وصف و معنى و تعريف كلمة فالطاهي:


فالطاهي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح فالطاهي في معاجم اللغة العربية:



فالطاهي

جذر [لطا]

  1. فُلط: (اسم)
    • فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد
  2. أَفْلاط: (اسم)
    • أَفْلاط :جمع فُلْط
  3. أفلاطونيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أفلاطون
    • من أتباع فلسفة أفلاطون إنّه أفلاطونيّ الفكر
    • حُبٌّ أفلاطونيّ: عفيف طاهر، ما يتسامى من الحبّ عن الرّغبة الجسديَّة إلى الألفة الرُّوحيَّة، ويُعرف عند العرب بالحبّ العُذريّ
  4. أَفْلات : (اسم)
    • أَفْلات :جمع فُلْط


  5. اِلْتَاطَ : (فعل)
    • الْتَاطَ به: لصِق به
    • الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له
  6. لِيط : (اسم)
    • لِيط : جمع ليطة
  7. ليط : (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ
  8. الطَّنِين : (اسم)
    • صوت الأُذن ؛ صوت الجبل عند التصدع ؛ صوت الذباب ؛ صوت الطَّست
  9. الطَّنين : (اسم)
    • صوت الشيءِ الصُّلْب
  10. الطنين : (اسم)


    • صوت القطع ؛ صوت النحاس فيه رنين
  11. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه
  12. أُلَطُّ : (اسم)
    • أُلَطُّ : فاعل من لَطَّ
  13. تَطْنِين : (اسم)
    • تَطْنِين : مصدر طَنَّنَ
  14. تَطنين : (اسم)
    • مصدر طَنَّنَ
    • تَطْنِينُ الذُّبَابِ : تَصْوِيتُهُ
    • تَطْنِينُ النَّاقُوسِ : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ
  15. طَنين : (اسم)
    • مصدر طَنَّ/ طَنَّ في
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود
    • طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ
    • طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به
    • قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ
  16. طَيْن : (اسم)


    • طَيْن : مصدر طانَ
  17. طَيَّنَ : (فعل)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  18. طَين : (اسم)
    • مصدر طانَ
  19. طِين : (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  20. طاءات : (اسم)
    • طاءات : جمع ضاء
  21. طاية : (اسم)
    • الطَّايةُ : السَّطحُ
    • الطَّايةُ :مِرْبَد التَّمر
    • الطَّايةُ :صَخْرَةٌ عظيمةٌ في أَرض لا حجارةَ بها
    • الطَّايةُ :القطعةُ أَو الجماعةُ
  22. طنين : (اسم)


    • طنين : مصدر طَنَّ
  23. طين : (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة
  24. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  25. لَوْط : (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
,
  1. فلط (المعجم لسان العرب)
    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "
  2. فَلَطَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَلَطَ عن سَيْفِهِ: دُهِشَ عنه.
      ـ فَلَطُ: الفجْأَةُ.
      ـ فِلَاطُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ أفْلَطَنِي: أفْلَتَنِي، وفاجأَنِي،
      ـ فافْتُلِطْتُ بالأمر: فُوجِئْتُ به.
  3. أفتلط (المعجم الرائد)
    • أفتلط - افتلاطا
      1-أفتلط بالأمر : فوجىء به.
  4. أفلط (المعجم الرائد)
    • أفلط - إفلاطا
      1-أفلطه الأمر : فاجأه
  5. فُلط (المعجم الرائد)
    • فلط - يفلط ، فلطا
      1-عن الشيء : دهش عنه
  6. فالط (المعجم الرائد)
    • فالط - مفالطة
      1- فالطه : فاجأه. 2- فالطه : صادفه.


  7. فُلْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلْط :-
      فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.
  8. فلط (المعجم الرائد)
    • فلط
      1-فجأة
  9. مَنْفلُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَنْفلُوطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
  10. فلْط (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.


معنى فالطاهي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَطْواً: التجأ إلى صخرة أو غار.( لَطَى ) ـَ لَطْياً: لزق بالأرض ولم يكد يبرح.( تَلَطَّى ) على العدوّ: انتظر غِرّتهم، أو كان له عندهم طلبة فأخذ من مالهم شيئاً فسبق به.( اللَّطَاة ): الأرض. وـ الموضع. وـ الجبهة أو وسطها. يقال: بيَّض الله لطاتك. وـ اللّصوص يكونون بالقرب منك. ( لا واحد لها ). وـ الثِّقل. يقال: ألقى عليه لطاته. ويقال: ألقى لطاته وبلطاته: أقام فلم يبرح. وفلان لا يعرف قطاته من لطاته: مُقَدَّمه من مؤخره؛ يقال ذلك للأحمق. ( ج ) اللَّطَى.( اللُّطَاة ): اللّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.( المِلْطَى، والملْطَاء، والمِلْطَاة ): القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
لسان العرب
أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه واللَّطاةُ الأَرض والموضع ويقال أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله وقال ابن أَحمر وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مَكانِيا قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه أَرضِه وموضعه وقال شمر لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته ويقال أَلقى لَطاتَه طرح نفسه وقال أَبو عمرو لَطاتَه مَتَاعه وما معه قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته معناه أَقام كقوله فأَلْقَتْ عَصاها واللَّطاةُ الثِّقَلُ يقال أَلقى عليه لَطاتَه ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمز ودائرة اللَّطاةِ التي في وسَط جَبْهة الدابَّة ولَطاةُ الفرس وسَطُ جبهته وربما استعمل في الإِنسان ابن الأَعرابي بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك واللَّطاةُ الجبهة وقالوا فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة وفي التهذيب فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره واللَّطاةُ واللُّطاة اللُّصُوص وقيل اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ يقال كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة ولَطا يَلْطا بغير همز لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ولَطأَ يَلْطأُ بالهمز والمِلْطاء على مِفْعال السِّمْحاقُ من الشِّجاج وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة قال أَبو عبيد أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا بالقصر قال أَبو عبيد ويقال لها المِلْطاةُ بالهاء قال فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة قال وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها يقول معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان قال وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق وفي الحديث أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ قال ابن الأَثير هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ثم قُلِبت فقيل فُقاً والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر( لظي ) اللَّظى النار وقيل اللَّهَبُ الخالص قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى في مَوْطِنٍ ولَظَى اسم جهنم نعوذ بالله منها غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران وفي التنزيل العزيز كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار التِهابُها وتَلَظِّيها تَلَهبُها وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ غداةَ بانَتْ سُلَيْمى حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد والتِظائِيَهْ فقَصر للضرورة وتَلَظَّتْ كالتَظَتْ وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت وفي التنزيل العزيز فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ ويقال فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ في أُفْحُوصِه يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم من لَظى وهو اسم من أَسماء النار والتَظَتِ الحِراب اتَّقَدَت على المثل أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ اشْتدَّ لهبها وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد وأَلفها ياء لأَنها لام الأَزهري في ترجمة لظظ وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها كان الأَصل تَتَلَظَّظُ وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى
الرائد
* لطا يلطو: لطوا. (لطو) إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.-


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: