وصف و معنى و تعريف كلمة فالطي:


فالطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح فالطي في معاجم اللغة العربية:



فالطي

جذر [فلط]

  1. لَطَى: (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  2. تَلَطَّى: (فعل)
    • تَلَطَّى على العدوّ: انتظر غِرَّتَهم، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به
  3. لَطْي: (اسم)
    • لَطْي : مصدر لَطَى
  4. أَلَطَّ: (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه


  5. أُلَطُّ: (اسم)
    • أُلَطُّ : فاعل من لَطَّ
  6. لَطو: (اسم)
    • لَطو : مصدر لَطا
  7. لَطًى: (اسم)
    • لَطًى : جمع لَّطَاةُ
  8. الطن: (مصطلحات)
    • بالضم ، جمع أطنان وطنان ، وزن يعادل ألف كيلو غرام. (فقهية)
  9. ألَطَّ الحجابَ:
    • أرخاه.
  10. ألَطَّ الرجل:


    • اشتد في الأمر والخصومة.
  11. ألَطَّ القبرَ:
    • سَوَّاه بالأرض.
  12. ألَطَّ حقّه:
    • جحده.
  13. ألَطَّ فلانا:
    • أعانه.
  14. ألَطَّ الأمر عليه:
    • سَترَه.
  15. ألطّ الحقّ بالباطل:
    • لطّه.
  16. الطن: (اسم)


    • صوت البَطَّة
  17. الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء:
    • مَكْسِرُها، ما يُثنى منه.
  18. اِجْتَرَفَ الطِّينَ بِالمِجْرَفَةِ:
    • قَشَرَهُ، كَسَحَهُ بَعِيداً.
  19. ارتطم في الطّين:
    • وقع فيه وتخبّط.
  20. استحجر الطّين:
    • صلُب وصار حَجَرًا.
  21. استفخر الطِّينُ:
    • صار فخّارًا.
  22. التزق الطّين برجله:


    • لزِق بها، التصق، علِق بها ''التزق الذُّبابُ بالحَلْوَى''.
  23. أجَّرَ الطِّينَ:
    • شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
  24. بِعتُه المَلَطَى:
    • هو البيعُ بلا عُهدةٍ.
  25. تَأْجِيرُ الطِّينِ:
    • طَبْخُهُ أَجُرّاً.
,
  1. فالط (المعجم الرائد)
    • فالط - مفالطة
      1- فالطه : فاجأه. 2- فالطه : صادفه.
  2. أفلط (المعجم الرائد)


    • أفلط - إفلاطا
      1-أفلطه الأمر : فاجأه
  3. لَطًى (المعجم الرائد)
    • لطى - يلطي ويلطى ، لطيا
      1-لزق بالأرض
  4. مَنْفلُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَنْفلُوطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
  5. لَطْي (المعجم الرائد)
    • لطي - يلطى ، لطى
      1- لطيه : أثقله. 2- لطيه بذلك : ظن عنده ذلك.
  6. تَلَطَّى (المعجم الرائد)
    • تلطى - تلطيا
      1-تلطى على الأعداء : انتظر غفلتهم، راقبهم


