وصف و معنى و تعريف كلمة فالعراد:


فالعراد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فالعراد في معاجم اللغة العربية:



فالعراد

  1. أعراد: (اسم)
    • أعراد : جمع عَرْدُ
  2. عَرَدَ: (فعل)
    • عَرَدَ عُرودًا
    • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
    • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
    • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  3. عَرِدَ: (فعل)
    • عَرِدَ عَرْدًا
    • عَرِدَ: هَرَبَ
  4. عَرَّدَ: (فعل)
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء
    • عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب
    • عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ
    • عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ
    • عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها
    • عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها


  5. عَرِد: (اسم)
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ
  6. عَرْد: (اسم)
    • عَرْد : مصدر عَرِدَ
  7. عُرُدّ: (اسم)
    • العُرُدُّ : العَرِدُ ، الصُّلْبُ الشديدُ
  8. عَوَاردُ: (اسم)
    • عَوَاردُ : جمع عّارِدُ
  9. أَعْرَدَ: (فعل)
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ
  10. عَرَاد: (اسم)
    • عَرَاد : جمع عَرَادَةُ


  11. عُرود: (اسم)
    • عُرود : مصدر عَرَدَ
  12. عَرّادة: (اسم)
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ
  13. عَرادة: (اسم)
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى
  14. عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا:
    • رَماهُ بعيدًا.
  15. عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ:
    • نَفَذَ منها.
  16. عَرَّدَ النَّجمُ:
    • مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.


  17. عَرَّدَ عن الطَّريق:
    • حادَ.
  18. عَرَّدَ فلانٌ:
    • هَرَب.
  19. عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان:
    • لم يقْضِها.
  20. عرَّدَ عن قِرْنِه:
    • نَكَلَ وأَحْجمَ.
  21. عَرّ : (اسم)
    • مصدر عَرَّ
    • حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ
  22. عَرَّ : (فعل)
    • عَرَرْتُ، أَعُرُّ، عُرَّ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا


  23. عُرّ : (اسم)
    • العُرُّ : الجَرَبُ
    • وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ
  24. عُرّ : (اسم)
    • عُرّ : جمع عَرَّاءُ
,
  1. عرد (المعجم لسان العرب)
    • "عَرَدَ النابُ يَعْرُدُ عُرُوداً: خرج كلُّه واشتدّ وانتصب، وكذلك النباتُ.
      وكلُّ شيءٍ مُنْتَصِبٍ شديدٍ: عَرْدٌ؛ قال العجاج: وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَسا؟

      ‏قال الأَصمعي: عَرْداً غليظاً.
      مِرْأَساً: مِصَكّاً للرؤوس.
      وعَرَدَتْ أَنيابُ الجمل: غَلُظَتْ واشتدَّت.
      وعَرَدَ الشيءُ يَعْرُدُ عُرُوداً: غلُظ.
      والعُرُدُّ والعُرُنْدُ: الشديدُ من كل شيء، نونه بدل من الدال.
      الفراء: رُمْحٌ مِتَلٌّ ورمح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ، بالضم والتشديد: شديدٌ؛ وأَنشد: والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ،مثِلُ جِران الفِيلِ أَو أَشَدُّ ‏

