-
تعامى
- تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه :-
• تعامى الرَّجُلُ تظاهر بالعمى، ادّعى أنّه لا يرى.
• تعامى عن الحقيقة: أخفاها عن نفسه وتظاهر أنّه يجهلها ولا يراها، تغافل عنها، تجاهلها :-تعامى عن الخطر/ المعارضة/ معايبه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعمى
- أعمى :-
جمع عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، جمع مؤ عمياوات وعُمْي:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
• أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب، - أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، - تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة، - ثقة عمياء: ثقة مطلقة، - حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا، - خضوع أعمى: خضوع مطلق، - طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب، - يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
2 - اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي :- {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} .
• الأعميان:
1 - السَّيل والحريق.
2 - النَّار واللَّيل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعمَى
- أعمى - ج، عمي وعميان وأعماء وعماة ، -مؤ، عمياء
1- أعمى من ذهب بصره. 2- أعمى : جاهل. 3- أعمى : مكان لا يهتدى فيه بإشارة أو علامة.
المعجم: الرائد
-
تَعَامَى
- [ع م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَامَيْتُ، أَتَعَامَى، تَعَامَ، مصدر تَعَامٍ.
1. :-تَعَامَى الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
2. :-يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ :- : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
3. :-تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ :- : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ.
المعجم: الغني
-
أعمى
- أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى :-
• أعمى شخصًا صيّره أعمى، أفقده بصرَه :-ضربه على عينه فأعماه، - حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك:-
• أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ، - ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعْمى
- جمع: عُمْيٌ، عُمْيانٌ. مؤ: عَمْياءُ. جمع: عَمْياواتٌ. [ع م ي]. (صف). :-إنَّ الأعْمَى يَنْتَظِرُ مُسَاعَدَةً مِنْ أحَدِ الْمَارَّةِ :- : مَنْ لاَ يُبْصِرُ. :-أنا الَّذِي نَظَرَ الأعْمَى إلَى أدَبِي. (المتنبي) :-شَعَرْتُ أنِّي كُنْتُ جَامِداً فَأيْقَظَنِي، وأعْمَى فأبْصَرَنِي. (أ. أمين).
المعجم: الغني
-
تَعامَى
- تعامى - تعاميا
1- تعامى : أظهر من نفسه العمى وليس به عمى. 2- تعامى : عن الحقيقة : تجاهلها لهوى أو غاية في النفس.
المعجم: الرائد
-
العَامِي
- العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.
و العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.
والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَامِّيٌّ
- [ع م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).
1. :-رَجُلٌ عَامِّيٌّ :- : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ. :-كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :- :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.
2. :-عَامِّيَّةُ كَذَا :- : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.
المعجم: الغني
-
أعْمَى
- [ع م ي]. (فعل: رباعي متعد). أعْمَى، يُعْمِي، مصدر إعْمَاءٌ.
1. :-أَعْمَى الرَّجُلَ بِقَضِيبٍ :- : صَيَّرَهُ أعْمَى.
2. :-أعْمَاهُ اللَّهُ :- : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً.
3. :-أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ.
4. :-مَا أَعْمَاهُ :-: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ.
المعجم: الغني
-
تَعَامٍ
- [ع م ي]. (مصدر تَعَامَى).
1. :-لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا :- : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
2. :-التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ :- : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
المعجم: الغني
-
عامِّيّ
- عامِّيّ :-
جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.
• كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعمى
- أعمى - إعماء
1- أعماه : جعلهاعمى. 2- أعماه : وجدهاعمى. 3- أعمى : «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.
المعجم: الرائد
-
عامّيّة
- عامية
1- عامية من اللغات أو اللهجات : ما يتكلم به عامة الناس. 2- عامية : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطات الحاكمة للحصول على حقوقه : «عامية باريس، عامية انطلياس».
المعجم: الرائد
-
أعمى
- أعمى - إعماء
1- «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.
المعجم: الرائد
-
المعمّيات
- الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.
المعجم: عربي عامة
-
العَامِّيُّ
- العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.
و العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُعَمَّى
- المُعَمَّى : اللُّغز . والجمع : مُعَمَّيات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إعْمَاءٌ
- [ع م ي]. (مصدر أعْمَى). :-إعْمَاءُ الرَّجُلِ :- : تَصْييرُهُ أعْمَى.
المعجم: الغني
-
مُعَمّىً
- [ع م ي]. (مفعول مِن عَمَّى).
1. :-الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ :- : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ.
2. :-مُعَمَّى البَصِيرَةِ :- : صُيِّرَ أَعْمَى.
المعجم: الغني
-
عَماية
- عَماية :-
ضلال، غَوايَة ولَجاجَة في الباطل :-انكشفت عنه عَمايته، - لم يعبأ بالنُّصح وظلَّ على عَمايته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُعَمًّى
- مُعَمًّى :-
اسم مفعول من عمَّى.
• المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَميّة
- عمية
1- عمية : غواية، ضلال، باطل. 2- عمية : كبر.
المعجم: الرائد
-
عامّيّ
- عامي
1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي : الذي لا يبصر طريقه.
المعجم: الرائد
-
عامي
- عامي
1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته.
المعجم: الرائد