  7. ألَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة.
      و ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه.
      و ألَطَّ حقّه: جحده.
      و يقال: ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه.
      و ألَطَّ الحجابَ: أرخاه.
      و ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض.
      و ألَطَّ فلانا: أعانه.
  8. الطَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة.
  9. الطَّيَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه.
  10. الطَّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيُّ : ضِمْنُ الشيءِ أَو داخله.
      و الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء ونحوِها: مَكْسِرُها.
      و الطَّيُّ الغِلُّ أَو الحِقْدُ يُطْوَى في القلب. والجمع : أَطواءٌ.
      و الطَّيُّ في (العَروض) : حذف الرابع من مستفعلن ومفعولات، فيبقى مستعلن ومفعُلات، فينقل إِلى مفتعلن وفاعلات.
      و الطَّيُّ (في الجيولوجيا) : تقبُّضَ في القشرة الأَرضية نتيجةٌ للحركات الأَرضية ينشأْ عنه أن تنطوىَ الصُّخور .
  11. الطُّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّنُّ : الطَّنُّ.
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.
      و الطُّنُّ القامَة.
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ.
  12. الطِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة .
      و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء.
      و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.
  13. المَلَطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلَطَى : ضربٌ من العَدْو.
      ويقال: بِعتُه المَلَطَى، وهو البيعُ بلا عُهدةٍ.
      ويقال: في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب: جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى: لا عُهْدةَ له ولا رجعة.
  14. المِلْطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْطَى، والملْطَاءُ، والمِلطَاةُ : القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
  15. تَلَطَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَطَّى على العدوّ: انتظر غِرَّتَهم، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به.
  16. لَطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطَى لَطَى َ لَطْيًا: لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح.
  17. الطن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البَطَّة
  18. الأطيني (المعجم الأعشاب)
    • هو اللباب المجوسي واللباب الأحرش أيضاً ويعرفهعامتنا بالأندلس بالشحيمة ويعرفونه أيضاً بسراويل الطلول.
  19. الأطيني (المعجم الأعشاب)
    • هو اللباب المجوسي: واللباب الأحرش أيضاً ويعرفه عامتنا بالأندلس بالشحيمة ويعرفونه أيضاً بسراويل الطلول.
  20. الطين الأرمني (المعجم الأعشاب)
    • هو طين كان يؤتى به من أرمينيا، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .
  21. الطين المختوم (المعجم الأعشاب)
    • قيل أنه يوجد في مغارة بجزءة من بلاد الروم يروق ويصفى ويجفف بدم عنز ويختم بخاتم ملك تلك الجزءة ويرفع ، وهذا هو المستعمل فى الترياق (منهاج ا لد كا ن ) .
  22. أَلَطّ (المعجم الرائد)
    • ألط - إلطاطا
      1- ألط : إشتد في الخصومة أو الأمر. 2- ألط عليه الأمر : ستره، أخفاه. 3- ألط بالحجاب : أرخاه. 4- ألط : حقه : أنكره. 5- ألطه : أعانه. 6- ألط القبر : سواه بالأرض.
  23. أُلَطّ (المعجم الرائد)
    • ألط
      1-من سقطت أسنانه او تأكلت وبقيت أصولها، جمع : لط، مؤنث لطاء
  24. لاطية (المعجم الرائد)
    • لاطية
      1-قماش رقيق أسود إجمالا يجعل فوق قلنسوة بعض رجال الدين عند المسيحيين
  25. الطَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ،
      ـ طُّنُّ: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه, ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ:طُّنَّةُ.
      ـ طَنينُ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ.
      ـ طَنَّ: صَوَّتَ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ.
      ـ أطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ.
      ـ طَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه.
      ـ طّنِّيُّ: الرجل الجسيمُ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.


معنى فالطي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلط [ مفرد ] • فلط : ( فز ) وحدة قوة كهربائية في دائرة تيار متناوب مساو لواط واحد .
Advertisements
الصحاح في اللغة
أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني. والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ. يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً. ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.
تاج العروس

فَلَطَ الرَّجُلُ عن سَيْفِهِ إِذا دُهِشَ عنهُ كما في العُبَاب واللِّسَان . وقد وُجِدَ أَيْضاً في بعضِ نُسَخِ الصّحاح عَلَى الهامِشِ . والفَلَطُ مُحَرَّكَةً : الفَجْأَةُ يُقَالُ : لَقِيتُه فَلَطاً أَي فَجْأَةً هُذَلِيَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :

" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ

" شَرِبْتُ منه بَيْنَ كُرْهٍ وثَعَطْ والفِلاَطُ ككِتابٍ : المُفَاجَأَةُ لغةٌ لهُذَيْلٍ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :

به أَحْمي المُضَافَ إِذا دَعَانِي ... ونَفْسِي ساعَةَ الفَزَعِ الفِلاَطِ ورُفِعَ إِلى عُمَرَ بنِ عبدِ العَزيزِ رَجُلٌ قالَ لآخَرَ في يَتيمَةٍ كَفَلَها : إِنَّكَ تَبُوكُها فأَمَرَ بحَدِّهِ فقال : أَأُضْرَبُ فِلاَطاً ؟ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : أَي فَجْأَةً . وأَفْلَطَني الرَّجُلُ إِفْلاَطاً مثل أَفْلَتَنِي . قالَ الخَليلُ : أَفْلَطَنِي لُغَةٌ قَبيحَةٌ تَمِيمِيَّةٌ في أَفْلَتَني كما في الصّحاح . وقد اسْتَعْمَلَهُ ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ فقال :

بأَصْدَقِ بأْسٍ من خَليلِ ثَمِينَةٍ ... وأَمْضَى إِذا ما أَفْلَطَ القَائمَ اليَدُ أرادَ : أَفْلَتَ القَائمُ اليَدَ فقلبَ هكذا هو في اللِّسَان . والرِّوايَةُ : بأَصْدَقَ بأْساً . والَّذي في شَرْحِ الدِّيوانِ : أَنَّ أَفْلَطَ هنا بمعنى فَاجَأَ أَي أَصابَهُ فَجْأَةً فتأَمَّلْ . وأَفْلَطَني الأَمْرُ : فاجَأَنِي قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