      ويروى: ‏مثل ذراع البكر؛ شَبَّه الوَتَرَ بذراع البعير في تَوَتُّرِه.
      وورد هذا أَيضاً في خطبة الحجاج: والقَوْسُ فيها وتَرٌ عُرُدٌّ؛ العُرُدُّ،بالضم والتشديد: الشديد من كل شيء.
      ويقال: إِنه لَقَويٌّ شديد عُرُدٌّ.
      وحكى سيبويه: وَتَرٌ عُرُنْد أَي غليظ؛ ونظيره من الكلام تُرُنْجٌ.
      والعَرْدُ: ذَكَر الإِنسان، وقيل: هو الذكر الصُّلْبُ الشديد، وجمعه أَعْراد،وقيل: العَرْدُ الذكر إِذا انتشر واتْمَهَلَّ وصَلُبَ.
      قال الليث: العَرْدُ الشديد من كل شيء الصُّلْبُ المنتصبُ؛ يقال: إِنه لعَرْدُ مَغْرِزِ العُنُق؛ قال العجاج: عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبا وعَرَّدَ الرجلُ إِذا قَوِيَ جسمُه بعد المرض.
      وعَرَدَتِ الشجرةُ تعردُ عُرُوداً ونَجَمَتْ نُجُوماً: طَلَعَتْ، وقيل: اعْوَجَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: عَرَدَ النبتُ يَعْرُدُ عُرُوداً طَلَعَ وارتفع، وقيل: خَرَجَ عن نَعْمَتِه وغُضُوضَتِه فاشتدَّ؛ قال ذو الرمة: يُصَعِّدْن رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنا، منها نَجِيمٌ وعارِدُ وفي النوادر: عَرَدَ الشجرُ وأَعْرَدَ إِذا غَلُظَ وكَبُرَ.
      والعارِدُ: المُنْتَبِذُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا،لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلا فارِدا تَرَى شُؤونَ رأْسِهِ العَوارِدَا،مَضْبورَةً إِلى شَبَا حَدائِدَا أَي مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعض.
      قال ابن بري: وهذا الرجز أَورده الجوهري: ترى شؤون رأْسها والصواب شؤون رأْسه لأَنه يصف فحلاً.
      ومعنى صَوَّى لها أَي اختار لها فحلاً.
      والكِدْنَةُ: الغِلَظُ.
      والجُلاعِدُ: الشديدُ الصلْبُ.
      وعَرَّدَ الرجل عن قِرْنِه إِذا أَحْجَمَ ونَكَلَ.
      والتَّعْرِيدُ: الفِرارُ، وقيل: التَّعْرِيدُ سرعةُ الذهاب في الهزيمة؛ قال الشاعر يذكر هزيمة أَبي نَعَامَة الحَرُورِيِّ: لمَّا اسْتَباحُوا عَبْدَ رَبٍّ، عَرَّدَتْ بأَبي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ.
      وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ؛ وفي قصيد كعب: ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا، ويروى بالغين المعجمة، من التَّغْرِيدِ التَّطْريب.
      وعَرَّدَ السهمُ تعريداً إِذا نَفَذَ من الرَّمِية؛ قال ساعدة:فجَالَتْ وخَالَتْ أَنه لم يَقَعْ بها،وقد خَلَّها قِدْحٌ صَويبٌ مُعَرِّدُ مُعَرِّدٌ أَي نافِذٌ.
      وخَلَّها أَي دخل فيها.
      وصويبٌ: صائبٌ قاصِد.
      وعَرَّدَ: تَرَك القصدَ وانهزم؛ قال لبيد: فمَضَى وقَدَّمها، وكانت عادةً منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدامُها أَنَّثَ الإِقدامَ لتعلقه بها، كقوله: مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَدَ الحَجَرَ يَعْرُدُهُ عَرْداً: رماه رَمْياً بعيداً.
      والعَرَّادَةُ: شِبْهُ المَنْجَنِيقِ صغيرة، والجمع العَرَّاداتُ.
      والعَرادُ والعَرادَةُ: حشيشٌ طيب الريح، وقيل: حَمْضٌ تأْكله الإِبل ومنابته الرمل وسهول الرمل؛ وقال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخلَفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ؛ وَصَالهَا عَرادٌ وحاذٌ أَلْبَسَا كلَّ أَحْرَعَا (* قوله «وصالها» كذا رسم هنا بألف بين الصاد واللام وفي ح و ذ أَيضاً بالأصل المعول عليه ولعله وصى بالياء بمعنى اتصل).
      وقيل: هو من نَجِيل العَذاة، واحدته عَرادَةٌ وبه سُمِّيَ الرجل.
      قال الأَزهري: رأَيتُ العَرادَةَ في البادية وهي صُلْبةُ العُود منتشرة الأَغصان لا رائحة لها؛ قال: والذي أَراد الليث العرادة فيما أَحْسَبُ وهي بَهارُ البَرِّ، وعَرادٌ عَرِدٌ على المبالغة.
      قال أَبو الهيثم: تقول العرب قيل للضب: وِرْداً وِرْداً؛ فقال: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدَا،لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا،إِلاَّ عَراداً عَرِدَا،وصِلِّياناً بَرِدَا،وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا وإِنما أَراد عارداً وبارداً فحذف للضرورة.
      والعَرادةُ: شجرة صُلْبَةُ العُود، وجمعها عَرادٌ.
      وعَرادٌ: نبتٌ صُلْبٌ منتصب.
      وعَرَّدَ النجمُ إِذا مال للغروب بَعْدَما يُكَبِّدُ السماءَ؛ قال ذو الرمة: وهَمَّتِ الجَوْزَاءُ بالتَّعْريدِ ونِيقٌ مُعَرِّدٌ: مرتفع طويل؛ قال الفرزدق: وإِني، وإِيَّاكم ومَن في حِبالِكُمْ،كَمَنْ حَبْلُه في رأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وقال شمر في قول الراعي: بأَطْيَبَ مِنْ ثَوْبَيْنِ تَأْوي إِليهما سُعادُ، إِذا نجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفع؛ وقال أَيضاً: فجاءَ بأَشْوَالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ طَرُوقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّد؟

      ‏قال: أَقعى ارتفع ثم لم يبرح.
      ويقال: عَرَّدَ فلان بحاجتنا إِذا لم يقضها.
      والعَرادة: الجَرادة الأُنثى.
      والعَرِيدَ: البعيدة، يمانية.
      وما زال ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيراهُ؛ عن اللحياني.
      وعَرادةُ: اسم رجل؛ قال جرير: أَتاني عن عَرادةَ قَوْلُ سَوْءٍ،فَلا وأَبي عَرادَةُ ما أَصابا عَرادَةُ مِن بَقِيَّةِ قومِ لوطٍ،أَلا تَبّاً لما صَنَعوا تَبَابا والعَرادة: اسم فرس من خيل الجاهلية؛ قال كَلْحَبَةُ واسمه هُبَيرَةُ‎ ‎بن‎ عبد مناف: تُسائِلُني بَنُو جُشَمِ بنِ بكرٍ: أَغَرَّاءُ العَرادةُ أَم بَهِيمُ؟ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ، ولكن كلَوْنِ الصِّرْفِ، عُلَّ به الأَدِيمُ والعَرّادةُ، بتشديد الراء: فَرَسُ أَبي دُوادٍ.
      وفلان في عَرادة خَيرٍ أَي في حال خير.
      والعَرَنْدَدُ: الصُّلْبُ، وهو ملحق بسفرجل.
      "
  2. عَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرْدُ: الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ، والحِمارُ، والذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ، ومَغْرَزُ العُنُقِ.
      ـ عُرَدَةُ: ماءٌ عِدٌّ لبني صَخْرٍ، أو هَضْبَةٌ في أصْلِها ماءٌ.
      ـ عَرَدَ النَّبْتُ، والنَّابُ، وغيرُهُ: طَلَعَ وارْتَفَعَ،
      ـ عَرَدَ الحَجَرَ: رماهُ بَعيداً.
      ـ العَرَداتُ: وادٍ لبجِيلَةَ.
      ـ عَرَادٌ: نَبْتٌ، والغَليظُ العاسي من النَّباتِ.
      ـ عَرَادَةٌ: الجَرادَةُ، والحالَةُ، وأفْراسٌ لأبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، وللرَّبيع بنِ زيادٍ الكَلْبِيِّ، ولِلكَلْحَبَةِ العُرَنيِّ، واسمُ رَجُلٍ هَجاهُ جَريرٌ،
      ـ عَرَّادَةٌ: شيءٌ أصْغَرُ من المَنْجَنيق، وقرية قُرْبَ نَصيبينَ.
      ـ عَرَّادٌ: فَرَسُ ماعِزِ بنِ مُجالِدٍ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بن محمدِ بنِ موسى المُحَدِّثِ.
      ـ عَريدُ: البعيدُ، والعادةُ.
      ـ عُرُّوَنْدُ: حِصْنٌ بصَنْعاءِ اليمنِ.
      ـ عِرْدادُ: الفيلُ، والشُّجاعُ الصُّلْبُ، وهِراوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ.
      ـ عَرَنْدَدُ وعُرْنُدُ: الصُّلْبُ،كالعَرِدِ والعُرُدِّ.
      ـ عَرَّدَ تَعْريداً: هَرَبَ، كعَرِدَ،
      ـ عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها،
      ـ عَرَّدَ فلانٌ: تَرَكَ الطريقَ،
      ـ عَرَّدَ النَّجْمُ: إذا ارْتَفَعَ، وإذا مالَ للغُروبِ أيضاً بعدَ ما تَكَبَّدَ السَّماءَ.
      ـ عَرْدَةٌ: موضع.
      ـ عارِدُ: المُنْتَبِذُ.
      ـ قولُ حَجْلٍ مَوْلى بني فَزارَةَ: تَرى شُؤُونَ رأسِه العَوارِدَا: مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعضٍ، أو المرادُ: الغليظةُ، وإنْشادُ الجوهريِّ: رأسِها، غَلَطٌ، لأَنَّه يَصِفُ جَمَلاً.
  3. عَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • عَرَدَ عَرَدَ عُرودًا: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ.
      يقال: عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ.
      و عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا.
  4. عَرَد (المعجم الرائد)
    • عرد - يعرد ، عرودا
      1- عرد الناب أو النبات : طلع واشتد. 2- عرد الشيء : غلظ.
  5. عَرَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.
      و عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب.
      ويقال: عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ.
      و عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ.
      و عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها.
      و عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها.
  6. عرد (المعجم الرائد)
    • عرد - يعرد ، عردا
      1- عرده رب. 2- عرد : قوي جسمه بعد المرض.
  7. أَعْرَد (المعجم الرائد)
    • أعرد - إعرادا
      1-أعرد الشجر : غلظ ونما وكبر


  8. العُرُدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرُدُّ : العَرِدُ.
      قال الراجزُ:
  9. عَرِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرِدَ عَرِدَ عَرْدًا: هَرَبَ.
  10. عَرادة (المعجم الرائد)
    • عرادة
      1- عرادة : جرادة أنثى. 2- عرادة : حالة.
  11. عريد (المعجم الرائد)
    • عريد
      1- عريد : عادة. 2- عريد بعيد.
  12. العَرَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى.
  13. العَرِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ.
  14. العَرَّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ.
  15. عَرّادة (المعجم الرائد)
    • عرادة
      1-عرادة الة حربية كالمنجنيق لدك الحصون ورمي الحجارة.
  16. أَعْرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ.
  17. عرد (المعجم الرائد)
    • عرد
      1-صلب شديد
  18. اسْعِرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْعِرْدُ: بلد، منه: المُسْنِدَةُ زَيْنَبُ بِنْتُ المُحَدِّثِ سُليمانَ بنِ هِبَة الله خَطيبِ بَيْتِ لَهْياءَ.
  19. العَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: