِ: بطنٌ، ـ قافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.
شارد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شارد :- جمع شاردونوشَرَد، مؤ شاردة، جمع مؤ شارداتوشُرَّدوشواردُ: اسم فاعل من شرَدَ/ شرَدَ عن • شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره، - شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير، - شارد العين: يتطلّع إلى غير ما له، - شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها، - قصيدة شاردة: سائرة في البلاد، - لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء.
ش ر د: شَرَدَ البعير نفر وبابه دخل و شِراداً أيضا بالكسر فهو شَارِدٌ و شَرُودٌ وجمع الشاردشَرَدٌ مثل خادم وخدم وجمع ألشَّرُودشُرُدٌ مثل زبور وزبر و التَّشْريدُ الطرد ومنه قوله تعالى {فشرِّد بهم من خلفهم} أي فرق وبدد جمعهم و الشَّرِيدُ الطريد
أشردَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أشردَيُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد :- • أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :-أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم.
تشرَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تشرَّدَيتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد :- • تشرَّدَ القومُ تفرّقوا :-تشرَّدوا في الأرض. • تشرَّد الرَّجلُ: هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :-تشرّد بين الأزقّة والشّوارع: تسكّع:- • شَخْصٌ مُتشرِّد: لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته.
شَرود(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَرود :- جمع شُرُدوشُرَّدوشُرُود، مؤ شَرُود، جمع مؤ شُرَّدوشُرُد: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن: نافر مُستعصٍ، صعب القياد • قافية شَرود: منتشرة ذائعة. 2 - تائه، حائد عن جادّة الطَّريق :-شابٌّ/ عقلٌ شرود.
الشَّارِدُالشَّارِدُ يقال: رجل شارد العين: يتطلَّع إلى غير ما لَه من متاع ونحوه. وهي شاردة. وقصيدة شارِدة: سائرة في البلاد. والجمع : شَوَارِدُ. وشوارد اللغة: غرائبها ونوادرها.
شَرَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَرَدَ البعيرُ وغيُرُ شَرَدَ ُ شُرُودًا، وشِرادًا: نَفَرَ واستعصَى. و شَرَدَ عن الطريق: حادَ. فهو شارِد، وشَرُودٌ. و شَرَدَ فلانٌ: ذهَبَ مَطرُودًا.
شريد :- جمع شريدون وشرائدُ، مؤ شريدة، جمع مؤ شريدات وشرائدُ: 1 - طريد لا مأوى له :-أصبح شريدًا بعد اكتشاف الفضيحة. 2 - من ليس له مورد رزق مع قدرته على العمل.
شاردة(المعجم مصطلحات فقهية)
شردشروداوشرادا، فهو شارد، والدابة الشاردة هي التائهة والهاربة من مالكها.
أَشْرَد(المعجم الرائد)
أشرد - إشرادا 1-أشرده : جعله طريدا شريدا
شرّد العدوّ أهل البلاد/ شرّد العدوّ بأهل البلاد(المعجم عربي عامة)
فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين- {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} :- ° شرَّد شملَهم