أَفْلَطَها اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْ ... عَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ

قالَ الصَّاغَانِيّ : ويُرْوَى بَعِيراً ويُرْوَى : مُخْتَلِفُ المَعْدِلِ أَي فاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ تَحْمِلُ بعضَ ما تُحِبَّ أَي بُشِّرَت بمَجيءِ العِيرِ وفي اللِّسَان : بعِيرٍ فيها زَوْجُها فخَرَجَتْ تَسْعَى من الفَرَحِ فتَعَلَّقَ ثَوْبُها بشَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطَّريقِ فانْشَقَّ وقال الجُمَحِيُّ : أَفْلَطَها : أَفْلَتَها أَي أَضَلَّ لها اللَّيْلَ بَعِيراً فهي تَسْعَى في طَلَبِه . قلتُ : وفي شرحِ الدِّيوانِ : أَفْلَطَها : فَاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ أَي وافَقَتْ عِيراً فخَرَجَتْ تَعْدو وثَوْبُها عَلَى غيرِ العَقْدِ لحُمْقِها وقيلَ : فَاجَأَها اللَّيْلُ بذَهابِ بَعِيرٍ فذَهَبَت تَجُرُّ ثَوْبَها ؛ لتَنْظُرَ فتَعَلَّقَ في شَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطريَّقِّ . فشَبَّهَ تلكَ الطَّعْنَةَ بهذا الشَّقِّ فافْتُلِطْتُ بالأَمْرِ بالضَّمِّ أَي فُوجِئْتُ به لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ونَصُّه في الجَمْهَرَة : افْتُلِطَ الرَّجُلُ : إِذا فُوجِئَ بالأَمْرِ . قلتُ : وكذا افْتُلِتْتُ وَقَدْ تَقَدَّمَ في ف حلب ت . وقالَ ابنُ فارسٍ : الفاءُ والَّلامُ والطَّاءُ لَيْسَ بأَصْلٍ ؛ لأَنَّه من باب الإِبْدَالِ والأصل الراء قلت ويجوز أن يكون والأَصْلُ التَّاءَ أَيْضاً فتأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَفْلَطُ : الأَحْرَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وفالَطَهُ : صادَفَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فُلانٌ فِلاَطاً فأَحْسَنَ إِذا فَاجَأَ بالكَلامِ الحَسَنِ . والمُفَالَطَةُ : المُفاجَأَةُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِدِ بنَ سُلَيْمانَ :

وكانَ امْرَأً خَوَّاضَ كُلِّ كَريهَةٍ ... ومِرْدَى حُرُوبٍ يَوْمَ شَرٍّ يُفَالِطُهْ والفِلاَطُ : التَّرْكُ كالفِرَاطِ عن كُراع

تاج العروس

مَنْفَلُوطُ أَهمَلَه الجَمَاعَة وهو بالفَتْح : د بصَعِيد مِصْر من أَعْمال أَسْيُوط بَينَهُما مَسافَةُ يَوْمٍ وقد وَرَدْتُهَا مَرَّتَيْنِ وهي مَدِينَةٌ حَسَنَةٌ البِنَاءِ عظِيمَةُ الأَوْصافِ ذَاتُ قُصُورٍ وبَساتِينَ . وإِليها نُسِبَ الإِمامُ الحافِظُ شَيْخُ الإِسْلام تَقِيُّ الدِّينِ بنُ دَقِيقِ العِيْدِ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنُ وَهْبِ بنِ عَلِيَّ ابنِ وهْبِ بنِ مُطِيعٍ والقُشَيْرِيّ وُلِدَ في البَحْر المِلْحِ في يوم السّبْت 25مَنْ شعبان سنة 625 متوجّها من قُوص إلى مَكَّةَ ولِذلِكَ رُبَّمَا كَتَبَ بِخَطِّه الثَّبَجِيُّ وتُوُفِّيَ 11مِنْ صفر سنة 702

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَنْقَباط بالفَتْحِ : جَزِيرَةٌ من أَعْمَالِ أَسْيُوطَ عَلَى غَرْبِيّ النِّيلِ نقله ياقُوتٌ في المُعْجَم

لسان العرب
الفِلاطُ الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
الرائد
* فلط يفلط: فلطا. عن الشيء: دهش عنه.
الرائد
* فلط. فجأة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: